حبيب الكاظمي

سيرة الشاعر:

حبيب بن طالب بن علي بن احمد بن جواد الكاظمي.
كان حيًا عام 1372هـ/ 1952م.
ولد في الكاظمية (ضاحية بغداد)، وتوفي في العراق.
قضى حياته في العراق ولبنان.
درس العلوم الدينية واهتم بعلم الرجال.
أحب الشعر منذ صباه الباكر ونظمه، وأجاده حتى أصبح أستاذ مدرسة أدبية في الكاظمية، غير أنه واجه عسرًا في حياته وتعثرًا في علاقاته فقصد إيران، ولم تطب له، فغادرها إلى لبنان، وقصد جبل عاملة (جنوبي لبنان) وطاب له العيش والطبيعة والزواج من جديد، ولكنه لم يلبث أن ملكه الحنين إلى العراق فعاد.. ثم عاد.. ثم كانت عودة طويلة إلى العراق، وأخيرة!! وصف الشاعر رحلاته بين إيران ولبنان والعراق في قصيدة، وأرجوزة.

الإنتاج الشعري:
- تضمن كتاب «شعراء كاظميون» كل ما أمكن الحصول عليه من شعره.
تناول في شعره وصف رحلاته وأشواق غربته، فكان هذا مجالاً لإظهار الخصوصية وتأكيد الذات والاقتراب من الواقع. أما قصائده الأخرى ففي مديح آل البيت، ومدح أشياخه ورثائهم، ومدح كبراء لبنان ومراسلة الأصدقاء.. وفي كل هذه الموضوعات يحرص على القالب التقليدي والبناء المأثور، على أنه قد يتغزل أو يرسم صورة تهكمية فيخرج على المتوقع الذي يألفه القارئ.

مصادر الدراسة:
1 - محسن الأمين: أعيان الشيعة - دار التعارف - ( ط5) - بيروت 1998.
2 - محمد حسن آل ياسين: شعراء كاظميون (جـ1) - مطبعة المعارف - بغداد 1980.

مصادر الدراسة:

كان حياً عام 1269هـ/1952م

الشوق إلى جبل عاملةَ

سامرٌ يلحو وأشواقٌ تلحُّ ________________________________________________________________
هاجها مَنْ ظنَّ أن العذل نُصحُ _______________________________________________________________
نهبَ الصَّبْرَ ادّكاري سرحةً ________________________________________________________________
عند لبنانَ لها في القلب سرح _______________________________________________________________
لستُ أنساها ليالٍ سلفتْ ________________________________________________________________
ألفُ صبحٍ لي بها والدهرُ صلح _______________________________________________________________
وشموسُ الرّاحِ تُجلى كُلَّما ________________________________________________________________
غاب صبحٌ قام يجلو الكأسَ صبح _______________________________________________________________
ومغانٍ نقلتْ عنها الصَّبا ________________________________________________________________
خبرَ النَدِّ وفيه طال شرح _______________________________________________________________
فضَّضتْ جِيدَ الرُّبا أزهارُها ________________________________________________________________
وعليه من سقيط الطلِّ رشح _______________________________________________________________
نقَّطَ الطلُّ على أوراقها ________________________________________________________________
وله في الرَّمل إسقاطٌ وطرح _______________________________________________________________
يغمز الدهرُ علينا طرْفَه ________________________________________________________________
وبعينيه لعين النجمِ طمح _______________________________________________________________
نحن والوُرْقُ اقتسمنا لهوَنا ________________________________________________________________
فلنا سطحٌ وللورقاء صدح _______________________________________________________________
كلُّنا في الغصن إلا أننا ________________________________________________________________
ما علينا لو نروم الوصلَ جُنْح _______________________________________________________________
ليت شعري - والأماني سلوةٌ - ________________________________________________________________
هل لها وصلٌ وهل للهمّ نزح _______________________________________________________________
فإلى كم ومُنائي عهدُها ________________________________________________________________
يُثبت العزمُ وكفُّ الحظِّ تمحو _______________________________________________________________
يا أودّائي بسفحَيْ عاملٍ ________________________________________________________________
إن شوقي عاملٌ والدمعُ سفح _______________________________________________________________
هل وفى بالعهد من بعدكمُ ________________________________________________________________
مدمعٌ سحٌّ وقلبٌ لا يصحّ _______________________________________________________________
هاكمُ دمعي فقد أشهدتُه ________________________________________________________________
وله في الخدّ تعديلٌ وجَرح _______________________________________________________________
من لمشتاقٍ لكم من بعدكم ________________________________________________________________
بات ساهي الطرفِ والشوقُ يلحّ _______________________________________________________________
فكرةٌ تمضي وتأتي فكرةٌ ________________________________________________________________
والدجى إن يمضِ جُنحٌ يأتِ جُنح _______________________________________________________________
حاربَ الجفنَ الكرى ليتهما ________________________________________________________________
عَرَّفاني هل يُرى للسلم جَنْح _______________________________________________________________
لا رعاني المجدُ إن لم يرني ________________________________________________________________
ولخيلي في ربا لبنانَ سَبْح _______________________________________________________________
ومن القبليِّ من شاطئهِ ________________________________________________________________
خبرُ المجدِ وعندي فيه شرح _______________________________________________________________
برجالٍ لم يشنهم لو ولا ________________________________________________________________
فيهمُ يُلفى بغير العِرضِ شحّ _______________________________________________________________
آلُ همدانَ هُمُ لا غيرهم ________________________________________________________________
وكفاهم من «أمير النحلِ» مدح _______________________________________________________________
قد أبتْ إلا المعالي مسلكاً ________________________________________________________________
ولهم في متجر الإيمانِ ربح _______________________________________________________________
كم لهم في الدين من سابقةٍ ________________________________________________________________
ساقها أَيْدٌ من الله ونُجح _______________________________________________________________
كلما استنصرَها داعي الهدى ________________________________________________________________
جاءه نصرٌ من الله وفتح _______________________________________________________________

المكارم تعرب

قصدوا المسيرَ وأزمعوا أن يذهبوا ________________________________________________________________
واستحسنوا دارَ البقا فتأهّبوا _______________________________________________________________
لبسوا لها بيضَ الثيابِ كأنها ________________________________________________________________
أحسابُهم وبها ارتدَوْا وتنقّبوا _______________________________________________________________
وذكا بهم طيبُ الحنوطِ وذكرُهم ________________________________________________________________
عَبِقٌ ومن طيب الأفاوهِ أطيب _______________________________________________________________
وتزّودوا للسير من أعمالهم ________________________________________________________________
ما زيّنوا فيه القصورَ وطيّبوا _______________________________________________________________
نزلوا بها متنعّمين وغادروا ________________________________________________________________
بين القلوبِ لواعجاً تتقلّب _______________________________________________________________
وفقيدةُ الأيامِ أورثَ فقدُها ________________________________________________________________
رزءاً تهون النائباتُ ويصعب _______________________________________________________________
ويتيمةٌ رُدَّتْ إلى صدف الثرى ________________________________________________________________
ولها إلى الملأ العليِّ تَقرُّب _______________________________________________________________
ما هذه الغبراءُ وجهُ أديمها ________________________________________________________________
بحرٌ فكيف به اليتيمةُ ترسب _______________________________________________________________
وعجبتُ للنعش الصموتِ وقد سرى ________________________________________________________________
والجوُّ مضطربُ الجهاتِ مقطِّب _______________________________________________________________
هل يعلم القومُ الذين سرَوا بهِ ________________________________________________________________
للقبر مَنْ حملوا به وتنكّبوا _______________________________________________________________
قد كاد ينطق نعشُها لكنما ________________________________________________________________
هو أعجمٌ وهي المكارم تُعرب _______________________________________________________________
لولا صراخُ الحاسراتِ وراءه ________________________________________________________________
ونداؤها حتى أجابت يثرب _______________________________________________________________
لسمعتَ للحدباء رنّةَ واجدٍ ________________________________________________________________
أسفاً تنوح على الفقيد وتندب _______________________________________________________________
فمن المعزي الليث نجل محمدٍ ________________________________________________________________
«حمدًا» له تُعزى العلاء وتُنسب _______________________________________________________________
فَطِنٌ تخطّ له البصيرة مظهرًا ________________________________________________________________
في مرقب الإيمان لا يتحجَّب _______________________________________________________________
صبرًا لمأتمها وإن عزَّ العَزا ________________________________________________________________
فالصبر أولى باللبيب وأنسب _______________________________________________________________
إن المنيّة لا تطيش سهامها ________________________________________________________________
أبدًا وليس من المنية مهرب _______________________________________________________________
ولوَ انَّ هذا السهم يُدرأ بالفدا ________________________________________________________________
لفدا فقيدك دارعٌ ومُدرَّب _______________________________________________________________
خُلق البريّة للفناء فكلنا ________________________________________________________________
نغدو الى هذا المقرّ ونذهب _______________________________________________________________
إن كان قد عزَّ السلوُّ فانه ________________________________________________________________
بك يا «عليُّ» ليستطاب فيعذب _______________________________________________________________
الأروعُ النَّدْبُ الكريم الأريحيْ ________________________________________________________________
يُ أبو المكارم والسليل الأنجب _______________________________________________________________
سقيًا لقبرٍ أنت مضمر سِرّه ________________________________________________________________
فيه النزاهة والعفاف مُغيَّب _______________________________________________________________
هي زينبٌ شمسٌ وذا تاريخها ________________________________________________________________
نادى وقد رُدّتْ ليوشعَ زينب _______________________________________________________________

يا باسم الثغر

يا باسمَ الثغرِ والأبطالُ عابسةٌ ________________________________________________________________
وماطرَ الجودِ والهيجاءُ تلتهبُ _______________________________________________________________
إن كنتَ والناسُ في الناسوت متّحداً ________________________________________________________________
فالعُودُ والعودُ ذا نَدٌّ وذا حطب _______________________________________________________________
أو كنتَ والنجم في التشكيل مختلفاً ________________________________________________________________
فلفظُ معناكَ هذا الخمرُ والعنب _______________________________________________________________
إن الجواهر تصدا بالسنين ولا ________________________________________________________________
يصدا ثناكَ وإن مرّتْ به الحقب _______________________________________________________________
سكنتَ في كلّ قلبٍ فاتّخذتَ بهِ ________________________________________________________________
بيتاً من الودّ لا يُوهى له طُنُب _______________________________________________________________
بلغتَ ما بلغتْ شمسُ النهارِ عُلاً ________________________________________________________________
فإن قلاكَ لها شانٍ فلا عجب _______________________________________________________________
قد يهجر الشمسَ من أودى به رمدٌ ________________________________________________________________
ويكره الماءَ من أودى به الكَلَب _______________________________________________________________
من بات يقرع نابَ الليثِ مقتحماً ________________________________________________________________
لا يأمننَّ ففي أنيابه العطب _______________________________________________________________
وقام يسري إلى الجوزاء مجتهداً ________________________________________________________________
توهُّمًا أنها التفّاحُ والعنب _______________________________________________________________
لا قرّبَ الله ُرذلاً كلُّه حمقٌ ________________________________________________________________
وباعدَ الله نذلاً كلُّه كذب _______________________________________________________________
أبا المكارمِ لا زالت يداكَ على ________________________________________________________________
يدِ العُداةِ وفي أحشائها لهب _______________________________________________________________