إبراهيم مرشد الإلغي

1411-1324هـ 1990-1906م

سيرة الشاعر:

إبراهيم بن أحمد مرشد الإلغي.
ولد في بلدة دوكادير إلغ (إقليم سوس - جنوبي المغرب)، وتوفي في مدينة الدار البيضاء.
قضى حياته في المغرب.
حفظ القرآن الكريم، وتلقى مبادئ القراءة والكتابة على يد خاله وأبي القاسم الإيسي، ثم التحق بالمدرسة الإلغية فدرس العلوم الشرعية والأدبية على بعض علماء عصره، ثم قصد مراكش فأخذ عن محمد المختار السوسي العلوم الأدبية، ثم التحق بجامعة القرويين عام 1937م ولكنه انتقد مناهجها ولم يكمل فيها.
عمل مدرسًا بزاوية الرميلة بمراكش، ثم بجامع ابن يوسف وبمساجد أخرى، كما اشتغل بالتجارة مدةً من السنين، ما لبث أن عاد إلى التدريس بمدرسة المولى هشام (1946م)، ثم شارط (تعاقد) ودرس بمدرسة بگر بر حتى عام 1979م.
كان له نشاط ثقافي من خلال ملازمته لمحمد مختار السوسي.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة وردت ضمن كتاب «المعسول».

الأعمال الأخرى:
- له رسائل كثيرة وردت ضمن كتابي «المعسول - الإلغيات».
المتاح من شعره قليل، نظمه على الموزون المقفى، وفي الأغراض المألوفة من شكوى الزمان والمدح والنصح، نزع بشعره إلى الحكمة فغلب عليه الحس الإصلاحي، لغته سلسة، ومعانيه مكررة، وخياله قليل، كما تدل بعض قصائده على تواصله مع شعر التراث واستيعابه لبعض معانيه.

مصادر الدراسة:
1 - محمد مختار السوسي: المعسول (جـ2) - مطبعة النجاح - الدار البيضاء 1961.
: خلال جزولة - المطبعة المهدية بتطوان - المغرب 1364هـ/1944م.
: الإلغيات - مطبعة النجاح - الدار البيضاء 1963.
2 - الدوريات: المهدي بن المهدي السعيدي: العلامة الأديب المدرس إبراهيم بن أحمد مرشد الإلغي - صحيفة العلم - حزب الاستقلال (ع1974) - الرباط 2003.

الدهر المعاند

هو الدهرُ يأبَى أن أنال المعاليا ________________________________________________________________
ويبغي اعتسافًا أن يشدَّ وَثاقيا _______________________________________________________________
أريدُ المعالي ثم يثني عزيمَتي ________________________________________________________________
ويبتزُّ ما قد عزَّ عندي وماليا _______________________________________________________________
رماني فأصمَى القلبَ مني ولم يزلْ ________________________________________________________________
يُسدِّدُ نحوي أسهمًا وعواليا _______________________________________________________________
هو الدهرُ يُعلي فوق هامتِه الأُلى ________________________________________________________________
تولَّوْا ويُبدي جهلَه في مكانيا _______________________________________________________________
هو الدهرُ لا يرعَى الزمان وما بدَتْ ________________________________________________________________
له حسناتي اليوم إلا غَزانيا _______________________________________________________________
ولو علم الدهرُ الغَشومُ بأنه ________________________________________________________________
يُزعزعُ طَوْدًا شامخًا ما دَهانيا _______________________________________________________________
أيا دهرُ لا تعجلْ فما أنا بالذي ________________________________________________________________
يريدُ حياةً فابغِ أنت وفاتِيا _______________________________________________________________
فسِيّانِ عندي يا زمانيَ أن أرى ________________________________________________________________
قرينَ معاشي أو قرينَ مماتيا _______________________________________________________________
فكيف يُرجِّي العيشَ مثليَ بعدما ________________________________________________________________
يرى من يعزُّ عنده كان نائيا _______________________________________________________________
وما أنسَ مِ الأشياءِ لا أنسَ قولَه ________________________________________________________________
وداعًا فكانت طعنةً في فؤاديا _______________________________________________________________
فقد كان لي عونًا على الدهر إن سطا ________________________________________________________________
فلا يرعوي حتى يحلَّ وَثاقِيا _______________________________________________________________
وأمّا وقد حُمَّ الفراقُ فإنه ________________________________________________________________
يكدِّر ما نلناه منه تصافيا _______________________________________________________________

الهوى مذلّة

ماذا يفيد شبابُكَ الفتّانُ ________________________________________________________________
يا أحمدٌ وشعورُكَ الولهانُ _______________________________________________________________
ما إن تملَّ من الصبابة والهوى ________________________________________________________________
حتى تذيبَ ضُلوعَك النيران _______________________________________________________________
يا أحمدٌ هلاّ ارعوَيْتَ عن الهوى ________________________________________________________________
إن الهوى لمذلَّةٌ وهوان _______________________________________________________________
إن الهوى بحرٌ يموج عُبابُه ________________________________________________________________
وتهابُ في أهواله الشجعان _______________________________________________________________
كم من أعاظمَ قد أبادَهمُ الهوى ________________________________________________________________
عُقِدَت على هاماتِهم تيجان _______________________________________________________________
فغَدَوْا بما ارتكبوه صرعى ما لهم ________________________________________________________________
من مُنقذٍ فعراهمُ الخذلان _______________________________________________________________

رزْءٌ عَرا

رُزْءٌ عَرا فأصاب كلَّ فؤادِ ________________________________________________________________
ودَهى الورَى فأضلَّ كلَّ رشاد _______________________________________________________________
رزءٌ تميلُ الراسياتُ لهَوْله ________________________________________________________________
ولوقْعِه ترتجُّ كلُّ بلاد _______________________________________________________________