إبراهيم قفطان

1278-1195هـ 1860-1780م

سيرة الشاعر:

إبراهيم بن حسن بن علي بن عبدالحسين بن نجم السعدي النجفي الشهير بقفطان.
ولد في مدينة النجف وفيها توفي.
عاش حياته في العراق.
تلقى تعليماً دينياً على بعض رجال الدين، وقضى حياته العملية على النمط المألوف لرجال الدين في عصره.

الإنتاج الشعري:
- النصوص التي تضمنتها المصادر التي ترجمت له من الغزارة بحيث تدعم القول بأن له ديواناً مفقوداً، ونظم قصائده بالفصحى وبالعامية، وبرع في المواليا.
يقول علي الخاقاني في تقديم ما اختار من شعره: «له شعر رقيق رصين محكم السبك مليح المعنى، يكاد اللفظ أن يكون في طليعة الشعر الحي في عصره، غير أنه لم يستقم في سمو القريحة، فتراه أحياناً يهبط في بعض قصائده حتى يخيل إليك أنه من
المبتدئين»، وعلى دقة هذا الوصف، فلعله بسبب ازدواج اهتمامه بالفصحى، وبالعامية، ونتيجة انحصار موهبته في غرض شعري واحد، مع ما ذكره الباحث من تقدم العمر به.

مصادر الدراسة:
1 - محسن الأمين: أعيان الشيعة - دار التعارف - بيروت 1998.
2 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ1) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954 .

من قصيدة: من للعباد

مَن للعبادِ وقد أضاعتْ رُشْدَها ________________________________________________________________
في الدين والدنيا وأنتَ المُرْشِدُ؟ _______________________________________________________________
من لليتامى كالِئٌ أو كافلٌ ________________________________________________________________
من للأيامَى مُسعِفٌ أو مُسعِد؟ _______________________________________________________________
من للأنام من المهالك منقذٌ ________________________________________________________________
من للمَرُوعِ من الحوادث مُنْجِد؟ _______________________________________________________________
من للممالك ساعدٌ ومساعدٌ ________________________________________________________________
ولأنتَ طالعها السعيد الأسعد؟ _______________________________________________________________
من في ثغور المسلمين مرابطٌ ________________________________________________________________
رَصَدٌ وأنت لها الرصيدُ المرْصد؟ _______________________________________________________________
من للشريعة جامعٌ لشتاتها ________________________________________________________________
فالشملُ منها إذ نَعَتْكَ مبدَّد؟ _______________________________________________________________
من للمحاريب التي أحييتَها ________________________________________________________________
متبتِّلاً في ليلها تتهجَّد؟ _______________________________________________________________
أقُبِرْتَ بعد مفاخرٍ بك قد زَهَتْ ________________________________________________________________
والسيفُ من بعد الضريبةِ يُغْمَد؟ _______________________________________________________________
ومرحتَ في سَعة الجنان وكَظَّنا ________________________________________________________________
سِجْنٌ بحافَته الصواعق تُرْعد _______________________________________________________________

من قصيدة: نعى سيداً

ترسَّمتُ بعد المسْتقلِّين أَرْبُعا ________________________________________________________________
فأسقيتُهامن وابل العينِ أدمعا _______________________________________________________________
محاها البِلَى حتى ظننتُ رسومَها ________________________________________________________________
ركائبَ زارتها عواكفُ خُشَّعا _______________________________________________________________
أكلِّمها في ساكنيها فإن طغت ________________________________________________________________
دموعي أقام القلبُ كفّاً وأُصْبُعا _______________________________________________________________
أُسائلها عن فخرها أين أَزْمعا ________________________________________________________________
فيثني الصدَى ما قلتُه أين أزمعا _______________________________________________________________
عفتْ مذ مضى عنها عليُّ بنُ جعفرٍ ________________________________________________________________
وأقلع عنها السعدُ ليلةَ أقلعا _______________________________________________________________
مصابٌ على الإسلام حطَّ كَلاكِلاً ________________________________________________________________
فأزعجَ أربابَ الحفاظ وروَّعا _______________________________________________________________
ليومي عليٍّ تذرف العينُ أدْمعاً ________________________________________________________________
فأمُّهما سِيّان رزْءاً ومصرعا _______________________________________________________________
لئن جاءتِ الأيام شنعاءَ في الورى ________________________________________________________________
فيومُ عليٍّ كان أدْهَى وأشْنعا _______________________________________________________________
فلا بكَّرَ الناعي على الناس ويحَه ________________________________________________________________
بِفيهِ الثرى، هل يدري أيَّ فتىً نَعَى _______________________________________________________________
نعى فالمساعي الغُرُّ تندب خلفَه ________________________________________________________________
وغادر أحشاءَ المكارم وُقَّعا _______________________________________________________________
نعى سيّداً لم يلحظِ الدهرَ مُغْضَباً ________________________________________________________________
بعينيه إلا انصاع منه مروَّعا _______________________________________________________________
إِماماً له ألقى الزمانُ قيادَه ________________________________________________________________
فجاء على وفق الإرادة طيِّعا _______________________________________________________________
غدوتَ لنا في فادح الخطب مَفْزَعاً ________________________________________________________________
وفيه لنا في كالح الجدب مَربعا _______________________________________________________________
متى شَنَّ جيشُ الدهر غارةَ غدرِهِ ________________________________________________________________
تَوَهَّمَ منه سطْوةً فتَذَعْذَعا _______________________________________________________________
سرى نعشُه في الناس مسرى نوالِهِ ________________________________________________________________
وخطَّ له في قلبه المجدُ مضْجعا _______________________________________________________________
فيا طَوْدَ عزٍّ قد أمِنّا بظله ________________________________________________________________
تكنَّفَه رَيْبُ الردى فتزعزعا _______________________________________________________________
ومُرْتَكَماً نُسْقَى بصيِّب وبْلِه ________________________________________________________________
جلتْه عقيمُ النائبات فأقْشعا _______________________________________________________________
وبدراً تعوَّدنا اهتداءً بنوره ________________________________________________________________
فأشرق لكنْ صيَّر النعشَ مطلعا _______________________________________________________________
فيا حاملَ النعش اتَّئدْ فلعله ________________________________________________________________
يزوِّدنا دُرَّ الحديث فنسمعا _______________________________________________________________
رويداً فهذي المكرماتُ نوائِحٌ ________________________________________________________________
وراءك تسْترعيكَ حسْرَى وظُلَّعا _______________________________________________________________
أحين ترجَّتْك البريّةُ مطمعا ________________________________________________________________
تكون لجلاّء الرزيَّة مطمعا _______________________________________________________________
فقل لبني الآمال خلواً عن السُّرى ________________________________________________________________
فقد أُودع المجدُ الثَّرى يومَ ودّعا _______________________________________________________________
وما كنتُ أدري قبل دفنك أنه ________________________________________________________________
يكون الثرى من ساحة الكون أوسعا _______________________________________________________________
ولا قبلَ أعْوادٍ حملْنَك آملاً ________________________________________________________________
بشامخ رضْوَى أن يُقَلَّ ويُوضعا _______________________________________________________________
هدأتَ فصيَّرت القلوبَ خوافقاً ________________________________________________________________
ذهبتَ فخلَّيتَ الحوادث رُجَّعا _______________________________________________________________
وأُنزلتَ قبراً قد سما بك رفعةً ________________________________________________________________
كأنك ما أُنزلتَ إلا لتُرفعا _______________________________________________________________

ظبية الوادي

لما نصبت شركًا يا ظبية الـوادي في ذلك النـــادي ________________________________________________________________
هدّت فؤادًا قيدته نغمة الشــادي فهل له فــــاد؟ _______________________________________________________________
لله روض قطفت من جنتي عــاد عاد بن شـــــداد ________________________________________________________________
بي سعة أطلب أن تطبق أعضـــادي حبالة الشــادي _______________________________________________________________
لم يرني على ضنى جسمي عـــوادي من لـــي بعوّاد ________________________________________________________________
وحيثما كان هواك فرض تســـهادي ألفــــت تسهادي _______________________________________________________________
أقول للظعن وقد حدا به الحـــــادي الحادي بالحادي ________________________________________________________________
فلا مقيم أيها الحادي ولا هــــــــــادي بالقمر الهــــادي _______________________________________________________________
أصخ بسمعيك إلى رقيـق إنشــــــادي من بعد انشادي ________________________________________________________________
عن مهجة لي تبعت ركابــك العـــــادي بالرشأ العـــادي _______________________________________________________________
جهد الهوى جسم نحيف فــوق أقتــاد رهــــــــــين أقياد ________________________________________________________________
بريقك العذب المحلى يرتــوي الصـادي وقلبي الصــادي _______________________________________________________________
زرني ولو طيف خياـل فيـه إسعـــــادي هيهات إسـعادي ________________________________________________________________
عهدي بها بين المطايا ساقــها الحـادي لا أفلح الحــادي _______________________________________________________________
شهدت ميثاق الهوى فكــان إشهـــادي من قبل ميلادي ________________________________________________________________