إبراهيم صادق

1409-1355هـ 1988-1936م

سيرة الشاعر:

إبراهيم صادق.
ولد في مدينة الحديّدة (ساحل البحر الأحمر - اليمن) وفي اليمن كان مثواه.
عاش في اليمن، ودرس في بيروت، والقاهرة.
درس في اليمن، ثم سافر إلى لبنان ضمن أفراد ثاني بعثة تخرج من اليمن، فدرس في كلية المقاصد الإسلامية، وتلقى بعض دراسته في مصر.
عمل مدرساً بالتربية والتعليم.
عضو اتحاد الكتاب والأدباء اليمنيين.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان «عودة بلقيس»: مؤسسة 14 أكتوبر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلام - عدن 1981، ونشرت قصيدته المطولة «عودة بلقيس» بمجلة «الكلمة» - العدد 11، 1972 - صنعاء.
بدأ كتابة القصيدة منطلقاً في أدائه الفني من موقع الاتباعيين (الكلاسيكيين) الجدد، الذين التزموا العروض الخليلي مع محاولة التجديد في المضامين، غير أنه استجاب للتحول في القالب فكان من أوائل الذين كتبوا الشعر الجديد في اليمن، اتسمت قصائده بالوطنية ذات المحتوى الاجتماعي منذ وقت مبكر، وكان واحداً من الشعراء الذين كتبوا شعر الثورة، وحاولوا الانتقال بالشعر - كما يقول المقالح - من خانة القول المأثور إلى خانة القول الثائر.

مصادر الدراسة:
1 - ديوان الشاعر ومقدمته لعمر الجاوي.
2 - عبدالعزيز المقالح: من البيت إلى القصيدة - دراسة في شعر اليمن الجديد - دار الآداب - بيروت 1981.

وسنمضي إلى الوراء

أشباباً أرى! وهل ينفع الشَّعْـ ________________________________________________________________
ـبَ شباب مفرَّقُ الآراءِ _______________________________________________________________
يطلب المجد بالخضوع وبالكَيْـ ________________________________________________________________
ـدِ لبعضٍ في صبْحه والمساء _______________________________________________________________
كاذبًا في ابتسامةٍ سيِّئ الظنْ ________________________________________________________________
نِ محبَّ الظهورِ والادعاء _______________________________________________________________
يتنادى هذا حديديٌّ وهذا ________________________________________________________________
من تعزٍّ وذاك من صنعاءِ _______________________________________________________________
يمنٌ أسفلٌ وآخرُ أعلى ________________________________________________________________
لم تَصِفْهاإلاّ دُنى الفقهاء _______________________________________________________________
مات زيدٌ والشافعيُّ وعشنا ________________________________________________________________
نصطلي نارَ هذه البغضاء _______________________________________________________________
أشبابٌ؟ كَلاّ فنحن ذئابٌ ________________________________________________________________
تتعاوى مسعورةَ الأمعاء _______________________________________________________________
عَجزَتْ أن ترى طعامًا ومأوىً ________________________________________________________________
فتهاوتْ إلى طريق الفناء _______________________________________________________________
أكل البعضُ بعضَها خشيَةَ المو ________________________________________________________________
تِ فكان البقاءُ للأقوياء _______________________________________________________________
يا هُواةَ اللحوم هلاّ كفاكُمْ ________________________________________________________________
ما نَحَرْتمُ مِن ماعزٍ أو شاءِ _______________________________________________________________
أرتضَيتُْم لنفسكم أكلَ بعضٍ ________________________________________________________________
وتسابقتمو لشرْبِ الدماء _______________________________________________________________
واتخذتم من المذاهبِ فخّاً ________________________________________________________________
لاقْتناصِ الجُهّال والضعفاء _______________________________________________________________
أشبابٌ؟ وللشباب عقولٌ ________________________________________________________________
تتجلّى في عزمهِ والمضاء _______________________________________________________________
عزمنا أن نعيش في جوِّ صنعا ________________________________________________________________
ءَ، فموسكو كثيرةُ الأوباء _______________________________________________________________
وسنمضي إلى الوراء قرونًا ________________________________________________________________
نسأل الميْتَ عن دُنى الأحياء _______________________________________________________________
وعلى هديهم سنبني حضارا ________________________________________________________________
تٍ ومجدًا في عالم الأولياء _______________________________________________________________
إنه الغرب كافرٌ فَلتُعَجِّلْ ________________________________________________________________
إنْ بأيام سعدهِ والرخاء _______________________________________________________________
إنمّا هذه الحياةُ فناءٌ ________________________________________________________________
لا تساوي شيئًا بدار البقاء _______________________________________________________________
«كلماتٌ» بها سملتم عيون الشْـ ________________________________________________________________
ـشَعبِ كيلا يرى دُنى الأحياء _______________________________________________________________
فأفيقوا يا نائمين أفيقوا ________________________________________________________________
يا دعاةَ الرجعيَّةِ الخرقاء _______________________________________________________________
انظروا للشعوب كيف أفاقتْ ________________________________________________________________
بعد أن بدَّدتْ رؤى الآباء _______________________________________________________________
التقاليدُ علَّة الشرق مذ كا ________________________________________________________________
نَ مجُيبًا لدعوة الأدعياء _______________________________________________________________
حطّموا القيدَ والتقاليد واسْعَوا ________________________________________________________________
لِاتِّحادٍ وعزةٍ وإخاء _______________________________________________________________

من قصيدة: عودة بلقيس

في ليلٍ مطموس الأنجمِ
ضاعت صنعاءْ
كرضيعٍ يستبكي أمَّهْ
بينا تفريه بلا رحمه
وتُواري في قبرٍ لحمَه
لِمْ لا لم لا تُطفي نجمَه
والنورُ عدوٌّ للأثَمهْ
فلتطمسْ كسِفاحٍ إسمَهْ
كيلا يروي نورٌ جسمَهْ
فتساوي مَعَرّتُها حجْمه
دوماً يُخفي الباغي جُرمه
في آثارٍ أخرى ضخمه
كالهارب من شبلٍ أرغى
لطريق الآسادِ النَّهِمه
في ليلٍ مطموس الأنجم
ضاعت صنعاء
وطواها يَمٌّ مسودُّ
لا جزرٌ فيه ولا مدُّ
فمنازلُها كانت تبدو
جزراً غارقةً في الظلمهْ
تلتفُّ عليها جبال «نقمْ»
فتزيدُ معالـمَها عَتْمَهْ
في ليلٍ مطموس الأنجمْ
غرقت صنعاءْ
غرقت في أمواج الظُّلمهْ
لم تطفُ غيرُ مآذنها
فبدتْ كالأشباح الضخمه
أشباحٌ مفزعةٌ تسعى
نمشي تمشي معَنا وتُطاردُنا
بدروبٍ ضيِّقةٍ فَزْعَى
تتلوّى علينا كالأفعى
ونصارعها وتصارعُنا
ونخوضُ البحرَ بأنفسنا
أربعةٌ ليس لنا زورقْ
والموج جياعْ
والبَرُّ سِباعْ
والخوف ضياعْ
ما كلُّ صراعْ
أملٌ وشِراعْ
ويكون لنا منها صرعَى
أرأيت قطيعاً من إنسانْ
في «افريكا» بين الأدغالْ
يَشوُون على لهب النيرانْ
أجساماً لنساٍء ورجالْ
وطُبولُهُمو تعمي الآذانْ
وتصير جُسومُهُمو ثعبانْ
ويدور الرقص بهم نشوانْ
ألفَيْتُهمو ألفْيتُ وحوشاً بشريهْ
تتغذَّى بلحوم الإنسان
إنا لاقيناها زَمَنَيْنْ
في «حِزْيَزَ» في «وادي الحوبان»
في ليلٍ مطموس الأنجمْ
وجرى نهرٌ يغلي غضبانْ
من دمنا في وسط الميدانْ
يروى أعناقاً في أغصانْ
ماتت أعواماً في أبدانْ
ويكون لنا منها صرعى
رسمت بدمٍ في أعيننا
أسراباً لوحوشٍ جوعى
بوجوه رجالْ
غائرةٍ يابسةٍ كنعالْ
مزمنةٍ عقفتها أوحالْ
غطاها شعرٌ لم يبرز غيرَ الأنيابْ
وأنوفَ ذئابْ