إبراهيم غراب

1422-1357هـ 2001-1938م

سيرة الشاعر:

إبراهيم محمد غراب.
ولد في قرية محلة مالك (مركز دسوق - محافظة كفر الشيخ)، وتوفي في مدينة دسوق.
قضى حياته في مصر.
حفظ القرآن الكريم في سن العاشرة، ثم التحق بالأزهر، وتدرج في مراحل الدراسة فيه، فحصل على بكالوريوس التجارة من قسم الإدارة والمعاملات عام 1966 من جامعة الأزهر.
عين موظفًا في الثقافة الجماهيرية عام 1966، ثم عمل أخصائيًا ثقافيًا بقصر الحرية (الإسكندرية) عام 1967، ثم ترقى مديرًا لقصر ثقافة دمنهور عام 1972، وتنقل في وظيفته مديرًا لعدة قصور ثقافة منها: قصر ثقافة الأنفوشي (الإسكندرية) عام 1975، ثم ترقى إلى مدير لمديرية ثقافة مرسى مطروح عام 1977، ثم نقل مديرًا لقصر ثقافة دسوق عام 1984، ثم ترقى رئيسًا لمنطقة دسوق الثقافية منذ عام 1987 حتى عام 1992، ثم مديرًا عامًا لفرع ثقافة الدقهلية منذ عام 1992 إلى 1993، ثم مديرًا عامًا لفرع ثقافة كفر الشيخ منذ عام 1993 إلى 1994، ثم ترقى مستشارًا ثقافيًا لرئيس هيئة قصور الثقافة بإقليم غرب الدلتا منذ عام 1994 وحتى وفاته.
كان عضو اتحاد كتاب مصر، وعضو مجلس إدارة جمعية رواد الثقافة.
نشط في رعاية المهجرين إلى البحيرة عام 1971، كما نشط في إثراء النشاط التربوي المسرحي في وزارة التربية والتعليم، ونال شهادات تقدير من التربية والتعليم على جهوده في التربية المسرحية والصحافة المدرسية.

الإنتاج الشعري:
- له خمسة دواوين شعر بالعامية المصرية هي: الحب شمسه مضلله، ومسحراتي، و الجري في أحضان بهية، وأغنيات أكتوبر، وحبة كلام - سما للنشر والتوزيع - القاهرة - 1999، و له عدة دواوين مخطوطة هي: «طوبة على طوبة - الخيول العربية لا ترقص الديسكو - حرب الخليج - أمريكانيات - ملحمة عبدالصبور - ملحمة قانون الأحوال الشخصية - الكبار»، وله «ديوان إبراهيم غراب» بالفصحى - (مخطوط).

الأعمال الأخرى:
- له عدة مسرحيات بالعامية تم تمثيلها وإخراجها على مسارح الدولة المختلفة منها: سكة هروب - مركز شباب إسكندرية - 1970، و يا عين صلي على النبي - مسرح السامر - 1979، و الأزهر في ألف عام - مواقع الثقافة الجماهيرية - 1983، ومولد وصاحبه حاضر - إقليم غرب الدلتا الثقافي، و أحمد عرابي - مسرح التربية والتعليم - كفر الشيخ - 1993، وله مسرحيات مخطوطة بالفصحى والعامية هي: المشاعل - سلمان الفارسي - أم الخير - المحاكمة - اللي بنى مصر - الخراب.
شعره غزير، نظمه على الموزون المقفى، وهو متنوع في معانيه وموضوعاته، إذ نظم في الوجدانيات والوطنيات والشعر الديني، كثير من قصائده ارتبطت بمناسبات دينية ووطنية، وله في ذلك همزية مطولة (83 بيتًا) في مناسبة المولد النبوي، تعكس طول نفسه الشعري ونزوعه الديني وهما ملمحان نجدهما - أيضًا - في قصيدة نظمها في وصف وقفة عرفات، كما نظم بعض الأدعية الدينية، ومجمل شعره يميل إلى التقرير ويتسم بقلة الخيال، كما يتسم بلغة سلسة، تتداخل فيها المفردات والتعبيرات
العامية التي كتب بها أكثر إنتاجه الشعري والمسرحي.
فاز بعدة شهادات تقدير في مجال العمل الثقافي منها: شهادة تقدير من رئيس الثقافة الجماهيرية في مسابقة الموسيقى والغناء عام 1972، و شهادة تقدير من رعاية الشباب وأدباء الشعب بالإسكندرية في مجالي الشعر والأدب الشعبيين عامي 1974
و1975، كما نال شهادة تقدير من محافظة كفر الشيخ لتميزه في الأشعار المسرحية ونظم النصوص المحلية عامي 1981 و1982، وشهادة تقدير من جريدة الحياة لجهوده ومساهمته في تطوير العمل الثقافي والفني عام 1984.

مصادر الدراسة:

1 - لقاء أجراه الباحث عطية الويشي مع أسرة وأصدقاء المترجم له - 2003.
2 - الدوريات: - أحمد محمد الشهاوي: إبراهيم غراب رحمه الله - إشراقة - العدد 15 - 2001.
- مجلة الحصاد - دسوق - العدد الرابع - 2001.

من قصيدة: يا لائمي

يا لائمي خلِّ عنِّي اللومَ والعذَلا ________________________________________________________________
لا أقبل النصحَ في حبِّي ولا الجدَلا _______________________________________________________________
وفّرْ كلامك هذا لن تغيِّرَني ________________________________________________________________
عن موقف الحبِّ قولاً كان أو عملا _______________________________________________________________
فقد رأىتُ بعين الصبِّ مُلهمتي ________________________________________________________________
قَدّاً جميلاً كقدِّ الرِّيم معتدلا _______________________________________________________________
ملاحةً رقّةً مثل النسيم إذا ________________________________________________________________
يومًا تهادى على الأغصان مُرتجلا _______________________________________________________________
مسافرًا لبلادٍ غيرِ عالمنا ________________________________________________________________
فيها هواه بدَلٍّ يطلب البدلا _______________________________________________________________
وقد سمعتُ بأُذن الصبِّ أغنيتي ________________________________________________________________
حروفُها تطلبُ الإطراءَ والغزلا _______________________________________________________________
وقد عرفت بقلب الصبِّ أمنيتي ________________________________________________________________
فمن يلوم يؤوسًا يبلغ الأملا _______________________________________________________________
إذا تراقصَ منه القلبُ في فرحٍ ________________________________________________________________
أو إن تراءى برغم وقاره ثمِلا _______________________________________________________________
فكّوا قيودَ الملامِ عن مناكبه ________________________________________________________________
أو جرِّبوا مثلَه الأشواقَ والوُصُلا _______________________________________________________________
يا لائمَ الصبِّ في عشقٍ ألمَّ به ________________________________________________________________
لا لومَ في العشق فاحفظْ ذلك المثلا _______________________________________________________________

العلم

اقرأْ بدايةَ أحرفِ القرآنِ
نادى بها جبريلُ في الأكوانِ
للمصطفى رمزًا لدينٍ آخِرٍ
باقٍ وحتّى آخِرِ الأزمان
رُجّت لها شمُّ الجبال وزُلزلت
وارتاع قلبُ الوحش بالخفقان
والأرضُ من ذاك النداء هنيهةً
نشوانةٌ وقفت عنِ الدوران
والنهرُ منتشيًا برغم جفافه
أضحى يتيه بحلَّةِ الفيضان
اقرأْ تعلَّمْ واقرئي وتعلَّمي
فالجهلُ يهدمُ عاليَ البنيان
والعلمُ يرفعُ للعلا بنيانه
من غير ما جُدُرٍ ولا عُمْدان
فهو الجدارُ الصلبُ وهو عماده
وهو السبيلُ لرفعةِ الإنسان
فبه الزراعةُ والصناعةُ ترتقي
وبه يدومُ المجدُ للأوطان
وبه الحضارةُ تزدهي أعلامُها
والبدرُ يسطعُ كاملَ الدوران
يا أمَّةَ الإسلامِ إيمانُ الورى
شطرٌ وإنَّ العلم شطرٌ ثانِ
فالدينُ تُدرَك بالعلوم أصولُه
والعلمُ تدميرٌ بلا إيمان
بالعلم نعرفُ كلَّ أسرار الورى
والأرضَ قاصيها كذاك الداني
بالعلم أقطارَ السماءِ نجوبُها
والأرضَ بالتوفيقِ والسلطان
بالعلم نعرفُ داءنا ودواءه
والنهرُ يصبح دائمَ الجريان
بالعلم نعرفُ ربّنا ونخافُه
يخشاه ذو علمٍ وذو عرفان

من قصيدة: مولد الرسول

ملأتَ الأرض بِشرًا والسماءَ ________________________________________________________________
وَهَبْتَ الشمسَ والبدر الضياءَ _______________________________________________________________
ودُكَّ إيوانُ كسرى حين قالوا ________________________________________________________________
محمدُ بالهدى والحق جاء _______________________________________________________________
ونارُ القيصر المغرور صارت ________________________________________________________________
رمادًا لا نحسُّ له اكتواء _______________________________________________________________
رأى الأحبار في الآفاق ضوءًا ________________________________________________________________
محالٌ قيلَ هذا أن يُضاء _______________________________________________________________
وآياتٍ تُبشّر أن طه ________________________________________________________________
أتى بالحقِّ دينًا وانتماء _______________________________________________________________
وأنَّ العدل قد أضحى وشيكًا ________________________________________________________________
يُعاش بهذه الدنيا احتواء _______________________________________________________________
وأن الظلم دولته تداعت ________________________________________________________________
ولا يجدي لها الجبلُ احتماء _______________________________________________________________
فعادت للدفاتر قارئوها ________________________________________________________________
لتأكيد الذي لهمُ تراءى _______________________________________________________________
فمنهم من هداه الله نادى ________________________________________________________________
بكل الحق أن الحق جاء _______________________________________________________________
يُنير الأرضَ لا يُبقي ظلامًا ________________________________________________________________
فهيّا عانِقوا النور المضاء _______________________________________________________________