إبراهيم محمد الخليفة

1352-1267هـ 1933-1850م

سيرة الشاعر:

إبراهيم بن محمد الخليفة.
ولد في المحرق (البحرين) وتوفي بالبحرين.
عاش في البحرين، وقام برحلات علمية زار فيها مكة المكرمة ومدن الحجاز، والهند، والعراق، وعدن، وزنجبار.
درس قدراً من العلوم الإسلامية على يد أحد القضاة، هو الذي وجهه إلى الشعر، فقرأ لأبرز شعراء العربية القدماء، من ثم اتخذهم قدوة ودليلاً يشكل موهبته.
عين نائباً لرئيس مجلس المعارف بالبحرين.
كما كان عضواً مؤسساً للنادي الأدبي عام 1920.
أسهم في تأسيس مدرسة الهداية (1919) التي تعد بداية التعليم الحديث في البحرين.
كان له مجلس أدبي معروف يلتقي فيه مع أدباء عصره، وعلمائه.

الإنتاج الشعري:
- له مجموعة قصائد نشرت تحت مسمى «المجموعة الكاملة لآثار الشيخ إبراهيم محمد الخليفة» - مديرية التربية والتعليم: البحرين 1968، ومجموعة أخرى نشرت تحت عنوان: «مع شيخ الأدباء في البحرين: إبراهيم بن محمد الخليفة»، وتضمنت قصائد لم تنشر في المجموعة الكاملة - لندن 1993.

الأعمال الأخرى:
- له مراسلات أدبية مع أدباء عصره منهم: عبدالله الزائد، وأمين الريحاني، وعبدالعزيز الرشيد.
في شعره تعبير مباشر، وحرص على الصنعة البلاغية، واهتمام باللفظ المفرد، وهذا في كل أغراض شعره حتى الوجدانيات والإخوانيات، كما في المراثي، ومعظم شعره في ثلاثة بحور: الطويل والكامل والوافر. له مساجلات شعرية وتشطير لبعض القصائد
المشهورة من الشعر القديم.
له مجموعة من القصائد المكتوبة باللهجة العامية (الشعر النبطي) نشرت في كتاب: مع شيخ الأدباء، تأليف: ميّ الخليفة.
لقبه أمين الريحاني، عند ما زار البحرين، في كتابه «ملوك العرب» بلقب: «شيخ الأدباء والشعراء في البحرين» وعده من خيرة رجالها.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله الطائي: الأدب المعاصر في الخليج العربي - معهد البحوث والدراسات العربية - القاهرة 1974.
2 - علوي الهاشمي: شعراء البحرين المعاصرون - نشر المؤلف - البحرين 1988.
3 - محمد جابر الأنصاري: المجموعة الكاملة لآثار الشيخ إبراهيم بن محمد الخليفة - (تحقيق وشرح): مديرية التربية والتعليم بالبحرين - المنامة 1968.
4 - محمد خليفة النبهاني: التحفة النبهانية في تاريخ الجزيرة العربية - دار إحياء العلوم - بيروت، والمكتبة الوطنية بالبحرين 1986.
5 - ميّ محمد الخليفة: مع شيخ الأدباء: إبراهيم بن محمد الخليفة - رياض الريس - لندن 1993.

عتب

على الدهر لي عتْبٌ فهل هو زائلُهْ ________________________________________________________________
ولي عنده حقٌّ فهل أنا نائلُهْ _______________________________________________________________
تعثَّرَ حظي بين دهري وأهله ________________________________________________________________
فلا أهله أهلٌ ولا الدهرُ قائله _______________________________________________________________
سأكتب في طرس المعالي بهمّةٍ ________________________________________________________________
لها قلمٌ عزمي ورأييَ شاكله _______________________________________________________________
وأستخبر الأيامَ عن قصديَ الذي ________________________________________________________________
يطالبها قدري به وتماطله _______________________________________________________________
فإني وإنْ أبديتُ منّي تغافلاً ________________________________________________________________
ففي النفس أمرٌ ليس تخفَى دلائله _______________________________________________________________
سيعْلمه يا صاحِ مَن كان جاهلاً ________________________________________________________________
به ويراه رؤيةَ العين عاقله _______________________________________________________________
ألا إنَّ عُمْراً أنفقتْه يدُ الهوى ________________________________________________________________
على عَيْلةِ الغفلات غالت غوائله _______________________________________________________________
فما أغفلَ الإنسانَ عن قدْر نفسه ________________________________________________________________
وأجهلَه في بذل ما هو باذله _______________________________________________________________
تضمَّنَ ما لا يستقِلُّ ببعضه ________________________________________________________________
سواه وشاعت في الأنام فضائله _______________________________________________________________
فإني رَضِي بالنقص بعد اتّصافه ________________________________________________________________
بما تقتضي منه الكمالَ عوامله _______________________________________________________________
فوا خجلةَ الإنسان من فضل ذاته ________________________________________________________________
وقد شاع عنه نقْصُ ما هو فاعله _______________________________________________________________
أضاع نفيسَ العمر واغتال حتفَه ________________________________________________________________
لقد تبَّ من بِيعت عليه قواتله _______________________________________________________________
تجلَّى له بدرُ الوجود بُعَيْد ما ________________________________________________________________
ثوَتْ في زوايا العَدْم قِدْماً أوائله _______________________________________________________________
وأهّلهُ مَن كان أحسنَ صنعةً ________________________________________________________________
لأسرار عِلْمٍ قد أضاءت مشاعله _______________________________________________________________
فلا العلمُ أوعاه ولا النفس صانها ________________________________________________________________
ولا عقلُه عن معقل النقص عاقله _______________________________________________________________
فيا ليته إذ لم يفز بفضيلةٍ ________________________________________________________________
تحرَّجَ أن تكسوه ذلاّ رذائله _______________________________________________________________
أَما في ذهاب العمر للمرء مزعِجٌ ________________________________________________________________
إذا فاته والمرءُ يشتدّ باطله _______________________________________________________________
بلى تُزعج الأحرارَ أنفاسُ ساعةٍ ________________________________________________________________
تفوت سدىً والعلم صفوٌ مناهله _______________________________________________________________
أمَا العلمُ إكسير السعادةِ للفتى ________________________________________________________________
أمَا العلمُ عزٌّ لم يفارقْه حامله _______________________________________________________________
لعَمريَ إنَّ العلم روحٌ وجسمُه ________________________________________________________________
وجودُ الفتى والعقل يا صاحِ عامله _______________________________________________________________

تَخوُّف من الهوى

أراكَ على نهج البطالة ساعيا ________________________________________________________________
متى كنتَ يا قلبي عن الرشد غاويا _______________________________________________________________
ألستَ فؤادي سابقاً قد وعدْتَني ________________________________________________________________
بتَرْك اتِّباع اللهو؟ هل كنتَ ناسيا؟ _______________________________________________________________
أعِدْ نظراً يا قلبُ واجتنبِ الهوى ________________________________________________________________
فإن الهوى معناه كونكَ هاويا _______________________________________________________________
تعشَّقتُ ظبياً واعتقدتُ صلاحَه ________________________________________________________________
متى كنتَ يا قلبي عن الغيب داريا _______________________________________________________________
فواللهِ ما أدري أتصبح ساخطاً ________________________________________________________________
على وصْله، أم أنتَ تصبح راضيا _______________________________________________________________
وهَبْ أنه يرضيك بالحسن وجهُه ________________________________________________________________
فهل طبعُه يا قلب تلْقاه صافيا _______________________________________________________________
وها أنت يا قلبي إليه دعوتَني ________________________________________________________________
فإياك لي يوماً تكن منه شاكيا _______________________________________________________________
ولومك إن ساءتك منه خليقةٌ ________________________________________________________________
على شيخك المعروف إذ كان هاديا _______________________________________________________________
وإن فزْتَ يوماً بالذي قد رجوتَه ________________________________________________________________
فبُشراك يا قلبي بمن كنتَ لاقيا _______________________________________________________________
هنالك تحلو لي الحياةُ وأجتني ________________________________________________________________
ثمارَ مسرَّاتٍ كما كنتُ راجيا _______________________________________________________________
على أن ربّاتِ الخدورِ غوادرٌ ________________________________________________________________
وحسْبُك يغدرنَ العشيرَ المصافيا _______________________________________________________________
فقد خانتِ الحَرْثَ بنَ عمروٍ هُنيدةٌ ________________________________________________________________
وكان بها بَرّاً وصولاً مُواتيا _______________________________________________________________
وكم قد وفَتْ منهنَّ خَوْدٌ لبعلها ________________________________________________________________
ألا حبذا من كان منهنَّ وافيا _______________________________________________________________

مناجاة الأحبة

هل أنت ممن للعواذل يسمعُ ________________________________________________________________
يا قلبُ أم أنتَ الأصمُّ الأروعُ _______________________________________________________________
إن العواذل عند أرباب الهوى ________________________________________________________________
كَنُفُ الرذائل بل أخسُّ وأوضع _______________________________________________________________
أمِنَ الحبيب جزعتَ إذ أبدى الجفا ________________________________________________________________
لا تجزعنَّ فللحبيب تمنُّع _______________________________________________________________
إن يُصْغِ يومًا للوشاة بسمعه ________________________________________________________________
فاصبر وصبرك للنوائب أنفع _______________________________________________________________
فلعله لك [ينتبه] من هجعةٍ ________________________________________________________________
كم قد تنبَّهَ للوفا من يهجع _______________________________________________________________
حُكْمُ الصبابة أنَّ شأن صريعها ________________________________________________________________
في الحب يخشع للحبيب ويخضع _______________________________________________________________
يا من خلعتُ عذار نسكي هائمًا ________________________________________________________________
في حبه وعصيت مَنْ لي يردع _______________________________________________________________
هل أنت يومًا للتواصل واصلٌ ________________________________________________________________
يا مهجتي فبكم لديكم أشفع _______________________________________________________________
أنت الحبيب فليس قلبي طامعا ________________________________________________________________
طول الحياة بغيركم يتولع _______________________________________________________________
فلئن رُميتُ من الزمان ببعدكم ________________________________________________________________
وغدوت في روض التنائي أرتع _______________________________________________________________
فلكم عَليَّ صيانة العهد الذي ________________________________________________________________
بدر الوفاء به منير يلمع _______________________________________________________________
فوحقكم مذ غبت عنكم لم يزل ________________________________________________________________
مني الفؤاد عليكمُ يتقطع _______________________________________________________________
فالليل بالأشواق يمضي والأسى ________________________________________________________________
وبياض يومي كله أتوجع _______________________________________________________________
مَلَكَ الغرام حشاشتي فيكم فلا ________________________________________________________________
عذْلُ العذول ولا ملامٌ ينجع _______________________________________________________________
إني لأعجب كيف بعد فراقكم ________________________________________________________________
روحي بصحبة جسمها تتمتع؟ _______________________________________________________________
أم كيف آمن صَرْف دهرٍ خانني ________________________________________________________________
في قربكم، أم كيف فيه أطمع؟ _______________________________________________________________
إن الزمان على الأحبة جائر ________________________________________________________________
وعلى الكرام له مصَالٌ أفظع _______________________________________________________________

عناء المصلحين

لقد بت في وجدٍ من القرب والبعدِ ________________________________________________________________
لقربيَ من شامٍ وبعدي عن نجدِ _______________________________________________________________
فيومي عصيبٌ، والدجى فيه شقوتي ________________________________________________________________
وها حالتي يا صاح وجدٌ على وجد _______________________________________________________________
يعاملني بالسوء من أنا محسنٌ ________________________________________________________________
إليه بمحض الودِّ في القرب والبعد _______________________________________________________________
وينكر فضلي بعدما كان شاهدًا ________________________________________________________________
به لي على الحالين في الهزل والجد _______________________________________________________________
رموني بأحجار الأذى مثل ما رمَتْ ________________________________________________________________
أخاهم بنو يعقوب يوسف بالأيدي _______________________________________________________________
دعاني لجمع الشمل بيني وبينهم ________________________________________________________________
قضاء به أهلكت نفسي على عمد _______________________________________________________________
أتيت إليهم رغبة في صلاحهم ________________________________________________________________
وقلت لنفسي في منافعهم جِدِّي _______________________________________________________________
فلما بذلت الجهد مني وعاينت ________________________________________________________________
عيوني صباح النجع في مطلع القصد _______________________________________________________________
رأوا أنني أستوجب الشكر منهمُ ________________________________________________________________
بناء على شكر الصنيعة بالحمد _______________________________________________________________
فجازوا ولكن بالإساءة والأذى ________________________________________________________________
وجادوا ولكن بالعداوة والحقد _______________________________________________________________
لعمريَ ما راعوا حقوق جوارهم ________________________________________________________________
فقبحًا لهم فيما أسر وما أبدي _______________________________________________________________
وإني وإن ألحقْتُهم بملامةٍ ________________________________________________________________
لأعذرهم من حيث أنهمو ضدي _______________________________________________________________
أقمت لديهم غيرُ راض بقربهم ________________________________________________________________
ولكنَّ حكم الربِّ جار على العبد _______________________________________________________________
وها أنا عنهم راحل لست آسفًا ________________________________________________________________
على قربهم بل شاكرًا للنوى جهدي _______________________________________________________________
وأرحل في إثر المكارم والعُلا ________________________________________________________________
ونور التقى والعلم والحلم والرشد _______________________________________________________________
ويمسون بعدي في غياهب غفلة ________________________________________________________________
وأضداد أبناء الكرام همُ بعدي _______________________________________________________________
خليليَّ قد حان الرحيل فأبشرا ________________________________________________________________
ففي السير آيات السيادة والمجد _______________________________________________________________
علينا نحث العيس في طلب العلا ________________________________________________________________
إلى أن يحل الجد في مطلع السعد _______________________________________________________________