جمال الدين الخياري

1343-1263هـ 1924-1846م

سيرة الشاعر:

أحمد جمال الدين الخياري التونسي.
ولد في بني خيار (تونس) وبها توفي.
عاش في مسقط رأسه، وفي تونس (العاصمة) وزار الحجاز.
حفظ القرآن الكريم في بلدته، والتحق بجامع الزيتونة، حيث درس العلوم الدينية واللغوية، وأصبح مؤهلاً للتدريس.
تولى التدريس بجامع الزيتونة.
كان يضمر نزعة إصلاحية، وروحية صوفية بحتة، لذلك كان مناهضًا للمبادئ التي دعا إليها الأفغاني، وارتضاها تلميذه محمد عبده، ورشيد رضا.

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان، وشعره المتاح ضمّه كتاب «مسامرات الظريف»، وكتاب «بلوغ الأرب».

الأعمال الأخرى:
- له من الكتب: «بلوغ الأرب في مآثر الشيخ الذهب» - مطبعة بيكار - تونس (د. ت)، و«السراج في معرفة صاحب التاج» - مطبعة بيكار - تونس 118هـ/1900م، و«التعريف بأحوال التكليف».
شعره أقرب إلى طابع المسامرة والظرف، وفيه مسحة من تدين أو تعلق بالمعجم الإسلامي، وقد يمزج أسلوبه بين الفصيح والملحون العامي أو يكاد، أما تعلقه بالبديع فقد بلغ حد التكلف والاصطناع حتى ضعفت معانيه.

مصادر الدراسة:
1 - مجموع الدواوين التونسية (مخطوط الخلدونية - تونس) طبع بعضه سنة 1878.
2 - محمد بوذينه: مشاهير التونسيين - (ط2) - دار سيراس للنشر - تونس 2001.
3 - محمد السنوسي: مسامرات الظريف بحسن التعريف (تحقيق محمد الشاذلي النيفر) دار الغرب الإسلامي - (ط1) - بيروت 1994.
4 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982.

عناوين القصائد:

نبّه جفونك

نَبِّهْ جفونَكَ قد وفا ________________________________________________________________
ساقي السُّلافة بَكِّرِ _______________________________________________________________
وامزجْ بها ماءَ اللَّمى ________________________________________________________________
ما فاق طعمَ السكَّر _______________________________________________________________
ما بين أزهار الرّبا ________________________________________________________________
والعودُ طَوْعُ مُنَقِّر _______________________________________________________________
والغِيدُ ترفل في بَديــ ________________________________________________________________
ــعِ شمائلٍ بتبختر _______________________________________________________________
ترنو بطَرْفٍ فاتكٍ ________________________________________________________________
من تحت قوسٍ مُوتر _______________________________________________________________
وردتْ ورودُ خُدودها ________________________________________________________________
من تحت آسٍ عَبْهر _______________________________________________________________
يا صاحِ ذا زمنُ الخلا ________________________________________________________________
عةِ والنزاهةِ فاحْضر _______________________________________________________________
فاخلعْ عِذاركَ واغتنمْ ________________________________________________________________
فُرَصَ اللذاذةِ وانثر _______________________________________________________________
مسْكَ الختامِ برحبِ رَوْ ________________________________________________________________
ضٍ قد هفا بتعَطُّر _______________________________________________________________
طلعتْ تتيه تطاولاً ________________________________________________________________
في خير نَشْرٍ عنبري _______________________________________________________________
وتَجرُّ ذيلَ مطارفٍ ________________________________________________________________
من سُندسيٍّ عبقري _______________________________________________________________
سحرتْ عقولَ ذوي النُّهى ________________________________________________________________
فغدتْ حليفَ تَفكُّر _______________________________________________________________
كالراح معنًى إذ تَفيـ ________________________________________________________________
ــضُ جواهراً كالممطر _______________________________________________________________
وبدتْ تُدير مدائحاً ________________________________________________________________
في ذي الإمام الأطهر _______________________________________________________________
ما صاغها ذو نُهْيةٍ ________________________________________________________________
ولوِ الحريريُّ الحري _______________________________________________________________
ما هُوَّ إلاّ من سَما ________________________________________________________________
وبكلّ شهمٍ يزدري _______________________________________________________________
بحرٌ من الآداب يَبْــ ________________________________________________________________
ــدو أنه كالسُّكَّر _______________________________________________________________
مَنْ قد تَسمّى بالسّنو ________________________________________________________________
سيْ كالسنوسيْ المزهر _______________________________________________________________
أبدعتَ في نظمٍ نَضيـ ________________________________________________________________
ــدٍ مثلِ سلكِ الجوهر _______________________________________________________________
يشدو فيفعل بالنُّهى ________________________________________________________________
فعلَ الشرابِ المسْكر _______________________________________________________________
وبكَ الأواخرُ قد تُفا ________________________________________________________________
خِرُ أين ذكرُ البحتري _______________________________________________________________
وبكلّ فنٍّ قد بدا ________________________________________________________________
مُتَفايِضاً كالأَبْحُر _______________________________________________________________
قد نلتَ كلَّ حميدةٍ ________________________________________________________________
من ذا الجنابِ الأطهر _______________________________________________________________
دُمْ مثلَ ما ترضى فأَنْــ ________________________________________________________________
ــتَ أديبُ كلّ الأَعْصر _______________________________________________________________
وبقيتَ غيثاً واكفاً ________________________________________________________________
ولكَ الفِداءُ بمَعْشَر _______________________________________________________________
مُتبسِّماً ثغرُ السعا ________________________________________________________________
دَةِ فائحاً كالعنبر _______________________________________________________________

تهنئة

قف عند سلعٍ مرهفَ الإحساسِ ________________________________________________________________
سل عن خيام منازل الإيناسِ _______________________________________________________________
واسكبْ دموعًا في الطلول مسائلاً ________________________________________________________________
تجديد وصلٍ محكم الآساس _______________________________________________________________
واجعلْ شفيعك ذلّة وضراعةً ________________________________________________________________
متوجّعًا متصرّع الأنفاس _______________________________________________________________
عرّجْ بمشتاقٍ معنّىً مفصحًا ________________________________________________________________
ذهب الغرام به عن الإحساس _______________________________________________________________
لبس الهوى متوشّحًا ببُروده ________________________________________________________________
فغدا حليفَ الوهم والوسواس _______________________________________________________________
وبقيت من ولهي بكم متولّهًا ________________________________________________________________
لم أصحُ عنكم عاري الأجراس _______________________________________________________________
لِمْ لا ومالك مهجتي شمس الضحى ________________________________________________________________
ترك المحبّ مسدّسَ الأخماس _______________________________________________________________
حلو الشمائل شاملاً لمحاسنٍ ________________________________________________________________
قد ضاق عنها يراعة القرطاس _______________________________________________________________
وإذا مشى يزري بغصن البان من ________________________________________________________________
فتّان قَدٍّ ناعمٍ ميّاس _______________________________________________________________
واخلعْ عذارك مولعًا متهتِّكًا ________________________________________________________________
واشربْ كؤوسًا في دجى الأغلاس _______________________________________________________________
ودعِ العواذل إن قصدي طاهرٌ ________________________________________________________________
ناهيك من حورٍ إلى الجُلاّس _______________________________________________________________
وطأِ السِّماك بأخمصيه شهامةً ________________________________________________________________
صدقًا بلا شكٍّ ولا إلباس _______________________________________________________________
تزهو العوارف إذ غدا متبسّمًا ________________________________________________________________
بعد التعبّس ثغرها النعّاس _______________________________________________________________
لله من بحرٍ تدفَّق لافظًا ________________________________________________________________
بجواهرٍ وقلائدِ الألماس _______________________________________________________________
فانظرْ ترى صوغَ التقارير التي ________________________________________________________________
حفّت «بأشموني» كخير لباس _______________________________________________________________
وأدارها ساقي الفصاحة بيننا ________________________________________________________________
ممزوجةً تُزري بحَسْو الكاس _______________________________________________________________
هو شيخنا جمّاع أشتات المكا ________________________________________________________________
رمِ مُحييًا لربوعها الأدراس _______________________________________________________________
بدرُ الهدى لمن اهتدى ردع العدا ________________________________________________________________
نفسي الفدا لِـحُلاحلٍ نِبراس _______________________________________________________________
ذو عفّةٍ وصيانةٍ وسماحةٍ ________________________________________________________________
من خير أَنْفَس منبت الأغراس _______________________________________________________________
من معشرٍ ورد الكتاب بمدحهم ________________________________________________________________
بطهارةٍ والنفي للأرجاس _______________________________________________________________
هم آل بيت محمدٍ ناهيك من ________________________________________________________________
أصلٍ وفرعٍ خُلّص الأجناس _______________________________________________________________
ماذا أقول وقد غدا جبريلُ في ________________________________________________________________
تأييد ذاك الأصل من حُرّاس _______________________________________________________________
فمتى أرى مشمول ظل رضاكم ________________________________________________________________
يا خيرَ من سادوا بغير قياس _______________________________________________________________
فأروح جذلانًا قرينًا بالذي ________________________________________________________________
عن شكره يومًا فلست بناس _______________________________________________________________
ولويت أعناقَ القوافي قائلاً ________________________________________________________________
يهناك ختمٌ يا بنَ خير الناس _______________________________________________________________