الطاهر السوسي

1374-1270هـ 1955-1853م

سيرة الشاعر:

الطاهر بن محمد إبراهيم السوسي.
ولد في وادي يفرن (سوس - جنوبي المغرب)، وتوفي في سوس.
عاش في المغرب.
حفظ القرآن الكريم، ثم تلقى العلوم عن بعض علماء زمنه.
من كبار أعيان الطريقة التجانية في المغرب.

الإنتاج الشعري:
- له من المخطوطات: ديوان مرتب على الحروف الهجائية في جزأين.
الإنتاج الشعري:
له «نظم الحكم العطائية» ، و«نظم الجزء من مختصر خليل»، و«نظم الرسالة العضد» مخطوط، و«وسيلة الجاني إلى الشيخ التجاني».
تبرز في شعره روح صوفيّة، وهو شاعر مقتدر لغةً وصورةً وأداءً، يذكّر شعره بأصول البنية الكلاسيكية للشعر العربي القديم.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد سكيرج: رفع النقاب بعد كشف الحجاب عم تلاقى مع الشيخ التجاني من الأصحاب - المطبعة المهدية - تطوان - (المغرب).
2 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين (ط9) - بيروت 1990.
3 - محمد حجي البلغيثي: معلمة المغرب - الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر - سلا 1991.
4 - محمد مختار السوسي: المعسول - مطبعة النجاح - الدار البيضاء 1961.

كتابٌ كريمٌ

أصاحِ إذا رمتَ المفازَ فبادرِ ________________________________________________________________
لفهمِ الذي يُملي كتابَ الجواهرِ _______________________________________________________________
كتابٌ بدا في مطلع السّعد نورُه ________________________________________________________________
فأرشدَ أرباب النُّهى والبصائر _______________________________________________________________
وفتَّح أكمامَ القلوب نسيمُهُ ________________________________________________________________
فطابتْ بعَرْفٍ من شذا السّوقِ عاطر _______________________________________________________________
وهزَّ إلى نحو الحمى كلَّ عاشقٍ ________________________________________________________________
كما اهتزَّ مشمولٌ بتغريد طائر _______________________________________________________________
ودَلَّ على نهْج الوصول مُريدَه ________________________________________________________________
فمن مُدلجٍ سارٍ وآخرَ سائر _______________________________________________________________
وضمَّ من العلم العزيز منالَه ________________________________________________________________
ومن كلِّ سرٍّ كلَّ زاهٍ وزاهر _______________________________________________________________
حقائقُ علمٍ بثَّها الشيخ لا أرى ________________________________________________________________
لعزَّتِها تشبيهها بالنظائر _______________________________________________________________
معارفُ لم تخطرْ نفائسُ دُرِّها ________________________________________________________________
لكلِّ فتى العِرفان يومًا بخاطر _______________________________________________________________
كتابٌ كريمٌ مستنيرٌ مباركٌ ________________________________________________________________
يمدُّ بهامٍ من ندى السرِّ هامر _______________________________________________________________
كفاه على أن النبيَّ أضافَه ________________________________________________________________
إلى نفسه رغمًا لأنف الـمُكابر _______________________________________________________________
جزى اللهُ مَنْ أبدَى جميلَ نظامه ________________________________________________________________
برَوْحٍ وريحانٍ من الخُلد وافر _______________________________________________________________
وصلَّى على روح الوجود وآلِه ________________________________________________________________
وأصحابِه أهلِ النُّهى والمآثر _______________________________________________________________
وسلَّم تسليمًا بقدْرِ كمالِه ________________________________________________________________
على شيخِنا قطبِ الهُدى والمفاخر _______________________________________________________________

تهنئة بختم الجواهر

هنيئًا تجلَّتْ لائحاتُ البشائرِ ________________________________________________________________
بفتحٍ قريبٍ عند ختْمِ الجواهرِ _______________________________________________________________
بمجلس مَنْ قد حاز كلَّ فضيلةٍ ________________________________________________________________
وخُصَّ بسرٍّ في الطريقة ظاهر _______________________________________________________________
ونال منالاً دونه الشمسُ فاختفتْ ________________________________________________________________
بطلعتِه كلُّ النجوم الزواهر _______________________________________________________________
وأدركَ في نيل المعارف غايةً ________________________________________________________________
تجلَّتْ له فيها جميعُ المظاهر _______________________________________________________________
وغاص على دُرِّ الحقيفة فِكرُهُ ________________________________________________________________
فجاء بما لم يحوِه كفُّ زاجر _______________________________________________________________
إمامٌ سما نحو السيادةِ همُّه ________________________________________________________________
فطاولَ حتى بذَّ كلَّ مفاخر _______________________________________________________________
بلفظٍ كمنظومٍ من الدرِّ قُلِّدتْ ________________________________________________________________
به غادةٌ تُزري بشادنِ «حاجر» _______________________________________________________________
فلله ما يُملي بمجلس درسه ________________________________________________________________
على فتيةٍ شُمٍّ كرامٍ أكابر _______________________________________________________________
فما فيهمُ إلا جليلٌ تزيَّنتْ ________________________________________________________________
بإحسانِه لبّاتُ نحْرِ المفاخر _______________________________________________________________
يميلون إذ يُملي عليهم كإنما ________________________________________________________________
بباطنهم كأس السلاف المخامر _______________________________________________________________
يدير كلام الشيخ غضّاً كأنه ________________________________________________________________
أزاهر روضٍ فتّحت غِبَّ ماطر _______________________________________________________________
ولم لا وقد فاضت عليه عنايةٌ ________________________________________________________________
بصحبة ميمون النقيبة طاهر _______________________________________________________________
دليلِ سبيل الرشد حامل راية الـ ________________________________________________________________
ـخلافةِ بحرٍ بالمعارف زاخر _______________________________________________________________
أجلِّ مغيثٍ للبرية كم يُرى ________________________________________________________________
على بابه من واردٍ بعد صادر _______________________________________________________________
وأكرمِ من ترجو نوال يمينه ________________________________________________________________
عفاةُ الندى ما بين بادٍ وحاضر _______________________________________________________________
وأفضلِ من طابت بطيب ثنائه ________________________________________________________________
وإحسانه أرجاء كل المحاضر _______________________________________________________________
وأعلمِ من خطّت فوائد دُرّه ________________________________________________________________
على صفحة القرطاس سود المحابر _______________________________________________________________
وأكملِ من زِينت بوصف كماله ________________________________________________________________
وسيرته المثلى صدور الدفاتر _______________________________________________________________
هو السيد المولى الهمام أحق من ________________________________________________________________
بأنواره يُمحى ظلام البصائر _______________________________________________________________
هو الشمس إشراقًا هو البحر نائبًا ________________________________________________________________
هو الروض فاحت فيه كل الأزاهر _______________________________________________________________
هو القطب من دارت عليه بعصره ________________________________________________________________
لطائفةِ العرفان كلُّ الدوائر _______________________________________________________________
أبي الفيض نجل السائح ابن السريّ من ________________________________________________________________
أتته العلا من كابرٍ بعد كابر _______________________________________________________________
ووارثِ أسرارٍ من الشيخ لا يني ________________________________________________________________
بتعدادها طولَ المدى وصفُ ذاكر _______________________________________________________________

هو البَيْنُ

هو البَيْنُ لا يقوى على حمْلِه قلبُ ________________________________________________________________
ففي موقفِ التوديع يُفتضح الصَّبُّ _______________________________________________________________
تبين خفايا الودِّ في فَلَتاتِه ________________________________________________________________
فمن زفرةٍ تعلو ودمعٍ له سَكْب _______________________________________________________________
فللهِ ما قاسيتُ من مضَضِ الأسى ________________________________________________________________
عشيّةَ جدَّ البينُ وانبعثَ الرَّكب _______________________________________________________________
وودَّعتُ إِخوانًا يعزُّ ودادُهم ________________________________________________________________
عليَّ وصحبًا لا يُوازيهمُ صحب _______________________________________________________________
لطافةُ أخلاقٍ ولينُ عريكةٍ ________________________________________________________________
وصفْوُ ودادٍ لا يكدِّره شَوْب _______________________________________________________________
ولا سيّما فردُ الكمالِ وواحدُ النْـ ________________________________________________________________
ـنَجابة «علالُ بنُ شقرونٍ» النَّدْب _______________________________________________________________
فتى الجدِّ والتشمير والهدْي والصّفا ________________________________________________________________
وصارمُ عزمٍ في الـمُلمَّةِ لا ينبو _______________________________________________________________
وخِلٌّ سبا عقلي بحُسن سجيَّةٍ ________________________________________________________________
فصحَّتْ له مني المودّةُ والحبّ _______________________________________________________________
وأورثني لما رحلتُ فراقُه ________________________________________________________________
وحقِّ الهوى ما لا يُقاس به كرْب _______________________________________________________________
فيا أيها الخلُّ الوفيُّ الذي علا ________________________________________________________________
به في سماء المجد والسُّؤددِ الكعب _______________________________________________________________
لك اللهُ في حفظ الوداد وإنَّني ________________________________________________________________
على العهد حتى يسترَ الجسدَ التُّرْب _______________________________________________________________
وإنِّيَ لا أنسى شمائلَك التي ________________________________________________________________
هي الروضُ حسنًا بل هو المورد العذب _______________________________________________________________
فأنت الذي يُغني بحسْن إخائه ________________________________________________________________
وأنت الذي من دارِه يُحمدُ الغرب _______________________________________________________________
لك السَّبقُ في شأوِ البلاغة كلما ________________________________________________________________
ذوو السَّبق لا «قيسٌ» يبين ولا «كعب» _______________________________________________________________
فبالله ما زوَّدتَني من خَريدةٍ ________________________________________________________________
كأن حُلَى ألفاظِها اللُّؤلؤُ الرَّطْب _______________________________________________________________
أُقبِّلها إن جدَّ بي الوجْد والأسى ________________________________________________________________
على البين تقبيلاً يهونُ به الخطب _______________________________________________________________
بقيتَ لفطرٍ كنتَ نجمَ سمائِه ________________________________________________________________
تُنقِّل نفحَ الطيب من ذِكرِك النُّجْب _______________________________________________________________
وأزكى سلامٍ لا يزال نسيمُه ________________________________________________________________
يؤمُّك ما نابت منابَ القنا الكُتْب _______________________________________________________________