الغوثي التلمساني

1351-1298هـ 1932-1880م

سيرة الشاعر:

الغوثي بن محمد بن أبي علي التلمساني.
ولد في مدينة تلمسان (غربي الجزائر)، وتوفي فيها.
عاش في الجزائر.
تعلم في المدارس الرسمية، فالتحق بالمدرسة الإسلامية بمدينة تلمسان، ثم المدرسة الثعالبية بالجزائر العاصمة.
ولع مبكرًا بفن الموشحات الأندلسية، وقد ساقه هذا الولع الخاص إلى الاهتمام بالموسيقا بعامة، وبموسيقا الشعر بخاصة.
عمل بالتدريس في المسجد الجامع بمدينة سيدي بلعباس، ثم في المسجد الأعظم لمدينة تلمسان، فأستاذًا للغة والأدب والعروض بالمدرسة الرسمية بتلمسان قرابة عشرين عامًا، وتولى القضاء مدة من الزمن.
كان لديه اهتمام بعلم الموسيقا والغناء (الفصيح والعامي) ويرى البعض أن هذا يعود إلى أصوله الأندلسية. كانت له صلات مع الإدارة الفرنسية، واستعان به المستشرقون على جمع وتحقيق كثير من المخطوطات.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة مطولة (37 بيتًا) في كتاب «التاريخ الثقافي للجزائر»، وله قصائد ومقطوعات مخطوطة في الخزانة العامة بالرباط - ك 48، وله قصائد مخطوطة في مكتبته.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، منها: كشف القناع عن آلة السماع - الجزائر 1904، والرسالة البرقية في تقريب الخزرجية (في علم العروض) الجزائر - 1924، والآله الفوتوغرافية في تصوير محاسن الألفية (في النحو) لم يكتمل (مخطوط).
ينتمى شعره إيقاعيًا إلى النظام الخليلي الملتزم ويتنوع موضوعيًا بين المدح، والفخر، والغزل، والحكمة، والاعتذار، والإخوانيات والمراسلات بينه وبين أدباء عصره. وصفت مصادر دراسته شعره بالتكلف في المبنى والمعنى، وعزت ذلك لانتمائه تاريخيًا لمرحلة الضعف التي كانت سائدة في الأدب العربي آنذاك. مدحه بعض شعراء ووجهاء عصره، ومنهم الأديب أحمد عبدالقادر مزيان، نائب قاضي تلمسان.

مصادر الدراسة:
1 - أبوالقاسم سعد الله: تاريخ الجزائر الثقافي - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1998.
2 - محمد بن رمضان شاوش: باقة السوسان في التعريف بحاضرة تلمسان عاصمة دولة بني زيان - ديوان المطبوعات الجامعية - الجزائر 1995.
3 - محمد بن رمضان شاوش، والغوثي بن حمدان: إرشاد الحائر إلى آثار أدباء الجزائر - طبع وإشهار: هـ . داود بريكسي - تلمسان 2002.

قمر الدجى

يا سيِّدًا فاق في علمٍ وفي نسبٍ ________________________________________________________________
عمّ السرور وجدّ الناي والوترُ _______________________________________________________________
مولايَ أحمدُ قد زيد المكان سنًى ________________________________________________________________
فوجهكمْ في مصابيح الدُّجى قمر _______________________________________________________________
إذا حلْلتَ بربعٍ صاح شاعِرُهُ ________________________________________________________________
يا مرحبًا بوجوه القوم قد حضروا _______________________________________________________________
ينابعُ الشعر هل تدري مصادرها ________________________________________________________________
بيتٌ من العلم أو بيت الألى شعروا _______________________________________________________________
وأنت حقّا من الاثنين منزلكم ________________________________________________________________
وليس بعدهما حظٌّ ولا وطرُ _______________________________________________________________
حرّكت منّي سكون النظم رغمَ على ________________________________________________________________
نضوبِ حِبْرٍ بديع السجع إن نثروا _______________________________________________________________
لو في زمان بني العبّاس كان لنا ________________________________________________________________
حظٌّ ولو قلّ منه الكمّ والأثر _______________________________________________________________
لكنتُ كالأصمعيْ في كل مَنْقبةٍ ________________________________________________________________
وكلّ فنٍّ له التقديم والنظر _______________________________________________________________
أو كنت أنتَ إلى الرشيد جعفره ________________________________________________________________
منك الكسيرُ ببيت الشّعر ينجبر _______________________________________________________________
أو كنت نَجْلَهمُ المأمونَ ممتطيًا ________________________________________________________________
دسْتَ العلوم بمجد الـمُلْك يفتخر _______________________________________________________________
وربّما كان هذا العبد منزلةً ________________________________________________________________
«أبا نواسٍ» عصى والذنبُ يُغتفَر _______________________________________________________________

طود تبدّى

تِلِمْسانٌ وذا طودٌ تبدّى ________________________________________________________________
رسا عَلَمًا وفاق في الانتسابِ _______________________________________________________________
ولا عجبٌ إذا ما اليومَ أضحى ________________________________________________________________
بحار الماء يجري بالهضاب _______________________________________________________________
فزائرنا الدقيق أتى بلفظٍ ________________________________________________________________
غدت ترويه آياتُ الكتاب _______________________________________________________________
فخذْها من ضعيف الفكر يرجو ________________________________________________________________
دعاءَ الخير من ذاك الجنابِ _______________________________________________________________

باقعة العلم

يا أصمعيُّ غدا في القطر باقعةً ________________________________________________________________
سلالة العلم يا بحرَ القريض عتا _______________________________________________________________
بالأمس كان جلوسي حذوَ ساحتكم ________________________________________________________________
غاب الشعور - وأيم الشعرِ - وانفلتا _______________________________________________________________
نظمُ القريض يردّ الطَّرْف آونةً ________________________________________________________________
أعشًى وكمْ شاعرٍ قبلي بذا نُعِتا _______________________________________________________________
قومٌ إذا لمقام العلم قد جحدوا ________________________________________________________________
في الدّين قد كُبتوا رغمًا كما كبتا _______________________________________________________________
والإثمُ في بعض ظنّ المرء تعرفه ________________________________________________________________
نصٌّ صريحٌ به الذكر الحكيم أتى _______________________________________________________________
مولايَ جئت بهذا النظم معتذرًا ________________________________________________________________
والإثمُ لولا ظلامُ اللّيل ما ثبتا _______________________________________________________________