حمد محارب

1404-1333هـ 1983-1914م

سيرة الشاعر:

حمد بن محارب بن حمود بن هين المطيري.
ولد في الكويت، وفيها توفي.
عاش في الكويت، وزار البحرين وقطر ودبي وعجمان والرياض.
تلقى مبادئ العلوم في الكُتّاب، ثم سافر إلى مدينة الأحساء «المملكة العربية السعودية» فأخذ عن الشيخ عبدالعزيز حمد آل مبارك، ثم رحل إلى قطر وهناك تلقى دروسًا عن الشيخ محمد المانع، وفي الرياض أخذ عن الشيخ المفتي محمد بن إبراهيم عبداللطيف آل الشيخ.
عمل قاضيًا وإمامًا وخطيبًا في إمارة عجمان، إضافة إلى قيامه بالتدريس لأبناء حاكم الإمارة الشيخ راشد بن حميد، وبعد عودته إلى الكويت افتتح مدرسة تحمل اسم «الملا حمد» لتدريس القرآن الكريم، واللغة العربية.
كان مكفوف البصر.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له مجلة «الإرشاد» عددًا من القصائد منها: قصيدة: «عنوان ما نحن فيه» - العدد السادس - السنة الأولى - الكويت - 1954، وأورد له كتاب «علماء الكويت وأعلامها» عددًا من القصائد الشعرية.
انشغل ما أتيح من شعره بالردود والمطارحات التي كانت تجيء على هيئة مراسلات شعرية بينه وبين علماء عصره. ينزع إلى تأكيد الذات، وحفز الهمم، وله شعر في المدح أوقفه على أولي الفضل من الشيوخ والإخوان، إلى جانب شعر له يحث فيه على طلب العلا، وينصح بالعودة إلى أصول الدين في مواجهة مثيري الفتن والمتربصين من أعداء هذه الأمة، وكتب معبرًا عن مشاركته الآخرين آلامهم، وله شعر في الرثاء. وشعره بوجه عام يجيء استجابة لما عاصره من أحداث ومناسبات. يستهدي في صياغاته الشعرية بالتقاليد الموروثة لغة وبناءً، مع ميله إلى البث المباشر، وخياله تقليدي قريب المنال.

مصادر الدراسة:
1 - عدنان سالم الرومي: علماء الكويت وأعلامها خلال ثلاثة قرون - مكتبة المنار الإسلامية - الكويت 1999.
2 - قصائد مطبوعة قدمها نجل المترجم له للباحث عدنان فرزات - الكويت 2004.

عنوانُ ما نحن فيه

طريق العلا صعبٌ فما أنت فاعلُ؟ ________________________________________________________________
وما أنت في هذي الحياة تحاولُ؟ _______________________________________________________________
تُريد العلا عفوًا، فهيهات لم تنل ________________________________________________________________
من المجد شيئًا إنَّ سيْرك هازل _______________________________________________________________
تعدُّ سلاحًا حين تلقي مقالةً ________________________________________________________________
حماسيّةً والجمع حولك حافل _______________________________________________________________
تظنّ متى وجّهتَ قولاً فإنه ________________________________________________________________
يصدّ العدى، كلاّ فما القول قاتل _______________________________________________________________
وهل أثّرتْ صحْفٌ تثير عواطفًا، ________________________________________________________________
وتصرخ في وجه الأعادي الرسائل _______________________________________________________________
توضّحَ ما يخفى على الناس منهمُ ________________________________________________________________
ولم يَخْفَ شيء بعدما صال صائل _______________________________________________________________
لقد جعلوا التبشير أقوى سلاحهم ________________________________________________________________
ليهدم منّا ما بنته الأوائل _______________________________________________________________
وقد نفثوا في المسلمين دسائسًا ________________________________________________________________
إلى أن بدت في المسلمين قلاقل _______________________________________________________________
ولم يشعروا في ما يريد عدوُّهم ________________________________________________________________
بهم حينما قام العدوّ يزاول _______________________________________________________________
يوافيهمُ بالأمن وهو مخادعٌ ________________________________________________________________
ويُظهر خيرًا وهو للشرِّ حامل _______________________________________________________________
ويسعى متى قد شاء في كل موطنٍ ________________________________________________________________
فسادًا ولم يحصل له من يناضل _______________________________________________________________
يغرّهمُ منه عهودٌ ولم يزل ________________________________________________________________
مع الناس دومًا في العهود يماطل _______________________________________________________________
فلا تأمنوه واحذروه فإنه ________________________________________________________________
عدوٌّ له في المسلمين غوائل _______________________________________________________________
«فأندلسٌ» ولّتْ ضحيةَ غاصب ________________________________________________________________
كذا «تونسٌ» أما البقايا ثواكل _______________________________________________________________
ممالكُ للإسلام إثر ممالكٍ ________________________________________________________________
تروح فما ندري لماذا التنازل؟ _______________________________________________________________
أضعفٌ أصاب المسلمين وفرقةٌ ________________________________________________________________
يدبّرها في المسلمين أراذل؟ _______________________________________________________________
ولو أنهم عادُوا لدين محمّدٍ ________________________________________________________________
لعاد لهم عزٌّ وزال التخاذل _______________________________________________________________
ولكن نرى أن العدوَّ بكيده ________________________________________________________________
تغلغل حتى نال ما هو آمل _______________________________________________________________
ولم يلتفتْ أن العروبة لم تدعْ ________________________________________________________________
حقوقًا لها لا بد يومًا تقاتل _______________________________________________________________
فتزحف في جيش خميسٍ عَرَمْرَمٍ ________________________________________________________________
كتائبُه يومَ اللقاء جحافل _______________________________________________________________
تحرّر من كفِّ العدوّ مواطنًا ________________________________________________________________
معاقلُها للمسلمين معاقل _______________________________________________________________
ويرجع للإسلام عزٌّ ومنعةٌ ________________________________________________________________
تقوم به بين الأنام محافل _______________________________________________________________
فجدّوا بني الإسلام، أحيوا مآثرًا ________________________________________________________________
لكم خلَّفتها للبنينَ أفاضل _______________________________________________________________

سحر الألحاظ

مكاتيبُ أشواقٍ من الهند تصدرُ ________________________________________________________________
إلى كل إنسان وشعرٌ يعطّرُ _______________________________________________________________
وما أنا من تلك الرسائل ظافرٌ ________________________________________________________________
بشيء فما أدري وما العتْب يجدر _______________________________________________________________
فلا يحسبنَّ الشهمُ أنسى ودادَه ________________________________________________________________
وأن عليه القلب لا يتأثّر _______________________________________________________________
نعم إنني مضنًى حليفُ سقامِه ________________________________________________________________
وإني مريض مثلُه أتضجّر _______________________________________________________________
متى عبثت كفّ الطبيب بجسمه ________________________________________________________________
فذاك جروحٌ في حشاي تفطّر _______________________________________________________________
وإن زفرتْ أنفاسُه بتألّمٍ ________________________________________________________________
فإن لظاها بين جنبيّ تسعر _______________________________________________________________
وإن أرقتْ عيناه يومًا بفكرةٍ ________________________________________________________________
أرقتُ وإني في شِفاه أفكّر _______________________________________________________________
أشاطره في الحالتين فكيف لا ________________________________________________________________
أشاطره ماذا أقول فأعذر _______________________________________________________________
رأت غادةٌ مني النحولَ فراعها ________________________________________________________________
وقالت فهل أغراك بالحبّ جؤذر _______________________________________________________________
رماكَ بسهمٍ من لحاظ جفونه ________________________________________________________________
فأوداك والألحاظُ للصبِّ تسحر _______________________________________________________________
فقلتُ لها مهلاً فلستُ متيّمًا ________________________________________________________________
وليس فؤادي في هوى الغيد يُسعر _______________________________________________________________
وما هنّ بي شوقًا إلى حسن غادة ________________________________________________________________
لأن عفافي يا بنةَ الفهم يحجُر _______________________________________________________________
ولكنْ محبٌّ لا يزال خيالُه ________________________________________________________________
أراه بقلبي حين أنسى فأذكر _______________________________________________________________

جلَّ المصابُ

في رثاء حسن الجارالله ________________________________________________________________
جلّ المصاب وخطبُ موتك أفظعُ _______________________________________________________________
والصبرُ عزَّ فلا التسلّي ينفعُ ________________________________________________________________
الكلُّ يبكي حين قالوا إنه _______________________________________________________________
نعش الفقيد على المناكب يُرفع ________________________________________________________________
حسَنُ الشمائل تاركٌ من خلفه _______________________________________________________________
بعد الممات مآتمًا تتفجّع ________________________________________________________________
من للأرامل واليتامى بعده؟ _______________________________________________________________
وكذا الفقير لفقده يتوجّع ________________________________________________________________
آهٍ عليه إذا ذكرتُ محاسنًا _______________________________________________________________
وفضائلاً يسعى إليها الأروع ________________________________________________________________
واسى الصديقَ وكم صديقٍ ناله _______________________________________________________________
منه الندى والفقرَ عنه يدفع! ________________________________________________________________
فلكم رأيت فضائلاً يسعى لها! _______________________________________________________________
واللهُ يعطي ما يشاء ويمنع ________________________________________________________________
صافي السّريرة لا يزال ودأْبه _______________________________________________________________
نحو المكارم والمعالي يسرع ________________________________________________________________
لم يحملِ الحقدَ الذميم ضميرُه _______________________________________________________________
بل إنه خيرٌ يفيض وينبع ________________________________________________________________
حسنٌ تغيّب في ثراه وحزنُه _______________________________________________________________
باقٍ حوته من المقابر أضلع ________________________________________________________________
لم أعرفِ «الخنساء» قبل وفاته _______________________________________________________________
تنعَى أخاها في الرثاء وتجزع ________________________________________________________________
قد كنتُ أعذلُ من يصاب على البكا _______________________________________________________________
حتى أُصبتُ ففاض مني المدمع ________________________________________________________________
وتمكّن الحزن الشديد بخاطري _______________________________________________________________
لفراق من أهوى لقاه وأطمع ________________________________________________________________
إن الممات مصيبةٌ لكن إذا _______________________________________________________________
عاينتَه في الخلق حتمًا تقنع ________________________________________________________________