أنور شاه الكشميري

1352-1292هـ 1933-1875م

سيرة الشاعر:

أنور شاه بن معظم شاه الحسيني الحنفي الكشميري.
ولد في قرية بدوده وان من أعمال كشمير، وتوفي في مدينة ديوبند.
عاش في القارة الهندية.
تلقى معارفه المبكرة على يد والده، ثم لازم علماء عصره أمثال إسحق الأمرتسري، ومحمود حسن الديوبندي، وخليل الأنبهتوي، وغيرهم.
عمل مدرسًا في المدرسة الأمينية بدهلي، ثم انتهت إليه رئاسة تدريس الحديث في مدينة ديوبند بشبه القــارة الهنديـة فبقي فيها ثلاثـة عشـر عامًا.
كان همه التوفيق بين الحديث والفقه الحنفي الذي دافع عنه وانتصر له كثيرًا إلى أن حدثت فتنة في المدرسة التي كان يعمل بها أدت إلى اعتزاله عن رئاسة الحديث.
غادر مدينة ديوبند إلى دابهيل من قرى سورت حيث أسس له بعض التجار مدرسة أسماها الجامعة الإسلامية فظل بها إلى أن مرض وضعفت صحته فعاد إلى ديوبند حيث توفي.
عرف بقوة الحفظ، وسعة الاطلاع، فدعي بنادرة عصره.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «المنتخب من الشعر العربي» عددًا من القصائد والمقطوعات الشعرية.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من التعليقات والمؤلفات منها: تعليقات على «فتح القدير لابن همام»، وتعليقات على «الأشباه والنظائر»، وتعليقات على صحيح مسلم، و«نيل الفرقدين في مسألة رفع اليدين»، إضافة إلى عدد من الرسائل في عقيدة الإسلام.
يدور ما أتيح من شعره - وهو قليل - حول الإسلام وقضايا أقطاره في مواجهة الزحف الغربي. يذكرك بالشعراء الذين سجلوا انتصارات قادتهم أمثال أبي تمام.
مناهض للحروب الاستعمارية، ومندد بدعاتها من المستعمرين، يفاخر بأتاتورك وانتصاره على اليونان وصده الموجة الغربية، وهو شاعر تقليدي يبدأ قصائده بمناجاة الصاحبين، والوقوف على الأطلال، وذكر الدوارس من الديار. اتسمت لغته بالطواعية مع قوة في العبارة، وفسحة في الخيال. التزم الوزن والقافية فيما أتيح له من الشعر.

مصادر الدراسة:
1 - المنتخب من الشعر العربي - نشرة قسم اللغة العربية - جامعة عليكرة - الهند 1990.
2 - عبدالحي الحسني: نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر - دار ابن حزم - بيروت 1999.

عناوين القصائد:

مدار الاستقامة

قفا يا صاحبيَّ عن السِّفارِ ________________________________________________________________
بمرأىً من عَرارٍ أو بَهار _______________________________________________________________
يسير بنشرها نفحاتُ أنسٍ ________________________________________________________________
ورِيٍّ عند مُحيٍ من قطار _______________________________________________________________
يفيض لروحها رشحاتُ قدسٍ ________________________________________________________________
حياةً للبراري والقفار _______________________________________________________________
وقد عادت صَباها من رُباها ________________________________________________________________
بأنفاسٍ يطيب بها الصحاري _______________________________________________________________
فيسري في قلوب الصَّحب وجدٌ ________________________________________________________________
بأطراف الحديث لدى اعتبار _______________________________________________________________
أطِيب لنشره نَفَسًا ونَفْسًا ________________________________________________________________
فأُروَى من روايات الكبار _______________________________________________________________
أتابعهم ويُمليني دموعي ________________________________________________________________
حديثي من شيوخي لادّكار _______________________________________________________________
أُجلّهمُ أبجِّلُهمْ مقامًا ________________________________________________________________
أبو مسعودهم جبل الوقار _______________________________________________________________
لقد فرعَ الورى عملاً وعلمًا ________________________________________________________________
مكارمُ ساعدت كَرَمَ النِّجَار _______________________________________________________________
إمامٌ قدوةٌ عدلٌ أمينٌ ________________________________________________________________
ونورٌ مستبينٌ كالنهار _______________________________________________________________
فقيهٌ حافظٌ علَمٌ شهيرٌ ________________________________________________________________
كصبحٍ مستنيرٍ هَدْيَ سار _______________________________________________________________
إليه المنتهى حفظًا وفقهًا ________________________________________________________________
وأضحى في الرواية كالمدار _______________________________________________________________
ففي التحديث رحلة كل راوٍ ________________________________________________________________
وفي الأخبار عمدةُ كل قاري _______________________________________________________________
فقيهُ النفس مجتهدٌ مطاعٌ ________________________________________________________________
وكوثرُ علمه بالخير جار _______________________________________________________________
وأحيا سنَّةً كانت أُميتت ________________________________________________________________
وإذ وضح النهار فلا تُمار _______________________________________________________________
وأصبح في الورى صدرًا وبدرًا ________________________________________________________________
منيرًا واريًا حَلَك التواري _______________________________________________________________
وأصبح مفردًا عَلَمًا رفيعًا ________________________________________________________________
كرفع المفرد العلَم المنار _______________________________________________________________
وآيةَ رحمةٍ فضلاً وفيضًا ________________________________________________________________
عُبابًا مستطابًا للقواري _______________________________________________________________
وغُرَّةَ دهره علمًا ودينًا ________________________________________________________________
طرازَ زمانه مثل النُّضار _______________________________________________________________
يقوم لشكره آثاره في ________________________________________________________________
مدارسَ أو مساجدَ كالدراري _______________________________________________________________
متى ما جاد جودٌ قام شكرًا ________________________________________________________________
له العزماتُ من بادٍ وقار _______________________________________________________________
وأمّا فضلُه ذوقًا وحالاً ________________________________________________________________
ففردٌ فيه لا أحدٌ يُجاري _______________________________________________________________
علوّ مقامه قِدْمًا وسبقًا ________________________________________________________________
فلا من طائرٍ فيه مُطار _______________________________________________________________
فضيلُ زمانه ورعًا وزهدًا ________________________________________________________________
وحاتمُ عصره عند امتيار _______________________________________________________________
كأن جبينه بدرٌ مبينٌ ________________________________________________________________
تَهلّلَ نوره عند الزَّوَار _______________________________________________________________
وهمَّتُه كصبحٍ مستطيرٍ ________________________________________________________________
أو الغيث المغيث لدى انتظار _______________________________________________________________
لقد نفع الورى شرقًا وغربًا ________________________________________________________________
وأشرق نوره عند اعتكار _______________________________________________________________
وزحزحَ عن حريم الحق نُكرًا ________________________________________________________________
فحصحص في البسيط على الجهار _______________________________________________________________
ودار مع استقامته مدارًا ________________________________________________________________
أصيلُ الأصل محميُّ الذمار _______________________________________________________________

بنو قنطورة

أَوَ ما ترى لما عَدَتْ عن طورها ________________________________________________________________
غدَّارةُ اليونان والبِرِطاني _______________________________________________________________
حتى غدوا لا يؤمنون لربّهم ________________________________________________________________
وتنصّلوا من خلقةِ الإنسان _______________________________________________________________
فازداد شرٌّ في البسيطة منهمُ ________________________________________________________________
ما كان يحكي منذ «جَنكِزْخان» _______________________________________________________________
أوَ ما ترقرقَ عينُهم أو قلبُهم ________________________________________________________________
من رحمة الصبيان والنسوان _______________________________________________________________
وأتَوا بما لم يُلْفَ في سَلَف المدى ________________________________________________________________
ويضيق منه نطاقُ كل بيان _______________________________________________________________
وهناك يبدو فَرْقُ من عبَد الهوى ________________________________________________________________
ممن تجاه الربِّ في إحسان _______________________________________________________________
أجيالُ كفرٍ قد عَدَوْا حتى رأت ________________________________________________________________
عينان ما لم تسمع الأذنان _______________________________________________________________
فاستدرجوا حتى تَفارَطَ أمرهم ________________________________________________________________
في الغيِّ والطغيان والعدوان _______________________________________________________________
حتى تداركَ رحمةً من ربنا ________________________________________________________________
من دولة الإسلام من عثمان _______________________________________________________________
المصطفى الغازي الكمال فهدَّهَمْ ________________________________________________________________
صرعى وهلْكَى هل ترى من غان _______________________________________________________________
من جهبذٍ ماضي العزيمة صارمٍ ________________________________________________________________
حامي الحقيقة فارعٍ مزدان _______________________________________________________________
وأشدُّهم بأسًا على أعدائه ________________________________________________________________
وأسَدُّ رأيًا في نِزال عَوان _______________________________________________________________
والهمُّ همَّةُ ماجدٍ متمنِّعٍ ________________________________________________________________
كالجبن سيرةُ عاجزٍ مُتَوان _______________________________________________________________
والرأسُ يُرجى في المدى لملُمَّةٍ ________________________________________________________________
ما كان منها للرِّعاء يدان _______________________________________________________________
والسيفُ أشفى للصدور من العدا ________________________________________________________________
والعزم أمضى منه في الميدان _______________________________________________________________
وبليلةٍ ظلماءَ يفتقد الورى ________________________________________________________________
بدرَ الدجى لهداية الحيران _______________________________________________________________
والجدبُ يشكر غورُه ونِجاده ________________________________________________________________
دِيَمَ الندى للعارض الهتّان _______________________________________________________________
ولربما دهم الزمان بأزمةٍ ________________________________________________________________
ولها انفراجٌ في مدى الإبّان _______________________________________________________________
والـمُلْكُ يأتي في بني قنطورةٍ ________________________________________________________________
فَحْوى حديثٍ أخرج الطبراني _______________________________________________________________