أنيس سلوم

1350-1279هـ 1931-1862م

سيرة الشاعر:

أنيس بن ناصيف بن نعمة بن سليمان سلوم.
ولد في مدينة حمص، وتوفي في دمشق.
عاش في سورية، ولبنان.
تلقى تعليمه الابتدائي في حمص، واستكمله على يد والده في مدينة حماة حين انتقل إليها لتأسيس كنيسة إنجيلية، ثم أرسله والده إلى مدرسة «عُبَيَّة» التي أسسها المرسلون الأمريكيون في جبل لبنان، وفيها تلقى تعليمه الثانوي وأتم هذه المرحلة 1877، ثم عاد إلى حماة وقام بالتدريس في مدرسة ابتدائية كان أسسها والده، كما قام بالوعظ بالكنيسة الإنجيلية بعد وفاة والده، وفي هذه المرحلة أتقن اللغة العربية وحفظ الكثير من آيات القرآن الكريم.
أنشأ جمعية أدبية للتمرين على الوعظ والخطابة.
تعرض للنفي عن حماة إلى بشمزّين في لبنان الشمالي لاتهامه بهجاء متصرف حماة، ودام النفي سنة.
انتقل إلى دمشق راعياً للكنيسة الإنجيلية بها عام 1897.
انتخب عضواً عن حماة للمجلس العمومي في ولاية سورية (1909 - 1916) حتى نفاه جمال باشا إلى تركيا.
عاد إلى دمشق بعد أن جلا الأتراك عن سورية، فعيّن عضواً في المجمع العلمي العربي، ومشرفًا على الجانب اللغوي في أعمال الحكومة.
كانت له قدرة على الخطابة، والارتجال.

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان، وقد قام الباحث شاكر الدبس بجمع شعره في كتاب عنوانه: «ذكرى أنيس سلوم»، وقد جمع الكتاب بين قصائده الشعرية، ومقالاته النثرية، وخلاصة أفكاره، وما قيل في تأبينه، وقسم شعره إلى خمسة أبواب (أغراض): التهاني ، المديح، المراثي، الحكم والأخلاق، الأحاجي والألغاز الشعرية، والتاريخ الشعري.

الأعمال الأخرى:
- ألف عدة كتب مختصرة (رسائل) في النحو والصرف والبيان والمنطق وعلم الاجتماع، وعلم النفس، وعلم الاقتصاد، ونشر له المجمع العلمي العربي بدمشق ثلاث محاضرات عن «العلم» و«العمل بالعلم» و«الكتب والمطالعة»، كما له ردود مختصرة على داروين وألدوس هكسلي، فقدت إبان الحرب الأولى.
شاعر تقليدي، يصدر شعره عن تفاعل مع مناسبة محددة، ويجهد نفسه في كتابة قطعة كلماتها خالية من النقط، وينظم التاريخ، غير أنه من وراء هذا تبدو اهتماماته التربوية، كما تتجلى عاطفته الوطنية،، في لغة يسيرة وإيقاع متدفق، وصياغة حكيمة كأنما تصدر من وجدان سامعها وفكره، وقد شغلت المساجلات الشعرية مساحة من اهتمامه، مما يدل على واقع الشعر العربي، ودوره الاجتماعي في تلك المرحلة.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن (جـ1) مطبعة مجلة صوت سورية - دمشق 1954.
2 - شاكر الدبس: ذكرى أنيس سلوم - مطبعة ابن زيدون - دمشق 1934.

من قصيدة: عظمة الخالق

ما أعظمَ الباري وما أسماهُ ________________________________________________________________
سبحانه وتقدّست أسماهُ _______________________________________________________________
مولىً على عرش الجلال قد استوى ________________________________________________________________
متعالياً عن كل ما سوّاه _______________________________________________________________
لا تُدرك الألباب حكمته ولا ________________________________________________________________
تصل العقول إلى سموّ عُلاه _______________________________________________________________
أزلٌ قديرٌ سرمديٌّ ما له ________________________________________________________________
كيفٌ ولا كفُؤٌ ولا أشباه _______________________________________________________________
متحجِّبٌ في الغيب ليس كمثله ________________________________________________________________
شيءٌ وليس الباصراتُ تراه _______________________________________________________________
لكنَّ قدرتَه بمصنوعاته ________________________________________________________________
ظهرتْ وأشرق في الوجود ضياه _______________________________________________________________
قد سخَّر القمرين، كلٌّ منهما ________________________________________________________________
يجري إلى الأجل الذي سمّاه _______________________________________________________________
وبنى السمواتِ الشداد وأسَّستْ ________________________________________________________________
في الأرض شُمَّ الراسيات يداه _______________________________________________________________
لا شيءَ يحدث في العوالم كلها ________________________________________________________________
إلا بسابق علمِه وقضاه _______________________________________________________________
هو علة العلل الذي آياته ________________________________________________________________
نشرتْ على كل الوجود لواه _______________________________________________________________
لولاه ما كانت سمواتٌ ولا ________________________________________________________________
أرضٌ ولا كان الورى لولاه _______________________________________________________________
أبدَى بحسْن نظام مبروءاته ________________________________________________________________
سِرّاً عجيباً جلَّ من أبداه _______________________________________________________________
ملكٌ ملائكةُ السما خدّامه ________________________________________________________________
والعالمون عبيدُه وإِماه _______________________________________________________________
تعنو لعِزَّته الملوك مهابةً ________________________________________________________________
وصفوف أجناد العلا تخشاه _______________________________________________________________

من قصيدة: سعادة المرء

بكمال الحِجا وحسْن المآثرْ ________________________________________________________________
يسعد المرء لا بجمع الذخائرْ _______________________________________________________________
وبفضل الآداب والعلم يسمو ________________________________________________________________
لا بتاجٍ مرصّعٍ بالجواهر _______________________________________________________________
ودليل العلمِ الصحيح صلاحٌ ________________________________________________________________
لا ثيابٌ عريضةٌ وغمائر _______________________________________________________________
وثمار الصلاح أعمال خيرٍ ________________________________________________________________
لا عظاتٌ لها تميدُ المنابر _______________________________________________________________
كم غنيٍّ أفنى الليالي جَزوعاً ________________________________________________________________
وهْو من خوفه على المال ساهر _______________________________________________________________
كم مليكٍ هوى عن العرش لما ________________________________________________________________
أغضب اللهَ بارتكاب الجرائر _______________________________________________________________
كم رئيسٍ ذي طَيْلسانٍ عريضٍ ________________________________________________________________
راح يدعو إلى التُّقى وهْو كافر _______________________________________________________________
كم خطيبٍ قد قام في كل نادٍ ________________________________________________________________
يمدح الطهر وهْو ليس بطاهر _______________________________________________________________
أيُّ نفعٍ من الغنيِّ إذا لم ________________________________________________________________
يتبرعْ بماله ويُؤازِر _______________________________________________________________
أي خيرٍ في حاكمٍ مستبدٍّ ________________________________________________________________
سيِّئ الخلق في الحكومة جائر _______________________________________________________________
أيُّ مجدٍ لسيد كاذبٍ أو ________________________________________________________________
فاسقٍ أو معاقرٍ أو مقامر _______________________________________________________________
ليس فخرٌ لعالمٍ أو فقيهٍ ________________________________________________________________
يجعل العلمَ آلةً للكبائر _______________________________________________________________
ليس فضلٌ لواعظٍ أو خطيبٍ ________________________________________________________________
يأْمر الناس وهْو ناسي الأوامر _______________________________________________________________

من قصيدة: قوة الإرادة

ذوو الإقدام والهمم العليَّهْ ________________________________________________________________
هم المتفوقوّن على البريَّهْ _______________________________________________________________
هم الزُّراع من جعلوا الأراضي ________________________________________________________________
جِناناً ذات أثمارٍ شهيّه _______________________________________________________________
همُ الصنّاع من جدُّوا وكدّوا ________________________________________________________________
لإتقان الصناعات البهيّه _______________________________________________________________
همُ التجّار من وصلت خطاهم ________________________________________________________________
إلى أقصى البلاد الأجنبيّه _______________________________________________________________
هم الأبطال من هزموا الأعادي ________________________________________________________________
بأطراف القنا والمشرفيَّه _______________________________________________________________
همُ العلماء من سهروا الليالي ________________________________________________________________
لكشْف حقائق العلم الخفيّه _______________________________________________________________
هم الشعراء من نبغوا وجادّوا ________________________________________________________________
بما يُزري العقودَ اللؤلؤيه _______________________________________________________________
همُ الكتّاب من زانوا المعاني ________________________________________________________________
بألفاظٍ مهذّبةٍ جليّه _______________________________________________________________
هم النُّبهاءُ من نفعوا البرايا ________________________________________________________________
بما اخترعتْ عقولهم الذكيّه _______________________________________________________________
هم النُّطسُ الأُلى بذلوا قواهم ________________________________________________________________
لإنقاذ النفوس من المنيَّه _______________________________________________________________
هم الخطباء من رفعوا السجايا ________________________________________________________________
بنشر مبادئ الحق النقيّه _______________________________________________________________
أولئك كلهم شاءوا فجاءوا ________________________________________________________________
بهاتيك الفعال العبقريّه _______________________________________________________________