إبراهيم علي سليمان

1425-1328هـ 2004-1910م

سيرة الشاعر:

إبراهيم بن علي سليمان.
ولد في بلدة البياض (جبل عامل- جنوبي لبنان)، وفيها توفي، ودفن في مدينة النجف.
عاش في لبنان، والعراق والكويت.
تعلم القرآن الكريم وتلقى مبادئ العربية على والده، ثم التحق بمدرسة قانا الرسمية الابتدائية (1921).
قصد مدينة النجف بالعراق (1926) حيث التحق بمدرسة الميرزا حسين الخليل الصغرى، ثم انتقل إلى مدرسة باركوبة، عاد إلى بلاده (1930) ثم رجع إلى النجف (1932) مستكملاً تعليمه على عدد من العلماء، عاد بعدها إلى جبل عامل عام (1955)
ليرجع مرة أخرى إلى النجف.
تولى القضاء الجعفري في الكويت (1960 - 1971)، وكان واحدًا من مؤسسي جمعية علماء الدين العاملية (1952)، ومن مؤسسي حوزة الإمام الحجة في البياض (1991).

الإنتاج الشعري:
- له عدد من القصائد نشرت في الدوريات العربية: مجلة العرفان (لبنان)، والحضارة والداعي (العراق)، ومجلة الكتاب (مصر)، وله ديوان مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات، منها: «الأوزان والمقادير»، و«محرمات الذبيحة»، و«بلدان جبل عامل»، و«في الفقه الاستدلالي».
شاعر، غلب على شعره المديح لآل البيت مضفرًا بالوعظ والإرشاد والوصف، مالت قصائده إلى الطول واعتماد الأساليب الخبرية التقريرية، وحافظت على تقاليد القصيدة العربية لغة ومحسنات وعروضًا خليليًا وقافية موحدة. له ابتهال في استقبال مكة موسم الحج، وقطعة في الفخر بنسبه، ومطولة بائية في فضل الله على المخلوقات.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد حسين سليمان: الشيخ إبراهيم سليمان بقلمه - دار الأضواء - بيروت 2006.
2 - الدوريات: حوار هادئ وجلسة روحية مع إبراهيم سليمان - مجلة العواصف - العدد 34/ 1 من أغسطس 1990.

من نعم الله سبحانه

مضى عهدُ الصَّبابةِ والشبابِ ________________________________________________________________
وأقبلَ عهدُ آياتِ الكتابِ _______________________________________________________________
به استعلمْتُ ربي عن جميع الـ ________________________________________________________________
ـحوادثِ وهْو يُعطيني جوابي _______________________________________________________________
يحدُّثني عن الأحداث طرّاً ________________________________________________________________
بأبلغِ ما أعيه من الخطاب _______________________________________________________________
ويذكر كيف أنشأنا ترابًا ________________________________________________________________
وأحيانًا بِنفخٍ في التراب _______________________________________________________________
وأخرَجَ آدمًا وبنيه طرّاً ________________________________________________________________
بقدرة قادرٍ عالي الجناب _______________________________________________________________
وأرسلَ رُسْلَه تترى إلينا ________________________________________________________________
مؤيَّدةً بتوفيقٍ عُجاب _______________________________________________________________
وأنزل كُتْبه تُتلى علينا ________________________________________________________________
بنُصحٍ لا يُراوغُ أو يحابي _______________________________________________________________
فآمنَ بعضُنا والبعضُ أصغى ________________________________________________________________
لشيطانٍ يصدُّ عن الصَّواب _______________________________________________________________
تباركَ عالمُ الأشياءِ طرّاً ________________________________________________________________
ولم يحجبْه عنّا من حجاب _______________________________________________________________
تبارك عالمٌ ما في بطون الـ ________________________________________________________________
ـحواملِ عالمٌ ما في المخابي _______________________________________________________________
وعالمُ كلِّ نجوى في البرايا ________________________________________________________________
وعالمُ ما نُوَسوسُ في الغياب _______________________________________________________________
وأقربُ للخلائقِ من وريدٍ ________________________________________________________________
يرى بُعْدَ المسافة في اقتراب _______________________________________________________________
لدى قرآنه تبيانُ كلِّ الـ ________________________________________________________________
ـغَوامضِ دون شكٍّ وارتياب _______________________________________________________________
وشعشعَ فوقنا للشمس ضوءًا ________________________________________________________________
نعيشُ بضوئها دون اضطراب _______________________________________________________________
تباركَ من أنارَ دُجى الليالي ________________________________________________________________
بهاتيك النجومِ بلا غياب _______________________________________________________________
نراها في الأعالي سابحاتٍ ________________________________________________________________
تسيرُ لدى السَّماء بلا صِعاب _______________________________________________________________
وتسبح في سماء الكون سبْحًا ________________________________________________________________
جميلاً دون زَجْرٍ أو خطاب _______________________________________________________________
ولم يُصدمْ لها نجمٌ بنجمٍ ________________________________________________________________
وكثرتُها تُعَدُّ بلا حساب _______________________________________________________________
مَجرّاتٌ عظيماتٌ توازي ________________________________________________________________
رمالَ البحر أو عددَ التراب _______________________________________________________________
يسيِّرُها خبيرٌ بالخفايا ________________________________________________________________
بلا عَنَتٍ ولا سيرِ اغتصاب _______________________________________________________________
فأيُّ عنايةٍ لله فينا ________________________________________________________________
بلا طلبٍ ولا رفع اكتتاب _______________________________________________________________
وهل عرفوا لهذا الكون قدْرًا ________________________________________________________________
أم انتكسوا بكفرٍ وانقلاب _______________________________________________________________
فأيَّةُ قدرةٍ صنعَتْ قبابًا ________________________________________________________________
جهلناها وذي أعلى قباب _______________________________________________________________
ومدَّ لنا بِحارًا في ثرانا ________________________________________________________________
أحاطَتْ بالسهول وبالهضاب _______________________________________________________________
وأودعَ وَسْطَها ماءً أُجاجا ________________________________________________________________
به سَمَكٌ بلا ظفرٍ وناب _______________________________________________________________
لنأكلَه وننعمَ في طعامٍ ________________________________________________________________
طرِيٍّ لحمهُ وسْطَ العُباب _______________________________________________________________
يعيشُ به الورى عمرًا طويلا ________________________________________________________________
بلا نصَبٍ ولا أدنى عذاب _______________________________________________________________

في مكة المكرمة

تركتُ أهلي وإخواني وخِلاّني ________________________________________________________________
وجئتُ أحملُ قلبَ الوالهِ العاني _______________________________________________________________
وحدي أتيتُ فلا صحبٌ يرافقني ________________________________________________________________
ولا أنيسٌ يُريني بعضَ سلوان _______________________________________________________________
أتيتُ للبيت ربُّ البيت يصحبُني ________________________________________________________________
ويصحبُ الخلقَ طرّاً دون إعلان _______________________________________________________________
يسوقني الشَّوقُ للبيت العظيم عَلا ________________________________________________________________
بنيانُه فسَما عن كل بنيان _______________________________________________________________
حظيتُ بالكعبة الكبرى ومشهَدُها ________________________________________________________________
مهوى قلوب الورى من قَبْل عدنان _______________________________________________________________
تبارك الله ما أسمى مرابعَها ________________________________________________________________
وكيف لا والخليلُ الرافعُ الباني _______________________________________________________________
خليلُ ربِّيَ قد أرسى قواعدَها ________________________________________________________________
مع الجليلِ ابنهِ المستقطبِ الثاني _______________________________________________________________
دعا إليه فلبَّى الخلقُ دعوته ________________________________________________________________
إلا الأُلى حُرِموا من رِيِّ ظمآن _______________________________________________________________
ومن رضا ربِّنا جلَّ اسمُه فهووا ________________________________________________________________
ولم يفوزوا بجناتٍ ورضوان _______________________________________________________________
وكنت من بعض من لبَّى النداء وها ________________________________________________________________
أنا هنا في مقام المذنب الجاني _______________________________________________________________
يسوقُني طلبُ العفوِ الذي زخرَتْ ________________________________________________________________
آياتُ ربّي بحقِّ التائب الواني _______________________________________________________________
ورحمةُ الراحم الغفّارِ قد وسعَتْ ________________________________________________________________
كَلَّ الخلائق من قاصٍ ومن دان _______________________________________________________________
وليس لي أملٌ إلا مَراحمه ________________________________________________________________
وعفوه ورضاه فهو أنشاني _______________________________________________________________
مقدّمًا خيرَ من تُرجى شفاعتُهم ________________________________________________________________
من لا يُضاهون في فضلٍ وإيمان _______________________________________________________________
وهْو الرؤوف بهذا الخلق أجمعِه ________________________________________________________________
وهو العليم بإسراري وإعلاني _______________________________________________________________
وقد قطعتُ رجائي من سواه وهل ________________________________________________________________
يُرجى سواه لتمحيصٍ وغفران _______________________________________________________________
يا ربِّ هذا مقام المستجيرِ ولن ________________________________________________________________
يخيبَ فيك الرجا يا خيرَ منّان _______________________________________________________________
فَرُدَّ لهفةَ ملهوفٍ له طمعٌ ________________________________________________________________
بفَيْضِ عفوِكَ، واشملْني بإحسان _______________________________________________________________

بين الحق والباطل

من ليس يَهديه بعد البعث تنزيلُ ________________________________________________________________
وقبل ذلك توراةٌ وإنجيلُ _______________________________________________________________
فذاك أحمقُ والشّيطانُ قائدُه ________________________________________________________________
وكلّ ما عنده كفرٌ وتضليل _______________________________________________________________
فلا ضياءَ لديهِ يستنيرُ به ________________________________________________________________
وليس ينفعُه شكٌّ وتخبيل _______________________________________________________________
لا يستوي عندنا شكٌّ ومعرفةٌ ________________________________________________________________
لا يستوي عندنا علمٌ وتجهيل _______________________________________________________________
لا يقصم الكفرُ إلا ظهرَ صاحبه ________________________________________________________________
ظهرُ القويِّ بسيف الحق محلول _______________________________________________________________