جورج مسرة

سيرة الشاعر:

جورج بن نقولا مسَرَّة.
ترجح المصادر أن ميلاده بين (1880) و(1885).
ولد في لبنان.
عاش في لبنان وباريس وسان باولو.
تعلّم في مدارس لبنان.
عمل بالتجارة في لبنان، ثم رحل إلى باريس (1908) وأنشأ جريدة باسم «باريس» بالاشتراك، وصدر منها (34 عددًا).
هاجر إلى البرازيل، وهناك أصدر جريدة «الجالية» في بيونس آيرس (1910 - 1913)، وأنشأ مجلة «البرازيل المصورة» في سان باولو (1915 - 1935)، ومجلة المصور (1936 - 1940) بالعربية والبرتغالية.
عمل محررًا في جريدة البوردون الفرنسية في سان باولو وكتب مقالات في دوريات: المناظر، وأبوالهول، وفتى لبنان، والأفكار، والرائد، والرابطة، وكوردوبا، وحرر في القسم العربي بجريدة «نوليا دان مانيان».
كان أحد مؤسسي الجبهة الوطنية السورية.

الإنتاج الشعري:
- لـه قصـائد نشـرتها صحف ومجلات عصره، منها: «مجلة الشرق» - ع13 - س1 - 1928، ع11 - س3 - 1930، ع22 - س3 - 191، و«مجلة السيدات والرجال» - س4 - 1922، وله ديوان بعنوان «ينبوع الدموع» (مخطوط) ويحتوي قصائد ومقالات جميعها في الرثاء.

الأعمال الأخرى:
- يتضمن ديوانه «ينبوع الدموع» تآبين ومراثي شعرية ونثرية، وله مقالات نشرتها صحف ومجلات عصره خاصة التي عمل بها، ومنها مقالة بعنوان «ذكرى الأخ الحبيب الخالد» - مجلة السيدات والرجال - س4 - 1922 (وهي في رثاء فرح أنطون)، وله أبحاث لغوية نشرت في «العصبة» (مجلة العصبة الأندلسية)، وترجم عددًا من الكتب، منها: «أحمد الجزار، منشؤه وأعماله ونوادره في مصر وسوريا» - لمؤلفه إدوارد لوكروي - مطبعة جريدة البرازيل - سان باولو - 1924، و«حياتنا الاجتماعية»، و«المسألة الشرقية» أو التركية، في مئة سنة.
شاعر لغوي، يتنوع شعره بين الاحتفاء بأصدقائه، ورثاء الكتاب والأعلام. قصيدته في الحفاوة بالأديب عقل الجر تحية للأدب والأدباء، ومرثيته في شاعر برازيلي (مجهول) تساؤلات حول الأدباء والمصائر وطبائع الحياة. في شعره اهتمام باللغة وتقيد بالقواميس العربية، مما أبعده أحيانًا عن روح الشعر، وأوقعه في جفاف التعبير كما عبر بعض نقاده.
ذكر توفيق ضعون في كتابه «ذكرى الهجرة» أن فيليب لطف الله أقام للمترجم له حفلاً تكريميًا في بهو الكنيسة الأرثوذكسية.

مصادر الدراسة:
1 - توفيق ضعون: ذكرى الهجرة - سان باولو (البرازيل) 1948.
2 - عبدالله علي مهنا، وعلي نعيم خريس: مشاهير الشعراء والأدباء - دار الكتب العلمية - بيروت 1990.
3 - فيليب دي طرازي: تاريخ الصحافة العربية - المطبعة الأدبية - بيروت 1913.
4 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.
5 - الدوريات: يوسف صقر: جورج مسرة ثلث قرن في خدمة الصحافة والأدب في المهجر - مجلة الكفاح العربي - 5 من نوفمبر 1984.

مصادر الدراسة:

ترجح المصادر أن ميلاده بين (1880) و(1885).

نظم الدرّ في عقل الجرّ

كفاني من الدنيا صحابٌ هُمُ الأهلُ ________________________________________________________________
إذا غبت عن أهلي وضاقت بيَ السُّبْلُ _______________________________________________________________
ظللت وحيدًا لا يغرّر بي الهوى ________________________________________________________________
ولا المال يغريني ولا الوِلْدُ والنسل _______________________________________________________________
فقد بتُّ مردودًا تغالبني النوى ________________________________________________________________
فتغلبني دومًا ويُتعبني الحمل _______________________________________________________________
وأمسيت مردودًا بفضل إرادتي ________________________________________________________________
فلم تُغرِ يومًا مهجتي الأعين النُّجْل _______________________________________________________________
فأعَجبَ أمري عارفيَّ جميعهم ________________________________________________________________
وقالوا أما شخصٌ لقلبك يحتلّ _______________________________________________________________
فقلت لهم ما من سبيلٍ لفتحه ________________________________________________________________
وصدري حديديُّ الضلوع ولي «عقل» _______________________________________________________________
به أحتمي من كلِّ طارٍ وطارقٍ ________________________________________________________________
وأستعلم السحر الحلال وما حلّوا _______________________________________________________________
هو الأسد الضاري هو الصّارم الذي ________________________________________________________________
يصرّم آجالاً هو القوس والنبل _______________________________________________________________
هو الكاتب النّحرير ذو الخُلُق الرّضيْ ________________________________________________________________
هو الشاعر الفذّ الذي نَظْمُهُ يحلو _______________________________________________________________
توسّعَ في شعرٍ ونثرٍ وحكمةٍ ________________________________________________________________
وعزّة نفسٍ زانها الفضل والنبل _______________________________________________________________
له طلعةٌ غَرّاءُ يطفح بشرها ________________________________________________________________
ونطقٌ رخيمٌ ما له في الورى مثل _______________________________________________________________
أ«عقلُ» لأنت اليومَ أجمل شاعرٍ ________________________________________________________________
يحيط به الرّيحان والورد والفلّ _______________________________________________________________
وما هذه الأزهار إلا أحبّةٌ ________________________________________________________________
دروا قدرك العالي فهادوك واكتلّوا _______________________________________________________________
ولا عجبٌ في أن يروك مفوّقًا ________________________________________________________________
فقد بات من غير امترا تحتك البُطْل _______________________________________________________________
فلا زلتَ موفورَ السّعادة والهنا ________________________________________________________________
لأنك شهمٌ طبعُكَ الجودُ والبذل _______________________________________________________________
ومن كان خِنذيذًا نظيرك فاضلاً ________________________________________________________________
فلا غَرْوَ أن يهنا به الشعر والفضل _______________________________________________________________
فيا صاحِ غُضَّ الطرف واعذرْ قصورنا ________________________________________________________________
فمهما فعلنا لا يفي حقَّك الفعل _______________________________________________________________
وسلّمْ على أهل الحفيظة في «ريو» ________________________________________________________________
فإنّهُمُ إخواننا الغُرُّ والأهل _______________________________________________________________
أحنُّ إليهم والديار قريبةٌ ________________________________________________________________
ولا يُرتجى من ذيِ النوى أبدًا وصل _______________________________________________________________
فيا حبّذا الأيامُ تجمع شملنا ________________________________________________________________
فيُستحسن المرأى ويُمتدح الشمل _______________________________________________________________

أقلام الكتاب والشعراء

يا فقيدَ العلا عليك بكائي ________________________________________________________________
وشهيدَ النهى إليك رثائي _______________________________________________________________
حلّ فينا هذا المصاب وأصمى ________________________________________________________________
مهجًا من خِلاّنك الأوفياء _______________________________________________________________
كنت تغذو النفوس علمًا وفهمًا ________________________________________________________________
وحُرِمت الغذاء قبل الدواء _______________________________________________________________
وتزور المرضى تُخفّف عنهم ________________________________________________________________
لوعةَ البؤس والأسى والداء _______________________________________________________________
وأصابتك عِلّةٌ فتناءى ________________________________________________________________
رفقاءُ السّرّاء لا الضّرّاء _______________________________________________________________
ملَّكَ المالك البخيل جهارًا ________________________________________________________________
وادّعى دَيْنه أمام القضاء _______________________________________________________________
واستملَّ الطبيب منك عليلاً ________________________________________________________________
كم له من فضلٍ على الفضلاء _______________________________________________________________
هكذا ولّى الصحب عنك ولاذوا ________________________________________________________________
بفرارٍ وذلّةٍ شنعاء _______________________________________________________________
لم تكن في الحياة قطُّ سعيدًا ________________________________________________________________
لا ولم تدرِ ما حياة الهناء _______________________________________________________________
فاجنِ بعد الممات ما كان بُسْرًا ________________________________________________________________
واسترحْ من هذا الضنى والعناء _______________________________________________________________
إنّما السعد والهناء جميعًا ________________________________________________________________
حقُّ من قد قضى حقوق العلاء _______________________________________________________________
فلقد كنت تُجهد الفكر ليلاً ________________________________________________________________
ونهارًا بهمّةٍ قعساء _______________________________________________________________
فاستفاد الجميع منك أمورًا ________________________________________________________________
أصبحوا يذكرونها بالثناء _______________________________________________________________
واغتنوا من نهاك أيَّ اغتناءٍ ________________________________________________________________
وظللتَ الفقيرَ في الغبراء _______________________________________________________________
ذا نصيبُ الأديب في كلِّ عصرٍ ________________________________________________________________
إذ يضحّي بالنفس للقرّاء _______________________________________________________________
فَدُنانا إلى الكريم أساءت ________________________________________________________________
ومضت تُسعد اللئيم المرائي _______________________________________________________________
وتجنّت على الأديب المرجّى ________________________________________________________________
وتآخت ذوي الكلام الهُراء _______________________________________________________________