جبرائيل الدّلال

1310-1252هـ 1892-1836م

سيرة الشاعر:

جبرائيل عبدالله الدلال.
ولد في مدينة حلب (شمالي سورية) وطوّف بلبنان، وتركيا، وفرنسا،
وإيطاليا، وإسبانيا، والبرتغال، وتونس، والجزائر، والنمسا، وانتهى التطواف إلى مستقره في حلب حيث توفي.
درس في البداية على أبيه، وبعد أن فقده وهو في الحادية عشرة كفلته أخته فأرسلته إلى مدرسة في لبنان لمدة سنة، ثم عاد إلى حلب وعكف على دراسة اللغتين:
الفرنسية والإيطالية، كما أتقن العربية والتركية.
استطاع تثقيف نفسه بعلوم عصره، فضلاً عن حفظه دواوين من الشعر التراثي ومقامات الحريري وقسمًا من القرآن الكريم.
اختاره وزير المعارف الفرنسي لتحرير صحيفة «الصدى» العربية، وعمل أمينًا لسرّ خير الدين باشا التونسي في تونس، كما تابعه إلى الآستانة لما أصبح الصدر الأعظم، كما مارس الترجمة للسفراء العرب في باريس، كما درّس العربية في جامعة فيينا عامين.
راسل صحف مصر ولبنان والآستانة ولندن.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «السحر الحلال في شعر الدلال» - جمعه وقدم له وعرّف به ابن أخته الناقد «قسطاكي الحمصي» - وطبعه في مصر 1903 ، وله قصيدة «العرش والهيكل» وهي ديوان/ قصيدة (تقع في مائة واثنين وخمسين بيتًا) طبعت في مرسيليا طبعة حجرية عام 1864 . نظم الدلال هذه القصيدة وهو في باريس في مطلع شبابه، وتنطوي على دعوة وتحريض على التحرر ومقاومة الاستبداد، فكانت سببًا في ختام فاجع لحياة حافلة.
شعر سلس متدفق، متماسك القوافي، واضح الإيقاع، سهل الألفاظ، قريب المعاني، متمرد الأهداف، تظهر فيه طبائع الحضارة الغربية في القرن التاسع عشر وأثرها في المثقف العربي.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن (جـ2) - مطبعة الاتحاد - دمشق 1958.
2 - سامي الكيالي: محاضرات عن الحركة الأدبية في حلب - مطبعة نهضة مصر - القاهرة 1957 .
: الأدب العربي المعاصر في سورية - دار المعارف بمصر1959.
3 - فيليب دي طرازي: تاريخ الصحافة العربية - المطبعة الأدبية - بيروت 1913 .
4 - قسطاكي الحمصي: أدباء حلب ذوو الأثر في القرن التاسع عشر - مطبعة الضاد - حلب 1969 .
5 - لويس شيخو: تاريخ الآداب العربية في القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين - دار المشرق - بيروت 1991 .

عناوين القصائد:

من قصيدة: العرش والهيكل

مواعظ وحكم ________________________________________________________________
عسرتْ لك الأيام في تجريبِها _______________________________________________________________
وسرَتْ بك الأوهامُ إذ تجري بها ________________________________________________________________
و مضَتْ أويقات الهنا وتلاعبتْ _______________________________________________________________
أيدي سَبا ببعيدها وقريبها ________________________________________________________________
فإلام تُعرِضُ ناسياً ذكْر البِلى _______________________________________________________________
وعلامَ تُغريك الحياة بطيبها؟ ________________________________________________________________
واللمَّةُ الشمطاء تنذر بالفنا _______________________________________________________________
وتُشيبُ صفوَ صفائنا بمشيبها ________________________________________________________________
ولَّى الشباب وأخلَقتْ أثوابُه _______________________________________________________________
وا حسرتي لنضيرِها وقَشيبها ________________________________________________________________
وتجشَّمتْ هَوْلَ الزمان وُجوهُنا _______________________________________________________________
وعن النضارة بُدِّلَتْ بشحوبها ________________________________________________________________
والشمسُ تسطع في أوان شروقها _______________________________________________________________
والإصفرارُ يكون عند مغيبها ________________________________________________________________
وحياتُنا بشرورِها وغرورِها _______________________________________________________________
كُسفَتْ فكان شروقُها كغروبِها ________________________________________________________________
فكأنها لججٌ تخوض عبابها _______________________________________________________________
وسوابقٌ تجري على يَعْبوبها ________________________________________________________________
فإذا دعتْك دواعي لَهْوٍ اتَّئدْ _______________________________________________________________
بُعْداً لسامع صوتها ومُجيبها ________________________________________________________________
ربُّ النُّهى مَنْ صَمَّ عن تصويتها _______________________________________________________________
وأخو الحِجى من ضلَّ عن تصويبها ________________________________________________________________
تصفو الحياة مع الشبيبة برهةً _______________________________________________________________
ويروق كأس العمر عن مشروبها ________________________________________________________________
ومع المشيب تمضُّنا أكدارُها _______________________________________________________________
وا خشيتي من مُرِّ طعْمِ رسوبها ________________________________________________________________
ركدتْ وقد كمنَ البلاء وشرُّه _______________________________________________________________
برحيقها ورَسا بصافي كوبها ________________________________________________________________
مِن دأْبها عَطْلُ الكريم وسلْبُه _______________________________________________________________
جمحَتْ فما تنفكُّ عن أسلوبها ________________________________________________________________
عجباً لها إن كان أولُ أمرها _______________________________________________________________
هذا النكالَ فما ترى بعقيبِها ________________________________________________________________
لا تتقي الأحداثُ سطوةَ مالكٍ _______________________________________________________________
وبصمْتِها حكمٌ لمن يدري بها ________________________________________________________________
فالعرش أفصحُ مُخبِرٍ بخطوبها _______________________________________________________________
والنعشُ أصلحُ منبرٍ لخطيبها ________________________________________________________________
وبسلْبها حالَ الخليقة أوجبتْ _______________________________________________________________
حَصْرَ الفصيح بها وعَيِّ طبيبها ________________________________________________________________
جُبتُ البلاد فما نعمتُ بشرقها _______________________________________________________________
وبغربها وشمالها وجنوبها ________________________________________________________________
فبكلِّ قطرٍ شاع لفظُ كُرورِها _______________________________________________________________
وبكل مِصْرٍ ذاع فرطُ كروبها ________________________________________________________________
بخلَتْ بجبْرِ كسيرها وأبتْ فَكا _______________________________________________________________
كَ أسيرها، ضنَّتْ بردِّ سليبها ________________________________________________________________
وأولو النهى تبكي لحالة جاهلٍ _______________________________________________________________
متعاقلٍ بعيونها وقلوبها ________________________________________________________________
إن الطبيعة أودعتْ مكتومَها _______________________________________________________________
في صدر عالمها وذهن أديبها ________________________________________________________________
لا يُحزن الراسي شَقَا مطعونها _______________________________________________________________
كلا، ولا الآسي أسى مَضْروبها ________________________________________________________________
هل يوجُد المعدوم من تحضيرها _______________________________________________________________
أو يُعدمُ الموجود من تغْييبها ________________________________________________________________
أبداً لعمري كل ذاك تحايلٌ _______________________________________________________________
يبدو لغَمْرٍ ضلَّ عن محجوبها ________________________________________________________________
لكنها تأتي بما يتوهّم الرْ _______________________________________________________________
رَائي عُجاباً من جمود حبيبها ________________________________________________________________
فتُباعد الإجرامَ في تحليلها _______________________________________________________________
وتساعد الأجسامَ في تركيبها ________________________________________________________________
ضاعت على الجهلاء غايتُها وقد _______________________________________________________________
ضاعت على العقلاء نفْحةُ طِيبها ________________________________________________________________
خفِيَتْ عن الحمقى غوامضُ أمرِها _______________________________________________________________
وأولو النهى علموا حقائقَ صَوْبِها ________________________________________________________________
وُعِدوا بخافي سرِّها وجلائها _______________________________________________________________
وغُذوا بصافي دَرِّها وحليبها ________________________________________________________________
لكنَّ أكثرهم لسوء الحظ قد _______________________________________________________________
بلغوا من الدنيا أقلَّ نصيبها ________________________________________________________________
الانتقال إلى السياسة _______________________________________________________________
وكذا الملوكُ فليس يُنكَر ما جرى ________________________________________________________________
فينا من استبدادِها ووثوبِها _______________________________________________________________
أو جَوْر من فتح الممالك عنوةً ________________________________________________________________
وبغى على سكانها وغريبها _______________________________________________________________
فبِنصرِهِ خذلَ العلومَ وأخربَتْ ________________________________________________________________
تلك البلادَ جيوشُه بحروبها _______________________________________________________________
أودى بأسباب المعيشة بطشُها ________________________________________________________________
وعلى التجارة سدَّ أصل دروبها _______________________________________________________________
نزل البلاءُ على الفلاحة والبَوا ________________________________________________________________
رُ فأمحلَتْ بغِراسها وحبوبها _______________________________________________________________
وتقشَّعت سحب النجاح وإن سقت ________________________________________________________________
تلك السباخَ المزنُ من شؤبوبها _______________________________________________________________
ذبح العبادَ على الوهاد بظلمه ________________________________________________________________
وسقى المهاد دماءها عن صَوبها _______________________________________________________________
فذَوَتْ جراثيمُ الفَلاح لعسْفه ________________________________________________________________
وبدا لما سُقيتْ جفافُ رطيبها _______________________________________________________________
فِلمَ الخضوع لذي البغاةِ وما لهَا ________________________________________________________________
عُجْباً تتيه بتاجِها وقضيبها _______________________________________________________________
أم كيف نحمل جورها ونُقاد رغـ ________________________________________________________________
ـماً مرتضين بغمْرها كنجيبِها _______________________________________________________________
وبما نرى فضَلَتْ على كلِّ الورى ________________________________________________________________
وسمت على تحريرها ولبيبها _______________________________________________________________
باللحظ، أم بالسمع ، أم بالذوق، أم ________________________________________________________________
باللَّمـِس، أم بالشمِّ فضلُ حسيبها _______________________________________________________________
هل إنها إلاّ أناسٌ مثلنا ________________________________________________________________
وبنا ومنا العزمُ في تغليبها _______________________________________________________________
فالجيش من أولادنا لقتالها ________________________________________________________________
والبذخُ من أموالِنا لمعيبها _______________________________________________________________
حازت نفائسَ ما يُرى فوق الـثرى ________________________________________________________________
وتفاخرت بمتاعها وأتوبها _______________________________________________________________
الخزُّ والديباج أضحى لبسَها ________________________________________________________________
وغدتْ كرام الخيل من مركوبها _______________________________________________________________