بنيامن أدسا ماتلا

1379-1335هـ 1959-1916م

سيرة الشاعر:

بنيامن بن الطاهر بن المالك بن حسين ماتلا.
ولد في مدينة إبادن (نيجيريا)، وفيها توفي.
عاش في نيجيريا.
نشأ في كنف أسرة تهتم بالعلم فتلقى معارفه عت أبيه وجده اللذين أسهما في تقدمه في مجال العلوم اللغوية والشرعية.
عمل مدرسًا مقتفيًا في ذلك خطا أبيه وجده، فتخرج على يديه الكثير ممن يجلونه ويدينون له بالفضل.

الإنتاج الشعري:
- له رائية مطولة ضمن رسالة «التحليل الأدبي والتحقيق الشرعي لرائية الشيخ بنيامن ماتلا» - رسالة ماجستير - كلية الآداب - قسم الأديان - شعبة اللغة العربية - جامعة إلورن - نيجيريا 2003.
فقيه ناظم. بشعره نزعة إصلاحية توجيهية تنطلق من ثقافته وقيمه الدينية. يميل إلى الوعظ والدرس، وكتب المديح النبوي، كما كتب في مدح الأئمة من العلماء، وله شعر ينتقد فيه إهمال الآباء في تربية أبنائهم، وكتب منتقدًا المدعين من مفسري القرآن الكريم، إلى جانب شعر له يعالج فيه بعض القضايا الفقهية والشرعية
كمحاربة البدع، والحديث عن أنواع الشرك وما إلى ذلك، وكتب في الرثاء. اتسمت لغته باليسر مع ميلها إلى التقريرية، وخياله محدود. ما كتبه يجيء أقرب إلى نظم العلماء
منه إلى الشعر. التزم الوزن والقافية.

مصادر الدراسة:
- مرتضى أبوبكر بن المعلم: مرآة الناظرين في تعريف الآصال من العلماء في بلد إبادن - دار الطباعة المحمدية - القاهرة 1993.

الحكمة

بدأنا بمن قد قال إن تنفعِ الذكرى ________________________________________________________________
فذكِّرْ وإن الوعظ قد جاءكم زجرا _______________________________________________________________
صلاةٌ وتسليمٌ مدى الدهر سرمدًا ________________________________________________________________
على خير من قد جاء بالآية الكبرى _______________________________________________________________
على آله والصحب تسليمُ ربِّنا ________________________________________________________________
إذا فاض نِيلٌ أو نما أنهرٌ سَجْرا _______________________________________________________________
فباءٌ ونونٌ ثم ياءٌ بمدّه ________________________________________________________________
وميمٌ ونونٌ باسم ناظمه أجرى _______________________________________________________________
إشارتُنا إن دمتَ فيها تَدبُّرا ________________________________________________________________
ترى إسمنا في ذي الإشارة باليسرى _______________________________________________________________
فمن جاءكم بالزجر وِفقًا لما بنا ________________________________________________________________
من الآي عند الخاصِّ سدُّوا به الحفرا _______________________________________________________________
وكنْ عسلاً لا تسألِ الشهدَ يا فتًى ________________________________________________________________
ولا ينبغي في الكبر أن تضمخنْ خِدرا _______________________________________________________________
وإن جاء تفحيصٌ بمن كان عاليًا ________________________________________________________________
وذاك شبيه البغضِ فاجتنبوا طُرَّا _______________________________________________________________

حق الأبوة

ويهملُ آباءٌ كثيرٌ بنيهمُ ________________________________________________________________
على فسقهم جهرًا ولن يأمروا أمرا _______________________________________________________________
ومن واجبٍ للأبِ تعليمُ إبنه ________________________________________________________________
أوامرَنا والنهي كي يعبد البَرَّا _______________________________________________________________
فحينئذٍ حقُّ الأبوة كاملٌ ________________________________________________________________
وإلا فلا والشرعُ في قولنا أجرى _______________________________________________________________
يديمونهم توحيدهم وصلاتهم ________________________________________________________________
وأحكام شرعٍ إذ به يُطلب الغَفْرا _______________________________________________________________
إلى الله فوِّض ما بقيْ من أمورهم ________________________________________________________________
بما قيل في دهرين من نيلهم أجرا _______________________________________________________________
أأبناءنا لُوذوا إلى الله واطلبوا ________________________________________________________________
رضاه على الأحوال أو تسكنوا قبرا _______________________________________________________________

من أشنع المحظور

ومن أشنع المحظور رؤيةُ مسلمٍ ________________________________________________________________
ومسلمةٍ في البِدْع لم يقبلا زجرا _______________________________________________________________
هما في انقياد البِدْع في بعض شرعنا ________________________________________________________________
به أُنسيا خيرًا فنالا به ضَيْرا _______________________________________________________________
على مَثَلٍ والبدع في شبه منهجٍ ________________________________________________________________
يطول إلى المقصود باليسر لا العُسْرى _______________________________________________________________
وذاك اللعين لا يزال يخونهم ________________________________________________________________
على خيرهم خيرًا وفي أمرهم إمرا _______________________________________________________________
فملَّتُنا الإسلام ما بالُ أهلها ________________________________________________________________
على أغلب الأحوال يأتونها فُجْرا _______________________________________________________________
ليومٍ أتت من أربعين لوضعهم ________________________________________________________________
يُسرّونها أو يأكلون لها هَبرا _______________________________________________________________
يقولون إنَّ القبر ينشقُّ إن أتى ________________________________________________________________
على امرأةٍ وضْعٌ وهل صلعوا سرّا _______________________________________________________________
يكون عليها الإنشقاق به إلى ________________________________________________________________
طليعةِ ذاك اليوم هل حُجَّةٌ قرَّا _______________________________________________________________
أيرقبها ذا القبر في زعمكم به ________________________________________________________________
فأيأس في ذا اليوم ترتيبه بترا _______________________________________________________________
ولو فات يومُ الأربعين لوضعها ________________________________________________________________
وهل لا تموت افكرْ لكي تَتْبَعَ الذكرى _______________________________________________________________
وهل مثل هذا جازَ في مسلمٍ بأن ________________________________________________________________
يقلّد ذات البدع في دينه بطرا _______________________________________________________________
إلى الله تُبْ إنْ كنت من قبْلُ عازمًا ________________________________________________________________
على حِلّه فعلاً فلن تلتقي خُسْرَا _______________________________________________________________
زعيمك شيطانٌ سيُخزيك لا ترى ________________________________________________________________
على غرسه نفعًا ولا تحصل التَّمرا _______________________________________________________________
رأينا التي ماتت بدون ولادةٍ ________________________________________________________________
فهل موتها كانت رضاها أو القهرا _______________________________________________________________
وأيضًا من النسوان من مات بعدما ________________________________________________________________
مضى يومكم هذا نرى خيركم شرَّا _______________________________________________________________

أفدني جوابًا

فما حكمةُ الإيجاب في العدِّ يا فتى ________________________________________________________________
أفدني جوابًا في الذي خالف الذِّكرى _______________________________________________________________
لإيجاب ذاك العدِّ كن سامعًا لـما ________________________________________________________________
أتى من فقيهٍ حكمةٌ عمَّتِ القُطرا _______________________________________________________________
وحكمتُه تأتيك في بعض نظمنا ________________________________________________________________
لتحسبَه التجليد من فَحَّش البِكرا _______________________________________________________________
ثلاثين يومًا ربَّما كان شهرُنا ________________________________________________________________
وكلٌّ من الأيام في ليلةٍ قَرَّا _______________________________________________________________
خذِ الياءَ في زاءٍ فزدها بستّةٍ ________________________________________________________________
لحاصل هذا الجمع لا تسألوا الغَيْرا _______________________________________________________________
وقل أربعٌ من بعد عشرين ساعةً ________________________________________________________________
بيومٍ وليلٍ قافُها كمَّل الحَصْرا _______________________________________________________________
على ساعةٍ قد عاقبوه بجلدةٍ ________________________________________________________________
لتكفيره قد قام ذا العدُّ لا هدرا _______________________________________________________________
فتجليدُه قد كان في مائةٍ فَهَا ________________________________________________________________
كما كان في ذا العدّ وقتٌ لذا أجرى _______________________________________________________________
وكرَّرته كي تحظى في الفهم بالذي ________________________________________________________________
أتى في إشاراتٍ [فتأمنْ] به عَثْرا _______________________________________________________________