إبراهيم عبدالباعث

1393-1316هـ 1973-1898م

سيرة الشاعر:

إبراهيم عبدالباعث أحمد غنيم.
ولد في قرية سيفر البلد (مركز دسوق - محافظة كفر الشيخ)، وتوفي في مدينة الإسكندرية.
عاش في مصر.
حفظ القرآن الكريم وأخذ قدرًا من التعليم عن يوسف علي الشاذلي.
عمل إمامًا وخطيبًا بمسجد المرشدي بالإسكندرية.
انتسب إلى الطريقة الشاذلية.

الإنتاج الشعري:
- تحفة الأبرار في مولد النبي المختار (ديوان)، وقصيدة: التحذير من البحر والكبائن - جريدة الأماني القومية - العدد 4484 - 24 من مارس 1939.
شاعر من المتصوفة، نظم في أغراض المديح النبوي، ولكن المتاح من شعره قصيدة واحدة طريفة تأخذ طابع النقد الاجتماعي، تتجلى فيها شخصية الناسك وسمات المصلح الاجتماعي، تستهجن حياة الاصطياف والتمتع بالشواطئ، وتهاجم الدولة التي تيسر للناس هذا الترفيه، تجمع بين حس السخرية والوعظ والنصيحة، وتعتمد معجمًا أقرب إلى المباشرة واللغة الدارجة، تحافظ على العروض الخليلي والقافية الموحدة.

مصادر الدراسة:
- مقابلة أجراها الباحث إسماعيل عمر مع أفراد من أسرة المترجم له - الإسكندرية 2006.

التحذيرُ من البحر والكبائن

تجنَّبِ البحرَ إن البحر مهلكةٌ ________________________________________________________________
فيه النساء عرايا من وقاياتِ _______________________________________________________________
هذي هي الجِيَفُ اللاتي يحومُ بها ________________________________________________________________
كلابُ جوعٍ لتحظى باللُّقَيْمات _______________________________________________________________
هبْ أنَّ نفسَك حازَتْ وصلهنَّ فهل ________________________________________________________________
تبقى مدى الدهر مغمورًا بلذّات _______________________________________________________________
لا والذي أوجد الأشيا لتنظرَها ________________________________________________________________
على سبيل اتعاظٍ واعتبارات _______________________________________________________________
إن الحظوظَ لتمضي وهْي تاركةٌ ________________________________________________________________
عند الذي نالها سمَّ النَّدامات _______________________________________________________________
يقول يا ليتها تمضي على مَهَلٍ ________________________________________________________________
مَنْ مُرجعٌ لشبابي والنديمات _______________________________________________________________
هيهات هل لشبابٍ عودةٌ وبها ________________________________________________________________
تحظى بما ترتجيه من لذاذات _______________________________________________________________
يا بنَ الكبائن والنيلِ استفقْ وإلى ________________________________________________________________
ربِّ العباد أنِبْ وادأبْ لطاعات _______________________________________________________________
واعلمْ بأنك مسؤولٌ وربِّكَ عن ________________________________________________________________
كل الذي قد جنَتْ أيدي الجنايات _______________________________________________________________
ماذا تقول لمن أنشاكَ من عدمٍ ________________________________________________________________
وقد حباك بفضلٍ منه خيرات _______________________________________________________________
إن كنت تعلم بعثًا يا أُخَيَّ فما ________________________________________________________________
أغواك في دار دنيا دون فَيْئات _______________________________________________________________
قل لي بربّكَ هل دامت إلى أحدٍ ________________________________________________________________
حتى تخلَّدَ فيها دون غدْرات _______________________________________________________________
هيهات ما مَثَلُ الدنيا برمَّتها ________________________________________________________________
إلا كحلمٍ تراه في المنامات _______________________________________________________________
أو قل كظلٍّ أتتْه الشمسُ ناسخةً ________________________________________________________________
ما امتدَّ منه على أرض الإزالات _______________________________________________________________
بين الجهول غريقٌ في مخادعها ________________________________________________________________
صفقًا ورقصًا يدًا منها برنّات _______________________________________________________________
إذ جاءه الموتُ قبل التَّوْب فانكشفَتْ ________________________________________________________________
حقيقةُ الأمر عن نكرٍ وجيفات _______________________________________________________________
فقال إذ ذاك ماذا نالني وغدًا ________________________________________________________________
يعضُّ كلتا يديه بالندامات _______________________________________________________________
قد كنتُ في غفلةٍ والآن قد كُشفَتْ ________________________________________________________________
عني الغواشي فهل أحظى بعودات؟ _______________________________________________________________
حتى أنيبَ إلى ربِّي وأعبدَه ________________________________________________________________
ولا أميلَ لدنيا ذات خُدْعات _______________________________________________________________
هيهات قد حِيلَ قهرًا بينه كمدًا ________________________________________________________________
وبين ما يشتهي في طَيِّ حُفرات _______________________________________________________________
ويبعثُ الله في القبر العميق له ________________________________________________________________
نوع الحظوظ تبدَّت شكلَ حيّات _______________________________________________________________
حتى تمزِّقَ جسمًا منه متَّعَهُ ________________________________________________________________
بجوِّ بحرٍ فيا أفٍّ لِلَسعات _______________________________________________________________
يضاعفُ الهمَّ والحسراتِ كلَّ مسا ________________________________________________________________
وكلَّ صبحٍ لمن وافى بزَلاّت _______________________________________________________________
لما ترادف من تعذيب جُثَّتِه ________________________________________________________________
بكلّ نوعٍ أليمٍ في النهايات _______________________________________________________________
كذا لما ذاقه قبلاً وغادرَه ________________________________________________________________
رغمًا وقد حيل ما بين الإرادات _______________________________________________________________
يقول ربِّ ارجعنِّي للحياة فلا ________________________________________________________________
يُجاب في سُؤْله أَعظِمْ بحسرات _______________________________________________________________
أنَّى يُجاب وكلُّ العمر ضيَّعه ________________________________________________________________
في غفلةٍ وخصوصًا في الكبينات _______________________________________________________________
يا صاحِ إن رمْتَ أن تحظى بمعرفةٍ ________________________________________________________________
لأهل مصرَ الأْلى باؤوا بخيبات _______________________________________________________________
فاذهبْ إلى شارع الكورنيش بل وعلى ________________________________________________________________
شواطئ البحر في نحو الظّهيرات _______________________________________________________________
تلقَ النساء بلا خوفٍ ودون حيا ________________________________________________________________
مع الرجال ببحرٍ وسْطَ موجات _______________________________________________________________
ماذا تركنا لإفرنجٍ وقد غلبَتْ ________________________________________________________________
فعالُنا في تقاليدٍ وهيئات _______________________________________________________________
حتى إذا رمْتَ تمييزًا لمسلمةٍ ________________________________________________________________
وغيرِها رمْتَ أمرًا في المحالات _______________________________________________________________
هذا لما عَمَّ من بلوى ومن فتنٍ ________________________________________________________________
تُزري بعقل الفتى في حين لفتات _______________________________________________________________
هل نحن يا أولياءَ الأمر من حجرٍ ________________________________________________________________
غدا أصمَّ عَمِيّاً في الجمادات _______________________________________________________________
بل نحن لحمٌ ودَمٌّ ليس يحجزُنا ________________________________________________________________
عن بعضنا غيرُ إرخاءِ الستارات _______________________________________________________________
ما نحن إلا كغازٍ والنساء لنا ________________________________________________________________
كبريتُ فيه لهيبٌ باشتِعالات _______________________________________________________________
من ذا يقول بأن النار ما اشتعلت ________________________________________________________________
بالغاز غيرُ جهولٍ بالجليّات _______________________________________________________________
أين الحكومةُ أين الدينُ قد ذهبا ________________________________________________________________
ضحيّة البحر بل عند الكبينات _______________________________________________________________
يا مسلمًا خاب فتِّشْ تلقَ مجزرةً ________________________________________________________________
عند الكبائن في عِرْضٍ لأُسْرات _______________________________________________________________
يا مسلمًا خاب فتِّشْ تلقَ مهتكةً ________________________________________________________________
لحرمة الناس من أجل اللذاذات _______________________________________________________________
كم زوجةٍ غازلتْ غيرًا فعانقها ________________________________________________________________
وبارحَتْ بيتَها ضمنَ العشيقات _______________________________________________________________
وكم بناتٍ غوَتْ شبّانَ شاطئنا ________________________________________________________________
فمزَّقت عِرْضَها طوعَ المودّات _______________________________________________________________
وكم شبابٍ غَوَوا حبَّ البنات لهم ________________________________________________________________
وأضربوا عن زواجٍ من شريفات _______________________________________________________________
من ذا يريد زواجًا والحظوظ بلا ________________________________________________________________
تكليفِهم أي شيءٍ ذات ميقات _______________________________________________________________
تدعوهمُ أي هلمّوا نحونا فعلى ________________________________________________________________
حسابنا الحظّ قهرًا للحكومات _______________________________________________________________
والمجلس البلديْ المشؤومُ ساعدَهم ________________________________________________________________
بميزةٍ مُتِّعوا فيها براحات _______________________________________________________________
كذا الحكومةُ خصَّت أهل مصرٍ بما ________________________________________________________________
قد رَخَّصَتْ من أجورٍ للقطارات _______________________________________________________________
وللكبائن ترغيبًا لهم وغدت ________________________________________________________________
للدين نابذةً طوعَ الحِمايات _______________________________________________________________
هل يستقلُّ أناسٌ في ديارهمُ ________________________________________________________________
وجُلُّ أعيانِهم غرقى بنومات _______________________________________________________________
هل يستقلُّ أناسٌ من بنيِّهمُ ________________________________________________________________
تأتي المصائبُ تترى في البريّات _______________________________________________________________
هل يستقلُّ أناسٌ من حكومتهم ________________________________________________________________
أصلُ التهاون بل أسُّ الجراءات _______________________________________________________________
هل يستقلُّ أناسٌ من فقيرِهمُ ________________________________________________________________
غنيُّهم للنِّسا في قهْر قبضات _______________________________________________________________
ما أفلحَ القومَ إذ ولُّوا نساءَهمُ ________________________________________________________________
أمورَهم هكذا نصُّ الشريعات _______________________________________________________________
هيا أفيقوا فقد أضحى الأجانب من ________________________________________________________________
فوق الرؤوس بأفعالٍ دنيئات _______________________________________________________________
لولا فعالٌ لنا يا قومُ قد قَبُحتْ ________________________________________________________________
ما سامنا الذلَّ أهلٌ للغباوات _______________________________________________________________
أقول قولي وأرجو الله خالقَنا ________________________________________________________________
أن يصلحَ الكلَّ منه بالعنايات _______________________________________________________________
وفي الختام على المصري تحيَّتُنا ________________________________________________________________
إذا أطاع ولبَّى خيرَ دعوات _______________________________________________________________