إبراهيم عزة الأمين

1419-1340هـ 1999-1921م

سيرة الشاعر:

إبراهيم عزة الأمين.
ولد في بغداد، وبها توفي.
في العراق قضى حياته، وزار بعض الأقطار المجاورة مثل إيران وتركيا وقد استلهم الطبيعة فيهما في بعض قصائده.
تخرج في كلية الحقوق العراقية (1944)، وتدرج في وظائف إدارية حتى منصب «نائب المحافظ». أحيل إلى التقاعد عام 1965 فاتجه إلى ممارسة المحاماة. وكان في سعة من العيش مما أتاح له عقد الصلات.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «الفجر» مطبوع. ومجموع شعري - مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- أشار في آخر ديوانه المطبوع إلى كتابه القادم، عنوانه «الفرائد» وهو - كما وصفه - من الأدب العاطفي، ولكنه لم يصدر.
شاعر وصّاف يجمع بين التقليد والتجديد، وفي شعره نفسٌ سرديٌّ، ولغتُهُ طيّعةٌ وعبارتُهُ منتقاة، يجري على نمط القصيدة الكلاسيكية في المحافظة على وحدة الوزن والقافية.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم عزة الأمين: الفجر (مقدمات الديوان) طبع في مطبعة النجف 1956.
2 - وثائق مصدرها نقابة المحامين العراقية.

عناوين القصائد:

من ليالي البسفور

إنْ أنسَ لا أنسَ النسيمَ مُداعباً ________________________________________________________________
وجهَ المياهِ بضفّة البسفورِ _______________________________________________________________
والليلُ أسحمُ، والدجى مُتلفِّعٌ ________________________________________________________________
في ظلمةٍ شهقتْ بوجه النور _______________________________________________________________
وترى الجلالَ على الجبال مُخيِّماً ________________________________________________________________
من رهبة الباري بيوم الطور _______________________________________________________________
ولكم تسامتْ في الفضاء رفيعةً ________________________________________________________________
شُمّاً تلبّي اللهَ بالتكبير _______________________________________________________________
يا هيبةً ما كان أعظمَ سِرَّها ________________________________________________________________
في روعةٍ جلّتْ عن التقدير _______________________________________________________________
ومناظراً ما كان أبهى وجهَها ________________________________________________________________
لاحت خلالَ غشاوةِ الديجور _______________________________________________________________
ما إن يجول الطرفُ فيها دون أنْ ________________________________________________________________
تُجلى القلوبُ ببهجةٍ وحُبور _______________________________________________________________
متّعتُ عيني في بدائع حُسنها ________________________________________________________________
وأجلْتُ طَرْفي في أعالي الدُّور _______________________________________________________________
فرأيتُها كالنجم يضحك في الدجى ________________________________________________________________
بوميضه للبحر أو كالحُور _______________________________________________________________
والنارُ كالنور المقدَّسِ ساطعاً ________________________________________________________________
أو نارِ موسى ليلةَ التنوير _______________________________________________________________
ترمي سهامَ شعاعها خلاّبةً ________________________________________________________________
فتُعانق الأمواجَ بعد فُتور _______________________________________________________________
لكأنها، وعلى النمير شُعاعها، ________________________________________________________________
ذَوْبُ الأصيلِ بلُجّةٍ وغدير _______________________________________________________________
وطني - وحُبُّكَ في فؤادي خالدٌ ________________________________________________________________
أبداً، وذكرُكَ في فمي وضميري _______________________________________________________________
وطني - وطيفُكَ في خيالي ماثلٌ ________________________________________________________________
متضاحكٌ، ورضاكَ كلُّ سروري _______________________________________________________________
وطني - وبُعدكَ قد تَشعّبَ خاطري ________________________________________________________________
ونواكَ أمسى للعذاب نذيري _______________________________________________________________
لي كلّما خطر النسيمُ على الربا ________________________________________________________________
والبحرِ ذكرى تستفزّ وتُوُري _______________________________________________________________
صُوَرٌ من الماضي تَقضّ مَضاجعي ________________________________________________________________
فأتيه في لُـججٍ من التفكير _______________________________________________________________
أملاً أرى يُغري الفؤادَ كأنه ________________________________________________________________
شفقُ المغيبِ يلوح للمقرور _______________________________________________________________
ماذا عسى أبغي بحُسنٍ فارهٍ ________________________________________________________________
وثراكَ عني قد نأى وتُووري _______________________________________________________________
ولئن شممتُ ثراكَ قلتُ مُطيَّبٌ ________________________________________________________________
بالمسك أو من نفحةٍ وعبير _______________________________________________________________
لي في القريض، إذا نظمتُ تعلّةً ________________________________________________________________
بهواكَ يا وطني، أرقُّ شعوري _______________________________________________________________

هي

خطرتْ كالظِّبا ذواتِ النِّفارِ ________________________________________________________________
تزدهي في تَغنُّجٍ وافترارِ _______________________________________________________________
داعبَتْها أيدي الدلالِ فراحتْ ________________________________________________________________
تَتثنّى كالبان في الأسحار _______________________________________________________________
بضّةٌ كالحرير، زهراءُ تُنشيـ ________________________________________________________________
ـكَ عبيرَ الورودِ والأزهار _______________________________________________________________
ورَداحٌ رجراجةُ الردفِ، تَسبي ________________________________________________________________
من يراها وضيئةً كالحواري _______________________________________________________________
ذاتُ قَدٍّ به تميس اختيالاً ________________________________________________________________
ومحيّاً يشعّ بالأنوار _______________________________________________________________
قد كساها الجمالُ أبهى بُرودٍ ________________________________________________________________
وحباها الدلالُ ثوبَ الفخار _______________________________________________________________
مَن مُجيري من مُقلتيها فإني ________________________________________________________________
منهما قد غدوتُ في أخطار _______________________________________________________________
رَيَّشتْ سهمَ لحظها في فؤادي ________________________________________________________________
فرمتْني بأَسْهُمٍ من نار _______________________________________________________________
ألهبتْ خمرةُ الأنوثةِ خَدَّيْـ ________________________________________________________________
ـها فراحت تُغضي على جُلَّنار _______________________________________________________________
خطرتْ والنهودُ تهتزّ منها ________________________________________________________________
كفِراخٍ مَروعة الأوكار _______________________________________________________________
ألبستْ قَدَّها الرشيق «صِداراً» ________________________________________________________________
ضَيّقاً، في النقاء كالنوّار _______________________________________________________________
فهي إن أقبلتْ شكا النهدُ والخَصْـ ________________________________________________________________
ـرُ، وضاقا ذَرْعاً بذاك «الصداري» _______________________________________________________________
وإذا أدبرتْ ترجرجتِ الأَرْ ________________________________________________________________
دافُ منها كالموجِ في الأنهار _______________________________________________________________
قلتُ ما تعملين يا «ستُّ» قالتْ ________________________________________________________________
«عَجباً من تساؤلٍ إنكاري _______________________________________________________________
أنا أشفي المرضى» فقلتُ ولكنْ ________________________________________________________________
كم معافًى أسلَمْتِه للدمار _______________________________________________________________
قد أسَوْتِ الجراحَ لكنْ جرحتِ الْـ ________________________________________________________________
ـقلبَ جُرْحاً ولا كجرح الشِّفار _______________________________________________________________
فتثنَّتْ من الحياء، وأغضتْ ________________________________________________________________
بابتسامٍ كبسمة الأزهار _______________________________________________________________
لكأنّي بها غماغمُ حبٍّ ________________________________________________________________
أرسلتْها شفاهُها في أُوار _______________________________________________________________
ذاتُ صوتٍ حلوٍ رخيم الحواشي ________________________________________________________________
هو أحلى من نغمة الأوتار _______________________________________________________________
ثم ذابت من الدلال وقالتْ ________________________________________________________________
«بل قلوبُ الرجالِ كالأحجار» _______________________________________________________________
قلتُ ما لي أراكِ تنأينَ عنّا ________________________________________________________________
في مُتوع الأبكارِ والأعصار _______________________________________________________________
فأجابت بأَشْنَبٍ بابليّ السْـ ________________________________________________________________
ـسِحْـرِ «دَوْري في الليل لا في النهار» _______________________________________________________________
قلتُ هذا الفؤادُ يشكوكِ حُبّاً ________________________________________________________________
أفلا تُسعفينه بمَزار _______________________________________________________________
فأشاحت بوجهها ثم مطّتْ ________________________________________________________________
شفتيها وأمعنتْ في الفِرار _______________________________________________________________
قلتُ مهلاً علامَ هذا التجنّي ________________________________________________________________
أنتِ منّا في مُنتهى الإكبار _______________________________________________________________
إنْ أسأنا لكِ الحديثَ فعفواً ________________________________________________________________
ما لنا عن هواكِ من أعذار _______________________________________________________________
يتنزّى لكِ الفؤادُ ولوعاً ________________________________________________________________
وحنيناً لهيبُه كالنار _______________________________________________________________
قد هتفنا به جِهاراً وهَيْها ________________________________________________________________
تَ يظلّ المحبُّ في إسرار _______________________________________________________________
أنتِ «ماري» في الحبّ ما شئتِ لكنْ ________________________________________________________________
أنا باقٍ على الوفا يا«ماري» _______________________________________________________________
هي نورُ النعيمِ حين تُداني ________________________________________________________________
وهي نارُ الجحيمِ عند النِّفار _______________________________________________________________
حبُّها كاللهيبِ يغشى فؤادي ________________________________________________________________
فحَذارِ من حبّ «ماري» حَذار _______________________________________________________________