باقر مرتضى المدراسي

1220-1158هـ 1805-1745م

سيرة الشاعر:

باقر بن مرتضى الشافعي المدراسي.
ولد في قرية إيلور (جنوبي الهند) وفيها توفي.
عاش في الهند.
كان يعرف بين مريديه باسم «باقر آغاه» - أي باقر العالِم.
تلقى دروسه الابتدائية للعلوم الإسلامية واللغة العربية عن يد عمه، إضافة إلى أخذه على عدد من العلماء والأدباء في قريته، وفي المناطق المجاورة أمثال أبي الحسن قربى بيجابوري الويلوري، وولي الله الذي كان يعلم الطلاب في مدينة ترجنابلي، فقد كان المترجم له يحضر دروسه ومجالسه رغبة منه في الاستزادة من العلم، إلى جانب عكوفه على مطالعة الكتب مباشرة دون التقيد بمقررات المناهج التعليمية، وقد اختار لمطالعاته الكتب التي تنطوي على مباحث الحديث والفقه والتفسير وعلم الكلام والمنطق والأدب، وغير ذلك من العلوم.
عين رئيسًا لديوان الإنشاء في عهد الأمير الكبير نواب محمد علي الكوباموي الذي أغدق عليه، وقربه منه، وكان يتشاور معه في الكثير من القضايا الدينية، والاجتماعية، والسياسية.
كان شديد الذود عن الشريعة الإسلامية يرد كل ما يخالفها شارحًا ومفندًا من خلال استناده إلى الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية، فقد عرف بغيرته، وحساسيته المفرطة، تجاه القضايا التي تتعلق بالدين والشريعة.
كان يجيد العربية والفارسية والأردية، من ثم اتسعت دائرة إطلاعه ومؤلفاته، كما منحته إجادته للعديد من اللغات، كالتاملية، والتلغوية، والسنسكريتية مجالاً أوسع للحركة في مجال الدعوة إلى الله تعالى، وأكسبته القدرة على تنويع خطابه الدعوي في الأوساط والمجتمعات التي جاورها، وتجادل معها.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من الدواوين: «ديوان في مدح النبي ()»، و«النفحة العنبرية في مدح خير البشرية»، و«العشرة الكاملة على غرار المعلقات السبع»، و«ديوان في الغزل والنسيب»، وأورد له كتاب «اللغة العربية وآدابها في شبه القارة الهندية والباكستانية» نماذج من شعره، وله نماذج شعرية ضمن كتاب «تاريخ أدب أردو».

الأعمال الأخرى:
- له عدد كبير من المؤلفات تبلغ المؤلفات العربية خمسة وعشرين، منها: «الدر النفيس في شرح قول محمد بن إدريس»، و«القول المبين في ذراري المشركين»، و«تنوير البصر والبصيرة في الصلاة على النبي»، و«نفائس النكات في إرساله عليه السلام إلى جميع المكونات».
ما أتيح من شعره قليل: ثلاث قصائد قصيرة، اثنتان في الغزل الذي سلك فيه خطا أسلافه لغة وخيالاً، والتزم فيه العفة، والثالثة في معاتبة النفس. يميل إلى الوعظ، وإسداء النصيحة، معرجًا في ذلك على ذكر آل البيت، ومديحهم. لغته طيعة، مع ميله إلى استخدام مفردات وجمل من معجم الشعر الجاهلي الذي بدا تأثره به فيما أتيح له من شعر، وخياله قريب. التزم الوزن والقافية في بناء أشعاره واستخدام قافية الذال، وهي مما يصعب استحضاره.

مصادر الدراسة:
- عبدالحي الحسني: نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر (جـ7) - دار ابن حزم - بيروت 1999.

عناوين القصائد:

نارٌ على علم

في كاظمةٍ أو ذي سَلَمِ ________________________________________________________________
قد ضلَّ فؤادي بالسُّدُمِ _______________________________________________________________
كالريح يجول بمسرحه ________________________________________________________________
كالنّار يلوح على علم _______________________________________________________________
بالمدمع يحكي غاديةً ________________________________________________________________
بالزفرة تُشبه بالضَّرَم _______________________________________________________________
قد أبصر فيها بَهْكنةً ________________________________________________________________
بالنَّجم زرتْ بالمبتسم _______________________________________________________________
لو واجه غُرّتَها شَمْسٌ ________________________________________________________________
لغدت أسفًا رهنَ الندم _______________________________________________________________
لو شافهَ طُرَّتَها قَمَرٌ ________________________________________________________________
لتحيَّر في جُنح الظُّلمَ _______________________________________________________________
لله قساوةُ مهجتها ________________________________________________________________
أفتحسب كالحِنّاء دمي _______________________________________________________________
مرّت وأصارتني جَنِفًا ________________________________________________________________
كالأثر طريحًا في اللَّقَم _______________________________________________________________
لا أدري أين محلَّتُها ________________________________________________________________
فبقيتُ حسيرًا كالوجم _______________________________________________________________
لا تنظر قَطُّ إلى أسفي ________________________________________________________________
لا تسأل حالي في الألم _______________________________________________________________
«آكاه» تناهت حيرته ________________________________________________________________
أدرِكْه إلهي بالكرم _______________________________________________________________

يا ليتني متّ

صيّرني الهوى جُذاذا ________________________________________________________________
يا ليتني متُّ قبل هذا _______________________________________________________________
ما أفعلُ لم أجد لآهي ________________________________________________________________
في صخر فؤادها نفاذا _______________________________________________________________
في فَرعك قد خفيت لكنْ ________________________________________________________________
من طَرفك لا أرى مَلاذا _______________________________________________________________
أربيتِ على الحديد طبعًا ________________________________________________________________
بالقطع وإن حكيت لاذا _______________________________________________________________
إن كنتِ رضيت عن صدودي ________________________________________________________________
أدركت من النوى لذاذا _______________________________________________________________
ألفيتُ هواك صفوَ عمري ________________________________________________________________
أبغيه وإن عدا وآذى _______________________________________________________________
«آكاه» إذ هراق دمعًا ________________________________________________________________
أغمضتُ خِلْتُه رذاذا _______________________________________________________________