الطاهر العبيدي

1388-1304هـ 1968-1886م

سيرة الشاعر:

الطاهر بن العبيدي بن علي بن بَلْقاسم.
ولد في «الوادي»، وتوفي في «تُفُرْتْ» - بالجزائر.
عاش في الجزائر وتونس.
حفظ القرآن الكريم صغيرًا، ثم درس بعض العلوم الشرعية واللغوية.
قصد تونس (العاصمة) عام 1904 فانتسب إلى الزيتونة، فاستكمل دراسته ليعود إلى الجزائر بعد ثلاث سنوات.
اشتغل بعد عودته إماماً ومدرساً بالمسجد الكبير بمدينة تفرت، وقد أمضى في عمله هذا نحو ستين عام(1907 - 1968) إلى أن وافاه الأجل.
انتسب إلى جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، التي تأسست عام 191.

الإنتاج الشعري:
- له منظومتان في مدح الرسول، وقصيدة معارضة لقصيدة النابلسي: «قالت أقمار الدياجي»، وله منظومات في التصوف، منها التي سماها: «جريان المدد في الاعتصام برجال السند» وهي في 856 بيتاً، ومنظومة أخرى في الصلاة على النبي، صلى الله عليه وسلم.

الأعمال الأخرى:
- له رسائل في: الميراث، والحج، والقِبلة، والسهو، والستر، وغيره من المنظومات الشرعية.
شاعر ملتزم بقواعد عمود الشعر، يميل بشكل واضح إلى شعر الفقهاء الذي تطغى عليه الفكرة وتسيطر عليه اللغة التقريرية والمباشرة، مع ترديد للمجازات المألوفة.

مصادر الدراسة:
1 - أبو القاسم سعد الله: تاريخ الجزائر الثقافي - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1999.
2 - الدوريات: أحمد بن السايح: العلامة الشيخ الطاهر العبيدي الفقيه الصوفي - جريدة العقيدة، (ع5) فبراير 1992 وعدة أعداد حتى 4 من مارس 1992.

من قصيدة: في المديح النبوي

ركنُ الضلال بنورِ أحمدَ زُعزعا ________________________________________________________________
والشرك من هذا الرسول تروَّعا _______________________________________________________________
كان الضلالُ قد استطالَ بطوله ________________________________________________________________
وتَزَايدت أَجنادُه وترعرعا _______________________________________________________________
والحقُّ يدفع جِزْيةً في ذلةٍ ________________________________________________________________
في هوَّة الهون استكان مروَّعا _______________________________________________________________
فأتاه أحمدُ في جحاجحةٍ سُرَا ________________________________________________________________
ةٍ أُسْدِ غابٍ لابسين تَورُّعا _______________________________________________________________
قومٌ على الكفار آل فظاظةٍ ________________________________________________________________
رحماءُ بينهمُ تراهم ركَّعا _______________________________________________________________
يُدعون في وقت الحروب هزابراً ________________________________________________________________
ولدى المساجد والتلاوة رُجَّعا _______________________________________________________________
هدموا أساطينَ الضلال ودَيْرِهِ ________________________________________________________________
وسطوا سلاطيناً شِداداً دُرَّعا _______________________________________________________________
وتَعزَّز الدينُ العزيز بعزّهم ________________________________________________________________
وتجمجمَ الكفرُ الذميم وأفزعا _______________________________________________________________
نشروا الديانةَ والحضارة والمعا ________________________________________________________________
رِفَ مثلَ ما قصموا طِغاماً لُكَّعا _______________________________________________________________
فغدا بهم دينُ النبيّ محمدٍ ________________________________________________________________
من بعد خفضٍ وانكسارٍ أرفعا _______________________________________________________________

الصحابة

يا خليلي إن شئتَ تلقى الصحابَهْ ________________________________________________________________
وترى في الجهاد منهمْ عصابَهْ _______________________________________________________________
وترى الصحبَ كيف كانوا على دِيـ ________________________________________________________________
ـنٍ متينٍ قد عالجوا أوصابه _______________________________________________________________
فتقدَّمْ وزُرْ لجبهة تَحْريـ ________________________________________________________________
ـرٍ تجدْهم كما رجال الإصابه _______________________________________________________________
فكأن الرسول حيٌّ لديهم ________________________________________________________________
وهْو يُلقِي نحو الحماسِ خطابه _______________________________________________________________
جبهةٌ أحيتِ الجهادَ وقد أُقْـ ________________________________________________________________
ــبِرَ إذْ أطفأ العدوُّ شهابه _______________________________________________________________
كان ذاك الأميرُ وهو ابن مُحيي الدْ ________________________________________________________________
دِينِ أحيا جهادَنا وشعابه _______________________________________________________________
وهْو يمشي بضوء عِلْمٍ وإخلا ________________________________________________________________
صِ جهادٍ عليه تاجُ مهابه _______________________________________________________________
وملوكُ الإفرنجِ تدري دهاه ________________________________________________________________
وهْي تخشى لقاءه وحِرابه _______________________________________________________________
ثم طال الصراعُ بين فرنسا ________________________________________________________________
والأميرِ وقد أذالوا ركابه _______________________________________________________________
فانثنى نحو الشرق إذ لم يساعدْ ________________________________________________________________
هُ الزمانُ كالسيف خشَّ قِرابه _______________________________________________________________
واستمرّتْ أرضُ الجزائر من بَعْـ ________________________________________________________________
ـدِ الأميرِ في الذلِّ تحسو شرابَه _______________________________________________________________
ثم قامت من بعده جبهةُ التَّحْـ ________________________________________________________________
ـريرِ مِنَّا بعزمةٍ عطَّابه _______________________________________________________________
فاستردّت مجدَ الجزائر قَسْرًا ________________________________________________________________
واستعدَّت بقوةٍ غَلاَّبه _______________________________________________________________
حارَ منها العبادُ شرقاً وغرباً ________________________________________________________________
يا له مفخراً يزيل الكآبه _______________________________________________________________
نخبةٌ تسكنُ الجبالَ وترضى ________________________________________________________________
شظفَ العيش يا لها إعْجابَه _______________________________________________________________
فَلتعشْ جبهةً أزالت وحوشًا ________________________________________________________________
فاتِكاتٍ في أرضنا خَرّابَه _______________________________________________________________
وليعشْ جيشُها منيعاً حفيظاً ________________________________________________________________
ناصرَ الدين مُعْلياً أعتابه _______________________________________________________________
واصْبرُوا تظْفَروا وموتوا لتَحْيَوا ________________________________________________________________
أخلصوا في الجهاد تَلقَوا ثوابه _______________________________________________________________
والجهادَ الجهادَ دُومُوا عليه ________________________________________________________________
إنه العزُّ وهو عين الإصابهْ _______________________________________________________________
فإذا ما تركتموه ذللتم ________________________________________________________________
في حديثٍ رواه جمعُ صَحابه _______________________________________________________________

من قصيدة: بروحي جليلاً

بروحي جليلاً حلَّ تفرتنا النضْرا ________________________________________________________________
يفوت شذا أخلاقه المسكَ والعطرا _______________________________________________________________
فأمّا محيّاه المحيَّا فإن من ________________________________________________________________
يُشبِّهه بالبدر مرتكبٌ أمرا _______________________________________________________________
أفي البدر من أخلاقه وعلومه؟ ________________________________________________________________
وهل فيه تحريرُ التقارير والأقرا؟ _______________________________________________________________
ولكنه قد ضمَّ معْ علمه تقًى ________________________________________________________________
ويسلكُ في التعليم منهجَه الأحرى _______________________________________________________________
وما كان في الحسبان رؤيةُ مثلهِ ________________________________________________________________
بوقتٍ وهَتْ فيه القراءةُ والقُرَّا _______________________________________________________________
رأيتُ له علماً وعقلاً مطهَّراً ________________________________________________________________
وحسنَ اعتقادٍ للهدى يشرح الصدرا _______________________________________________________________
هنيئًا لكم أهلي قسنطينة الألى ________________________________________________________________
لهم غيرةٌ في همّةٍ تزحم الشِّعْرى _______________________________________________________________
ستلقون في علم الشريعةِ جدة ________________________________________________________________
وترقون في الأخلاق مرتبة كبرى _______________________________________________________________
فدونكمُ عبدَالحميد ودونكم ________________________________________________________________
مآدبَ آدابٍ لكم تُنعش الفكرا _______________________________________________________________
ولا زلتمُ يا آلَ باديسَ في اعتلا ________________________________________________________________
بغير اعتلالٍ لا يرى عزُّكم ضيرا _______________________________________________________________
وتبدون في كل النوادي نوادرًا ________________________________________________________________
من العلم يقفو النجلُ آباءه إثْرا _______________________________________________________________
تروضون من عالي العلومِ عوائصًا ________________________________________________________________
وتُرضُون بالأعمال رَبَّكمُ البَرّا _______________________________________________________________
كما كنتمُ في غابر الدهر سادةً ________________________________________________________________
تسوسون ذاك الغربَ سيرتُكم غَرّا _______________________________________________________________
فحاصلكم إمّا مليكٌ مظفَّرٌ ________________________________________________________________
يهزّ لواءَ العدل يبسطه نشرا _______________________________________________________________
وإمّا عليمٌ يبعث الناسَ علمُه ________________________________________________________________
يحوط مشيدَ الدين من شبهةٍ تَطْرا _______________________________________________________________
جزى اللهُ خيرًا ذلك السلفَ الذي ________________________________________________________________
تقلَّد سيفَ الملك يحمله إصْرا _______________________________________________________________