إبراهيم صالح عيسى

1343-1270هـ 1924-1853م

سيرة الشاعر:

إبراهيم بن صالح بن إبراهيم بن محمد بن عيسى.
ولد في بلدة أشيقر (الوشم - وسط الجزيرة العربية) وتوفي في مدينة عنيزة.
تلقى علومه الأولى في بلدته أشيقر على علمائها، ثم انتقل إلى سدير ومنها إلى الأحساء، ثم رحل إلى الهند وتلقى علوم الحنابلة، كما طاف بالبصرة والكوفة مستزيدًا من علمائها وملازمًا أحمد بن عيسى (ابن عمه) في بلاد الحجاز، وفي عنيزة
لازم صالح بن عثمان القاضي، وقد ألم بالكثير من علوم الفقه والأدب والتاريخ والأنساب.
عمل معلمًا وكانت له حلقة درس في عنيزة يؤمها كثير من طلاب العلم منهم عبدالرحمن بن سعدي وعثمان بن صالح القاضي، كما عمل كاتبًا للقاضي عبدالرحمن الوهبي.
اهتم بتأريخ وتسجيل الأحداث، وكان يحسن الخط والكتابة، كما راسل بعض علماء وشيوخ عصره في نجد والحجاز والأحساء، وقد عرف بحرصه على اقتناء الكتب والمخطوطات والعمل على نسخها.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة في بعض مصادر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب عن بعض الحوادث الواقعة في نجد (حققه ونشره حمد الجاسر) - دار اليمامة - الرياض 1966، وله ذيل على كتاب تاريخ نجد «عنوان المجد» سماه «عقد الدرر»: الناشر دارة الملك عبدالعزيز بمناسبة مرور مئة عام على استعادة الرياض، كما له مؤلف يحتوي على خمسين ترجمة لعدد من علماء نجد - مخطوط.
نظم على الموزون المقفى، في الأغراض المألوفة من مدح ورثاء وفخر وحنين إلى مرابع الأهل وتمني السلوى والنسيان أوان الاغتراب، أخذ بالتقاليد فقدم لبعض قصائده بالنسيب والغزل، اتسم شعره بصدق العاطفه وجزالة اللغة، أفاد كثيرًا في صوره ولغته من الموروث الشعري القديم لا سيما من معجم النسيب. قصيدتاه في المدح تخصان علمًا من أعلام نجد، أما فخره القبلي فبصفات الفخر المتوارثة: الشجاعة والكرم والوفاء بالعهد وصفاء الطبع.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله بن عبدالرحمن البسام - علماء نجد خلال سِتّة قرون (جـ1) - مكتبة النهضة الحديثة - مكة المكرمة 1977.
2 - عبدالرحمن بن عبداللطيف آل الشيخ: مشاهير علماء نجد وغيرهم - دار اليمامة (ط1) - الرياض 1394هـ/1974م.
3 - محمد بن عثمان القاضي: روضة الناظرين عن مآثر علماء نجد وحوادث السنين ( ط3 ) - مطبعة البابي الحلبي - القاهرة 1410هـ/1989م.

صحا القلب

صحا القلبُ عن ذكْرِ الحِمى والأخاشبِ ________________________________________________________________
وعن ندْبِ أطلالٍ عفَتْ بالذنائبِ _______________________________________________________________
وأبدلتُ عن وَصْفِ اللِّوى وظِبائه ________________________________________________________________
حِسانَ الوجوهِ الناعماتِ الكواعب _______________________________________________________________
بمدح إمام الدين والحقِّ والهدى ________________________________________________________________
ألا ذاك عبدُالله فرْعُ الأطايب _______________________________________________________________
وأقلعْتُ عن شوقٍ ووجدٍ بزينبٍ ________________________________________________________________
وإن تيَّمتْ قلبي بزجِّ الحواجب _______________________________________________________________
هو العالمُ النِّحرير والماجد الذي ________________________________________________________________
سما مجدُه أوجَ النجوم الثواقب _______________________________________________________________
هو العَلَمُ الفردُ الذي سار ذكْرُه ________________________________________________________________
بكلِّ القرى من شرقِها والمغارب _______________________________________________________________
حليفُ التُّقى والعلمِ والحلمِ والنُّهى ________________________________________________________________
حميدُ السجايا الشمِّ جَمُّ المناقب _______________________________________________________________
شقيقُ الندى عفُّ الإزار أخو الثنا ________________________________________________________________
رحيبُ الفنا جَزْلُ الحِبا والمواهب _______________________________________________________________
كريمُ المحيّا باسمٌ متهلِّلٌ ________________________________________________________________
ثِمالٌ لمعْتَرٍّ وكنزٌ لراغب _______________________________________________________________
ضياءُ علومٍ إن دَجا ليلُ مشكلٍ ________________________________________________________________
وغيثُ سماحٍ هاطلٌ بالرغائب _______________________________________________________________
فصيحٌ بليغٌ متقنٌ متفنِّنٌ ________________________________________________________________
هُمامٌ له في الفضل أعلى المراتب _______________________________________________________________
لقد نال من نهج البلاغة رتبةً ________________________________________________________________
يقصِّرُ عنها كلُّ ساعٍ وراكب _______________________________________________________________
إذا قام يومًا فوق أعواد منبرٍ ________________________________________________________________
خطيبًا فيا لله من وَعْظِ خاطب _______________________________________________________________
مهيبٌ عليه للوقار سكينةٌ ________________________________________________________________
حباه بها الرَّحمنُ أكرمُ واهب _______________________________________________________________
إليه لأخذ العلم من كل بلدةٍ ________________________________________________________________
يشدُّ رجالُ القوم نُجْبَ الركائب _______________________________________________________________
فيلقَون حَبْرًا في العلوم مهذَّبًا ________________________________________________________________
يُجلِّي بشمس العلم ليلَ الغياهب _______________________________________________________________
يحلُّ الذي أعْيَا ويكشفُ ما خفي ________________________________________________________________
بفكرٍ كعَضْبٍ للإصابة صائب _______________________________________________________________
يُجيب على الفُتيا جوابًا مسدَّدًا ________________________________________________________________
يُزيح به الإشكال عن فكْرِ طالب _______________________________________________________________
فيا لك من شهمٍ إذا قال لم يدَعْ ________________________________________________________________
مقالاً لأرباب العُلا والمناصب _______________________________________________________________
هو النَّدْبُ وضّاحُ الجبين كأنما ________________________________________________________________
أناملُه مخلوقةٌ من سحائب _______________________________________________________________

ألا خلِّياني

ألا خلِّياني من زَرودٍ وحاجرِ ________________________________________________________________
ومن قاعةِ الوَعْساء من شِعْبِ عامرِ _______________________________________________________________
ومن ندْبِ أطلال العذيبِ وبارقٍ ________________________________________________________________
ومن غزَلٍ في وصف تلك المحاجر _______________________________________________________________
وما حبُّ ذاتِ الخال مهضومةِ الحشا ________________________________________________________________
مُدملجَةِ الساقين بدرِ الدياجر _______________________________________________________________
مورَّدةِ الخدّين معسولة اللَّمى ________________________________________________________________
بديعةِ حُسنٍ مخجلٍ للزواهر _______________________________________________________________
بأفضلَ عندي من مسامرةِ العلا ________________________________________________________________
ومدحِ كريمٍ من كرامٍ أكابر _______________________________________________________________
هو الشهم عبدالله ذو الجودِ والتقى ________________________________________________________________
بعيدُ المدى تاجُ العلا والمفاخر _______________________________________________________________
فصيحٌ بليغٌ فيصلٌ متبحِّرٌ ________________________________________________________________
أميرُ المعالي فوق تلك المنابر _______________________________________________________________
تفرَّعَ من قومٍ صدورٍ أئمةٍ ________________________________________________________________
جهابذةٍ غُرٍّ كرامِ العناصر _______________________________________________________________
نجوم الهدى أهل المكارم والوفا ________________________________________________________________
هُداة الورى من كل بادٍ وحاضر _______________________________________________________________

أعينيَّ جودا

أعينيَّ جودا بالدموع على الخدِّ ________________________________________________________________
على قُدوةِ الأعيان والعَلَمِ الفرْدِ _______________________________________________________________
كمالِ قضاةِ المسلمين إمامهم ________________________________________________________________
ومرجع أهلِ العلم بالحَلِّ والعَقْد _______________________________________________________________
إذا ما عويصُ البحث أشكلَ حلُّهُ ________________________________________________________________
بفكرٍ يُرَى أمضى من الصارمِ الهندي _______________________________________________________________
حوى الزهدَ والآثار والعقلَ والذكا ________________________________________________________________
وصاحبَه المعروفُ مُذ كان في المهد _______________________________________________________________
لقد كُسفَتْ شمسُ العلوم بموتِه ________________________________________________________________
وأظلم بدرُ الدين والعلمِ والزهد _______________________________________________________________
سأبكيه جهدي ما حييتُ بحُرقةٍ ________________________________________________________________
بكاءَ محبٍّ للحبيب على فَقْد _______________________________________________________________
ويَبكيه أهلُ العلم قاطبةً لدى ________________________________________________________________
مباحثِ علمٍ عن غوامضها يُبدي _______________________________________________________________
من القوم أحيَوْا سنةَ الدين واقتفَوا ________________________________________________________________
طريقَ الهُداة الصالحين أُولي الرشد _______________________________________________________________
أولئك أشياخي الكرامُ أحبَّتي ________________________________________________________________
فهم قدوتي حتى أوسَّدَ في لَـحْدي _______________________________________________________________

فخر

دعَتْني من تَدَيُّرِها لِصافي ________________________________________________________________
فجئتُ لها وهذا الودُّ صافي _______________________________________________________________
منازلُ لم يزلْ قلبي إليها ________________________________________________________________
مُلحّاً بالصبابة خيرَ وافي _______________________________________________________________
بهم ظهرتْ أفانينُ المزايا ________________________________________________________________
كقادمةِ الجناح من الخوافي _______________________________________________________________
وما أُنسِيتُ بـ«الشقراءِ» قومًا ________________________________________________________________
كأصحاب «القُويعيةِ» الظِّراف _______________________________________________________________
وأصحابِ «الدوادْمي» دام وُدِّي ________________________________________________________________
لهم قصْدًا وليس به اعتسافي _______________________________________________________________
أولئك معشري ووجوهُ قومي ________________________________________________________________
وعاملُ حَرْبَتي يومَ انتصافي _______________________________________________________________
مطاعينُ الوغى والـمُسْعِروها ________________________________________________________________
وأربابُ السَّخا خصبُ العِجاف _______________________________________________________________
مرابيعُ الندى والجارُ فيهم ________________________________________________________________
كجار أبي دُؤادٍ غير خافي _______________________________________________________________
تخال طباعهم في السلم شهدًا ________________________________________________________________
وإن شهدوا الوغى سُمّ الزعاف _______________________________________________________________
لهم قوسٌ إذا الهيجاء هاجت ________________________________________________________________
رموا عنها بثالثة الأثافي _______________________________________________________________
تهابهمُ الرياحُ إذا التقوها ________________________________________________________________
ويحمدهم شَبا البيض الخفاف _______________________________________________________________
يرون الغدر عارًا من وَفاهم ________________________________________________________________
ويشتملون أرديةَ العفاف _______________________________________________________________
لهم حمدي وإن بعدوا فإني ________________________________________________________________
سأبعثه إليهم بالقوافي _______________________________________________________________
لغيرِ مثوبةٍ تبقى لديهم ________________________________________________________________
وإن كانت مكارمهم تُوافي _______________________________________________________________