إبراهيم فطاني

1414-1320هـ 1993-1902م

سيرة الشاعر:

إبراهيم بن داود بن عبدالقادر فطاني.
ولد في مكة المكرمة، وبها توفي.
قضى حياته بالمملكة العربية السعودية.
تلقى تعليمه في حلقات العلم بالمسجد الحرام، وبالمدارس الراقية الهاشمية.
اشتغل بالتدريس بمدرسة دار العلوم الدينية، وبالمعهد العلمي السعودي، ومدرسة تحضير البعثات، كما اشتغل بالقضاء: بالمحكمة المستعجلة، ثم بالمحكمة الشرعية الكبرى بمكة المكرمة، كما ألقى دروساً بالحرم المكي الشريف، وكان له حديث في الإذاعة السعودية بعنوان: «من جوامع الكلم».

الإنتاج الشعري:
- له ديوان «قصائد» جمع فيه ثلاث مطولات ذات اتجاه إسلامي تاريخي ووعظي (الهمزية، وهي في السيرة النبوية - الفتوحات الرمضانية والنفحات الربانية - نهج البردة)،الناشر: السعودية 1405هـ - 1985م، وله شعر مخطوط لا يزال في حيازة ورثته.

الأعمال الأخرى:
- له منظومة اصطلاحات المنهاج، وله شرح على رياض الصالحين، لم يكتمل.
ينبعث شعره - في جملته - من مناسبات دينية، وإرادة وعظية، فبين المدائح النبوية، والترغيب في صالحات الأعمال تحركت طاقته في النظم، كما قد يتغنى بمنجزات الوطن، في مناسباتها أيضاً.

مصادر الدراسة:
1 - بكري شيخ أمين: الحركة الأدبية في المملكة العربية السعودية - دار العلم للملايين - بيروت 1986.
2 - عاتق بن غيث البلادي: هديل الحمام في تاريخ البلد الحرام (جـ1) - دار مكة - 1996.
3 - عبدالسلام الساسي: الموسوعة الأدبية - دار قريش - مكة المكرمة 1968.
4 - عمر الطيب الساسي: الموجز في تاريخ الأدب العربي السعودي - تهامة للنشر - جدة 1986.

الـحــب...

تدّعين الهوى وأنتِ لعوبُ ________________________________________________________________
بينما القلبُ من جَواه يذوبُ _______________________________________________________________
ليس معنى الهوى صدودٌ وهجرٌ ________________________________________________________________
ودلالٌ وقسوةٌ وقطوب _______________________________________________________________
إنّما الحبُّ عاطفاتٌ تسامتْ ________________________________________________________________
ليس في الحب عندنا ما يريب _______________________________________________________________
إنّما الحبُّ طاهرٌ ليس يرضى ________________________________________________________________
بالدنايا وليس فيه ذنوب _______________________________________________________________
إنّما الحبُّ شجْرةٌ ذاتُ غُصْنَيْـ ________________________________________________________________
ـنِ تَساوى زهاؤها والشّحوب _______________________________________________________________
لا يصحّ الهوى إذا كان غصنٌ ________________________________________________________________
منهما قد ذوى وغصنٌ رطيب _______________________________________________________________
هل نسيتِ العهودَ أيامَ كنّا ________________________________________________________________
مثلَ روحٍ في مُهجتين تجوب _______________________________________________________________
نغنم اللهوَ والصفا كيف شئنا ________________________________________________________________
في ظلال الهوى وليس رقيب _______________________________________________________________
أنتِ ريحانتي وأنتِ هنائي ________________________________________________________________
أنتِ روحي لكِ الجمالُ الـمهيب _______________________________________________________________
فخدودٌ تَجسّمَ الحسنُ فيها ________________________________________________________________
حاطها العزُّ والجلال الرهيب _______________________________________________________________
وعيونٌ أَذُبَّلٌ أم مِراضٌ ________________________________________________________________
أم صِحاحٌ يحار فيها الأديب؟ _______________________________________________________________
وقوامٌ لدولة الحسنِ عِزٌّ ________________________________________________________________
وقوامٌ وإن رمى فمُصيب _______________________________________________________________
هاكِ قلبي تَصفّحيه برفقٍ ________________________________________________________________
إنّ قلبَ المحبِّ قلبٌ رحيب _______________________________________________________________
فيه صدقٌ وعِفّةٌ ورموزٌ ________________________________________________________________
لا يحلّ الرموزَ إلا اللبيب _______________________________________________________________
بادليني عواطفاً وشعوراً ________________________________________________________________
ما كذا يهجر الحبيبَ الحبيب _______________________________________________________________
وتعالي معي لنرفعَ لطفاً ________________________________________________________________
رايةَ الحبِّ حَوّطتْها القلوب _______________________________________________________________
نُطلق الروحَ في سَما العشقِ تسمو ________________________________________________________________
فَتلاقي الروحين أَمرٌ عجيب _______________________________________________________________
نَتناغى في جوّه فكأنا ________________________________________________________________
ذاتُ طوقٍ يبثّها العندليب _______________________________________________________________
نُرسل اللحنَ سامياً عبهرياً ________________________________________________________________
رُبَّ لحنٍ يذوب وهو يُذيب _______________________________________________________________
هاتِ كفَّ الرضا نُجدّد عهداً ________________________________________________________________
بيمين الإخلاص منا يطيب _______________________________________________________________
وعلى الطهر والوفاء وصدقٍ ________________________________________________________________
نُشْهِد اللهَ فهو منّا قريب _______________________________________________________________
وهلمّي إلى النعيم بوصلٍ ________________________________________________________________
إنّما الحبُّ بالوصال يطيب _______________________________________________________________
إنّما الحبُّ بالخلود حقيقٌ ________________________________________________________________
جنّةُ الحبّ ليس فيها لغوب _______________________________________________________________
وبشيرُ الجمالِ نادى ادْخُلوها ________________________________________________________________
بسلامٍ فرفرفي يا قلوب _______________________________________________________________

عتـــــاب

عاتبتُ ليلايَ بين الوردِ والآسِ ________________________________________________________________
والياسمينُ حياءً مُطرِقُ الراس _______________________________________________________________
بينا غدا البدرُ مختالاً يُسارقنا ________________________________________________________________
نَظْراتِه بمسرّاتٍ وإيناس _______________________________________________________________
أراقه ما رأى من منظرٍ بهجٍ ________________________________________________________________
أم راقه حمرةٌ في خدّها الماس؟ _______________________________________________________________
سَلْه فليس سِواه شاهدٌ حَكَمٌ ________________________________________________________________
يُنبيكَ عن عِفّةٍ تسمو بإحساس _______________________________________________________________
فلم يكن بيننا إلاّ الحديثُ بِه ________________________________________________________________
نلتذّ في غفلةٍ عن أعين الناس _______________________________________________________________
قالت وفي صوتها عطفٌ ومَرْحمةٌ ________________________________________________________________
تريد باللطف إبهاجي وإيناسي _______________________________________________________________
أما ترى الروضَ مزهوّاً بنضرته ________________________________________________________________
والنَّوْرُ بين ثناياه كحُرّاس _______________________________________________________________
والأقحوانُ يُرينا ثغرَ مُبتسِمٍ ________________________________________________________________
وللبنفسج إيماءٌ إلى الآس _______________________________________________________________
وللرياحين عَرْفٌ عاطر عَبِقٌ ________________________________________________________________
كأنّما عبقتْ من طيب أنفاس _______________________________________________________________
والنرجسُ الغضّ لا ينفكّ يرمقنا ________________________________________________________________
كالمستهامِ بطَرْفٍ جِدّ نَعّاس _______________________________________________________________
والجُلّنارُ كخَدّي في تَلهُّبه ________________________________________________________________
قد رَصَّعتْه يدُ الأنداءِ بالماس _______________________________________________________________
وللنجوم وميضٌ في مراقصها ________________________________________________________________
كأنما هي في حفلات أعراس _______________________________________________________________
فقلتُ ما لي وللأزهار أرقبها ________________________________________________________________
وأنتِ زهرةُ آمالي ونِبراسي _______________________________________________________________
ولم نزل نتساقى في ملاطفةٍ ________________________________________________________________
خمراً من القول لا خمراً من الكاس _______________________________________________________________
حتى تَبدّى عَلامُ الفجرِ مُتَّشِحاً ________________________________________________________________
يسعى إلى قُبّة الدنيا بمقياس _______________________________________________________________
فأجفلتْ ثم قالت وهيَ جازعةٌ ________________________________________________________________
ما أطيبَ الليلَ لولا طبعُه القاسي _______________________________________________________________
وودّعتْ وانثنتْ عَجلى لمعقلها ________________________________________________________________
تجرّ ذيلَ عفافٍ عزَّ في الناس _______________________________________________________________

من قصيدة: صوت من حراء

أيُّ مجدٍ وعزّةٍ وجلالِ ________________________________________________________________
أيُّ نورٍ قد شعّ من ذي التلالِ؟ _______________________________________________________________
أيُّ صوتٍ علا فهزّ البرايا ________________________________________________________________
وتداعتْ له صروحُ الضلال _______________________________________________________________
من حراءِ الخلودِ أَعْظِمْ بطَوْدٍ ________________________________________________________________
يتحدّى الحصونَ ذات الظلال _______________________________________________________________
صوتُ طه يدعو إلى خير دينٍ ________________________________________________________________
فسما بالأنام نحو الكمال _______________________________________________________________
ذاكمُ الصوتُ لا يزال يُدوّي ________________________________________________________________
يتخطّى مَسامعَ الأجيال _______________________________________________________________
سجّلتْه في مُحكمٍ من كتابٍ ________________________________________________________________
قدرةُ اللهِ ذي القوى والجلال _______________________________________________________________
لم يزل داعياً إلى كلّ خيرٍ ________________________________________________________________
وينادي بوحدةٍ واعتدال _______________________________________________________________