إبراهيم محمد الكوكباني

1259-1183هـ 1843-1769م

سيرة الشاعر:

إبراهيم محمد عبدالهادي الحيداني زبيبة الحسني الكوكباني.
ولد في مدينة كوكبان (اليمن)، وتوفي فيها.
قضى حياته في جنوبي الجزيرة العربية.
تلقى جل علومه على علماء كوكبان، ثم انتقل إلى مدينة أبي عريش (تهامة) فأخذ عن الشيخ الحسن بن خالد الحازمي، وغيره من علماء تهامة، خلال مدة إقامته بها (1813 - 1816).
كان متفرغًا للشعر والكتابة الأدبية متكسبًا منه، ملازمًا أمير كوكبان ويتابعه.

الإنتاج الشعري:
- له نماذج وردت في كتاب: «نيل الوطر...».
نظم على الموزون المقفى في الأغراض المألوفة، فأكثر ما توفر من شعره في المدح والغزل والمساجلات الشعرية والرثاء، وهو سلس مطبوع حاضر البديهة، صوره لطيفة تشف عن لماحية وظرف، وتستمد مفرداتها من بيئة الصحراء، كما تعكس سعة معارفه بتراث الشعر القديم، جل ما توفر منه مقطوعات متقنة في صناعتها، فيها إفادات بليغة من فنون البديع وأساليب البيان، فبعضها أقرب إلى الألغاز أو التورية.

مصادر الدراسة:
- محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر - دار العودة - بيروت (د.ت).

خطب شنيع

خطبٌ يُذال لهُ مَصونُ الأدمعِ ________________________________________________________________
وتُشَبُّ منه جذوةٌ في الأضلعِ _______________________________________________________________
كادت لموقعِه تَزلزلُ روعةً ________________________________________________________________
لهجومه شمُّ الجبال الخُشَّع _______________________________________________________________
خبرٌ يصكُّ مسامعًا من ذي النُّهى ________________________________________________________________
ويثيرُ أحزان الفؤاد الموجع _______________________________________________________________
لوفاة حيِّ أبي المكارم والعلا ________________________________________________________________
العالمِ الفَطِن الأديب الأورع _______________________________________________________________
يا عينُ لا تُبقي دموعًا بعدهُ ________________________________________________________________
هذا الذي شاهدتِ أعظمُ مصرع _______________________________________________________________
قد كنتِ قِدْمًا بالدموع أبيّةً ________________________________________________________________
فاليومَ إبكيه بدمعٍ طيِّع _______________________________________________________________
يا دهرُ قد نغّصتَ لذّةَ عيشنا ________________________________________________________________
قبحًا لفعلك ذا العظيمِ الأشنع _______________________________________________________________
مازال سهمُك للورى متخيّرًا ________________________________________________________________
يا ليت قوسَك ما له من منزع _______________________________________________________________
يكفيك من كلِّ الطبائعِ كلِّها ________________________________________________________________
خُلُقٌ كعذب الماء صافي المشرع _______________________________________________________________
من للعلوم ومن لكلِّ دقيقةٍ ________________________________________________________________
أعيت على الفَطِنِ الذكيِّ الألمعي؟ _______________________________________________________________
من للفصاحةِ والرجاحةِ والحجا ________________________________________________________________
من للمكارمِ والفخار الأرفع؟ _______________________________________________________________
من للوفود إذا تزاحمَ جمعُها ________________________________________________________________
خلَّفتهم بيباب قفرٍ بلقع؟ _______________________________________________________________

بحر الحسن

لام العواذلُ إذ هويتُ مُجدّرًا ________________________________________________________________
بهرَ الغزالةَ منه نورٌ ساطعُ _______________________________________________________________
وأتَوْا بما قد قيل في تشبيههِ ________________________________________________________________
فأجبتهم والقلبُ مضنًى والع _______________________________________________________________
هذاك بحرُ الحسن ماجَ بجسمه ________________________________________________________________
فطفتْ عليه من الجمال فَواقع _______________________________________________________________

غادة

وغادةٍ قد برقعتْ وجهَها ________________________________________________________________
وأبدتِ الساقَ لعشّاقها _______________________________________________________________
فحرّكت ساكنَ أشواقهم ________________________________________________________________
وقامت الحربُ على ساقها _______________________________________________________________

شادن

وشادنٍ سألتُه ما اسمُه ________________________________________________________________
فازورّ من تيهٍ ومن عُجْبِ _______________________________________________________________
وقال حُسني فاق كلَّ الورى ________________________________________________________________
لكنّه معْ ذاك بالقلب _______________________________________________________________

تسليم الحبيب

خطر الحبيبُ مسلِّمًا ________________________________________________________________
كالبدر أشرقَ في الظلامْ _______________________________________________________________
نصب السلامَ تعمُّدًا ________________________________________________________________
كي لا يدلَّ على الدوام _______________________________________________________________
فعلمتُهُ ملكًا وقد ________________________________________________________________
نصبَ القرينةَ في السلام _______________________________________________________________

لغز

يا صارمَ الإسلامِ يا خيرَ من ________________________________________________________________
رقى سماءَ المجد والفخرِ _______________________________________________________________
ما مُضمرٌ جُرَّ بحرفٍ ولم ________________________________________________________________
يجزْ عليه العطفُ بالجرِّ _______________________________________________________________
سُوًى أعدْتَ الحرف أم لم تُعِدْ ________________________________________________________________
فما سوى الرفعِ بها يجري _______________________________________________________________