المجدد المجلسي

سيرة الشاعر:

حبيب الله بن باب أحمد المجلسي.
عاش بين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.
ولد في الجنوب الغربي من موريتانيا، وفيه عاش حياته، وفيه وافاه أجله.
درس في محاضر قبيلته المشهورة بالعناية بالعلم، وهو تلميذ بوفمين المجلسي الذي أطلق عليه لقب المجدد.
تفرغ الشاعر لشعره، ولعله مارس تنمية الثروة الحيوانية على عادة القبائل.

الإنتاج الشعري:
- أوردت له كتب المختارات والتراجم قصائد من شعره، وأهمها: «حياة موريتانيا (الحياة الثقافية)»، و«الشعر والشعراء في موريتانيا»، و«الوسيط في تراجم أدباء شنقيط».
شاعر ذائع الصيت، متميز الموهبة، لا تغريه الإطالة، وإنما الكثافة والتركيز، يلون شعره بألوان البيئة، وينفذ من بين الألوان إلى الموروث الروحي والصوري واللغوي، فيحرك في قارئه الفكر والوجدان.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مكتبة الوحدة العربية بالدار البيضاء - مكتبة الخانجي - القاهرة 1961.
2 - أحمد جمال ولد الحسن: الشعر الشنقيطي في القرن الثالث عشر الهجري -ط1 - جمعية الدعوة الإسلامية - طرابلس (ليبيا) 1995.
3 - أحمد ولد حبيب الله: تاريخ الأدب الموريتاني (ط1) - اتحاد الكتاب العرب - دمشق 1996.
4 - جلو إبراهيم: الأدب العربي في شنقيط في العصر الحديث - رسالة ماجستير - كلية اللغة العربية، جامعة الأزهر 1979 (مرقون).
5 - مباركة بنت البراء: الشعر الموريتاني الحديث - اتحاد الكتاب العرب بدمشق - 1998.

مصادر الدراسة:

عاش بين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر

وقفة

على ريعة «الحَلاَّب» «فالخَضِرَاتِ» ________________________________________________________________
وقفتُ وعيني جمَّةُ العَبَراتِ _______________________________________________________________
أسائل عن نعمى وأين تيمَّمت ________________________________________________________________
وما ذا سؤال الأرْبُع القَفِرات _______________________________________________________________

آه يا زمان

ما لمن راعه الزمانُ ببيْنٍ ________________________________________________________________
من حبيبٍ سوى الرضى بالقضاءِ _______________________________________________________________
ولئن راعَك الزمانُ ببيْنٍ ________________________________________________________________
لَبِوَصْلٍ ظفرتَ قبل التنائي _______________________________________________________________
من خُوَيْديجَ «بالأضاء» زماناً ________________________________________________________________
رضيَ الله عن زمان «الأضَاء» _______________________________________________________________

حُمَّى الحبيبَة

فإنْ كان ما تشكو «خُوَيديجُ» وعكةً ________________________________________________________________
فشأنُكِ يا حُمَّى بكل فتاةِ _______________________________________________________________
أِلم تنظري ماء النُّضار بوجهها ________________________________________________________________
وَأْومَضَهُ اللائي على الوجناتِ _______________________________________________________________

تطواف

تطَوَّفتُ في أكنافِ «جَوْبَ» ودُورِها ________________________________________________________________
وفيها كُمَيْتٌ تَطَّبَي وعصيرُ _______________________________________________________________
ورنَّاتُ عودٍ لم ينلهنَّ مَعبَدٌ ________________________________________________________________
على فُرُشٍ أوساطهنَّ حرير _______________________________________________________________
فما ركنت نفسي لذاك ولا ارعوت ________________________________________________________________
ولا مسَّها مما تحبّ سرور _______________________________________________________________
فكيف التَّداني بالوصال ولا أرى ________________________________________________________________
«خُوَيديجَ» بين البَارِزات تَدُور؟ _______________________________________________________________

ليالي العمر

أفي الحق أنِّي لا تزالُ ركائبي ________________________________________________________________
تروحُ بِطانًا مولفات المسارحِ _______________________________________________________________
وتمضي مضيئات اللَّيالي ولم أبت ________________________________________________________________
على كُور فتلاءِ الذراعين لاقح _______________________________________________________________
كأنيَ لم أقطع بركب مفازةٍ ________________________________________________________________
جنادبُها مُعروريات السرادح _______________________________________________________________
ولم أردِ الأسدامَ وهْنًا وقد خلت ________________________________________________________________
وكاد الدُّجى يثني حدادَ المناصح _______________________________________________________________
ولم أرْمِ أوهامَ الغُيوب بصادقٍ ________________________________________________________________
إذا التفعت بالآل قُورُ الصَّحاصِحِ _______________________________________________________________

رجولة وعزم

إذا التجَّتِ الظَّلماءُ حتى لَوَ انَّها ________________________________________________________________
تُشَجُّ بماءٍ لم يجد مُتحدَّرا _______________________________________________________________
هنالك تلفيني أخوضُ بحارَها ________________________________________________________________
إلى «سخَنٍ» ألوي على من تعذّرا _______________________________________________________________

زمن اللهو

ألم يأنِ أن أتركَ اللهوَ والصِّبا ________________________________________________________________
وآخذَ في سُبْل الهدى والمعارفِ _______________________________________________________________
لئن كان في سمع الأغاني مزيّةٌ ________________________________________________________________
وفي وصل بيضٍ ليّنات المعاطف _______________________________________________________________
لَرُبَّ مقاماتٍ لهنَّ شَهدتها ________________________________________________________________
تخبّ بي الأهواءُ بين القطارف _______________________________________________________________
وربّ حِمىً لا يُستطاع ولجتُه ________________________________________________________________
عليهنَّ في أيّامهنَّ السوالف _______________________________________________________________