الطيب العلوي

1384-1319هـ 1964-1901م

سيرة الشاعر:

الطيب بن أحمد العلوي.
ولد في قرية تولال، نواحي مكناس، وتوفي في قلعة السراغنة.
عاش صباه بقرية تولال، ثم انتقل إلى فاس أيام الدراسة وبعدها، وُظّف بقلعة السراغنة.
حفظ القرآن الكريم، ثم حفظ المتون العلمية مع بعض الشروح المختصرة، وفي مدينة زرللون درس القراءات السبع بزاوية مولاي إدريس، ثم انتقل إلى القرويين (فاس) وقد تخرج فيها سنة 1925.
اشتغل في أول حياته بالكتابة لبعض الأعيان، ثم عينه السلطان محمد بن يوسف مدرساً بالقصر الملكي بفاس، وبعد ذلك مديراً للمدرسة الحسنية بفاس، ثم اشتغل عدلاً بالمحكمة الشرعية بفاس، وبعد الاستقلال عين كاتباً خاصاً لوزير الداخلية، ثم قاضياً شرعياً بقلعة السراغنة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان كتبت قصائده بخط الشاعر، حققه وقدم له الباحث: محمد منصوري بن بوشتي - في رسالة جامعية لنيل دبلوم الدراسات العليا - كلية الآداب - جامعة محمد الخامس - الرباط (مرقونة).

الأعمال الأخرى:
- له مؤلف في الجغرافيا، وآخر في فن الخط العربي، وقد طبع بفاس عام 1945، وله كناشة بخط يده جمع فيها أشعاراً وفوائد مختلفة.
اهتم الشاعر الطيب بالموضوعات التي عايشها، سواء كانت أحداثاً سياسية، أو اجتماعية، أو حضارية. من هنا اتسم شعره بالوضوح، وجاء الخيال في مرتبة متراجعة أمام طغيان الفكرة وتحديد الهدف. قد تطول القصيدة، وقد تختصر إلى قطعة، ولكن النسق العروضي هو نفسه، والحرص على سلامة اللغة وصفاء التعبير ووضوح الفكرة هو الأساس. قد تبدو «لقطات» تجلو جانباً من داخلية مشاعره، ولكنها تظل بوارق عابرة بين ثنايا فكر إصلاحي وهدف سياسي يملي على القصيدة ما يريد.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم السولامي: الشعر المغربي في عهد الحماية - دار الثقافة - الدار البيضاء 1974.
2 - الطيب العلوي: مذكراته (مخطوطة نشر جزء منها بمجلة الموقف).

الشعر

الشعرُ فكرٌ على الأوراق منسكبُ ________________________________________________________________
فاضت ينابيعُه، كالموج يضطربُ _______________________________________________________________
الشعرُ روحُ طرازِ القولِ كَيّفها ________________________________________________________________
في سَوْرةٍ مرحتْ، أو ثورةٍ تثب _______________________________________________________________
الشعر معرضُ أحلامِ الرجال، ومن ________________________________________________________________
يشعرْ، يصرْ غرضاً تنتابه الريب _______________________________________________________________
الشعر نفسُ الفتى، إن ترتفعْ رُفعتْ ________________________________________________________________
وإن تَساقطْ، فللأشعار تنتسب _______________________________________________________________
الشعرُ من لغة الأحشاءِ، تَرجمها ________________________________________________________________
سِرُّ اليراعِ، فلم يستوفِ مُرتقَب _______________________________________________________________
الشعر عاصفةٌ هوجاءُ، قالعةُ الْـ ________________________________________________________________
أوتادِ، كم بصداه الوضعُ ينقلب _______________________________________________________________
الشعر للحبّ، مثلُ الطلِّ في زَهَرٍ ________________________________________________________________
ُيذكي روائحَه في الليل، يُعتقَب _______________________________________________________________
الشعرُ ذكرى، وأخلاقٌ، وعاطفةٌ ________________________________________________________________
ومُستراح لمن قد مّسه نَصَب _______________________________________________________________
الشعر من نفحاتٍ جلَّ مَنشؤها ________________________________________________________________
والشعر من حُلُم الأسحارِ مُجتلَب _______________________________________________________________
والشعرُ إن راق في مجرى مناسبةٍ ________________________________________________________________
يُفرَدْ به غرضٌ مستوحشٌ طِرب _______________________________________________________________
إن يركدِ الشعرُ، يُركضْه جوى غرضٍ ________________________________________________________________
كالسوط للخيل للشوط الذي يجب _______________________________________________________________
مُصوِّرُ الحبِّ تصويراً تلامسه ________________________________________________________________
سَودا القلوبِ وما من دونها حُجُب _______________________________________________________________
وكلُّ رأسٍ به شعرٌ وهينمةٌ ________________________________________________________________
وليس كل لسانٍ شاعرٌ لزب _______________________________________________________________

فكري ونفسي شرقيان

من الشرقِ صبحٌ في جمال أديمهِ ________________________________________________________________
يُفرّج غَمَّ الليلِ بعد هُمومهِ _______________________________________________________________
كأن ظلام الليلِ للناس ساكناً ________________________________________________________________
غِشا عدمٍ، يحتلّ عند هجومه _______________________________________________________________
سكونٌ وبردٌ يُجمعان لظلمةٍ ________________________________________________________________
وتلك نعوتُ القبرِ، عند عليمه _______________________________________________________________
وإن شروقَ الشمس بعثٌ ورحمةٌ ________________________________________________________________
نقابلها بالبِشر بعد وُجومه _______________________________________________________________
وللشرق فضلٌ لا يُقاس صغيُره ________________________________________________________________
بمثْلٍ، وهل قِيس الثرى بنُجومه _______________________________________________________________
أيُهدي لنا الشرقُ العميد سراجَه ________________________________________________________________
فيسلبناه الغربُ، رغمَ جحيمه _______________________________________________________________
وكيف نحبّ الغربَ، وهو يَصوره ________________________________________________________________
ويتركنا في حيرةٍ من غُمومه _______________________________________________________________
كأن سراج الشمسِ درهمُ فضّةٍ ________________________________________________________________
إلى حمأةٍ يهوي، فضاع برومه _______________________________________________________________
ولو لم يكن للشرق بالعود عادةً ________________________________________________________________
فيرسلها تزدان، طبقَ رسومه _______________________________________________________________
لما احتُمِلتْ سُكنى مراكشَ برهةً ________________________________________________________________
وعاد يباباً، قد نبا بمُقيمه _______________________________________________________________
وأحسنُ إحسانٍ من الشرق يبتغي ________________________________________________________________
فهلا جزينا الشرقَ بعضَ نعيمه _______________________________________________________________
يزفّ مُحيّاها الوضيء فتنجلي ________________________________________________________________
عروساً يُجلّيها الشروقُ بخِيمه _______________________________________________________________
هو الشرقُ وضّاء الجبينِ مُحبَّبٌ ________________________________________________________________
وذا الغربُ عبّاسٌ، ومُؤذي نديمه _______________________________________________________________
وما الشرقُ إلا مصدرُ النورِ ساطعاً ________________________________________________________________
وما الغربُ إلا ظلمةٌ بعمومه _______________________________________________________________
نُسَرّ بضوء الشمسِ عند بُكورنا ________________________________________________________________
ونستاء من ليلٍ دنا ببهيمه _______________________________________________________________
وهل مصدرُ النورِ المبين كمغربٍ ________________________________________________________________
يسود على الدنيا بسُود رُجومه _______________________________________________________________
متى شرقت مِ الغربِ شمسُ هدايةٍ ________________________________________________________________
فتبعث من ذا ماءَ غيثِ غيومه _______________________________________________________________
ولكنها عند انقراضِ وجودنا ________________________________________________________________
سيُشرق منه شُؤمها بشؤومه _______________________________________________________________
فللشرق عندي حرمةٌ ومزيّةٌ ________________________________________________________________
إليه صبتْ نفسي، وحقّ حلومه _______________________________________________________________
وإني وإن كنتُ ابنَ مغرب شرقنا ________________________________________________________________
ونؤتُ بجسمي عن دُنوّ تُخومه _______________________________________________________________
ففكري ونفسي شرقيان تَخلّصا ________________________________________________________________
إليه على رغم النوى و«مُقيمه» _______________________________________________________________
ورغمَ حدودٍ، سوف ينهدّ ركنُها ________________________________________________________________
فتُشرق فينا منه شمسُ علومه _______________________________________________________________
بشمس الضحى ينمو النباتُ ويزدهي ________________________________________________________________
ويُبهج وجهَ الأرضِ لدنُ عميمه _______________________________________________________________
بها يعتلي بخرُ البحارِ سماءنا ________________________________________________________________
بها هبّتِ الأرواحُ غِبَّ سَمومه _______________________________________________________________
بها ازدرعتْ فينا المواليدُ وانتهتْ ________________________________________________________________
بها كان عند الداءِ برءُ سقيمه _______________________________________________________________
فياحبذا شرقٌ به ظهرتْ ضحًى ________________________________________________________________
وياحبذا راعٍ بخصب جَميمه _______________________________________________________________
ويا حبذا من حُبّه متخلّصٌ ________________________________________________________________
له، تفانٍ في جمال كريمه _______________________________________________________________
وما فاسُ أو مُرّاكشٌ غيرُ قطعةٍ ________________________________________________________________
من الشرق كانت من كريم أرومه _______________________________________________________________

من قصيدة: أفاطم الله لي

قل للحبيب الذي كم كان يبسم لي ________________________________________________________________
واليومَ يُغضي، فلم يبسمْ وله يقلِ _______________________________________________________________
ماذا دهاكِ؟ فصرتِ اليومَ أخرسَ من ________________________________________________________________
صُمِّ الجنادلِ، بين الأهلِ والخَوَل _______________________________________________________________
أصادكِ الموتُ في ريعانَ، حافلةً ________________________________________________________________
بالخُلْق، والدين، والإيمان، والعمل؟ _______________________________________________________________
ولم تنالي من الدنيا، وزينتها ________________________________________________________________
إلا المنغّصَ، بالإجهاد والعِلل _______________________________________________________________
لم يرضَها لكِ من أولاكِ مكرمةً ________________________________________________________________
لذا انتقاكِ لما يرضيكِ من نُزُل _______________________________________________________________
في عِقدكِ الثانِ وافاكِ الرسولُ، فلا ________________________________________________________________
تنأَيْ، ومن لمصاب الدهرِ لم يَحُل _______________________________________________________________
أمَنْ تُقابل، إن أعبسْ، ببسمتها ________________________________________________________________
فيستحيل عبوسي بسمةَ الثمل _______________________________________________________________
كأنني عابساً، طِرْسٌ، وبسمتُها ________________________________________________________________
ماءٌ، يمرّ على ما فيه من جُمَل _______________________________________________________________
ما قلتُ قولاً وقالت قطُّ لا، أو أرى ________________________________________________________________
ولا بباهظ ظهري، صادرتْ دَخَلي _______________________________________________________________
قد عزّ صبري، وعزّ المثلُ منكِ، فما ________________________________________________________________
بين العقائلِ من تحدوكِ بالمثل _______________________________________________________________