توفيق صايغ

1391-1342هـ 1971-1923م

سيرة الشاعر:

توفيق عبدالله صايغ.
ولد في قرية خربا - (محافظة حوران - جنوبي سورية) وتوفي في بيركلي (الولايات المتحدة الأمريكية) وبين المولد والمثوى عاش زمناً في فلسطين، ولبنان.
انتقل مع والديه إلى فلسطين عام 1925 .
تلقى دروسه الابتدائية في البصّة (191 - 1937) والثانوية في الكلية العربية في القدس (1937 - 1941) ثم دخل الجامعة الأمريكية في بيروت (1941 - 1945) وحصل منها على البكالوريوس في الأدب الإنجليزي، وأكمل دراسته في جامعة هارفرد (أدب إنجليزي) بأمريكا، ثم في جامعة كمبردج (أدب عربي) في إنجلترا، ما بين عامي
1962و1967 .
عمل مدرساً بمدرسة الروضة في القدس، وموظفاً في دائرة الترجمة التابعة لحكومة فلسطين، ثم مدرساً للأدب العربي في الجامعة الأمريكية في بيروت، ثم
أميناً لمكتبة المركز الثقافي الأمريكي في بيروت عام 1948، وفي كمبردج (1954 - 1959) اشتغل محاضراً بالدائرة العربية، ثم محاضراً في جامعة لندن، كما عمل أستاذاً
زائراً بجامعة بيركلي.
أصدر في بيروت مجلة «حوار» (1962 - 1967)، كما كان - من قبل - عضواً في جماعة مجلة «شعر» التي أسسها الشاعر يوسف الخال (1957) وقد أثارت المجلتان
- كل في حينها - الكثير من القلق الثقافي والقومي.

الإنتاج الشعري:
- أصدر ثلاثة دواوين: «ثلاثون قصيدة»: دار الشرق الجديد - بيروت 1954، و«القصيدة ك (كاف)» - دار مجلة شعر. بيروت 1960، و«معلقة توفيق صايغ»: المؤسسة الوطنية للطباعة والنشر - بيروت 1963، وصدرت له «الأعمال الشعرية الكاملة» - دار الريس - لندن 1990 متضمنة قصيدة: «صلاة جماعة ثم فرد» التي لم يسبق نشرها في كتاب، ونشر قصيدة «الكلمة الأخيرة هي دائماً للحيوان» - مجلة حوار - العدد 8، مارس وأبريل 1964 .

الأعمال الأخرى:
- ترجم عدداً وفيراً من قصائد الشعر الأمريكي والإنجليزي: «خمسون قصيدة من الشعر الأمريكي المعاصر» - دار اليقظة العربية - دمشق 1963 (صدرت الطبعة الثانية عن دار الريس - لندن 1990)، و«ت.إس.إليوت ورباعياته الأربع» - أصوات، لندن 1962 (صدرت الطبعة الثانية عن دار الخال - بيروت 1970)، و الأرض البوار (ت . إس . إليوت) بيروت 1956 ، وتطور الأدب الأمريكي (مقال في النقد التاريخي) المؤسسة الأهلية - بيروت 1959، و أضواء جديدة على جبران - الدار الشرقية للطباعة والنشر - بيروت 1966 .
يتميز شعره بالجرأة والعمق. الجرأة في اللغة والتجديد وسوق الألفاظ على غير ما يتوقع القارئ. أما العمق ففي المعاني الكامنة وراء هذه الألفاظ. تجربته الشعرية ثورة شاملة على الموروث تتجاوز الإيقاع والغنائية إلى وصفه بأنه خال من تجربة الإنسان وبخاصة الإنسان الجديد. تمتد ثورته الشعرية إلى أنماط الصور وتوظيفها أو إعادة تكييف النظر إليها، من ثم يكون الغموض والعسر في تلقي قصائده التي يزيدها غموضاً وعسراً أسلوبه المكثف شديد الإيجاز وضنّه إلاّ بالضروري من الألفاظ، وبخاصة النعوت والصفات التي تضفي الليونة على الكتابة.

مصادر الدراسة:
1 - جبرا إبراهيم جبرا: الحرية والطوفان - دار مجلة شعر - بيروت 1960.
2 - حسان الكاتب: الموسوعة الموجزة - مطابع ألف باء الأديب - دمشق 1972.
3 - سلمى الخضراء الجيوسي: موسوعة الأدب الفلسطيني المعاصر - الشعر (1) - المؤسسة العربية للدراسات والنشر - بيروت 1997 .
4 - سليمان سليم البواب: موسوعة أعلام سورية في القرن العشرين - دار المنارة - دمشق 2000 .
5 - طلعت سقيرق: دليل كتاب فلسطين - دارالفرقد - دمشق 1998 .
6 - عرفان أبوحمد: أعلام من أرض السلام - شركة الأبحاث العلمية والعملية - جامعة حيفا - حيفا 1979 .

عناوين القصائد:

القصيدة: ك

لا لا ليس هنا
يهتفُ السَّقفُ المكحّلُ
والصورُ معلقةً لتغطّيَ الجدران
لا لتزيِّنها
وأكداسُ الدخان تغطّي الصور
«ليس هنا»
تصرخ المغارة البكماءُ
وتُقرقع الأكؤسُ الرخيصة
والعيون المتعبة التي لا ترى حتى الدخان
والأفواهُ التي لَتتثاءبُ بلا انقطاعٍ
لولا ما في التثاؤب من جهد
والأصابع التي جفَّت دِماها
فتعلَّقت من قبل أن تصلَ الموائدَ
كلّها تقول لكَ
مناراتٍ على الشاطي
مكبِّراتِ أصواتٍ تجوب الشوارعَ
ضارباتٍ على الشيفرة
«لا لا ليس هنا»،
وتجلس قربكَ تنتظر
لكنك تعود وتعود
تركض، لا لأن المطرَ
ينسابُ خلفَ أذنيكَ
وعلى جانبَيْ أنفكَ
وكان ليستنقعُ على رأسك
لو أنه ألفى عليه شُعيراتٍ
يرتاح بينها
ولا لأن الأزقّةَ
التي تركتْ حذاءكَ بلا نعلٍ
طويلاتٌ يتعرّجنَ
والبردَ يرسم حولَ عينيكَ هالتينِ
من غير قداسة
تركض لأنَّ البرغشَ
بحاجةٍ للأسنّ
والضريرَ للضرير عينانِ
وبيتَ اليتيمِ الميتمُ
تركض خشية أن تصل متأخراً
بعدَ أن يُغلق بابُ السماء
وتلقى اللافتةَ بارزةَ الحروف
«ليس هنا»،
وتجلس تنتظر
وتسمع من كل صوب
«لا ليس هنا»،
وتقول لكل مَن حولكَ
«لا لا ليس هنا»،
ويجلسون ينتظرونَ
وتجلس تنتظر
وتركض
لأنَّ هناكَ
أرفاقَكَ أخصامك
لا تعرف بعضاً
وتتمنَّى ويتمنَّون لو لم تعرف الآخر
يجمعكم معاً
مَن خلتم جميعاً أنكم عرفتموه
ثم غاب
وخلّف على وجوهكم سيماءَ غيابه
وترككم تنتظرون
فتجلس معهم، تنتظر
وتعدُّ الأيامَ
لا على الأصابعِ
على الآهاتِ على الطعناتِ
على حرقات الدم والقلب والعصب
وتقطع رؤاكَ الطويلةَ
وتمتماتِكَ المبعثرة
لتحدّق في الدخان السميك المؤذي
متوقعاً في كلّ لحظة
أن تستشفّ بين طيّاتِه
حمامةً لسانَ نارٍ جديدينِ
وحياةً ورجوعاً وافتداءَ
وتنتظر
أمسمّرُ الأبوابَ لو أستطيع
أزرع العتبةَ بالشظايا
أمزّق الرزنامةَ
وألغي طلب الجرائد والحليب
أربّط قدميّ
خُطايَ للخلف طوال
وأقطفُ في الدكن الخانقِ
نجمةً نجمتين
تبرقان فيّ
كلمعٍ سنيٍّ فوق تلٍّ مقدسْ
لو أستطيع
لا قتطفتُها لاقتطفتُهما
وأشحتُ عن سائر النجوم
وأدرتُ للشمس ظهري والقمر
ولما حسست بالأصابع بالعصا
ولا طاردَ صراخي دميةً مكسورة
ولا جيّشتُ لأقفز من المنفى
ولا أقسمتُ ألاَّ أعرف التفَّاح بعد
وأصغي لتقوّلات امرأة
لو أستطيع قطفهما
أكنتَهما، تظن، يا بلدي الضائعَ الذي
أعود لسكناه في الأماسي
ليلةً بعد ليلة؟
أكنتَهما، عهدَ البراءة الخليّة
عهدَ التطلّع والخطو نحو الذَّرا
عهدَ العطاء النازعِ الوحدةَ والضجر؟
لو أستطيع
لو فحسبُ أستطيع
أن أتيهَ من جديد
في عتمتك الثريّة
يا كحيلة الشعر
حيث الوحدة أنسٌ
والعزلة وصال
أن أفيء إلى الخميلة
أستظلُّ أملِّي العينين
وأسكب قطراتٍ
تجلو الخضرةَ تصفّيها
أن أستعيد الثقة والحنوّ
وأستجلب الطفلة والأخت والرفيق
والرأسَ على كتفي
والفم قلقاً يتنقّل
واليدين فاجرتين فوق يديَّ تصلّيان؟
أسكّرُ بابي
أتنكّر لمأملي
وأسعى، أناملُ أنا
لأقطف نجمتي نجمتيّ
أقصقص أوراقيَ الماليةَ زرقاء وخضراء
أبعثرها في كل جانب
وأقبض بكلتا يديّ
بأصابعي المتماسكة
على ورقتين نصف باليتين
تأباهما المصارف
من بلادٍ عَفَتْ
وتناستْها الجغرافيا
بدَّد السكونَ صراخي
فأقفلتَ في الليالي النوافذ،
وعلا فوق جلبة المنادين
فتسلّلتَ بين العربات
ألاحقكَ أبداً بدعائي
أكرّره بدون رتابة
وماذا عليّ إن خرقتُ طبلتيك
ولم تُبقِ ما لم تخرقه فيّ؟
وحدَكَ تسطيعُ وحدك
فآتيك وحدك بالسؤال
الكبير الأخير
لن أفتح فمي
لن أعفّر أذنيك بعده أو ركبتيَّ
كنتَ كلما تآمر عليك وعليَّ صحبي
وحشدوا الدلائل من كل جنب
وقرُها هدّني لولاكَ
هشّم الأناملَ الولهى المتقربطة بك
واستهزؤوا «وأنت غارقٌ
بيمّ الكوارث والإخفاق
أين المحبّ،
أجبتَ تُسرّ لي،
تقوّض الشواهقَ التي ابتنوا
«أتحبكَ الحبَّ الذي ترى
في العواصف وفي الصَّبا
يقفر فوق السدود
يكبو ويستيقظ مفتّحَ واسعَ العينين
أبداً يسربلكَ
ويحميك ويستلقي بحضنك
دائمًا - فذّاً - بدوامة - اللادوام
وأعجزُ، تظنّ، أن أحبك مثلما تحبّك؟»
أسّستَ صرحكَ الأضخم
كما أسّست عيشاً ونتاجاً ومستقبلاً
على هذا الحجر الوحيد
أفما كان عليك أن تحرسه
كما يحرسُ الصخرةُ مفاتيحكَ
والحجرُ أحدٌ والمفاتيحُ كِثار؟
وإمّا انهار صرحُك عرضت عليّ
أكواخك الأخرى، معطياً بدلَ أخذك
أيها المعطي رذاذاً والآخذ سيولاً
كأنك لا تدرك
أن عطاءاتِكَ نفايا
وقد خسرتُ صرحك
وكيف أجيئك اليومَ، قل لي،
وأين آتيك،
ومرشدي الفريد دليلي
إليك وإلى مغانيك والبراري
تنكّر لي ولك
وطمسَ الوجه القناع
وحبها
أنت تدري أنت تدري
ما تبقّى من حبّها؟
وبماذا أردّ على المتآمرين
عليكَ وعليّ، اليومَ، وبماذا تردّ؟
وبماذا أتقربطُ بك بعد
وأناملي والأصابع اجتثَّت حتى الرسغ؟
أغثْني، وأَغثْكَ
أنا على شفاً؟
لستُ على شفاً وحدي