خليليَّ منْ تُشْوي المنونُ فإنه ________________________________________________________________
لَعَمّا قليلٍ في مفَاصله تَجْري _______________________________________________________________
ومن يكُ مسرورًا بموْتِ مُحَمَّدٍ ________________________________________________________________
فما الموتُ إلا تُحْفَةُ العالم البَرِّ _______________________________________________________________
فَرِحْتُ بقبْضِ العلْمِ إنَّ انتزاعَه ________________________________________________________________
وإنْ فنّدوني موتُ أضْرَابه الزُهْر _______________________________________________________________
وأصبَحتِ الدنيا بلاقِعَ بعدَه ________________________________________________________________
تُنادي بها الأصداءُ في مَرْبعٍ قَفْر _______________________________________________________________
قَدَحْتُ زنادي في مَراثيهِ بعدما ________________________________________________________________
قدحت زنادي في مدائحه الغُرّ _______________________________________________________________
وما هلك الفضلُ الذي انتظم الحُلَى ________________________________________________________________
مِنَ اصْدافِه دُرّاً على لبَّة الدهر _______________________________________________________________
وما مات في أرض البسيطة مجدُهُ ________________________________________________________________
ولا صيتُه السّامي وإن لُفَّ في شِبْر _______________________________________________________________
ويربوُ جلالُ الـمَرْء بعد مماتِه ________________________________________________________________
ويصبحُ ما تطوي الحسادة في نَشْرِ _______________________________________________________________
تَزاحَمُ في يمناهُ ألويةُ العُلا ________________________________________________________________
ولمْ تَرْضَ كفّاً غيرَ يُمناه في العصر _______________________________________________________________
تشيها له الأملاكُ في حضراتها ________________________________________________________________
وتنشرها الأملاك في حضرة النَّشْر _______________________________________________________________
يُحدِّثُ في إسنادِه كلُّ حافظٍ ________________________________________________________________
ويركَنُ لاستنباطه خاطرُ الحَبْر _______________________________________________________________
ويرجعُ أربابُ اللسانِ لضَبْطه ________________________________________________________________
وَيعْتامُه رهْطُ الجُنيديِّ للسرّ _______________________________________________________________
وأيقظَ في الأقطار من كل داهرٍ ________________________________________________________________
سَمَا بأبي اليقظانِ أو بأبي هِرّ _______________________________________________________________