بلاهي بن محمد

1378-1287هـ 1958-1870م

سيرة الشاعر:

عبدالله بن محمد بن المصطفى التندغي.
ولد في العرية، وتوفي في الرتلاس (موريتانيا).
عاش في موريتانيا، والسنغال.
أخذ القرآن الكريم ومبادئ الفقه عن والده، ثم أخذ عن قاري بن محمد سالي، انتقل بعدها إلى محاضر ايكميليلة، وارتبط بعدها بشيخه أحمد بمب البكي في السنغال، وأخذ عنه الطريقة المريدية (الصوفية).
اشتغل بالتعليم والفتيا، واختاره الفرنسيون متحدثًا باسم قومه ونائبًا عنهم.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان حققه أحمد بن الشيخ سعد أبيه (مرقون)، وله قصيدة نشرت في كتاب الشعر والشعراء في موريتانيا، ومجموعة من المنظومات الفقهية (مخطوطة) في حوزة نناه بن محمد حامد البوحبيني التندغي بنواكشوط.
شاعر صوفي فقيه، نظم فيما تداوله شعراء عصره من أغراض الزهد والإنابة والدعاء والتوسل، وله قصائد تعليمية تنطلق من مرجعية فقهية، تجلت في قصائده بعض عناصر بناء القصيدة العربية التقليدية من تصوير ولغة ومفردات، فضلاً عن الاستهلال بالغزل الرمزي، وعروض الخليل والقافية الموحدة.

مصادر الدراسة:
- مقابلات أجراها الباحث السني عبداوة مع نناه بن أحمد حامد البوحبيني التندغي - نواكشوط 2006.

من شجو مَيّة

مِن شَجْوِ مَيَّةَ ويلي منذ ليلاتِ ________________________________________________________________
وشجو جارتها ويلي وويلاتِ _______________________________________________________________
ومن بثيْنَةَ ويلي من نواظرها ________________________________________________________________
ومن عوارضها البيضِ الصَّقيلات _______________________________________________________________
هي التي تيَّمت قلبي فهام بها ________________________________________________________________
بنظرةٍ وإشاراتٍ قليلات _______________________________________________________________
وما اللواتي أثرنَ الشجو في خَلَدي ________________________________________________________________
كشجو ليلى ولا كشجو ليلات _______________________________________________________________
فكلُّهنَّ رمت ظبيًا وآلتُها ________________________________________________________________
إحدى وليلى رمت قلبي بآلات _______________________________________________________________
رمتْ بسهمٍ وليلٍ تحته قمرٌ ________________________________________________________________
ووجنةٍ فوقها ثلاثُ خالات _______________________________________________________________
وما لها من شبيهٍ غيرُ خاذلةٍ ________________________________________________________________
ترعى الفلاة خميلاتٍ خميلات _______________________________________________________________
ولا سُهيلٌ ولا الجوزاء إذ طلعا ________________________________________________________________
مثلُ الغزالة تبدو وسطَ هالات _______________________________________________________________
ومن تعلَّقَ باللاتي وهام بها ________________________________________________________________
يأتي بأبيات تَغزيلٍ كأبياتي _______________________________________________________________
ومن يُعِبْ نسج أبياتي ومقصدها ________________________________________________________________
يأتي بأمثال أبياتي على اللاتي _______________________________________________________________
ومن يكن وهو ذو ستّين ذا غزلٍ ________________________________________________________________
يَقُل كقولي على تلك الغزالات _______________________________________________________________

مع الموت

مع الموتِ لم يَحْلَوْلِ شُربٌ ولا أكلُ ________________________________________________________________
ولم يحلُ وصلٌ من سليمى ولا جُمْلُ _______________________________________________________________
ولم يَحْلُ لهوٌ من خليلٍ ملاطفٍ ________________________________________________________________
مهذَّبِ خُلْقٍ لا يُعاب له فعل _______________________________________________________________
ولا ملِكٌ يحلو له الـمُلْك ساعةً ________________________________________________________________
رأى ما قضى المولى بأملاكِه قبلُ _______________________________________________________________
ولم تحلُ دورٌ من رخامٍ لذي غنًى ________________________________________________________________
ولا العَيْنُ والأنعام والحرثُ والنسل _______________________________________________________________
إذا كان ذا عقلٍ وأبصَرَ ما قضى ________________________________________________________________
بأرباب تلك الخمسة المالك العدل _______________________________________________________________
ولا طولُ مُكْثٍ بين أمٍّ ووالدٍ ________________________________________________________________
رحيمين يحلوْلي لدى من له عقل _______________________________________________________________
ولا بالغٌ بين الأبِيْنَ بلوغه ________________________________________________________________
بحلوٍ ولا البنتُ الشريفةُ والطفل _______________________________________________________________
ولا النسلُ من شَمْطا من النسل آئسٍ ________________________________________________________________
ولا قاعدٍ شَوْها أُتيحَ لها بعل _______________________________________________________________
فكلٌّ متى احلولى فتلك حلاوةٌ ________________________________________________________________
لعمرُك من طعم المرارة ما تخلو _______________________________________________________________
فبعد الذي طه عن الروحِ جا بِهِ ________________________________________________________________
عنِ اللهِ كيف الشيء يعذُبُ أو يحلو _______________________________________________________________
نخاف ونرجو والمشيئةُ بعدنا ________________________________________________________________
ومما به يقضي لنا حظنا الجهل _______________________________________________________________
فنجزع إن يُتْلَ الوعيدُ حَوالَنا ________________________________________________________________
ونفرح حينًا إن تلا الوعدَ من يتلو _______________________________________________________________
فليس لنا إلا التوكّلُ والرضا ________________________________________________________________
فعصياننا والطوع من ربنا بذلُ _______________________________________________________________
فمن طاع لا يبقى بفوزٍ ومن عصى ________________________________________________________________
من الصفو لا ييأس فصفوُ الخنا سهل _______________________________________________________________
ألا فاشهدا أني إلى الله تائبٌ ________________________________________________________________
حفيظيَ من ذنبي فكلُّكما عدل _______________________________________________________________
ولا أُشهِدَنْ إلا الإلهَ وأنتما ________________________________________________________________
فمن رام إثباتًا لإشهادِهِ يعلو _______________________________________________________________

إليك الله

إليك اللهُ من ذنبي جميعًا ________________________________________________________________
سواءٌ ما ذكرتُ وما نسيتُ _______________________________________________________________
أتوب ومن جناية ما سيأتي ________________________________________________________________
وما في الحال والماضي جنيت _______________________________________________________________
وممّا قد همستُ به بقلبي ________________________________________________________________
ومما قد سمعت وما رأيت _______________________________________________________________
وما شرخَ الشباب جنيتُ جهلاً ________________________________________________________________
فلو بِيعَ الشبابُ لما اشتريت _______________________________________________________________
ولو كان التمنّي قبلُ مِنّي ________________________________________________________________
لما ليت الشبابَ بها أتيت _______________________________________________________________
وما قد عبتُ بيتًا بيدَ أني ________________________________________________________________
من الدنيا الدنيّة قد وفيت _______________________________________________________________
رأيتُ زوالها فصددت عنها ________________________________________________________________
وما منها رأيت به اكتفيت _______________________________________________________________
نهاني عن محبّتها امتحاني ________________________________________________________________
عواقبَها الحقيرةَ فانتهيت _______________________________________________________________
نُعِيتُ مُضَيْغةً في بطن أمي ________________________________________________________________
ولـمّا الشيبُ لاح به نَعَيْت _______________________________________________________________
وإن أسمعْ بمنعيٍّ فقِدْمًا ________________________________________________________________
نُعيتُ فما سمعتُ به عُنيت _______________________________________________________________
كذلك دأبُ كلِّ أخي حياةٍ ________________________________________________________________
إذا أمعنتَ حيّاً وهو ميْت _______________________________________________________________
قُصاراه حفيرٌ فيه دودٌ ________________________________________________________________
مَقيلُ المرء فيه والـمَبِيت _______________________________________________________________
وليس من الأذى والدود ينجو ________________________________________________________________
أخو خَوَلٍ له شرفٌ وصِيت _______________________________________________________________
فَخَفْ واعملْ لدارٍ لستَ تدري ________________________________________________________________
أرأسُكَ فوقُ فيها أم تُحَيْت _______________________________________________________________
فما لكَ غيرُ ما أنفقتَ قوتٌ ________________________________________________________________
وما لك غيرُ ما آويتَ بيت _______________________________________________________________
وما دارُ المآل لها انقطاعٌ ________________________________________________________________
وما هذي الدُّنا إلا أُقَيْتُ _______________________________________________________________

الله يعلم

اللهُ يعلم أن الخَوْد فاطمةُ ________________________________________________________________
للقلب دون الغواني البِيض فاطمةُ _______________________________________________________________
تبسّمت فسبت قلبي بمبسمها ________________________________________________________________
لله فاطمةٌ إذ هي باسمة _______________________________________________________________
كتمتُ حبّكِ عن واشٍ ينمّ به ________________________________________________________________
لكنّ ما الحبُّ لا تُخفيه خافية _______________________________________________________________