بديع الزمان الكردستاني

1399-1323هـ 1978-1905م

سيرة الشاعر:

عبدالحميد بن عبدالمجيد.
ولد في مدينة سنندج (غربي إيران) وتوفي في طهران.
عاش في إيران.
تلقى علومه في الحوزة العلمية حتى حاز إجازة التدريس والإفتاء، إضافة إلى إتقانه للغتين الفرنسية والإنجليزية.
عمل موظفًا في مجلس الوزارة الكردية، ثم في الجيش، ثم في مدارس دار الفنون، وأمير كبير، وأديب، وگوهر شاد، إضافة إلى إدارته لصحيفة كردستان باللغة الكردية، وعمل مدرسًا في كلية الآداب، وكلية المعقول والمنقول في جامعة طهران.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة لامية الكرد (على غرار لامية العرب، ولامية العجم)، ومجموعة القصائد، وديوان غزليات (فارسي)، ومثنوي بوسه نامه (فارسي) على غرار ليلى والمجنون.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: مخزن الأدب في أشعار العرب والعجم (مختارات)، ومنتخب قصائد فارسي (مختارات)، ومعيار القروض في علم العروض، ومنتخب نهج البلاغة، وشرح ضادية الطرماح بن حكيم الطائي، وشرح بائية ذي الرمة.
يدور ما أتيح من شعره حول وصف الطبيعة في الربيع، وله شعر في الحنين إلى مرابع الأهل وذكريات الشباب، وكتب في ذكر الديار على عادة الأقدمين، وله شعر طريف في الغزل جاء على شكل حوار بينه وبين فاتنة مسيحية حول فكرة التوحيد في معتقد كل منهما، وكتب المراسلات الشعرية الإخوانية والمديح. تتسم لغته بالطواعية،
وخياله نشيط. التزم الوزن والقافية فيما أتيح له من شعر.

مصادر الدراسة:
- أثر آفرينان بإشراف سيد كمال حاج سيد جوادي ومساعدة سيد عبدالحسين نوايي - انجمن آثارو مفاخر فرهنكي - طهران 1999.

عناوين القصائد:

توقُ وبشرى

نفسي تتوق إلى ديار سَنَنْدجِ ________________________________________________________________
حيث المطاف بها ولما يُحْجَجِ _______________________________________________________________
حيث الظباء العِين في عَرَصاتها ________________________________________________________________
تسبي العقول بكل طرْفٍ أدلج _______________________________________________________________
حيث المها تبدو حواسرَ بالضحى ________________________________________________________________
تُصْمي النهى بتبرُّجٍ وتغنُّج _______________________________________________________________
مرَّتْ عليَّ سنونَ ستٌّ لم أزلْ ________________________________________________________________
أرجو إليها العود بعد المخرج _______________________________________________________________
لا زلت أبغي عودةً لمديدةٍ ________________________________________________________________
ولسوء حظي لم أنل ما أرتجي _______________________________________________________________
فدعوتُ ربي ضارعًا مستصرخًا ________________________________________________________________
فأغاث ربي وهو أكرم من رُجي _______________________________________________________________
يا قلبيَ العاني الـمُعاني كربةً ________________________________________________________________
من عُظْم همٍّ هائل لم يُفْرج _______________________________________________________________
أَبْشِر فقد حان التداني وانجلى ________________________________________________________________
ليلي بصبح واضح متبلّج _______________________________________________________________
أزِفَ الترحل نحوها فتقشَّعي ________________________________________________________________
يا ليلتي عن وجْد فجرٍ أبلج _______________________________________________________________
اِركبْ على اسم الله في سيّارةٍ ________________________________________________________________
أجرى وأسرى من خصاف وأمْوَج _______________________________________________________________
علْقٍ كمثل السكب إلا أنه ________________________________________________________________
باعته أيدي الصانعين ببهرج _______________________________________________________________
طرْفٍ كريمٍ ليس يدري ما الونى ________________________________________________________________
متدحرجٍ مترجرجٍ متزلِّج _______________________________________________________________
لم تُمْنَ يومًا بالنوى بل بالهوى ________________________________________________________________
وبقلبها النيران ذات تأجج _______________________________________________________________

ظبي الدير

رأيت في الدير ظبيًا فاتنًا خضعت ________________________________________________________________
لوجهه الشّمس في حُسْنٍ وتنويرِ _______________________________________________________________
فقلت يا من رمى قلبي وتيَّمَهُ ________________________________________________________________
أمنُنْ عليَّ بتبيان وتفسير _______________________________________________________________
إلى متى أنت بالتثليث مشتغلٌ ________________________________________________________________
عن واحد بسمُوِّ الشأن مذكور؟ _______________________________________________________________
أبٌ ونجلٌ وروح القدس جلَّ جنا ________________________________________________________________
بُ الحقِّ عن فَنَدٍ فيه وعن زور _______________________________________________________________
ألا توحِّد ربّاً واحدًا صمدًا ________________________________________________________________
فردًا برى الخلق عن علمٍ وتقدير _______________________________________________________________
فافترَّ عن باسمٍ حلوٍ مذاقته ________________________________________________________________
كأنه الشهد أو قَنْدٌ بتكرير _______________________________________________________________
فقال يا مَنْ رمى نفسًا موحِّدةً ________________________________________________________________
بالكفر اِصغ إلى أعلى التعابير _______________________________________________________________
إن قلتَ للقزِّ ذا أبريسَمٌ ودمقْـ ________________________________________________________________
ـسٌ أو حَريرٌ فلم تنطق بتكثير _______________________________________________________________
وجه الحبيب تجلى في ثلاث مرا ________________________________________________________________
يا، وهْو لم يتكثَّرْ بازغ النور _______________________________________________________________
ثلاثة من مجالي الحق قد عكست ________________________________________________________________
ذاك المحيّا بتمثيلٍ وتصوير _______________________________________________________________
سرّ الحقيقة سارٍ في الوجود ألا ________________________________________________________________
فاسمع أُبِينُ بتلخيصٍ وتصوير _______________________________________________________________
فوحدةٌ بحتةٌ في كثرةٍ ظهرتْ ________________________________________________________________
وسرُّها ليس للرائي بمستور _______________________________________________________________
وكثرةٌ نشأتْ من وحدةٍ خفِيَتْ ________________________________________________________________
هذا أتى كل مقروءٍ ومسطور _______________________________________________________________
فلا تكن باهتًا للأبرياء ولا ________________________________________________________________
تعدْ عليهم بتعنيفٍ وتكفير _______________________________________________________________
فالطُّرْقُ شتّى ودار الحب واحدةٌ ________________________________________________________________
والحب داعٍ بتسيير وتيسير _______________________________________________________________
فبينما نحن في هذا الحوار إذا النْـ ________________________________________________________________
نَا قوسُ رنَّ بتهليلٍ وتكبير _______________________________________________________________
سبحان مَنْ كُلُّ ما في الكون دان له ________________________________________________________________
طوعًا وكرهًا بتذليلٍ وتسخير _______________________________________________________________