حامد بن محمد فال

1407-1323هـ 1986-1905م

سيرة الشاعر:

حامد بن محمد فال (ببها) بن محمذ بن أحمد بن محمد العاقل الأبهمي الديماني.
ولد في منطقة إگيدي (الترارزة - الجنوب الغربي من موريتانيا)، وفيها توفي، وعاش فيها عمره المديد، لم يجاوز هذه الجهات من موريتانيا.
نشأ في محيط أسري مشغول بالعلم واللغة والشعر والتدريس في المحاضر، فأخذ عنه، واتصل بعلماء آخرين، ومنهم محمد سالم بن أَلُما، وعنه أخذ الطريقة
الشاذلية.
حفظ القرآن الكريم ودرس علوم التجويد والتفسير والحديث والعقيدة والفقه وأصوله، والنحو والمنطق والأدب والبلاغة والتاريخ والسِّيَرْ.
عمل في التدريس المحضري، ثم القضاء بعد وفاة أخيه القاضي محمذْ.
كان ورعًا صاحب تدين ومروءة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط، لدى أسرته - مكتبة أهل العاقل، ابَّيْر التورس، وتوجد منه نسخة أخرى في مكتبة ببها بن التَّاه - نواكشوط، وأورد الباحث محمد المامون بن أحمد مجموعة من أشعاره في بحثه بعنوان: «القاضي حامد بن ببها - حياته وآثاره» - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1998 (مرقون)، وله مجموعة من المنظومات في موضوعات علمية، وفي التوجيه والإرشاد.
أكثر شعره قطع لا تبلغ حد القصيدة، وكان هذا الميل إلى الإيجاز والاكتفاء باللمحة الشعرية يكاد يكون اتجاهًا سائداً لدى شعراء المنطقة. على أنه جدد في موضوع الشعر، وأدخل في نسقه الفصيح بعض المفردات «الحسانية».

مصادر الدراسة:
- مقابلة أجراها الباحث محمد الحسن ولد محمد المصطفى مع ببها بن التاه - حول المترجم له - نواكشوط 2002.

ذكريات السعادة

إن كان خيراً بذي الدنيا بذي الدَّارِ ________________________________________________________________
نلناه من غيرةٍ شَنْبَا ومزمارِ _______________________________________________________________
ومن رحيقٍ من الكاسات شاربُها ________________________________________________________________
يخالها خَمَرًا من خَمْرِ خمَّار _______________________________________________________________
ومن صحابٍ كرامٍ كلهم أُنُفٌ ________________________________________________________________
لهم شمائلُ ما شِيبت من العار _______________________________________________________________
ومن فتاةٍ إذا ما شِمْتَ مبسمَها ________________________________________________________________
تخاله بَرَدًا أو برق أسحار _______________________________________________________________
ماءُ الملاحة جارٍ في مسائلها ________________________________________________________________
وفي الخُدود وفي لبَّاتها جَار _______________________________________________________________
وثَمَّ ما ثَمَّ مما لستُ أذكره ________________________________________________________________
والدارُ نازحةٌ عن كلِّ أكدار _______________________________________________________________
واليومَ شتَّتَ شملَ الدّارِ مُذْ زمنٍ ________________________________________________________________
صَرْفُ الزَّمانِ بأرواحٍ وأمطار _______________________________________________________________

نساء جميلات

بعصر «الكَادرَاتِ» الشُّمِّ عَرِّجْ ________________________________________________________________
وإلا ضاعَ حَظُّكَ في النِّساءِ _______________________________________________________________
فما منه سوى خَوْدٍ عَروبٍ ________________________________________________________________
حَوَتْ أوصافَ أجناسِ البهاء _______________________________________________________________
حملنَ لوى صميم العزِّ طُرّاً ________________________________________________________________
وقد كُنَّ الحواملَ لِلَّواء _______________________________________________________________
وإن يَكُ قد هجاه اليومَ قومٌ ________________________________________________________________
فقد كان المقدَّمَ في الثناء _______________________________________________________________
وقِدْمًا قد حكى الشُّعراء بيْتًا ________________________________________________________________
عريقاً في البلاغة والذكاء _______________________________________________________________
فمن ألفان تمدحه فماذا ________________________________________________________________
عسى الإثنان تبلغ بالهجاء _______________________________________________________________

نصيحة

أيُّها النفسُ قَلّلي في السَّماعِ ________________________________________________________________
واتَّقِي اللَّهَ قَبْلَ يومِ الوداعِ _______________________________________________________________
إن يومَ الوداع أمرٌ عظيمٌ ________________________________________________________________
فلَداعِ الوداع أعظم داع _______________________________________________________________
إن يوم الوداع ينسيك كلاّ ________________________________________________________________
من حبيبٍ ولذَّةٍ ومتاع _______________________________________________________________

في مجلس الشاي

لذاذةُ الشَّاهِ ليسَتْ نفحةُ الشَّاهِ ________________________________________________________________
طِيبًا لديَّ ولا في طعمه الشَّاهي _______________________________________________________________
ولا بأكلٍ قُبيل الشّاه ذا دَسَمٍ ________________________________________________________________
من الطَّعام ولا باللهو باللاَّهي _______________________________________________________________
لكنْ لذاذته نَدْبٌ أفاكِهُهُ ________________________________________________________________
من كلِّ أروعَ أوّابٍ وأوّاه _______________________________________________________________
مِذْكَارُ ربٍّ مُرَبٍّ للقلوب ولا ________________________________________________________________
تراه باللاهي في شيءٍ عن الله _______________________________________________________________

جوار النبي

قد دَخَلْنا من كل هولٍ فظيعِ
في جوار النبيّ طه الشفيعِ
وجوار العتيق أيضًا دخلنا
ودخلنا جوارَ أهل البقيع
وسألنا بجاههم كلَّ خيرٍ
نرتجيه من المجيب السميع