بدرالدين المؤدب

1411-1337هـ 1990-1918م

سيرة الشاعر:

بدرالدين بن يوسف بن عثمان.
ولد في بلدة توزر (جنوبي تونس) وفيها توفي.
عاش في تونس.
حفظ القرآن الكريم في الكتاب القرآني، وهو ما يزال صغيرًا، وتلقى علوم العربية على يد شيوخ بلدته في مساجدها، وزواياها، إلى جانب شغفه بحفظ المدائح
النبوية، والموشحات.
انتسب إلى الجامعة الزيتونية، غير أنه لم يحصل على شهادتها المسماة بشهادة التطويع بسب ما كانت تمر به البلاد من أحوال سياسية أدت إلى انقطاعه عن
الدراسة.
عمل مدرسًا في التعليم الحر قبل الاستقلال، ثم وقع عليه الاختيار مربيًا في قرى الأطفال بعد الاستقلال، وانتدب كاتبًا في معتمدية توزر.
انتخب كاتبًا عامًا للشعبة الدستورية بتوزر (أمينًا عامًا لشعبة الحزب)، إلى جانب انخراطه في سلك الاتحاد العام التونسي للشغل (اتحاد العمال).
كان مراسلاً لصحيفة «العمل» لسان الحزب الحر الدستوري، كما راسل عددًا من الصحف التونسية وصحيفة البصائر الجزائرية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوانان: «سؤر الغضب»، و«الشظايا» (فقدت أصوله حين أحرقت السلطات الاستعمارية بيته عام 1953)، وله قصيدة في عكاظيات تونس لسنة 1959 - طبع كتابة الدولة للأخبار - المطبعة الرسمية - تونس، ونشرت له جريدة العمل عددًا من القصائد، وله عدد من القصائد في مصادر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- له من القصص: «علينا المغرم ولهم المغنم»، و«الذئب الخبيث والخروف الوديع»، و«تعلمنا... لا ترهبونا»، و«انفجار البركان»، و«يوم الفراق»، و«يوم اللقاء»، و«بين فراق ولقاء»، و«قصة حبي»، و«القلب المتحجر»، و«لن أحبك»، إضافة إلى عدد من المحاضرات منها: «الإسلام دين السياسة»، و«شرح الدستور»، وتفسير الآية «لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين».
بشعره نزعة ثورية. ممجد لكفاح الشعب في تونس والجزائر من أجل الحرية، ونيل الاستقلال، وله شعر في الإشادة بالمناضلين والشرفاء من قادة الأمة العربية، داع إلى استعادة المجد القديم، وبعث النهضة الأولى من تاريخ هذه الأمة، كما كتب في الوصف، واستحضار الصورة، مع ميله لاستثمار مفردات الطبيعة، إلى جانب شعر
له في المدح، كما كتب في الرثاء الذي اختص به الأدباء والشعراء على زمانه. خاصة ما كان منه في رثاء أبي القاسم الشابي. تتسم لغته بقوة العبارة، وجهارة الصوت، مع
ميلها إلى البث المباشر، وخياله نشيط. التزم الوزن والقافية فيما كتب من شعر.

مصادر الدراسة:
1 - محمود الباجي: المقدمة التأليفية للتعريف بالشاعر - العكاظيات التونسية - 1959.
2 - لقاء أجراه الباحث محمد الصادق عبداللطيف مع أصدقاء وأسرة المترجم له - تونس 2004.

الواحة

سِرْ معي صاحِ على بيض الرمالْ ________________________________________________________________
مفعمَ النشوة مشبوبَ الخيالْ _______________________________________________________________
بين واحاتٍ غدت أسمى مثالْ ________________________________________________________________
في جمالٍ رائع أيّ جمالْ _______________________________________________________________
فانظر الجوَّ بديعًا في صفائِهْ ________________________________________________________________
مشرقَ الطلعة وضّاح المحيّا _______________________________________________________________
يسكب البهجة من عليا سمائِهْ ________________________________________________________________
في فتونٍ يستعيد الـمَيْتَ حيّا _______________________________________________________________
في رواءٍ في نقاءِ! ________________________________________________________________
واحةُ الشبّاط روضٌ مونقُ _______________________________________________________________
تُذهِب الهمّ وداء الأنفسِ ________________________________________________________________
كلُّ عودٍ في ثراها مُورقُ _______________________________________________________________
أين منها جنّةُ الأندلسِ ________________________________________________________________
من نخيلٍ تصدح الطير عليهِ _______________________________________________________________
كُلَّما نمّ حفيف الشجرِ ________________________________________________________________
بلحونٍ تجذب السمع إليهِ _______________________________________________________________
فاق في التوقيع صوتَ الوترِ ________________________________________________________________
في انشراحٍ في صفاءِ! _______________________________________________________________
يا عروسًا برزت في جلوةِ ________________________________________________________________
تنثر الدرَّ على كفّ الرمالْ _______________________________________________________________
تتهادى طربًا في نخوةِ ________________________________________________________________
بين تيهٍ وفخار ودلالْ _______________________________________________________________
تحتها السلسال ينساب نميرا ________________________________________________________________
صافيَ النبعة معسول المذاقِ _______________________________________________________________
كلجينٍ ذائبٍ يجري غزيرا ________________________________________________________________
في التواءٍ بين طيات السواقي _______________________________________________________________
في انسكابٍ في نماءِ! ________________________________________________________________
وقطيعُ الريم يعدو طربا _______________________________________________________________
بين أحضان الهضاب الناعمهْ ________________________________________________________________
يقضم الأعشاب من نبت الربا _______________________________________________________________
والسهول الزاهيات الباسمهْ ________________________________________________________________
فإذا الصحراءُ فيها فتنةٌ _______________________________________________________________
تسحر الألباب من فرط البها ________________________________________________________________
وإذا «توزرُ» فيها جنّةٌ _______________________________________________________________
تلهم الوحي لأرباب النُّهى ________________________________________________________________
في جمالٍ في سناءِ! _______________________________________________________________

في مقاومة الاحتلال والحماية

عَجِبْتُ من الحماية أن أراها ________________________________________________________________
تفي بوعودها بدل العقابِ!! _______________________________________________________________
فلا جورٌ هناك ولا اعتداءٌ ________________________________________________________________
وهل سيرُ الحماية بالـمُعاب _______________________________________________________________
تُعلّمُ جهلنا بهدًى ولطفٍ ________________________________________________________________
وترفع شأننا فوق السحاب!! _______________________________________________________________
وتسهر كي ترانا في نعيمٍ ________________________________________________________________
مقيمٍ لا ينغَّص بالعذاب!! _______________________________________________________________
فكم عدلت وكم ربّت شعوبًا ________________________________________________________________
وكم سلكت بها سُبلَ الصّواب! _______________________________________________________________
وكم وعدت وكم برّت بوعدٍ ________________________________________________________________
لمن يرويه رقراق السّراب! _______________________________________________________________
نعم!! رعتِ الحماية حقَّ شعبي ________________________________________________________________
كرعي الشاة من طرف الذئاب _______________________________________________________________
فلو أن الحماية وحي شَرْعٍ ________________________________________________________________
وبيّن فضلَها نصُّ الكتاب _______________________________________________________________
كفرتُ بشرعها وعصيت ربّي ________________________________________________________________
وفضّلت الإقامةَ في العذاب _______________________________________________________________
فكن شعبي أبيّاً مستعدًا ________________________________________________________________
فتاجُ المجد يُلبس بالغِلاب _______________________________________________________________
وأطيافُ المعالي راقصاتٌ ________________________________________________________________
ومهرُ عروسها خوض الصعاب _______________________________________________________________
فهل سعد الألى قنعوا بذلٍّ ________________________________________________________________
إذا غمر الورى فيضُ اضطراب _______________________________________________________________

هو الصارم البتار

صِلُوا نِضْوَ حُبٍّ شفّه بالضنى الوجدُ ________________________________________________________________
وأجرى دموعَ البين من جفنه السّهدُ _______________________________________________________________
وجرّعه فرطُ الأسى علقمَ الجوى ________________________________________________________________
فلله كم تقسو القطيعة والصدّ _______________________________________________________________
أحبّةَ قلبي والهوى يتلف الفتى ________________________________________________________________
متى يحصل المطلوب أو ينجح القصد _______________________________________________________________
توالت ليالي الهجر والقلب مفعمٌ ________________________________________________________________
بأشواقه الكبرى وليس لها حدّ _______________________________________________________________
ويعصف بي شوقٌ دفينٌ! فتنقضي ________________________________________________________________
بقيّةُ صبرٍ في الحشا خانها الجدّ _______________________________________________________________
وأُضحي ونارُ الشّوق بين أضالعي ________________________________________________________________
يؤجّجها حكم القضا ولها وَقْد _______________________________________________________________
أذوب حنينًا كُلَّما لاح بارقٌ ________________________________________________________________
فتصهرني الذكرى ويلفحني الوجد _______________________________________________________________
وأتعب في شرع الغرام متيَّمٌ ________________________________________________________________
أخو ظمأٍ للوصل ليس له وِرد _______________________________________________________________
وما حبُّ «ليلى» حلَّ طيّ سرائري ________________________________________________________________
وما فتنت لبّي بسحر الهوى «هند» _______________________________________________________________
ولكنه حبُّ الذي بات مفردًا ________________________________________________________________
بأعماله العظمى التي ما لها عدّ _______________________________________________________________
هو الليثُ إقدامًا هو الطود نخوةً ________________________________________________________________
هو الصارمُ البتّار والعَلَمُ الفرد _______________________________________________________________