باي عمر ذكرى

1378-1304هـ 1958-1886م

سيرة الشاعر:

باي بن عمر ذكرى السماقلاوي المرجي.
ولد في بلدة مرجة - وتوفي في أنيور (مالي).
عاش في مالي.
تلقى علومه على يد أخيه الأكبر محمد بن عمر ذكرى، ثم التحق بالطائفة الحموية، وقد حظي بتقديم شيخها (حماه الله) له.
عمل مدرسًا في محضرة آل ذكرى في بلدة مرجة خلفًا لأخيه، إلى جانب قيامه على الفتيا وزعامة قريتهم.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «الياقوت والمرجان في حياة شيخنا حماية الرحمن» قصيدة واحدة، وله ديوان مخطوط في مكتبة آل ذكرى (مالي)، وله قصائد متفرقة مخطوطة في مكتبة أهل معروف (نواكشوط).

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات المخطوطة: «مناقب الصالحين» - مخطوط عند الشيخ محمد محفوظ - نواكشوط، و«سورة الفاتحة» (شرح) مخطوط في المعهد الموريتاني
للبحث العلمي - نواكشوط، و«تعليق على تاج الإكليل»: مخطوط في المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط.
ما أتيح من شعره - وهو قليل - يدور حول الإشادة، والمدح الذي اختص به شيخه في مناسبة عودته من الغيبة مذكرًا بفيوض حياته الروحية، وقيامه على إرساء
دعائم الشريعة، وهو شيخ الحقيقة، ومغواث الخليقة، إلى غير ذلك من النعوت، والأوصاف (الصوفية). وهو حبيب النبي ()، ووارث هدايته، وقرين سيرته. تتسم لغته باليسر، مع ميلها إلى البث المباشر الذي يجعلها إلى النظم أقرب منها إلى الشعر، وخياله قريب.
التزم الوزن والقافية فيما أتيح له من شعر. يعد - في نظر بعض الدارسين - امتدادًا للنسج على منوال القصيدة الشنقيطية، على الرغم من حياته في مالي.

مصادر الدراسة:
1 - محمد بن معاذ: الياقوت والمرجان في حياة شيخنا حماية الرحمن - مطبعة النجاح الجديدة - الدار البيضاء (المغرب) 1408هـ/ 1987م.
2 - مقابلة أجراها الباحث السني عبداوة مع الشريف أحمد بن أحمد رزق - شنقيط 2004.

الإمام المرشد

صُبْحُ السَّعادة في آفاقنا انتشرا ________________________________________________________________
من بعد ما اسودّ ليل الحزن واعتكرا _______________________________________________________________
وكاد يرتاع مَنْ طابت سريرته ________________________________________________________________
وكاد يفجُرُ من بالباطل افتخرا _______________________________________________________________
الحمدُ لله حمدًا دائمًا أبدًا ________________________________________________________________
فهو الذي كشّف العمّاء والضررا _______________________________________________________________
حقٌّ على كل من لله نسبتُه ________________________________________________________________
هذا السرور فإن الدين قد بهرا _______________________________________________________________
يا طاهرَ القلب من صَحَّتْ إرادته ________________________________________________________________
أقدمْ فأصبح دين الله منتصرا _______________________________________________________________
فبادروا يا أولي الألباب كلكمُ ________________________________________________________________
عطيّةٌ تملأ الأسماع والبصرا _______________________________________________________________
جاء الخليفة قد جاء اليقين به ________________________________________________________________
مشيّدًا بعدما قد طاح وانكسرا _______________________________________________________________
جاء العماد لدين المصطفى شرفًا ________________________________________________________________
جاء الممدّ لمن يأتي ومن غبرا _______________________________________________________________
جاء الإمام لكل الأولياء نعم ________________________________________________________________
جاء الأمير وجاءَ مرشدُ الأُمَرا _______________________________________________________________
قد حلَّ في ذروة العزّ التي ارتفعت ________________________________________________________________
وفي سنام المعالي من ذُرًا لذرا _______________________________________________________________
به الشريعةُ قد قامت دعائمها ________________________________________________________________
وفي الحقيقة بحرٌ منه قد زخرا _______________________________________________________________
إيتوا إلى حضرات الله أجمعكم ________________________________________________________________
من كان يؤمن بالمختار من مضرا _______________________________________________________________
هذي مياه جنان الخلد قد نبعت ________________________________________________________________
بالدين لله عذبًا فاض وازدخرا _______________________________________________________________
لم يسقِها غيرُ من كانت طريقته ________________________________________________________________
إلى الحماية لم يعبأ بمن غدرا _______________________________________________________________
مَنْ يُسْقَ منها فقد حاز المنى كرمًا ________________________________________________________________
لم يخشَ بعدُ صَدَىً ما دام معتبرا _______________________________________________________________
هي المنى لذوي التحقيق من أزلٍ ________________________________________________________________
فالكلُّ يرجو ولم يدرك بها بصرا _______________________________________________________________
قد أخَّر الله فوزًا كان مدّخرًا ________________________________________________________________
لمن عنايته بالفوز قد سُطِرا _______________________________________________________________
حمايةُ الله فَأْتوا مسرعين له ________________________________________________________________
مثنى ثُلاثَ رُباعَ دُلْـجةً وسُرَى _______________________________________________________________
جمّاعُ مفترقٍ متّاع ذي خَوَفٍ ________________________________________________________________
من جاء منتصرًا بالدين مؤتزرا _______________________________________________________________
بحرٌ محيطٌ سقى الأجناس قاطبةً ________________________________________________________________
من جاء معتبرًا أو جاء مُدَّكرا _______________________________________________________________
أو جاء مبتهلاً لله ممتثلاً ________________________________________________________________
للأمر منتصرًا للشيخ مؤتمرا _______________________________________________________________
أو يبتغي زينة الدنيا وزخرفها ________________________________________________________________
أو يجتدي الجنة العليا كمن غبرا _______________________________________________________________
شيخُ الحقيقة مِغواث الخليقة مِعْـ ________________________________________________________________
ـطاءُ الطريقة للبادي ومن حضرا _______________________________________________________________
هادي الأنام طريقًا طالما مُحيتْ ________________________________________________________________
آثارها لا ترى من رسمها أثرا _______________________________________________________________
كأنها الحوض يأتي المذنبون له ________________________________________________________________
يَبيضّ بعد السواد وجهُ من نظرا _______________________________________________________________
إنا أتيناك يا شيخَ الحقيقة لا ________________________________________________________________
نبغي بكم بدلاً أنّى وكيف نرى _______________________________________________________________
يبيضّ ما اسودّ من أيام غيبته ________________________________________________________________
يخضرُّ ما اغبرَّ من عيشٍ لنا غبرا _______________________________________________________________
فقَوِّينَّ ضعيفًا من أخي تِرَةٍ ________________________________________________________________
فإنه بهداك يرتجي الظَّفرا _______________________________________________________________
ما لي سواك إمامًا أرتجيه كما ________________________________________________________________
أنت الإمام الذي أصغى لما أمرا _______________________________________________________________
هذي بضاعتنا يا شيخُ أَوْفِ لنا ________________________________________________________________
كيلَ القبول أنا للشيخ حيث ترى _______________________________________________________________
طال التربُّص هل شيخي يقرّبني ________________________________________________________________
بجذبةٍ منه عَمَّنْ للهدى غبرا _______________________________________________________________
حتى أفوزَ بما تعتاد من كرمٍ ________________________________________________________________
يا مَظْهَرَ المصطفى المبعوث من مضرا _______________________________________________________________
عليه أزكى صلاةُ الله ما حفظتْ ________________________________________________________________
بآله آيةٌ ممّا بكم ظهرا _______________________________________________________________

شمس الحمى

شمسُ الحمى بقدومكم تتجدّدُ ________________________________________________________________
والشّمس إن برح الخفا لا تُجْحَدُ _______________________________________________________________
ولكلِّ سقفٍ حلَّ فيه جنابُكُمْ ________________________________________________________________
يُمنٌ يحفُّ بساكنيه وسؤدد _______________________________________________________________
وأصالةٌ تكسو القلوب مهابةً ________________________________________________________________
ورزانةٌ ضمن المروءة تُرشد _______________________________________________________________
ودقيقُ سرٍّ سرّهُ عند الحمى ________________________________________________________________
باقٍ حماه الله فيه مؤيَّد _______________________________________________________________
قل للذين يراوغون رويدكم ________________________________________________________________
كلٌّ بسُلَّمه يسير ويصعد _______________________________________________________________
فالدرُّ في دور الصِّياغة جَيّدٌ ________________________________________________________________
لكنّما الماس المنقَّح أجود _______________________________________________________________
هذا له حظٌّ عريقٌ نبتُه ________________________________________________________________
فأبوه قطب الكون وهو محمّد _______________________________________________________________
هل بعد هذا ما يسطِّر كاتبٌ ________________________________________________________________
أو ما يَفُوهُ به خطيبٌ مُنشِد _______________________________________________________________

ذُرا مجده

أسنى سلامِ جَوًى ما كان من أدبٍ ________________________________________________________________
لذي البلاغة من مدحٍ ومن غزلِ _______________________________________________________________
إلى الذي قد حوى من رتبتَيْ شرفٍ ________________________________________________________________
ما كان عن عَمَلٍ وغير ما عمل _______________________________________________________________
ثم ارتقى لمقامٍ عزَّ مدركه ________________________________________________________________
سنا ذُرا مجدِهِ تعلو على زُحَل _______________________________________________________________
يا من حَماه حِماه قبل نشأته ________________________________________________________________
ثم اصطفاه خُصوصُ سابقِ الأزل _______________________________________________________________
بحقّ ما لَكَ من فخرٍ ومنزلةٍ ________________________________________________________________
من نِسبتَيْك لخير الخَلْق والرُّسل _______________________________________________________________
وحقِّ ما لك فيه من منازلةٍ ________________________________________________________________
وما حُبيتَ به هناك من نُزُل _______________________________________________________________
ما كنتُ أضمرت قطُّ غيرَ حبِّكمُ ________________________________________________________________
ولا منافٍ له يُعدّ من زللي _______________________________________________________________