إبراهيم كامل

1402-1315هـ 1981-1897م

سيرة الشاعر:

إبراهيم كامل إبراهيم.
ولد في قرية الطليعي (قضاء صافيتا) وتوفي في مدينة طرطوس (غربي سورية).
قضى حياته في سورية ولبنان.
تلقى علومه على يد بعض شيوخ عصره منهم محمود الصالح، وخالد عبدالهادي الطليعي.
عمل خطيبًا وفقيهًا بالجوامع، كما كان مرشدًا اجتماعيًا.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة في بعض مصادر دراسته، وله قصائد مخطوطة، لدى أسرته.
شعره قليل، نظمه على الموزون المقفى، خاض الأغراض المألوفة من مديح ورثاء وابتهالات ودعاء وتوحيد وشكوى الدهر، لغته سلسة ومعانيه قليلة وخياله محدود، المتوافر من شعره أكثره في الرثاء، وهو غرض محكوم بأساليب ومعان مأثورة.. وكذلك شعره.

مصادر الدراسة:
1 - ابراهيم صالح الحكيم وعبدالرحمن الخير: العقد النظيم من مدائح وتأبين ومراثي الشيخ صالح ناصر الحكيم - مطبعة الإنشاء - دمشق 1964.

هو الدهر

هو الدهرُ مُغري الحادثاتِ الغواشمِ ________________________________________________________________
بكلِّ امرئٍ لا سيَّما بالأكارمِ _______________________________________________________________
يدير على الأبْشارِ كأسًا من الرَّدى ________________________________________________________________
ولا بد أن يَسقي بها كلَّ آدم _______________________________________________________________
إذا سبَر الإنسانُ غور حياتِه ________________________________________________________________
رآها كمثل الظلِّ أو حلمِ نائم _______________________________________________________________
وإن صاح طير النائبات بمنزلٍ ________________________________________________________________
تُجاوِبُ أمواهُ العيونِ السواجم _______________________________________________________________
همومٌ وأحزانٌ تحيط بجمعِنا ________________________________________________________________
كمثل سِوارٍ حائطٍ بمعاصم _______________________________________________________________
لعمرك إن الموت لا بدَّ واقعٌ ________________________________________________________________
ولو عمَّرَ المخلوقُ عُمْرَ القَشاعم _______________________________________________________________
فلا تأمنَنَّ الدهرَ إنَّ وفاءَه ________________________________________________________________
مُحالٌ وذا من عهْدِه الـمُتَقادم _______________________________________________________________
وأشأمُ يومٍ للورى يومُ فقْدِها ________________________________________________________________
كريمًا وفيَّ العهد جَمَّ المراحم _______________________________________________________________
رمَتْه يدُ الأقدار سهمًا مُريَّشًا ________________________________________________________________
فدكَّتْ به طودَ التُّقَى والمكارم _______________________________________________________________
فلم تُمسكِ الأسماعُ يومَ وفاته ________________________________________________________________
سوى أنَّةٍ حَرَّى وندْبِ اللواطم _______________________________________________________________
ولم تقعِ الأبصار إلا على امرئٍ ________________________________________________________________
من الهمِّ ساهٍ أو من الحزن واجم _______________________________________________________________
مصيبةُ مجدٍ أذهلَ العقلَ وَقْعُها ________________________________________________________________
وأذكى لهيبَ الحُزنِ بين الحيازم _______________________________________________________________
ولكنَّما إن غيَّب الرمسُ جسمَه ________________________________________________________________
فأفضالُه تُتْلى بكلِّ المواسم _______________________________________________________________
هُمامٌ حباهُ اللهُ نفسًا أبيَّةً ________________________________________________________________
ثنتْه نزيهًا عن فعالِ المآثم _______________________________________________________________
وإنْ جاءه الخصمان يومًا فلم يكن ________________________________________________________________
لِتأخذَه في الله لومةُ لائم _______________________________________________________________
له موقفٌ إذ ذاك في الفصْلِ صادقٌ ________________________________________________________________
ورأْيٌ كمثل السَّيفِ في كفِّ حازم _______________________________________________________________
فلم يُلْفَ للأعداء يومًا مُسالمًا ________________________________________________________________
ولم تلقه الأصحاب غيرَ مسالم _______________________________________________________________
فيا أيها المحمودُ رفقًا بمن رأوا ________________________________________________________________
بيومٍ به سافرْتَ سودَ المآتم _______________________________________________________________
ولو لم تكن أبقيتَ فينا بقيةً ________________________________________________________________
ظلَلْنا بليلٍ من دُجَى الحزنِ دائم _______________________________________________________________
ولكنّما أنجبْتَ للناس فتيةً ________________________________________________________________
فكانوا لما شيَّدتَ خيرَ الدعائم _______________________________________________________________
فعَبْدان للرحمن أنماهما التُّقى ________________________________________________________________
وراما المعالي منذ نَوْطِ التمائم _______________________________________________________________
لقد وفَّيا بالعهد فعلاً فأصبحا ________________________________________________________________
مثالاً لأحداث الورى والقَدائم _______________________________________________________________
هما سلْوةُ المحزونِ من بعد فقْدِكم ________________________________________________________________
ونجمَا رشادٍ في سماء المكارم _______________________________________________________________

غاب المحمَّدُ

فارقْتَ دارَ الفنا والذُّلِّ مختارا
واخترْتَ دار البقا ياذا التُّقى دارا
نادى الإله ومذ بلِّغْتَ دعوتَه
لبَّيتَها خاضعًا جهرًا وإسرارا
فاذهبْ سعيدًا بما أوليْتَ من نِعمٍ
واقطفْ طروبًا من الجنّات أثمارا
هذا جزاءٌ لمن طابت سريرتُهُ
وكان لله مِذْعانًا وذَكّارا
ما لي أرى الشمَس شمسَ العلم آخذةً
بعد الخطيبِ ظلالَ الغيْب أستارا
ما لي أرى الجُود والتقوى قد اتَّخَذا
بعد الخطيب رداءَ الحزن أطْمارا
ما لي أرى الحلم قلَّ الآخذون به
بعد الخطيب وعينَ الزهد مِدرارا
ما لي أرى الدينَ مهجورًا ومكتئبًا
هل فارق الدينُ أعوانًا وأنصارا
غاب المحمَّدُ وا لهفي ووا أسفي
غاب الـمُزيلُ عن المسكين أضرارا
غاب النَّصيرُ لمن قد قَلَّ ناصرُهُ
غاب المجيرُ إلى من دهرُه جارا
غاب المسبِّحُ مولاه وشاكرُه
مَنْ كان في ذكره لله صبَّارا
غاب الذي كان يَقْري الضيفَ في زمنٍ
يُودي بأهل القِرى ضَيْمًا وإعسارا
غاب المرجَّى سليلُ المجتَبى حسنٍ
وخلَّف الأهلَ سكرَى تندبُ الدارا
يا بدرَ رُشْدٍ هويْتَ الآن من فلكٍ
وطالما كنتَ في علياك نوّارا
من يرشدُ الناسَ نهْجَ الرشْدِ بعدكُمُ
إن ضلَّ سارٍ طريقَ الرُّشْدِ أو حارا
قد كنت شهمًا يرى الإصلاح مغنمةً
بل كنت ندبًا لعاصي الحقِّ زجّارا
لا زالتِ السُّحْب تسقي أرض تربتكم
غيثًا بماءِ الرضا والعفو همّارا
وأبَّدَ الله في دنيا لطيفكم
نجمًا يُرى في سماء الفوز زَهّارا
وامددْ سليليه في الصبر الجميل وكن
يا خالقي لهما عونًا وغفّارا
آلَ الفقيد عزاءً إن والدكم
أقرّه الله في الفردوس إقرارا

من قصيدة: مضى الصالح

مضى الصالحُ الأعمالِ مَنْ كان ذِكْرُهُ ________________________________________________________________
يروحُ ويغدو الكونُ منه مُعطَّرا _______________________________________________________________
مضى القانتُ الأوّاب مَن جاء ناصرًا ________________________________________________________________
عن الناصر الـمِفْضال دينًا مُطهَّرا _______________________________________________________________
قضى العمرَ لا ينفكُّ عن طلب العلا ________________________________________________________________
غلامًا وكهْلاً ثم شَيْخًا موقَّرا _______________________________________________________________
سلِ الليلَ كم أحياهُ يُخبرْكَ أنه ________________________________________________________________
أقام الليالي ساجدًا ومكبِّرا _______________________________________________________________
سلِ الذكر إذ يتلوه طوعًا ودمعُه ________________________________________________________________
تجودُ به عيناه قد بلَّل الثرى _______________________________________________________________
سخيٌّ بشوشُ الوجه كم فاض كفُّه ________________________________________________________________
لأهلِ الوَلا بالـمَكْرمات وأمطرا _______________________________________________________________
حليمٌ رحيمٌ لا يُرى غيرَ عاكفٍ ________________________________________________________________
على الدين أو في الصالحات مفكِّرا _______________________________________________________________
حليفُ التُّقى الرّاقي من الخُلْد منزلاً ________________________________________________________________
بأفعالك الحَسنا وكنتَ المظفّرا _______________________________________________________________
سقاكم إلهُ العرش من طيِّب الرِّضا ________________________________________________________________
كما كنتَ تسقي الـمُعْتفين من الورى _______________________________________________________________
وأولى بنيكَ الغُرَّ صَبْرًا يزيدُهم ________________________________________________________________
لِواهب كلِّ الخير شكرًا موفّرا _______________________________________________________________
فمنهم مَلاذُ الطالبين وذخرُهم ________________________________________________________________
أخو الحلم «إبراهيم» للفضل انبرى _______________________________________________________________
بني ناصرٍ قد قال ربُّكم اصبروا ________________________________________________________________
فكنتم بأمر الله أولَى وأجْدَرا _______________________________________________________________
سلامٌ عليكم والصلاةُ على الذي ________________________________________________________________
به أظهرَ الرحمنُ شرعًا مُنوّرا _______________________________________________________________