الطاهر بن عبدالسلام

1369-1308هـ 1949-1890م

سيرة الشاعر:

الطاهر بن عبدالسلام بن إبراهيم بن محمد بن صالح.
ولد في سوق أهراس (قسنطينة - الجزائر) وفيها توفي.
عاش في الجزائر، وتونس.
حفظ القرآن الكريم على يد والده وهو طفل، ثم درس في الكتّاب، ثم توفي الوالد فهاجر إلى تونس 1912، والتحق بجامع الزيتونة حتى نال شهادة التطويع في
القراءات، وفي العلوم.
عاد إلى موطنه فاشتغل بالتجارة، وفي نفس الوقت اتصل بالرأي العام عن طريق الدرس والوعظ مما أقلق السلطات الفرنسية، فأخضعته للتحقيق وتعرض للمطاردة، فأفلست تجارته واضطر إلى الهجرة إلى تونس مرة أخرى.
في تونس اشتغل بالتجارة والتدريس (1924) كما شارك في تحرير مجلة «النهضة» لسان الحزب الإصلاحي التونسي، كما ألقى دروسه في الجامع الأعظم.
أسس جمعية خيرية بسوق أهراس.

الإنتاج الشعري:
- له مجموعة أشعار نشرت ضمن كتاب ألف على شكل معجم لشعراء الجزائر، بعنوان: «شعراء الجزائر في العصر الحاضر». من بين ما حوى من قصائد الشاعر
قصيدة تربو على (500) بيت، وهو من إعداد: محمد الهادي السنوسي الزاهري - تونس 1927، كما أثبت القصيدة ذاتها: عبدالله ركيبي، في كتابه: الشعر الديني الجزائري الحديث - مطبعة النهضة - الجزائر 1981، وله قصيدة: ترحيب الجزائر بالوالي العام - جريدة الإقدام - عدد 45 سبتمبر 1922 وقصيدة: قرآن مصطفى: جريدة النهضة - تونس 8 من فبراير 1927.

الأعمال الأخرى:
- كتب سيرته الذاتية مطولة بعنوان: «حياة الطاهر بن عبدالسلام» وقدمها للهادي السنوسي الزاهري، وقد نشرها في كتابه (جـ2)، وله مجموعة مقالات في الإصلاح والسياسة والاجتماع والفكر والأدب، نشرتها مجلة «النهضة» إبان مشاركته في تحريرها.
شعره من الناحية الشكلية ملتزم بقواعد الخليل ونسق القصيدة العربية القديمة، ومن ناحية المحتوى نجده يطرق كل موضوعات الشعر في عصره، مع غلبة الجانب الاجتماعي، له قدرة على طوال القصائد، وقد تتنوع الإثارات ولكنها تبقى صادرة عن وجدانه الثائر من الناحية الاجتماعية ونزعته الإصلاحية. يقسم شعره إلى ثلاث مراحل، آخرها تمثل مرحلة النضج وتحرير الأسلوب، ومع هذا ظل الطابع النثري - لكثرة كتاباته المقالية - غالباً عليه.

مصادر الدراسة:
1 - أبو القاسم سعدالله: تاريخ الجزائر الثقافي - دار الغرب الإسلامي. لبنان 98.
2 - محمد صالح الجابري: النشاط العلمي والفكري للمهاجرين الجزائريين بتونس - الدار العربية للكتاب - تونس 1983.

شيء من هدي الرسول وأصحابه

فهذا رسولُ الله صاحبُ هَدْينا ________________________________________________________________
عليه صلاةُ اللهّ في كلِّ ساعَةِ _______________________________________________________________
وأصحابُه الغرّ الكرام جميعُهم ________________________________________________________________
لهم لا كتساب الرزق أية حِرفة _______________________________________________________________
نعم إنّ بعضًا منهمُ قد تجرَّدوا ________________________________________________________________
عن العَرَضِ الأدنى وآوَوا لصُفَّة _______________________________________________________________
ولكنهم لم يفعلوا كشيوخنا ________________________________________________________________
وحاشاهمُ من فعل شرّ البريّة _______________________________________________________________
أصاحِ ترى أن الشيوخ مقامهم ________________________________________________________________
أجلُّ وأعلى من مقام الصحابة _______________________________________________________________
فحاشا وكلاّ أن يساووا نعالَهم ________________________________________________________________
لأنّ لأصحاب النبي كلَّ غرة _______________________________________________________________
ويكفيهمُ فخرًا ثناءُ كتابنا ________________________________________________________________
عليهم كما في الفتح ثم براءة _______________________________________________________________

دعوة وتذكير

وها قد دعوتُ الناسَ طرّاً لرشدهم ________________________________________________________________
ولكنْ قلوبُ القوم ذاتُ أكنَّةِ _______________________________________________________________
وأيقظتُهم بالشعر من نوم غيِّهم ________________________________________________________________
ولكنَّ نوم القوم مثلُ المنيَّة _______________________________________________________________
نعم لو دعونا للقطيعة والخنا ________________________________________________________________
وللبدع العظمى للبُّوا بسرعة _______________________________________________________________
أمَا والدُّعا لله والحقّ والهدى ________________________________________________________________
فهم عن سماع الحق أصحابُ غفلة _______________________________________________________________
ولستُ أبالي بالطغام وقولهم ________________________________________________________________
فما بالُ هذا لم يكن ذا طريقة _______________________________________________________________
فإنَّ كتاب الله ديني وأسوتي ________________________________________________________________
وسنَّة خير الرسلِ تلك طريقتي _______________________________________________________________
وها قد برزتُ اليومَ وحدي لحربهم ________________________________________________________________
أجرُّ خميسَ الشعر من غير خشية _______________________________________________________________
وكيف أخاف الناسَ واللهُ شاهدٌ ________________________________________________________________
بأن الذي أهواه بثُّ النصيحة _______________________________________________________________

كذلك أهل العلم لن يعدموا ذخراً

أتاكَ رسولُ السلم يُعلن بالبشرى ________________________________________________________________
بأن حروب الدهرِ قد وضعتْ وزْرا _______________________________________________________________
وأشرقَ في أفق السعادة نجمُكم ________________________________________________________________
وجاءك هذا الدهرُ يلتمس العذرا _______________________________________________________________
وذا بَعدَ أن أبدى جفاءً ومحنةً ________________________________________________________________
وصَيَّر وجهَ العيش أشعثَ مغبرّا _______________________________________________________________
وساق إليكم جحفلاً قد ثَبَتُّمُ ________________________________________________________________
إليه أباةً وادَّرعتم له صبرا _______________________________________________________________
فدُمتَ عزيزَ النفس ذا همَّةٍ أبتْ ________________________________________________________________
إليها مقامًا دون أن تطأ الشِّعرى _______________________________________________________________
وأنفقتَ كنزَ العلم إذ بان غيرُه ________________________________________________________________
سرابًا فلم ينفد وكان بكم برّا _______________________________________________________________
فعشتَ به في الناس حرّاً وسيَّدًا ________________________________________________________________
كذلك أهلُ العلم لن يعدموا ذخرا _______________________________________________________________
فولَّى بغيظٍ كلُّ من بات حاسداً ________________________________________________________________
وطوَّق غلُّ المكْر من دبَّرَ المكرا _______________________________________________________________
وأُلبسَ ثوبُ الكيد من حاكَ نسْجَه ________________________________________________________________
وباؤوا بخُسْرٍ حيث لم يدركوا خيرا _______________________________________________________________
فتلك بيوتُ القوم خاويةٌ بما ________________________________________________________________
بَغَوا وغرابُ البين يندبهم طُرَّا _______________________________________________________________
تقبَّلْ معاذيرَ الزمان فإننا ________________________________________________________________
لَنَعهدُ منك الصفْحَ عمن جنى وِزْرا _______________________________________________________________
ولا تبتئسْ بالدهر إذ جلُّ سعيِه ________________________________________________________________
لفَلِّ سيوف العزم أن تقطعَ الصخرا _______________________________________________________________
ألم ترَ أنَّ البدر ينكبُّ تارةً ________________________________________________________________
وأنَّ نقود التبرِ قد أُصلِيتْ جمرا _______________________________________________________________
ودُمْ واثقًا بالله في كلّ حالةٍ ________________________________________________________________
لتحظى بما تهوى وتسعدَ في الأخرى _______________________________________________________________