إبراهيم عمر يحيى

1415-1327هـ 1994-1909م

سيرة الشاعر:

إبراهيم بن عمر بن عقيل بن يحيى.
ولد في بلدة المسيلة (تريم - محافظة حضرموت - اليمن)، وتوفي في محافظة تعز.
قضى حياته في اليمن والعراق وزار بلاد الحجاز حاجًا إلى بيت الله الحرام مرات كثيرة.
تلقى علومه الأولى عن والده، ثم تعلم على أجلة من علماء حضرموت منهم: محمد بن عقيل بن يحيى، ثم سافر مبعوثًا إلى العراق والتحق بالكلية الحربية حتى تخرج فيها، غير أنه حين عاد إلى وطنه نأى عن حياة الجندية.
عمل عضوًا في الديوان الملكي في مدينة تعز، ثم اختير وزيرًا للمعارف حتى قيام الجمهورية اليمنية (1961)، ثم عين مفتيًا لمحافظة تعز.
كان له مجلس ديني يحضره عدد كبير من الطلاب وأعيان البلدة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب بعنوان: «مشروع المدد القوي نظم السند العلوي».
المتاح من شعره قليل، نظمه على البناء العمودي، في الأغراض المألوفة من وصف وإخوانيات وتوسل ونصح وإرشاد، غلب على شعره الحس الإصلاحي، كما التبست بعض قصائده بالفخر، تأثر بالمعجم الديني في توسلاته، لغته سلسة، ومعانيه واضحة وبلاغته قليلة، في قصيدته «البيئة الحضرمية» نقد لاذع وهجاء (اجتماعي) ساخر، ومفارقة طريفة. وله قصائد في مدح آل النبي وبخاصة فاطمة الزهراء، ولم يتخل عنه حسِّ المفارقة حتى في هذا المقام.

مصادر الدراسة:
1 - أبوبكر علي المشهور: جني القطاف - دار المهاجر - تريم 1998.
2 - محمد بن علوي بن أحمد بن يحيى : شرف المحيا في تراجم العلماء والأدباء من آل يحيى - (جـ 1) (مخطوط).

عجائب العلم

هو العزمُ يقطعُ بُعْدَ الطريقْ ________________________________________________________________
ويُفسحُ للمُقْدمين المضيقْ _______________________________________________________________
يُنالُ به العلمُ والعلم أفْضَـ ________________________________________________________________
ـلُ ما يقتنيه المجيدُ العريق _______________________________________________________________
يُخلَّد بعد المماتِ به ________________________________________________________________
وينجو به من عذاب الحريق _______________________________________________________________
يَدكُّ الشوامخَ يُعلي الوِهادَ ________________________________________________________________
يَغيضُ البحار بصنعٍ دقيق _______________________________________________________________
يشقُّ الفضاءَ على رغمِه ________________________________________________________________
ويمرقُ جوْفَ العُبابِ العميق _______________________________________________________________
ويستخدم البرقَ غصبًا كما ________________________________________________________________
يُحمِّلُ ذا الجوَّ ما لا يُطيق _______________________________________________________________
ويفتحُ مُستغلِقات الأمورِ ________________________________________________________________
فيكشفُ عن حُسنهِنَّ الأنيق _______________________________________________________________
ويستخرج الخبْءَ ضمَّتْه هذي الـ ________________________________________________________________
ـبسيطةُ دهرًا بعيدًا سحيق _______________________________________________________________
ويُخرجُ من بطْنها كلَّ مُخْتَـ ________________________________________________________________
ـلِفٍ حصْرُه بالقصيد يضيق _______________________________________________________________
ويُوهنُ مُستعصِيات المشاكِـ ________________________________________________________________
ـلِ حتى تَبينَ البيانَ الحقيق _______________________________________________________________
يحلُّ المعمَّى ويفتقُ كُلَّ ________________________________________________________________
عويصٍ شديدٍ بحدٍّ رقيق _______________________________________________________________
كرهْتُ اللَّجاجةَ كرْهَ العَمى ________________________________________________________________
وآثرتُ طولَ السكوتِ العميق _______________________________________________________________

البيئة الحضرمية

قرِّضِ الشعرَ واغْنَ بالإنشادِ ________________________________________________________________
وتباعدْ عن مُشكلاتِ البلادِ _______________________________________________________________
وتغزَّلْ في الغانيات بما يُو ________________________________________________________________
حينَه للقُلوبِ والأكباد _______________________________________________________________
وترفَّهْ حتى تُعاوَنَ في أكْـ ________________________________________________________________
ـلِكَ والشربِ واستنادِ الوِساد _______________________________________________________________
وتظاهرْ بين الجميع بهندا ________________________________________________________________
مٍ جميلٍ من «جُبَّةٍ» أو «رادي» _______________________________________________________________
واجعلِ القصْدَ إن ظفرت بمالٍ ________________________________________________________________
أن تقيمَ الأفراحَ «بالزّرْبادي» _______________________________________________________________
لا تُعلِّم بَنيكَ غيرَ الملذّا ________________________________________________________________
تِ وحمْلَ الخنوعِ والإضطهاد _______________________________________________________________
فمن الحزْمِ أن تعيشَ ذليلاً ________________________________________________________________
صاغِرًا للعبيدِ والأوغاد _______________________________________________________________
وارفضِ العلمَ واغْنَ بالجهل واجْعَلْ ________________________________________________________________
حُبَّه في أكنَّةٍ في الفؤاد _______________________________________________________________
وتخنَّثْ ما شئتَ أو فلتُقانتْ ________________________________________________________________
فلقد صرتَ من رُؤوس الفساد _______________________________________________________________

ودِّعِ الأحقافَ

ودِّعِ الأحقافَ إن العزَّ فاتا ________________________________________________________________
واعزمِ السَّيرَ ولا تُلقِ التفاتا _______________________________________________________________
وتنقَّلْ طوعَ لذّاتِ الهوى ________________________________________________________________
واستزدْ في حُبِّ مثواك ثباتا _______________________________________________________________
وانْجُ من عادٍ فقد عادتْ إليـ ________________________________________________________________
ـهِ وإن تحسبُها صارتْ رُفاتا _______________________________________________________________
وإذا ما الضرُّ مسَّ الحرَّ لا ________________________________________________________________
يَتَّقي هولاً ولا يبغي سُباتا _______________________________________________________________

قصرٌ جميلٌ

أيُّها الداخلُ قصرًا ________________________________________________________________
فاق حسنًا وجمالا _______________________________________________________________
واجتنَى من دوْحِهِ التو ________________________________________________________________
فيقَ عزّاً وجلالا _______________________________________________________________
نزِّهِ الطرفَ تجدْ فيـ ________________________________________________________________
ـهِ من السِّحر الحلالا _______________________________________________________________
وتجدْ ما يشرحُ الصد ________________________________________________________________
رَ جنوبًا وشمالا _______________________________________________________________
وترى من ربِّه أُنْسًا ________________________________________________________________
ولُطفًا ودلالا _______________________________________________________________
شادهُ في همَّةٍ تَخْـ ________________________________________________________________
ـترقُ الشُّمَّ الطِّوالا _______________________________________________________________
نجلُ أقوامٍ لهم في الـ ________________________________________________________________
ـمَجْدِ شأوٌ لن يُنالا _______________________________________________________________
أيُّها الحاسدُ والعا ________________________________________________________________
تبُ دَعْ عنكَ المقالا _______________________________________________________________
واتركِ العتْبَ على من ________________________________________________________________
يُنفق المالَ الحَلالا _______________________________________________________________

مآثر كالشمس

صبرتَ فحمدًا للمعين على الصبرِ ________________________________________________________________
وجاهدت حتى فزت بالفتح والنصرِ _______________________________________________________________
تقبّلْ فيوضاتِ الفتوحِ مهنّئًا ________________________________________________________________
بها ولك البشرى ولا زلت في بِشر _______________________________________________________________
ألا إنها السرّ المصون وجوهر الـ ________________________________________________________________
ـحقيقةِ في المعمور بالفكر والذكر _______________________________________________________________
رأيتك رؤيا صادقٍ حاضرًا أما ________________________________________________________________
مَ مشكاة نور الكون بالقرب في الصدر _______________________________________________________________
يشعّ عليك النور حتى كأنك الزْ ________________________________________________________________
زجاجةُ والمصباح يُوقد في الصدر _______________________________________________________________
هنيئًا هنيئًا يا خليفةَ سادةٍ ________________________________________________________________
مآثرهم كالشمس في جبهة الدهر _______________________________________________________________
ويا شيخَ آلافٍ من الناس نفعُه ________________________________________________________________
كنفع فرات الماء في البحر والبَرّ _______________________________________________________________
ومَن مثل عبدالله نجل الشجاع من ________________________________________________________________
هو الشاطريّ الوافر الشطر في البِرّ _______________________________________________________________
ومن يتّقِ الرحمن يهدِ فؤاده ________________________________________________________________
إلى طيّب القول المقوِّم للسَّيْر _______________________________________________________________
سألتك لي أن تسألَ الله نظرةً ________________________________________________________________
لتُذهبَ أحزاني وتُصلح لي أمري _______________________________________________________________
أعيش بها عيشًا رضيّاً ميسّرًا ________________________________________________________________
إلى كرم الأخلاق في واسع اليسر _______________________________________________________________
وأُرزق توفيقًا وأبلغ غايةً ________________________________________________________________
إلى ثابت الأقوال في الجهر والسرّ _______________________________________________________________
وما أنت ممن يخدع المدح لبّه ________________________________________________________________
ولكنه يُذكيك للحمد والشكر _______________________________________________________________