البنان محمد فال

سيرة الشاعر:

البنان بن محمد فال بن عبدالعزيز
عاش في النصف الثاني من القرن 13هـ، ومطلع القرن الرابع عشر.
ولد في شنقيط (موريتانيا) وأمضى عمره فيها.
تلقى تعليمه بالزاوية المعينية بالسمارة فدرس العلوم الشرعية والأدبية على الشيخ ماء العينين وغيره من العلماء.
سلك الطريقة التجانية، وكان قليل المشاركة في المجالس العلمية لإيثاره الوحدة والانعزال خاشعًا متأملاً، لذلك لم يهتم به الرواة.

الإنتاج الشعري:
- وردت له قصيدة في «الأبحر المعينية في بعض الأمداح المعينية».
برز في شعره غرض المديح، وقد سلك فيه نهج القصيدة العربية البدوية بجزالة لفظها وقوة أسلوبها، وانتمائها إلى البيئة الصحراوية، وبدئها بالنسيب والتخلص إلى الممدوح بوصفه قدوة في كرمه وشجاعته ونبل أخلاقه.

مصادر الدراسة:
- محمد الغيث النعمة: ديوان الأبحر المعينية في بعض الأمداح المعينية - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.

مصادر الدراسة:

عاش في النصف الثاني من القرن 13هـ، ومطلع القرن الرابع عشر

عناوين القصائد:

مولى الجود والمجد

ألا قد سما شوقي، وناءَ دواءُ ________________________________________________________________
وليس له دون القضاءِ انقضاءُ _______________________________________________________________
وما كان لي من بعدِ ميَّةَ مؤنسٌ ________________________________________________________________
وهل ليَ من بعد الفراق لقاء _______________________________________________________________
وقد كان لي قلبٌ، فَناءَ بِنأْيها ________________________________________________________________
وهل ليَ من بعد الفؤاد بقاء _______________________________________________________________
وما كان لي إلا البلابلُ والردى ________________________________________________________________
وهل ليَ من دون اللقاءِ شِفاء _______________________________________________________________
فترمي بأرماحٍ كلمْحِ غزالةٍ ________________________________________________________________
وليس لها عن الفؤاد ارْعِواء _______________________________________________________________
وتشفي لمن رام امتياحَ الندى لها ________________________________________________________________
كما قد شُفي بالرحيق الظِّماء _______________________________________________________________
فتاةٌ كحُور العِينِ بيضاءُ وردةٌ ________________________________________________________________
نزيفٌ إذا قامت بدانُ بداء _______________________________________________________________
مريضةُ جفن العين، حوراءُ رَخْصةٌ ________________________________________________________________
لها ليلُ فَرعٍ ليس فيه ضياء _______________________________________________________________
وخدٌّ أسيلٌ أبهجُ اللونِ ناعمٌ ________________________________________________________________
ووجهٌ كبدرٍ قد علاه دُجاء _______________________________________________________________
وثغرٌ شتيتُ النبْتِ، عذبٌ مذاقُه ________________________________________________________________
كشُربِ براحٍ للسقيم شفاء _______________________________________________________________
وكَشْحٌ له طيٌّ لطيفٌ مخصَّرٌ ________________________________________________________________
ورِدفٌ كهَيّالٍ حواه قفاء _______________________________________________________________
وساقان ريّانان غيرُ مفاضةٍ ________________________________________________________________
مهفهفةٌ دارت بها الأبّاء _______________________________________________________________
سقتْني زعافَ الشوقِ والحبِّ والهوى ________________________________________________________________
وما العشقُ إلا محنةٌ وبلاء _______________________________________________________________
ألائمي في الحبِّ دعْنيَ والهوى ________________________________________________________________
أمالَكَ من نار الغرام اصطِلاء؟ _______________________________________________________________
فلو كنتَ ذا وجدٍ وشوقٍ ولوعةٍ ________________________________________________________________
لما لُـمت صبّاً قد دهاه بلاء _______________________________________________________________
إذا رمتُ أن أسلوك سحَّت صبابةً ________________________________________________________________
دموعي وما قد مازجَتْها الدماء _______________________________________________________________
فآهٍ وواهٍ من عماية غادةٍ ________________________________________________________________
لها في سواد القلب منِّي ثَواء _______________________________________________________________
«فلما تولى البينُ بيني وبينها» ________________________________________________________________
تمطَّيْتُ نُجْبَ الفكر هل لي ارْعواء _______________________________________________________________
إلى ما يروق العينَ من حسن وردةٍ ________________________________________________________________
خَدلَّـجةٍ إذ للدُّجاءِ ضياء _______________________________________________________________
وهبَّت هبوبَ المزْنِ سُحٍّ هواطلٍ ________________________________________________________________
فتغدو بِطيِّ الأرض كي ما أشاء _______________________________________________________________
فلما تدانى البينُ منها وأومأتْ ________________________________________________________________
بطرفٍ كحيل تمَّ فيه بهاء _______________________________________________________________
تذكَّرت مولى الجودِ والمجد والندى ________________________________________________________________
وما لي سوى أنْ أنتحيه ثواء _______________________________________________________________
على أجرَدٍ يفري المهامهَ شَيْظمٍ ________________________________________________________________
وما خاف أن يشكيه عنه وجاء _______________________________________________________________
وجالَ يجوبُ مَهْمهًا بعد مهمهٍ ________________________________________________________________
إلى أن دَنا بـ«ما العيونِ» التجاء _______________________________________________________________
أتى الرحمةَ الهادي إلى خير ربّه ________________________________________________________________
ترى قصَّرت عن نيلها العلماء _______________________________________________________________
ونال من الرحمن في الكون رفعةً ________________________________________________________________
لقد عجزتْ عن نيْلها الأولياء _______________________________________________________________
حوى الجودَ كلَّ الجود في الكون كلِّه ________________________________________________________________
ترقَّى سماءً ما سماه سماء _______________________________________________________________
ونال فتوحَ الكون من فضلِ ربِّه ________________________________________________________________
ونال عطاءً نعمَ ذاك عطاء _______________________________________________________________
هو الضَّيغم الضاري إذا شبَّ حربُنا ________________________________________________________________
فليس له عند الطِّعان انزواء _______________________________________________________________
تلوذُ به الكُماة يومًا لدى الوغى ________________________________________________________________
يكون حِمانا نِعمَ ذاك حماء _______________________________________________________________
تقي لا له قرنٌ سريٌّ سمْيذعٌ ________________________________________________________________
هنيئًا لنا فيه، وحقَّ هناء _______________________________________________________________
سما فضلُه علْوًا على كلِّ رتبةٍ ________________________________________________________________
وما شأنُه إلا العلوُّ علاء _______________________________________________________________
فتًى فاضلٌ ولا انفصامَ لفضله ________________________________________________________________
كريمُ اليد آباؤه كرماء _______________________________________________________________
أيا سيدَ الأكوانِ سرّاً وجهرةً ________________________________________________________________
فأنت الذي «للصادي» شهدٌ وماء _______________________________________________________________
وأنت الذي للمعتفين مراتعٌ ________________________________________________________________
ومالٌ وغيثٌ نعمَ أنت شفاء _______________________________________________________________
وأنت الذي سندُ المساكين كلِّها ________________________________________________________________
وتجفوكَ رعبًا منك ذي الأقوياء _______________________________________________________________
وأنت الذي للمسلمين إغاثةٌ ________________________________________________________________
وأرضٌ غذاؤها وأنت سماء _______________________________________________________________
إذا اجتمع الشَّفّانِ والأرضُ صَفْصفٌ ________________________________________________________________
فيُغريك بالإعطاء ذاك سخاء _______________________________________________________________
ومن لي بشيخٍ ما يُرى قطُّ مثلُه ________________________________________________________________
سخاءً وعزمًا، قد وقاه حياء _______________________________________________________________
لعمريَ ما في الدهر قطُّ نظيرُه ________________________________________________________________
ولا ما به قطُّ وُلدْنَ نساء _______________________________________________________________
يُباري الجدى نَيْلٌ يُرى منه عسجدًا ________________________________________________________________
بعيد الكدى، فالنيلُ منه جناء _______________________________________________________________
وملجَؤُنا وابنٌ لملجَئنا نعمْ ________________________________________________________________
يكونُ به يومَ اللقاء لواء _______________________________________________________________
وما هو إلا كالسحاب لأرضنا ________________________________________________________________
فما لم يخبْ لمن أتاه وعاء _______________________________________________________________
لعمريَ ما تُحصى محاسنُه بلَى ________________________________________________________________
ولا ينتهي، كلا عليه ثناء _______________________________________________________________
هو المصطفى من كلِّ عيبٍ مُبرَّأٌ ________________________________________________________________
جزاه الإلهُ ربُّ ذاك الجزاء _______________________________________________________________
سجيٌّ سخيٌّ الكفِّ رحبٌ فِناؤه ________________________________________________________________
تسامت به القُرباء والغرباء _______________________________________________________________
فكم دنفٍ نَقَّى أتاه على شفًا ________________________________________________________________
فيأتيه من قبل النزول دواء _______________________________________________________________
تقيٌّ نقيٌّ طاهرٌ متطهِّرٌ ________________________________________________________________
سعيدُ الورى آباؤه سُعداء _______________________________________________________________
سخيٌّ وليٌّ كاملٌ رُتَبَ العلا ________________________________________________________________
تسامتْ به الأهلون والبُعداء _______________________________________________________________
يُباري الولَى نفلاً حبَا كلَّ معتفٍ ________________________________________________________________
فسِيّانِ نزرٌ ما له وثراء _______________________________________________________________
هو الغيثُ لا تُحصَى فضائلُه بلى ________________________________________________________________
لقد قصَّرت عن حصْرِها الألبّاء _______________________________________________________________
هو السيدُ الهادي إلى الفضل والعلا ________________________________________________________________
سعيدٌ تسابقَتْ له السُّعداء _______________________________________________________________
هو المهتدي إلى سبيل الهدى نعم ________________________________________________________________
تجافَتْ له، بسعيِها الأشقياء _______________________________________________________________
رحيمٌ مُنَى مَنْ قد ألمَّ ببابه ________________________________________________________________
نجيبٌ كذا آباؤُه نُجباء _______________________________________________________________
صفوحٌ عن الإخوان في كل زلَّةٍ ________________________________________________________________
جسورٌ إذا قد بارزَتْه عِداء _______________________________________________________________
شفيعٌ نذيرٌ طيبٌ متطيِّبٌ ________________________________________________________________
وبحرٌ خضمٌّ والأنام إضاء _______________________________________________________________
خفَى فضلُ كلِّ الأولياء بفضلِه ________________________________________________________________
فما للنُّجوم في الصباح جلاء _______________________________________________________________
وضاءَتْ نجومُ الحقِّ عند انجلائه ________________________________________________________________
فما للظلام في الصباح بقاء _______________________________________________________________
أيا شيخَنا بالله كن ليَ ملجأً ________________________________________________________________
فما لي سواك ملجأٌ ورَجاء _______________________________________________________________
وصلّى إلهُ العرش ما طلع الضُّحى ________________________________________________________________
على المصطفى يتلو الصلاةَ ثناء _______________________________________________________________
وسلِّم عليه دائمًا ثم آلِه ________________________________________________________________
وأصحابه إذ همَّ ذاك حجاء _______________________________________________________________