جعفر مهدي القزويني

1298-1253هـ 1880-1837م

سيرة الشاعر:

جعفر بن مهدي بن حسن بن أحمد بن محمد الحسيني، الشهير بالقزويني.
ولد في مدينة الحلة، وفيها توفي، ودفن في النجف.
عاش في العراق.
نشأ على أبيه فلقنه مبادئ العلوم وأحسن توجيهه، ثم رحل إلى النجف واتصل بأخواله فحضر حلقات في الفقه الإسلامي، كما قرأ الأصول على مرتضى الأنصاري، ومحمد الإيرواني.
ظهرت مواهبه في الشعر والخطابة والكتابة، واحتل مكانة رفيعة عند الولاة في زمنه، وهيمن على مشاعرهم فمنحوه الأراضي والضياع.
كان يتكلم العربية والفارسية والتركية، وكان منصرفاً للفصل في الخصومات، كما كانت له مشاركة في التأليف.

الإنتاج الشعري:
- في كتاب «شعراء الحلة» عدة قصائد ومقطوعات بقيت من شعره.
تتوازى الوظيفة الاجتماعية للشعر مع الهدف الروحي المتجه إلى مديح الأئمة. فقد نظم رسائل وجهها إلى إخوته، وأصدقائه، أو كانت جواباً على ما وجه إليه.
التقليد والنمطية يغلبان على نظمه، ليس من خلال التخميس والتشطير والتضمين فحسب، وإنما من رصف الأبيات ومطالع القصائد واختيار الألفاظ أيضاً.

مصادر الدراسة:
1 - علي الخاقاني: شعراء الحلة (جـ1) - دار الأندلس - بيروت 1964.
2 - محسن الأمين: أعيان الشيعة (ط5) دار التعارف - بيروت 1998.
3 - محمد السماوي: الطليعة من شعراء الشيعة - دار المؤرخ العربي - بيروت 2001.
4 - محمد مهدي البصير: نهضة العراق الأدبية في القرن التاسع عشر - مطبعة المعارف - بغداد 1946 .

بنت فكر

عجزَتْ دون وصفِكَ الشعراءُ ________________________________________________________________
وتناهتْ عن فضلكَ البلغاءُ _______________________________________________________________
أنت للناس في النظام إمامٌ ________________________________________________________________
كلُّهم في ذرى ذرائك جاءوا _______________________________________________________________
كم وكم معجزٍ أبنْتَ به فَضْـ ________________________________________________________________
ـلَكَ، قد ضلَّ دونه الفضلاء _______________________________________________________________
إنَّ أدنى فضيلةٍ لك تُعزى ________________________________________________________________
هي أعلى ما تدَّعي الشعراء _______________________________________________________________
ليت شعري ماذا أقول وقد حُزْ ________________________________________________________________
تَ، فخاراً تعنو له الجوزاء _______________________________________________________________
أعقودٌ منظومةٌ أم لآلٍ ________________________________________________________________
هنَّ والنجمُ في الضياء سواء _______________________________________________________________
أمِنَ الوحي حزْتَه أم منَ الإلْـ ________________________________________________________________
ـهام إذ لا تنالُه الآراء _______________________________________________________________
إنَّ من ظنَّ أن يجاريك نظماً ________________________________________________________________
رام شيئاً وَفاتَهُ أشياء _______________________________________________________________
أنت قرآنُ النظم بل قِبلةٌ صَلْـ ________________________________________________________________
ـلَتْ إلى ركن بيتها الفصحاء _______________________________________________________________
من يدانيك في النظام وقد حا ________________________________________________________________
لَ سَنًا منك دونهم وسناء _______________________________________________________________
إن هذا التخميس قد جئت فيه ________________________________________________________________
معجزاً أُعجِزَتْ به الخصماء _______________________________________________________________
أَلِفاتٌ تحكي القدودَ وهمْزا ________________________________________________________________
تٌ، حكتْهنَّ مقلةٌ حوراء _______________________________________________________________
فَلِواواتِها عليها انعطافٌ ________________________________________________________________
وَلِلاماتها عليها انحناء _______________________________________________________________
بمعانٍ قد خالَها لَـمَعانٌ ________________________________________________________________
في الدياجي بنورها يُستضاء _______________________________________________________________
بنْتُ فكرٍ زُفَّتْ لخاتم رسلٍ ________________________________________________________________
شُرِّفَتْ في وجوده الأنبياء _______________________________________________________________
ما عسى أن أقول فيها مديحاً ________________________________________________________________
غايةُ المدح في عُلاها ابتداء _______________________________________________________________

أخويَّ

أيا أخويَّ اللذين هما ________________________________________________________________
أعزّ على النفس من ناظري _______________________________________________________________
عذرتكما حيث لم تحضرا ________________________________________________________________
ولم يك مَن غاب كالحاضرِ _______________________________________________________________
لقد بطشت بيَ كفُّ السقامِ ________________________________________________________________
على غفلةٍ بطشةَ القادر _______________________________________________________________
فغُودرتُ في لهوات المنونِ ________________________________________________________________
ولستُ بناهٍ ولا آمر _______________________________________________________________
يخيَّل لي كلَّ آنٍ يمرُّ ________________________________________________________________
أنقَّل فيه إلى قابر _______________________________________________________________
فكم ليلةٍ بتُّها والضنى ________________________________________________________________
ضجيعي كليلة ذي العائر _______________________________________________________________
على أن نفسيَ تشتاقكم ________________________________________________________________
كشوق الرُّبا للحيا الماطر _______________________________________________________________
تداركني اللهُ من لطفه ________________________________________________________________
فأصبحتُ في فضله الوافر _______________________________________________________________

بلّغا والهةً

بلّغا حُيّيتما والهةً ________________________________________________________________
لم تزل تُكثر عني بالسؤالِ _______________________________________________________________
قد براني اللهُ من نازلةٍ ________________________________________________________________
تركتني ناحلاً مثل الهلال _______________________________________________________________
كدت لولا لطفُه بي عاجلاً ________________________________________________________________
أن تراني فوق أكتاف الرجال _______________________________________________________________
ما لنفسي أسفت نفسي وإن ________________________________________________________________
كنت لا أقضي عليها بزوال _______________________________________________________________
بل عليها وهي أولى الناس بي ________________________________________________________________
ترقد الليلَ ولم تدرِ بحالي _______________________________________________________________

أبا المرتضى

أبا المرتضى قد غبتَ عني بساعةٍ ________________________________________________________________
بها الموت أدنى من جبيني إلى نحري _______________________________________________________________
فكم ليلةٍ قد بتّها متيقنًا ________________________________________________________________
بأني ألاقي في صبيحتها قبري _______________________________________________________________
أكابد من طول الليالي شدائدًا ________________________________________________________________
كأن الليالي قد خُلقنَ بلا فجر _______________________________________________________________
على حالةٍ لم أدرِ من كان عائدي ________________________________________________________________
هناك ولم أشعر بزيدٍ ولا عمرو _______________________________________________________________
وما طلبتْ نفسي سوى أن أراكم ________________________________________________________________
وليس سوى ذكراكمْ مَرَّ في فكري _______________________________________________________________

أبوالمفاخر

قومٌ جميلٌ نداهمُ ________________________________________________________________
عم الأوائل والأواخرْ _______________________________________________________________
وبفيضِ بحرِ نوالهم ________________________________________________________________
كم واردٍ تلقى وصادر _______________________________________________________________
الضاربين رواق مجدٍ ________________________________________________________________
فوق هام النّجم زاهر _______________________________________________________________
والحائزين بكل مكر ________________________________________________________________
مةٍ لهم ربّ المفاخر _______________________________________________________________
من تلقَ منهم تلقَ بحرًا ________________________________________________________________
بالنّدى والجودِ زاخر _______________________________________________________________
أنّى ترى كأبي الجميل ________________________________________________________________
جمال أعواد المنابر _______________________________________________________________
كالغيث إلا أنّه ________________________________________________________________
بالتّبر لا بالماء ماطر _______________________________________________________________
كالبحر إلا أنّه ________________________________________________________________
لا زال يقذفُ بالجواهر _______________________________________________________________
كالبدر إلا أنّه ________________________________________________________________
لا يعتريه النّقص زاهر _______________________________________________________________
وبمصطفى الأخلاق محـ ________________________________________________________________
ـمودِ الفعال أبي المفاخر _______________________________________________________________
عن وصف أدنى فضلهمْ ________________________________________________________________
أبدًا لسان الشّعر قاصر _______________________________________________________________
وكفاك بالروض الخميلِ ________________________________________________________________
لنشر زهر الفضل ناشر _______________________________________________________________
ودّت سويداء القلوبِ ________________________________________________________________
بأن تكون له محابر _______________________________________________________________
وتكاد تنسي رغبةً ________________________________________________________________
إنسانها فيه النواظر _______________________________________________________________
لا يستطيع بأن يجار ________________________________________________________________
يه بفضل شعرُ شاعر _______________________________________________________________
في مدح قومٍ ذكرهمْ ________________________________________________________________
بين الورى شرفٌ لذاكر _______________________________________________________________
منّي السّلام عليهم ________________________________________________________________
ما ناح فوق الدّوح طائر _______________________________________________________________