العربي الـمَشْرفي

1313-1220هـ 1895-1805م

سيرة الشاعر:

العربي بن عبدالقادر بن علي بن محمد بن مسعود المشرفي الحسني (أبومحمد).
ولد في قرية الكرط (بلدة غريس - الجزائر)، وتوفي بمدينة فاس، بالمغرب.
نشأ ببلاد غريس، ثم رحل إلى مدينة معسكر للدراسة، فمدينة مستغانم، فوهران، فتلمسان قبل أن يعود إلى مسقط رأسه، وعندما احتلت فرنسا بلدته
هاجر مع أسرته إلى مدينة بوسمغون بغربي الجزائر، ثم استقر بمدينة فاس.
حفظ القرآن الكريم على والده الفقيه، وأخذ علوم الشريعة عن علماء بلدته، والتصوف عن شيخ الطريقة الدرقاوية بها: العربي الطويل.
درس على بعض العلماء العلوم الفقهية، واللغوية، والأدبية.
اشتغل بالتدريس في بلدة غريس (مسقط رأسه) وفي فاس أغناه اتصاله بالشيخ عبدالعزيز الغرديسي عن طلب الرزق، فتفرغ لطلب العلم، وكذلك حين تولاه
السلطان محمد الرابع بعد موت الغرديسي.
ظل اهتمامه بقضية وطنه «الجزائر» نشطًا حتى بعد هجرته واستقراره، فكان جانب من شعره ومؤلفاته موجهًا إلى الحث على الجهاد، ودعوة جيران الجزائر
لنصرتها.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعري مخطوط بالخزانة الملكية بالرباط، تحت رقم 510.

الأعمال الأخرى:
- له رحلة منظومة، ذكر أن مخطوطتها لدى محمد الفاسي الفهري بخزانته الخاصة، وله منظومة «إثمد الجفون» ذم فيها الشاي ومدح القهوة، أشار إليها في كتابه: فتح المنان، كما وله رسالة «نزهة الماشي في قبائح العياشي» - هجا فيها - نثرًا - شخصًا يدعى العياشي المستغانمي، أشار إليها المترجم له في كناشته المخطوطة بالخزانة العامة بالرباط، وله عدة مؤلفات في الفقه والتدبير السياسي (على حد تعبيره)، والنحو، ومما يتصل بالشعر: «فتح المنان في شرح قصيدة ابن الونان»: شرح القصيدة المشهورة بالشمقمقية (مخطوط) بالخزانة الملكية بالرباط.
ينحو شعره من حيث البناء الهيكلي منحى تقليديًا، من ناحية الأغراض كالمديح، والإخوانيات، والتوسّل، والأدعية والنصائح، والرثاء، والهجاء، والغزل، والوصف.. وعلى رغم ما يشوب جملته الشعرية من هنات إيقاعية، يشعر المتلقي بقوة الانفعال وصدق العاطفة في الرثاء والهجاء خاصة.

مصادر الدراسة:
1 - العباس بن إبراهيم: الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام (تحقيق عبدالوهاب بن منصور) المطبعة الملكية - الرباط 1973.
2 - عبدالرحمن بن زيدان: إتحاف أعلام الناس بجمال أخبار حاضرة مكناس - المطبعة الوطنية - الرباط 1933.
3 - عبدالسلام ابن سودة: دليل مؤرخ المغرب الأقصى - دار الكتب - الدار البيضاء 1965.
:إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1997.

ابتسام الدهر

خليليَّ إن الدهر زاد ابتسامُهُ ________________________________________________________________
وقد زال عن وجه السرورِ لثامُه _______________________________________________________________
فأبدى مُحيّا يُخجل الشمسَ في السنا ________________________________________________________________
به حالكُ الأتراحِ مَرَّ ظلامه _______________________________________________________________
وجاءت سعادُ السعدِ تختال حولنا ________________________________________________________________
وعاينتُ غصنَ البانِ مال قِوامه _______________________________________________________________
فتاةٌ يهيم البدرُ شوقاً بحسنها ________________________________________________________________
فيُلبسه ثوبَ الخفاءِ هيامه _______________________________________________________________
أرتنا جمالاً عند رفع خِمارها ________________________________________________________________
فخامرَنا ما لا يُطاق اكتتامه _______________________________________________________________
فبُحنا وصحنا وانشرحنا كما نَشا ________________________________________________________________
بروضٍ شدا فوق الغصونِ حَمامه _______________________________________________________________
وقد أغفلَ الحُرّاسُ غفلةَ آمنٍ ________________________________________________________________
وخاط لنا جفنُ الزمانِ منامه _______________________________________________________________
وصار لسانُ الحالِ بالجهر قائلاً ________________________________________________________________
فلا الجوُّ واللَّوّامُ ضاع مَلامه _______________________________________________________________
فطار بريش الأنسِ طائرُ نُسكنا ________________________________________________________________
ودار ومن كفِّ المدير مُدامه _______________________________________________________________
خلعنا عِذاراً واطّرحنا صبابةً ________________________________________________________________
فزال عن الصبّ العليلِ سَقامه _______________________________________________________________

اغتنم زمن الرضا

بشراكَ قد وفّتْ بذاك الموعدِ ________________________________________________________________
سلمى وقد برزتْ بزِيٍّ مُفردِ _______________________________________________________________
نَزِّهْ لحاظَكَ في بديع جمالها ________________________________________________________________
واشهدْ فدتْكَ لحسنِ ذاك الفرقد _______________________________________________________________
واقصرْ مُرادكَ عند وفق مرادها ________________________________________________________________
مُتمثّلاً في صورة المتهجِّد _______________________________________________________________
واخلعْ عِذاركَ واغتنمْ زمنَ الرضى ________________________________________________________________
وتأدَّبنْ واهنأْ بعيشٍ أرغد _______________________________________________________________
عجباً لها تُحيي بطيب كلامها ________________________________________________________________
يوماً وتَسعد إن وفتْكَ بأسعد _______________________________________________________________

طلعة البدر

يا طلعةَ البدرِ إلا أنه بشَرُ ________________________________________________________________
أمّا هواكَ فلا يُبقي ولا يذرُ _______________________________________________________________
كيف التخلّصُ من عينيكَ لي ومتى ________________________________________________________________
وفيهما القاتلان الغنْجُ والحَوَر _______________________________________________________________
وكيف يسلو فؤادي عن صبابتهِ ________________________________________________________________
وإن نهى الناهيان الشيبُ والكِبَر _______________________________________________________________
أنتَ المنى والمنايا فيكَ قد جُمعتْ ________________________________________________________________
وعندكَ الحالتان النفعُ والضرر _______________________________________________________________
وبي من الشوق داءٌ لا دواءَ له ________________________________________________________________
وعندكَ الشافيان القربُ والنظر _______________________________________________________________
وفي وصالكَ ما أُبقي به رمقي ________________________________________________________________
لو يُسعد الـمُسعدان الدهرُ والقدر _______________________________________________________________
قد كان طيفُ الخيالِ منكَ يؤنسني ________________________________________________________________
لو يذهب المانعان الدمعُ والسهر _______________________________________________________________
يا غائباً لم يكن إلا ليُهلكني ________________________________________________________________
من بُعدكَ الهالكان الهمُّ والغِيَر _______________________________________________________________
أدركْ بقيّةَ نفسٍ أنتَ مُدركُها ________________________________________________________________
إذا مضى الهاديان العينُ والأثر _______________________________________________________________
ودُلَّ حيرةَ مهجورٍ بلا سببٍ ________________________________________________________________
يبكي له القاسيان الدهرُ والحجر _______________________________________________________________

من قصيدة: تجديد الثناء

لسيف الدين تجديدُ الثناءِ ________________________________________________________________
كما ليديه تجديد العطاءِ _______________________________________________________________
مليكٌ لم يزل يرقَى علاءً ________________________________________________________________
يقصِّر عنه مدحُ أبي العلاء _______________________________________________________________
فما كدنا لنحسنَ فيه قولاً ________________________________________________________________
وخلْنا دونه نجم السماء _______________________________________________________________
ولكن حلم مولانا لراجٍ ________________________________________________________________
كعظم مهابةٍ منه لراء _______________________________________________________________
هنيئًا للبلاد يحلّ فيها ________________________________________________________________
ولو يومًا فتنعم بالهناء _______________________________________________________________
إذا شرُفَتْ بمرآه حماها ________________________________________________________________
على الأيام من جهد البلاء _______________________________________________________________
فما يزكو بها إلا زكاء ________________________________________________________________
ولا يُنمى لها غيرُ النماء _______________________________________________________________
تزِين الدينَ والدنيا حلاه ________________________________________________________________
كما بعلاه إحلاءُ الثناء _______________________________________________________________
يلذّ له غِناءُ الناس طرّاً ________________________________________________________________
ولذة من سواه في الغِناء _______________________________________________________________
بصيرٌ بالعواقب ليس منها ________________________________________________________________
قبالةَ رأيه أدنى خفاء _______________________________________________________________
فما يقصدْ ينلْ فاللهُ هادٍ ________________________________________________________________
له ومُثيبه خيرَ الجزاء _______________________________________________________________
ووفِّقْه لكلّ عظيم أمرٍ ________________________________________________________________
فأنجِزْه بجدٍّ واعتناء _______________________________________________________________