إبراهيم عبدالله الحوثي

1223-1187هـ 1808-1773م

سيرة الشاعر:

إبراهيم عبدالله بن إسماعيل الحوثي.
ولد في صنعاء وتوفي فيها.
تلقى علومه الأولى عن والده، ثم تلقى عن بعض علماء مدينته، فدرس النحو وغيره من علوم اللغة والأدب، كما درس العلوم الدينية من حديث وأصول وفرائض،
واطلع على الكثير من أمهات الكتب والشروح مثل شرح العمدة لابن دقيق العيد والمواهب السنية للقسطلاني، كما ألم ببعض العلوم الحديثة منها: الهندسة والجبر والتشريح والمنطق اليوناني.
بدأ حياته العملية مدرسًا بجامع صنعاء، وحين أتم تأليف كتابه «نفحات العنبر» رحل به عن صنعاء إلى حصن كوكبان، وبقي هناك مدة.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد وردت ضمن كتاب «نيل الوطر».

الأعمال الأخرى:
- له كتاب «قرة النواظر بترجمة شيخ الإسلام عبدالقادر بن أحمد عبدالقادر وجميع مشايخه ومشايخهم ومن أخذ عنه أو كاتبه من الأكابر»، وله مؤلف لم يكتمل بعنوان: «نفحات العنبر» - تأريخ للمواليد والوفيات لكثير من نبلاء اليمن في المدة (1101 - 1200هـ)، وله حاشية على كتاب الفرائض والوصايا بشرح جحاف.
المتاح من شعره قليل، نظمه في الأغراض المألوفة، أبرزها المراسلات والإخوانيات والمساجلات التي أجاب فيها بشعره عن بعض معاصريه، وجميعها تعكس سعة ثقافته وعمق منطقة وإفادته من موروث الشعر العربي القديم
- لغة وصورًا - ولا سيما من الحماسة والنسيب، نظم على القوافي الصعبة مثل الجيم، والعصية مثل الطاء، مقيدًا بجواب من يكاتبه، وفي هذا دليل اتساع معجمه واقتداره على النظم.

مصادر الدراسة:
1 - إسماعيل بن علي الأكوع: هجر العلم ومعاقله في اليمن - (جـ 1) - دار الفكر - دمشق 1995.
2 - محمد بن علي الشوكاني: البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع (جـ1) - دار الكتب العلمية - بيروت 1998.
3 - محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر - دار العودة - بيروت (د.ت).

جاءت على غير وعدٍ

جاءتْ على غير وعدٍ بعدما انقطعتْ ________________________________________________________________
عنها الظنونُ وذابتْ دونها الـمهجُ _______________________________________________________________
لكنْ رأتْ من رقيبٍ خلَّةً فأتَتْ ________________________________________________________________
في روعةِ الظبيِ بالقنّاص ينزعج _______________________________________________________________
فقد سرَتْ وكُماةُ الحيِّ دائرةٌ ________________________________________________________________
من حولِها وسيوفُ الهند تختلج _______________________________________________________________
حتى قضيتُ لُباناتٍ بها بعدَتْ ________________________________________________________________
عن التصوّرِ لولا أنه الفرج _______________________________________________________________
ما كنت أحسَبُ دهري قطُّ يُسعدُني ________________________________________________________________
بها ولا بسُموطٍ زانَها البَلَج _______________________________________________________________
إن كان سِحرًا أتاني أو كؤوس طِلاً ________________________________________________________________
فالقول حقٌّ ولا إثمٌ ولا حرج _______________________________________________________________
جاءت إلى الرّقِّ فيه حين كاتبني ________________________________________________________________
فزدْتُ رِقّاً وما في قصَّتي عِوَج _______________________________________________________________
وما عجبتُ لشيءٍ مثلما عجَبي ________________________________________________________________
من مثله في بني الأيام ينتسج _______________________________________________________________
وما أردتُ بمِثْلٍ غيرَه ومتى ________________________________________________________________
رأيتَ للشمسِ مِثلاً إن زَهَتْ سُرُج _______________________________________________________________
يا سالكًا طرقَ العليا وما وضحَتْ ________________________________________________________________
بها لغيرك من طُرْقٍ فتُنتَهج _______________________________________________________________
شرَّفْتني بدَرارٍ منك لستُ لها ________________________________________________________________
أهلاً وإن قلتُ أهلاً حين تندرج _______________________________________________________________
لكنها من أياديكَ التي عبقَتْ ________________________________________________________________
فكلُّ نادٍ به من نشرِه أَرَج _______________________________________________________________

يراعُ الهوى

يَراعُ الهوى في القلب للحبِّ قد خَطّا ________________________________________________________________
وأحكمَه شكْلاً وأوضحَه نَقْطا _______________________________________________________________
وحرَّرَ في مرسومه العهدَ إنني ________________________________________________________________
أدومُ على حكْمِ التّصابي وإن شطّا _______________________________________________________________
ولازم بين الجفنِ والسُّهد في الدجى ________________________________________________________________
ولم يلتزمْ لي للكرى في النَّوى شَرْطا _______________________________________________________________
لحا الله قلبًا تاه في لجَّةِ الصِّبا ________________________________________________________________
وقد كان في بحر الغرام علا الشَّطّا _______________________________________________________________
فسمَّى الذي قد أخلصَ النُّصح عاذلاً ________________________________________________________________
وظنَّ الذي أبدى الصوابَ له أخطا _______________________________________________________________
وعهدي به لا يجهلُ القولَ إنما ________________________________________________________________
لعل الهوى العُذرِيْ على سمعِه غطَّى _______________________________________________________________
بروحي من الغادين مَنْ لم أبُحْ به ________________________________________________________________
على أنه وسْطَ الجوانح قد حَطّا _______________________________________________________________
وقلَّده في دولةِ الحسْنِ أنه ________________________________________________________________
على عاشِقيه لا يُقيم به قِسْطا _______________________________________________________________
وبوَّأهُ في معدِنِ التاج مَقعدًا ________________________________________________________________
وأولاه في أعراضِنا الأخذَ والإعطا _______________________________________________________________
ترى دون لُقْياه أسودًا وذُبَّلاً ________________________________________________________________
وجُرْدًا عِتاقاً لا العَرارَ ولا الخَمْطا _______________________________________________________________
ودون الأماني إن رأى الطَّرفُ خطَّه ________________________________________________________________
يَراعُ وجيهِ الدينِ أبلغ من خَطّا _______________________________________________________________
وإن يَجتلي من جوهر النظمِ أسطرًا ________________________________________________________________
وقد صُيِّرتْ تلك الرقاعُ له سِمْطا _______________________________________________________________
بليغٌ يسوق القول إن شاءَ ناظمًا ________________________________________________________________
كسَوْقِ مليكٍ من بِطانته رَهْطا _______________________________________________________________
أجَلُّ بهاليلِ الزَّمان بأسْرِهم ________________________________________________________________
وأشرفُهم أصلاً وأكرمُهم سِبْطا _______________________________________________________________
سما في سماء العلم والفضل رتبةً ________________________________________________________________
بها صار عن إدراكِه البدرُ مُنحطّا _______________________________________________________________
أمولايَ هذا السحر أحكمتَ عقده ________________________________________________________________
بعقدك أم بالسحر جَوَّدته خلطا _______________________________________________________________
والا فما بال اختلاب عقولنا؟ ________________________________________________________________
وما بال قلبٍ فارغٍ لم يجد ربطا؟ _______________________________________________________________
وما كنت أدري قبل نظمك أنّ مِن ________________________________________________________________
طروسٍ كئوسًا أو من النظم إسفنطا _______________________________________________________________
وجيهَ الهدى أوريتَ بالنظم كامنًا ________________________________________________________________
من الوجد في قلبي قدحتَ به سقطا _______________________________________________________________
وقد كنتُ خِلوًا عن جوًى وصبابةٍ ________________________________________________________________
فلا أبتغي وصلاً ولا أشتكي سُخطا _______________________________________________________________
فعاد به مخضرَّ عيشٍ فقدتُه ________________________________________________________________
زمانٌ على شيبي على لمتي وَخْطا _______________________________________________________________
ودُمْ ساحبًا ذيل الفخار متوّجًا ________________________________________________________________
بكل كمالٍ لابسًا للعلا مِرطا _______________________________________________________________