إبراهيم رمزي الأرضروملي

1343-1284هـ 1924-1867م

سيرة الشاعر:

إبراهيم رمزي بن محمد رمزي بن محمد الكبير بن علي الأرضروملي.
ولد في محافظة الفيوم، وتوفي في القاهرة.
قضى حياته في مصر وفرنسا.
تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة الفيوم، ثم التحق بمدرسة مارسيل التجهيزية بالقاهرة، وتعلم اللغة العربية والفرنسية والتركية والعلوم الطبيعية، كما عكف على إتقان اللغة العربية نحوًا وصرفًا وبيانًا وبديعًا ومعاني وعروضًا ومنطقًا، وأحسن نظم الشعر.
عمل صحفيًا، فأنشأ جريدة الفيوم عام 1894، ثم مجلة المرأة في الإسلام (في القاهرة)، ثم جريدة التمدن، ثم تولى رئاسة قلم الترجمة بديوان السلطان حسين كامل.
كان من مؤسسي محفل الفيوم، وكلوب الفيوم، كما أسس جمعية النهضة الأدبية وانتخب رئيسًا لها لثلاث سنوات.
كان مثقفًا مرموقًا بين رجال عصره، عمل على نشر المعارف والعلوم التي أسهمت في نهضة مصر وتحديثها، كما كان مؤرخًا مشهودًا له بالدقة والنزاهة.

الإنتاج الشعري:
- عشر قصائد وردت ضمن كتابه: «تاريخ الفيوم»، وقصيدتان نشرتا في مجلة مكارم الأخلاق هما: «غزل» - عدد 4 - 19 من نوفمبر 1887، و«تقريظ لمسرحية يوسف الصديق» - عدد 8 - 17 من ديسمبر 1887.

الأعمال الأخرى:
- رواية بعنوان «المعتمد بن عباد»، وله ثلاثة كتب مطبوعة هي: «تاريخ الفيوم» - مطبعة الفيوم - الفيوم 1894، و«أصول الأخلاق» - ترجمه عن الفرنسية، و«مبادئ التعاون».
شاعر مناسبات، أكثر شعره يمدح ويهنئ خديوية مصر وسلاطينها، وكذا بعض الوجهاء وكبار رجال الدولة، ويلقيها - عادة - بين أيديهم في مناسبات مختلفة، وهو في كل ذلك يجري على مألوف الغرض فيقدم بالغزل، ويعدد
سجايا الممدوح ومزاياه، وقد يغالي في بعض صفاته، له نظم في الألغاز وحلولها، كما قرظ بعض الكتب وأرخ لها، وشعره يمتاز بفخامة اللغة وقوة السبك، ورصانة التعبير، فيه تأثيرات من تراث الشعر العربي تعكس سعة ثقافته وعمق اطلاعه.

مصادر الدراسة:
1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - زكي محمد مجاهد: الأعلام الشرقية في المائة الرابعة عشرة الهجرية - دار الغرب الإسلامي (ط2) - بيروت 1994.

تأبين ولي الدين يكن

هالك الخطبُ في فِراش السّقام ________________________________________________________________
فاسكبِ الدمع من جفونٍ دَوامي _______________________________________________________________
دامياتٍ لخطبها الأول القا ________________________________________________________________
سي، وهذي السهام إِثْرَ السهامِ _______________________________________________________________
والمصابُ الجسيم يبعث في النَّفـ ________________________________________________________________
ـسِ جواهُ جوى المصاب الجُسام _______________________________________________________________
كنت أبكي «عبدالحميد» وأشكو ________________________________________________________________
للوليّ البقاءَ مُرّاً مقامي _______________________________________________________________
فإذا بي أبكي «الوليَّ» فمن ذا ________________________________________________________________
يا تُرى اشتكي له آلامي _______________________________________________________________
ربِّ إني ضعفت عن حمل ما بي ________________________________________________________________
فأعنّي أو فاختصرْ أيامي _______________________________________________________________
ما لهذي المنونُ مولعةً بالـ ________________________________________________________________
أفضلِ الأفضل الهُمام الهمام _______________________________________________________________
أتُراها العروسُ قامت لتختا ________________________________________________________________
رَ قرينًا من بين هذا الأنام _______________________________________________________________
أم تُراها تريد حَلْيًا فتستأ ________________________________________________________________
ثرُ، بالدُرِّ لا الحصى في الرَّغام _______________________________________________________________
أيُّ خطبٍ دهى بفقد وليّ الدْ ________________________________________________________________
دينِ ربِّ النثار ربِّ النظام _______________________________________________________________
صادق الودّ صادق العهد عفّ الـ ________________________________________________________________
ـقولِ عفّ اليراع عفّ المرامي _______________________________________________________________
عاش في العلم ساخرًا من صروف الـدْ ________________________________________________________________
ـدَهرِ مستهزئًا بجمع الحطام _______________________________________________________________
وهو فرعٌ لدوحة المجد في مِصْـ ________________________________________________________________
ـرَ كريمٌ نماهُ خيرُ كرام _______________________________________________________________
وارتياضُ النفوس يُغني عن الوَفْـ ________________________________________________________________
ـرِ، ويُزري بأعظم الآلام _______________________________________________________________
أبعدتهُ الملوك فاعتاض منها ________________________________________________________________
نفسَ حُرٍّ تبذُّ نفسَ «عصام» _______________________________________________________________
نقمتْ منهُ آبيًا لا يرى الضَّيْـ ________________________________________________________________
ـمَ حريّاً بشرعةٍ أو ذِمام _______________________________________________________________
فأراها كيف السلوّ عن الجا ________________________________________________________________
هِ بجاه النفوس والأحلام _______________________________________________________________
ودرى فضلُه «الحسين» فأدنا ________________________________________________________________
هُ لفضلٍ يُسدى له واحترام _______________________________________________________________
أيّ أوصافه النوابغ نبكي ________________________________________________________________
بدموعٍ تسحّ سحَّ الغمام _______________________________________________________________
خُلُقٌ تغلب السماحة والإيـ ________________________________________________________________
ـناسُ فيهِ على الهموم الجِسام _______________________________________________________________
ونحولٌ يريك أن السجايا ________________________________________________________________
بالنفوس العظام لا الأجسام _______________________________________________________________
فإذا جرّد اليراعة يومًا ________________________________________________________________
لجدالٍ رأيت فعلَ الحُسام _______________________________________________________________
وإذا ما انبرى لوصف خيالٍ ________________________________________________________________
جاء بالمعجز البعيد المرام _______________________________________________________________
وإذا ما رثى تخيّلت أن الرْ ________________________________________________________________
روحَ قد دبَّ في رثيث العظام _______________________________________________________________
يا أميرًا في الشعر غيرَ مُحابىً ________________________________________________________________
وزعيمًا في النثر للأعلام _______________________________________________________________
ومحبّاً لهذه اللغة العَرْ ________________________________________________________________
باءِ تُحيي منها الجليل السامي _______________________________________________________________
كنت ترجو مني الرثاءَ وتهوى ________________________________________________________________
أن تراه كما يرى الوِردَ ظامي _______________________________________________________________
أَوَ قلبي يرثي أخا الروح حيّاً ________________________________________________________________
بئس قلبي إذن وبئس نظامي _______________________________________________________________
فخذِ الآنَ من فؤادي دمًا يَجْـ ________________________________________________________________
ـري على الطِّرْس لا منَ الأقلام _______________________________________________________________
إية «عبدَالحميد» هذا هو العمْ ________________________________________________________________
ـمُ فبادرْهُ بالتحايا العظام _______________________________________________________________
وأعدَّ المكان إني سأتلو ________________________________________________________________
فمصيرُ البناء للانهدام _______________________________________________________________
لكما رحمةٌ وعفوٌ من الـلـ ________________________________________________________________
ـهِ ومن أصغريَّ ألفُ سلام _______________________________________________________________

ملكٌ مُبجَّلٌ

نظر البدرُ ذا الجمالَ فهلَّلْ ________________________________________________________________
وسرى منه دانيًا فتدلَّلْ _______________________________________________________________
وأراد استجلاء شمسِ مُحيّا ________________________________________________________________
هُ، فلمّا أبدى الدلال تذلَّل _______________________________________________________________
فاعتراه الكسوفُ حين رآه ________________________________________________________________
معرضًا عنه بالبهاء المكمَّل _______________________________________________________________
أين هذا من ذاك والفرقُ قد با ________________________________________________________________
نَ فبدري أبهى وأسنى وأجمل _______________________________________________________________
يعذل العاذلون فيه ولكنْ ________________________________________________________________
لستُ أصغي لعاذلٍ يتقوَّل _______________________________________________________________
هو شرعُ الغرام من مال عنه ________________________________________________________________
كان في دولة الغرام المنكّل _______________________________________________________________
وجديرٌ بمن يرى الحبَّ أمرًا ________________________________________________________________
منكَرًا في الأنام أن يتنصَّل _______________________________________________________________
أنا ذاك المتيّم الثابت الجأ ________________________________________________________________
شِ الذي في الغرام لا يتملَّل _______________________________________________________________
عشق العاشقون قبلي ولكن ________________________________________________________________
كان لي سَبْقُ من صبا وتغزَّل _______________________________________________________________
إن عشقي خلائقَ الملكِ العا ________________________________________________________________
دلِ عبّاس بالتقدُّم أمثل _______________________________________________________________
ملكٌ ساح في الممالك فازدا ________________________________________________________________
دَ ارتقاءً بعقله فتكمَّل _______________________________________________________________
شائبُ الفكر في شبيبةِ عمرٍ ________________________________________________________________
بارك الله في مداه وأجزل _______________________________________________________________
مذ رآه الملوك قالوا ارتجالاً ________________________________________________________________
تِهْ دلالاً فأنت أعلى وأعدل _______________________________________________________________
ملكَ الأمرَ في البلاد فأضحَتْ ________________________________________________________________
كجِنان النعيم بل هي أخضَل _______________________________________________________________
وبدَتْ مشكلاتُنا في أمورٍ ________________________________________________________________
فجلا فكرُه الصِّعابَ وذلَّل _______________________________________________________________
يا غِياثي وموئلي وملاذي ________________________________________________________________
ونصيري المولى العظيم المبجَّل _______________________________________________________________
جُدْ تَسُدْ واهْدِ تَعْلُ واحكمْ تنفّذْ ________________________________________________________________
واجتهدْ تسمُ واعلُ وارشدْ تفضَّل _______________________________________________________________
شِيَمٌ في أميرنا لا أمورٌ ________________________________________________________________
لك منا فنحن للأمر أمثل _______________________________________________________________
ومزايا تلوحُ مُستَحسناتٍ ________________________________________________________________
في بلادٍ لها غدا البِرُّ منهل _______________________________________________________________
هي مصرٌ تقول بعد إلهي ________________________________________________________________
يا عزيزي أضحى عليك المعوَّل _______________________________________________________________
فابقَ فيها ذا عزةٍ وجلالٍ ________________________________________________________________
ومقامٍ سامٍ ومجدٍ مؤثَّل _______________________________________________________________
أنت شمسٌ لها وآلُك شهْبٌ ________________________________________________________________
ولذا فهي بالسّماء تُمثَّل _______________________________________________________________
أنت في ساحة السياسة قَرْمٌ ________________________________________________________________
لا يُبارى ومُقْدِمٌ لا يُحوَّل _______________________________________________________________
هذه درُّة القريض تبدَّتْ ________________________________________________________________
لك ترجو قبولَها فتفضَّل _______________________________________________________________