بيرم الرابع

1278-1220هـ 1861-1805م

سيرة الشاعر:

أبوعبدالله محمد بن محمد.
ولد في تونس (العاصمة) وفيها توفي.
عاش في القطر التونسي.
حفظ القرآن الكريم على يد محمد المشاط في الكتاب، وعنه أخذ علم النحو والقراءات، أخذ العلوم الشرعية، وأصول الثقافة الإسلامية عن أبيه وجده، ثم التحق بجامع الزيتونة، فأخذ على يد عدد من العلماء، حتى نال إجازتهم التي أهلته للتدريس، ثمّ عمل مدرسًا بالمدرسة العنقية، ثم بجامع الزيتونة وبمدرسة الباشا. ثم
تولّى خطة الإفتاء ونقابة الأشراف، ثمَّ تولّى رئاسة الفتوى الحنفية بعد وفاة والده، وهو يعدّ أحد علماء تونس الذين أشاعوا حرية الفكر، وحبّ النظام، حيث عمل على
تنظيم التدريس بجامع الزيتونة، ومراقبة أحواله ومدرسيه.

الإنتاج الشعري:
- وردت بعض قصائده في بعض الكتب: كتاب «تاريخ الأدب التونسي»، وكتاب «أشهر ملوك الشعر والنثر» وكتاب «عنوان الأديب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب»، وله ديوان «مخطوط»، وعدد من القصائد في الكنانيش والمجاميع المخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات، منها: «الجواهر السنية في شعراء البلاد التونسية»، و«رسالة في شرح عهد الأمان»، و«كنانيش مشحونة بالفوائد والأدب»، و«الأمر في ترتيب الديوان الشرعي»، و«محررات فقهية في مسائل مهمة»، إلى جانب عدد من الرسائل الأدبية التي بعث بها إلى معاصريه من الأعلام.
شاعر المدح والتهاني؛ فمعظم ما كتبه يدور حول هذه الألوان من الأداء الشعري. وله شعر في النصح والإرشاد يدعو فيه إلى فضائل الأعمال، كما كتب في المديح النبوي الشريف. إلى جانب مساجلاته ومطارحاته الشعرية الإخوانية التي تشتمل على تقريظه لمنظومات إخوانه من الشيوخ والعلماء، وما يؤلفونه من كتب. وله شعر في الرثاء يذكّر فيه بالموت ويدعو إلى التسليم بقضاء الله تعالى وقدره، كما كتب في الغزل مقتفيًا أثر أسلافه في الحديث عن المرأة، وله في المعارضات والتشطير الشعري.
لغته منقادة، وخياله قريب. التزم النهج الخليلي في بناء قصائده.
لقب بشيخ الإسلام، وحاز على نيشان الافتخار التونسي.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن أبي الضياف: إتحاف أهل الزمان بأخبار ملوك تونس وعهد الأمان - الدار العربية للكتاب - تونس 2001.
2 - جون فونتان: فهرس المؤلفات التونسية - بيت الحكمة - تونس 1986.
3 - محمد بوذينة: مشاهير التونسيين - دار سيراس - تونس 2001.
4 - محمد محفوظ: تراجم المؤلفين التونسيين - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1982.
5 - محمد النيفر: عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1996.
6 - محمد الهادي الغزي: الأدب التونسي في العهد الحسيني - الدار التونسية - تونس 1972.
7 - مجموعة من الأساتذة الجامعيين: تاريخ الأدب التونسي في العهدين المرادي والحسيني - بيت الحكمة - تونس 1990.
8 - الدوريات:
- محمد الصادق عبداللطيف: المصلح الشيخ محمد بيرم الرابع، صاحب الآراء التحررية - ملحق جريدة الحرية الثقافي - 4 من ديسمبر 1997.
- محمد الهادي المدني: مجلة القضاء والتشريع - العددان (1و2) - تونس 1972.
- محمود شمام: شيخ الإسلام محمد بيرم الرابع - مجلة الهداية - العدد (4) - تونس 1998.
مراجع للاستزادة:
- أحمد عبدالسلام: المؤرخون التونسيون بالفرنسية (تعريب أحمد عبدالسلام وعبدالرزاق الحليوي) - بيت الحكمة - تونس 1993.

سحر المحبوبة

هواها أذاب الجسم واللبّ والقلبا ________________________________________________________________
فأصبحتُ بين العاشقين بها صبّا _______________________________________________________________
حكتْ مقلةَ الظبي الربيب إذا رنتْ ________________________________________________________________
وإن ماسَ ذاك القَدّ حيّرتِ القُضْبا _______________________________________________________________
إذا أسفرتْ للبدر ليلةَ تِمّه ________________________________________________________________
كسا خجلاً من وجهها وجهَه سُحْبا _______________________________________________________________
مَهاةٌ حوتْ من سحر بابلَ أعينًا ________________________________________________________________
كما قد حوتْ في ثغرها لؤلؤًا رَطبا _______________________________________________________________
هي المنْية القُصْوى لمن شام حسنها ________________________________________________________________
فحمّل من ألحاظها إن رأى حبّا _______________________________________________________________
نسيمُ الصَّبا يروي بديعَ دلالها ________________________________________________________________
ويُخبرُ عن تلك الشمائلِ إن هبّا _______________________________________________________________
وهبْتُ لها ودّي وأسكنتُها الحشا ________________________________________________________________
وحُقَّ لها يا صاحِ أنْ تسكن القلبا _______________________________________________________________
فحدّثْ إذا ما شئت عن جَمّ حسنها ________________________________________________________________
ولا تخشَ - إن أكثرتَ - لومًا ولا عتبا _______________________________________________________________

طيب الوصال

أَفْدِي التي سمحتْ بطيب وصالها ________________________________________________________________
من بعد ما ضنّت بطيف خيالها _______________________________________________________________
أوليتُ حبي من إذا ما أسفرتْ ________________________________________________________________
تُغني الدُّجُنّة عن طلوع هلالها _______________________________________________________________
أنستْ وكانت مثل غزلان الفلا ________________________________________________________________
حذرًا ولم تبرحْ بمثل نِبالها _______________________________________________________________
فهي التي من خَدِّها الوردُ اكتسى ________________________________________________________________
خجلاً وفاق المسكَ عنبرُ خالها _______________________________________________________________
أمُدامةٌ في ثغرها أم جُرعةٌ ________________________________________________________________
من كوثرٍ أم ذاك عذبُ زلالها؟ _______________________________________________________________
السّحرُ في ألحاظها والخمرُ في ________________________________________________________________
ألفاظها والحسنُ في أفعالها _______________________________________________________________
ما كنت أعرف قهرَ سلطان الهوى ________________________________________________________________
حتى غزتْ قلبي بجيش جمالها _______________________________________________________________
أحلى من العيش المرغَّد وصلُها ________________________________________________________________
ومنالُ زهر الأفق دون مَنالها _______________________________________________________________
فهي التي سبتِ النّهى بعيونها ________________________________________________________________
وقوامها وصفاتها بكمالها _______________________________________________________________

من قصيدة: متى تروق ليالينا

متى تروقُ بلقياكم ليالينا ________________________________________________________________
ويُنجح الدهر بالبشرى مساعينا _______________________________________________________________
ونجتني وردَ خَدٍّ جَلَّ مُبدعُه ________________________________________________________________
ونجتلي جوهرًا بالثغر مكنونا _______________________________________________________________
يا جيرةً سهّدوا طرفي وقد تركوا ________________________________________________________________
زهرَ الدياجي بمسراها تُناجينا _______________________________________________________________
إني وإنْ جُرتمُ عنّي بهجركمُ ________________________________________________________________
باقٍ على العهد لا أنفكّ مفتونا _______________________________________________________________
وإن منعتم طروقَ الطيف ساحتنا ________________________________________________________________
فذكرُكم بلسان الشوق يكفينا _______________________________________________________________
ما ضرّكم لو رفعتم ستر هودجكم ________________________________________________________________
على مَهاةٍ تُحَيّينا فتُحْيينا _______________________________________________________________
إن عمّنا من ظلام الجُنْح معتكرٌ ________________________________________________________________
فثغرُها لسلوك الطُّرْق يهدينا _______________________________________________________________
كم بتُّ تفعل بي ألحاظُ مقلتها ________________________________________________________________
ما ليس تفعله أحداقُ ساقينا _______________________________________________________________
وكم سقتنيَ جِريالاً نسيت بها ________________________________________________________________
غمّي بما فعلت أيدي النوى فينا _______________________________________________________________
راحٌ من الثّغر مذ أُرشِفْتُ خالصَها ________________________________________________________________
علمْتُ في العيش أنّي لستُ مفتونا _______________________________________________________________
يا أختَ بدر الدّجى جُودي لنا برضًا ________________________________________________________________
وزورةٍ من أليم الشوق تُبرينا _______________________________________________________________
عُودي إلى الوصل إنّ النفس ما جنحتْ ________________________________________________________________
لغير لقياك يا أقصى أمانينا _______________________________________________________________
قد دبّ في كبدي سقمٌ تلفْتُ به ________________________________________________________________
لم تلقَه قطُّ أكبادُ المحبِّينا _______________________________________________________________
فإنْ منحتِ أخا الأشواق طُلْبتَه ________________________________________________________________
فقد فككتِ فتًى في الحبِّ مرهونا _______________________________________________________________

سلوا الأفق

سلوا الأفق من أبدى النجوم به زُهْرا ________________________________________________________________
وأجرى بفيض الدمع في دوحه نهرا _______________________________________________________________
وفضَّضَ ثغر الزهر فافترَّ ضاحكًا ________________________________________________________________
وذهَّبَ خدَّ الورد فاحمرَّ واصفرّا _______________________________________________________________
خليليَّ ما للبين عذَّب ناظري ________________________________________________________________
فلا عَبرةٌ ترقى ولا مقلةٌ تكرى _______________________________________________________________
وما للهوى العذريِّ أضنى حشاشتي ________________________________________________________________
فلا غلّةٌ تُشفى ولا صحّةٌ تُشرى _______________________________________________________________
سقى الدمع أكناف المحصَّب من مِنًى ________________________________________________________________
وأقللْ به دمعًا ولو كاثرَ البحرا _______________________________________________________________
ولمْ لا وفيه حلَّ من جلَّ مُرتقًى ________________________________________________________________
أنارت به الأكوانَ في ليلة الإسرا _______________________________________________________________
فأدعوه يا خيرَ البريّة كلها ________________________________________________________________
وأشرفهم وضعًا وأرفعهم قدرا _______________________________________________________________
حنانيكَ يا ذا التاج والحوض واللِّوا ________________________________________________________________
وربَّ مقام الحمد والحلَة الخَضرا _______________________________________________________________
فإنك بحر الجود يا ملكَ العلا ________________________________________________________________
ولا غروَ أن أهدي لك الدُّرَّ والشِّعرا _______________________________________________________________
فكن جابرًا كسري وجُدْ لي تكرُّمًا ________________________________________________________________
فمثلك من أعطى ومن جبر الكسرا _______________________________________________________________
فأنت شفيع المذنبين إذا دعوا ________________________________________________________________
لعرض حسابٍ هوله يقصم الظهرا _______________________________________________________________
وأنت الذي أرجو بجاهك أنعُمًا ________________________________________________________________
تعمّ جميع المسلمين بها البِشْرا _______________________________________________________________