ابن رزيق

1291-1198هـ 1874-1783م

سيرة الشاعر:

حميد بن محمد بن رزيق بخيت النخلي.
ولد في مدينة نخل (عُمان) وتوفي في مسقط رأسه، وعاش عمره المديد في السلطنة.
تلقى تعليمه الأولي في كتاتيب مسقط، ثم تتلمذ علي علماء عصره.
شغل وظيفة مسؤول بالحسابات والمالية في ميناء مسقط، كما كان مرافقًا لأفراد من الأسرة الحاكمة، وقد أعانه هذا على الاطلاع على المكتبات النفيسة التي يملكونها، ومكتبات العلماء الذين يتصلون بهم، فاكتسب معارف أدبية وتاريخية ودينية واسعة.

الإنتاج الشعري:
- صدر له ديوان ابن رزيق - إصدار وزارة التراث القومي (ط1) مسقط (وهو قصائد مختارة من ديوانيه: السبائك، وفصوص الجمان)، وديوان سلك الفريد في مدح السيد الحميد ثويني بن سعيد - وزارة التراث القومي والثقافة (ط1) مسقط 1997 (ثلاثة أجزاء)، و له خمسة دواوين مخطوطة: سبائك اللجين وقرة العين، وجوهرة الأشعار وفريد الأفكار، وفصوص الجمان في مدح السيد محمد بن سالم، وسلوة الأنام في مدح الإمام، والقصيدة النورانية، وله قصائد مختارة في: شقائق النعمان على سمط الجمان في أسماء شعراء عمان - مسقط 1994.

الأعمال الأخرى:
- له «علم الكرامات المنسوب إلى نسق المقامات» وفيه ستون مقامة، أشهرها المقامة الشاذونية، وله عدد من الدراسات المنشورة والمخطوطة جلها في سير أئمة عمان.
وقف جل شعره على مدح الأئمة، ورثاء الكبراء، وإن يكن نَظَم في الغزل والحكم والمناسبات المختلفة، ووصف الطبيعة، غلبت على شعره المحسنات البديعية والزخرفة اللفظية،وشغلت معارضات الشعراء القدماء مساحة واضحة في نشاطه الشعري.

مصادر الدراسة:
1 - سعيد الصقلاوي: شعراء عمانيون - مطابع النهضة المصرية - القاهرة 1996.
2 - سعيد بن محمد الهاشمي: ابن رزيق وآثاره العلمية - ندوة عن أعلامنا العمانية - دراسة غير مطبوعة.
3 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان (جـ1) - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1984.
مراجع للاستزادة:
- ابن رزيق: الفتح المبين في سيرة السادة البوسعيديين - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1984.

مفاتن سكينة

لسُكينةٍ في قلب عاشقها سكَنْ ________________________________________________________________
ومُحبّها من فَرْطِ حبٍّ ما سكَنْ _______________________________________________________________
رُودٌ يحبُّ الصبُّ صابَ صدودِها ________________________________________________________________
ويرى له الودَّ الذي يُودي حسن _______________________________________________________________
أمحاولَ الصلحِ المحالِ فإنها ________________________________________________________________
كفتيِّةٍ للقلب أعينُها فِتَن _______________________________________________________________
كم من تجنِّيها جَنَى الصبُّ الردى ________________________________________________________________
وشِفاه في الشفتين منها والوجن _______________________________________________________________
أنا من نواظرها طعين أسنَّةٍ ________________________________________________________________
ونواظري لم تكتحل مِيلَ الوسن _______________________________________________________________
وتسنُّ لي شُفَرَ الصدود ولا أرى ________________________________________________________________
إلا المودة كالفروض وكالسُّنَن _______________________________________________________________
ويحنّ قلبي ما يجنِّن من هوًى ________________________________________________________________
لما تَغطّش ليل مفرقها وجن _______________________________________________________________
بأبي زمانٌ لم يكن لي لِيْنها ________________________________________________________________
فيه يُشاب عن الدنوِّ بلا ولن _______________________________________________________________
أيامَ وِرْدي ودَّها والوَرد وَجْـ ________________________________________________________________
ـنةُ خدها والندِّ من عَرف البدن _______________________________________________________________
ورقيبها يوحي إليِّ بقربها ________________________________________________________________
ويَوَدُّ أن تدنو إلى دَدَنٍ ودَن _______________________________________________________________
ووصالها متواترٌ وحنانها ________________________________________________________________
لجَنى ثمار الود من شغف رَكَن _______________________________________________________________
فالآنَ قد ولّى الشبابُ وجاورَ الـ ________________________________________________________________
ـبومُ الغرابَ ولم يكل لي من وزن _______________________________________________________________
والنفسُ من ضيق الجَنان تقول عَدْ ________________________________________________________________
ـدِي عن عمان لأرض مصرٍ لا عدن _______________________________________________________________
هيهات إن حصل الندى ونما الصبا ________________________________________________________________
أفق الهدى بمحمدٍ شمس اليمن _______________________________________________________________
ملِكٌ بجوهر عدله وفخاره ________________________________________________________________
لبس النجوم قلائدًا جِيْدُ الزمن _______________________________________________________________
معطي الألوف ومنسي ركبانِ الضُّيو ________________________________________________________________
فِ عن الأحبّة والمنازل والوطن _______________________________________________________________
قمرٌ يصُول على العُداة ببارقٍ ________________________________________________________________
ويكرُّ بالنجم المهُول إذا طَعَن _______________________________________________________________
ومن الجنون إذا احتمى عن عَضْبه ________________________________________________________________
رأسُ المخاصم في العرائك بالجَنَن _______________________________________________________________
وبسيفه قد نال مجدًا سامكًا ________________________________________________________________
ما ناله سيفُ بن ذي الهيجا يزن _______________________________________________________________
نَدْبٌ إذا لابَ الضريكُ بيَمِّهِ ________________________________________________________________
قَدَرُ الجواهر عنده قدر اللبن _______________________________________________________________
وبكل شاطي آملٌ من جوده ________________________________________________________________
شطُّ الندى المنساب منه ما شَطَن _______________________________________________________________
قد حاز مَن والاه كلَّ فضيلةٍ ________________________________________________________________
عزّاً ومن ناواه قد حاز الحَزَن _______________________________________________________________
كافي المقلِّ ومُودِع الخصم المضِلْ ________________________________________________________________
لِ غيابة القبر المسقَّف والكفن _______________________________________________________________
لا غروَ إنْ قلبُ المشاجر قد وهى ________________________________________________________________
من باسه والعظم منه قد وهن _______________________________________________________________
يا من يبايعه القريض فإنه ________________________________________________________________
يشْرِي القريض ببرِّه أغلى ثمن _______________________________________________________________
وله انقياد في البراعة لا كمن ________________________________________________________________
لم يدر زهر الورد من زهر الحبن _______________________________________________________________
ومقلِّبٌ بيد البلاغة كلَّ ما ________________________________________________________________
يلتفُّ ظاهره البديع بما بَطَن _______________________________________________________________
والشعر تعرفه الفحول المتقنو ________________________________________________________________
نَ عروض سالمه المدوَّر والخَبَن _______________________________________________________________
العالمون بيانه الأسنى ومَعْـ ________________________________________________________________
ـناه التقيّ من البذاءة والدرن _______________________________________________________________
والناطقون مع القياس بمنطق ________________________________________________________________
ليُقَهقروا بالعدل أصحاب الإحن _______________________________________________________________
يا بنَ المهذّب سالمٍ لا زال عِزْ ________________________________________________________________
زُكَ سالمًا من سرِّ ريب والعلن _______________________________________________________________
أبقاك رب العرش ماهبَّ الصَّبا ________________________________________________________________
وتفنَّنَ القمريُّ يسجع في فنن _______________________________________________________________

من قصيدة: القدسية النورانية

سلِ الأبطح القدسيَّ عن آل عدنانِ ________________________________________________________________
هل اجتمعوا ذكرًا بوحيٍ وفرقانِ _______________________________________________________________
ونصُّوا حديث الهاشميِّ ببرهان ________________________________________________________________
وسَلُّوا السُّرَيْجِيّاتِ من بطْن أجفان _______________________________________________________________
وهزُّوا الردَيْنيّات سخطًا على الشّاني ________________________________________________________________
فإنَّ لهم شأنًا على كل ذي شان _______________________________________________________________
وهل أوقدوا بالندِّ فيه لَظَى القِرَى ________________________________________________________________
وجاء إليها الوفدُ يسعى من القُرى _______________________________________________________________
يقول إلى مَن خلفَه قبِّلِ الثرى ________________________________________________________________
ورشِّفْ لأفواه السرور مهجَرا _______________________________________________________________
لتحظى جنانًا من هناك وكوثرا ________________________________________________________________
إذا أرْخَتِ البطحا ذوائبَ نيران _______________________________________________________________
رعى الله حيّاً أرض حصن سماؤُهُ ________________________________________________________________
بمحتدِهِ يزْهو الأحصُّ وماؤه _______________________________________________________________
وبطْن شبيتٍ منه يضفو رداؤُه ________________________________________________________________
ووطْء ثرى عَرْفِ الذكيِّ ثراؤه _______________________________________________________________
وأيْكُ حمى الضاري كليب لواؤه ________________________________________________________________
بهن تثنَّى السمر في خضر أغصان _______________________________________________________________
حمًى فيه تَقرا الطير صُحْفَ هديلها ________________________________________________________________
وتُثني عليه الجرْدُ عند صهيلِها _______________________________________________________________
وللوحش فيه مرحةٌ مَعْ مقيلِها ________________________________________________________________
تزوِّدُه بالدمع عند رحيلها _______________________________________________________________
تمرُّ على الآساد وهْي بِغِيلها ________________________________________________________________
مسلسلةٌ بالذُّعر تُوحي بإذعان _______________________________________________________________
ويا حبذا تبنيَّةُ القوم من دارِ ________________________________________________________________
وبطنُ خريتٍ والصريَّةُ للجار _______________________________________________________________
وتكبُر طوفٌ والرقيّةُ عن زاري ________________________________________________________________
ألا سُقيتْ ذات الرباب بمِدْرار _______________________________________________________________
ولاحتْ مغاني التَّعْلمين بأنوار ________________________________________________________________
وتَهْنا نواحي الخطِّ حرًا بهتّان _______________________________________________________________
وما نكّب القَطْرُ المجلجِلُ عن قَطَرْ ________________________________________________________________
ولا بان عن بينونة والحسا الوَطر _______________________________________________________________
وما طوَتِ البحرين فيها بما انتشَر ________________________________________________________________
قديمًا لعبد القيس معْ صِحَّةِ الخَبر _______________________________________________________________
بأرجا عُمانٍ والقطيفِ له أَثَر ________________________________________________________________
فبرهانُهم ضافٍ على كلِّ برهان _______________________________________________________________
ونعمَ ديارٌ كل شهمٍ بها يدري ________________________________________________________________
لبكرٍ وآساد العرين بنو بكر _______________________________________________________________
يُظلِّلها يوَم الجلاء قنا السُّمر ________________________________________________________________
وحُمر ظُبًى وقّادةٍ وَهَجَ الجمر _______________________________________________________________
وما أثَّر المنصورُ فخرًا إلى فِهْر ________________________________________________________________
بلادٌ لها شطٌّ يُحاط ببنيان _______________________________________________________________
وبالطائف التفَّتْ إليهم معاقلُ ________________________________________________________________
وراقتْ لهم فيها قُرًى ومنازل _______________________________________________________________
ولاكَتْ لهم فيها الشكيم الصَّواهل ________________________________________________________________
ودَفَّقْنَ في جنّاتِهِنَّ مناهل _______________________________________________________________
ومِن أيكهِنَّ الخُضرِ تجني الأنامل ________________________________________________________________
فواكهَ شتَّى للبعيد وللداني _______________________________________________________________
وناهيك دورٌ بالنقيب وأوطاسِ ________________________________________________________________
منازلُ إيناسٍ وبأسٍ وأفْراس _______________________________________________________________
تجرِّبُهنَّ السُّمرُ أبناء جسّاس ________________________________________________________________
لقد أودعوا في رأسها كلَّ نِبْراس _______________________________________________________________
فكم دكَّكُوا بالبِيض طَوْد وغىً راسي ________________________________________________________________
فواحدُهم في أعين الألف ألفان _______________________________________________________________

من قصيدة: جنة الأخيار

هواك يا جنةَ الأخيار شاذونُ ________________________________________________________________
روحُ القلوب بحبِّ الراح مقرونُ _______________________________________________________________
عليك أزكى تحيّات الإله فلي ________________________________________________________________
قلبٌ بحبِّك والسّكان مَفْتون _______________________________________________________________
فكيف حالك يا داري وحالُهم ________________________________________________________________
سقَتْهُمُ وسقتْكَ الدُّلَّح الجون _______________________________________________________________
هل روَّضتْ أرض عاقومٍ ترفّ على ________________________________________________________________
رياضِها بهجةً وردٌ ونسرين _______________________________________________________________
وخوّلت نعمة فيها مُخَوَّلَها الْـ ________________________________________________________________
ـخضرا فعانق فيها الطَّلْحَ زيتون _______________________________________________________________
والخارجيةُ هل تروى مجادِلُها ________________________________________________________________
يرفُّها طائرٌ باليُمْن ميمون _______________________________________________________________
وهل ترنّ به الأفراسُ صاهلةً ________________________________________________________________
على فوارسهنَّ الزعفُ موضون _______________________________________________________________
وحلَّةُ الحجْلِ هل تعزى لِـخُرَّدها ________________________________________________________________
بِبهْجَة الحسنِ بورانٌ وسيرين _______________________________________________________________
وأرض نعمتنا اخضرَّتْ كما عُهدت ________________________________________________________________
قِدْمًا فعانق فيها نخلَها التين _______________________________________________________________
وفي العتيكِ تجرُّ الذيل عاتكةٌ ________________________________________________________________
إذا مشَتْ خلفها ضرّاتها العِين _______________________________________________________________
هل الجميميُّ في روقٍ وجامعها الْـ ________________________________________________________________
ـمَشْهور منشورةٌ فيه الدواوين _______________________________________________________________
عندي بها وبه والشمل مجتمعٌ ________________________________________________________________
وقد تبلَّج نورًا فيهم الدين _______________________________________________________________
هل الفضيليَّةُ الغناءُ نافحةٌ ________________________________________________________________
أنوفَ زُوّارها منها الرياحين _______________________________________________________________
وفي غزيّلَ هل يُفدى نُهَى دنفٍ ________________________________________________________________
لسرْب غُزلانها الأترابِ مرهون _______________________________________________________________
وتنفح الشيحَ والقَيْصوم محْنيةٌ ________________________________________________________________
في بطنها السرُّ مدسوسٌ ومدفون _______________________________________________________________
لله ما فعلتْ بالزهر أو ثمرٍ ________________________________________________________________
حضينُها فهي الروض البساتين _______________________________________________________________
هل الغريض غريضٌ في بشاشتها ________________________________________________________________
وعيشُها عيشُها الغضُّ الأفانين _______________________________________________________________