الطالب بن ماء العينين

1362-1291هـ 1943-1874م

سيرة الشاعر:

الطالب أَخْيَارْ بن ماء العينين.
عاش في الصحراء المغربية.
توفي في السنغال.
نشأ في بيت علم، ودرس بزاوية السمارة على أبيه ماء العينين، وعلى بعض علماء الصحراء، وحضر مجالس والده العلمية، فأخذ عنه علوم الشريعة واللغة، والأدب والشعر.
كان على صلات بعلماء الصحراء وشعرائها، وأسهم في الحركة الأدبية فيها.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب: «الأبحر المعينية في بعض الأمداح المعينية»، وله قصائد في كتاب: «قبائل الصحراء المغربية».
شاعر مناسبات، شعره في أغراض المديح، والإخوانيات، واهتم فيه بالمقدمات المطولة في النسيب والتشبيب تأثرًا بصوغ القصائد الصحراوية في عصره، ملتزمًا وحدة الوزن والقافية، مستعينًا بالمفردات الدالة على بيئات الشعر القديم ورسومه تأكيدًا للرصانة وتقوية للأسلوب.

مصادر الدراسة:
1 - حمداتي شبيهنا ماء العينين: قبائل الصحراء المغربية، أصولها، جهادها، ثقافتها - المطبعة الملكية - الرباط 1998.
2 - محمد الظريف: الحركة الصوفية وأثرها في أدب الصحراء المغربية (1900 - 1956) - منشورات كلية الآداب - المحمدية 2002.
3 - محمد الغيث النعمة: ديوان الأبحر المعينية في بعض الأمداح المعينية - (تحقيق أحمد مفدي) - رسالة جامعية - كلية الآداب - فاس (مرقونة).

عنوان إرشاد

حَثْحثْ ركابك يومَ البين يا حادِ ________________________________________________________________
في الوفد، واحْدُ المطايا، حثَّ أَيْ حادِ _______________________________________________________________
وارتعْ بها في خميلاتِ الوخيد وسرْ ________________________________________________________________
حتى ترى كلَّ عضوٍ بارزًا [بادي] _______________________________________________________________
حتى تراها إذا تمشي بجمر وَجًى ________________________________________________________________
في كل بيدٍ يحاكي جمرَ أوجاد _______________________________________________________________
خلِّ المطايا بماء الوجد صاديةً ________________________________________________________________
يا حادِ بل إنني وحدي أنا الصادي _______________________________________________________________
فخلّها اليومَ يبريها الذَّميلُ بنا ________________________________________________________________
حتّى تحلّ البرى عنها بأوهاد _______________________________________________________________
وكُلَّما ظمئت فاسكبْ لها مطرًا ________________________________________________________________
من هيْدب الخَيْطفَى، في النجد والوادي _______________________________________________________________
واستبقِ «ذاك» لها، وأنت مستبقٌ ________________________________________________________________
معْها اشتياقًا على منهاج وُرّاد _______________________________________________________________
يا حادِ إن تشفيَنْ منها الوجَى فلقد ________________________________________________________________
شفيْتَ عِلّةَ شاكٍ شحطَ أبعاد _______________________________________________________________
عَمّرتَ حاديَنا أنّى مَرَرْتَ بنا ________________________________________________________________
على ممرِّ مسيل العَصْل فالوادي _______________________________________________________________
فأين سلواننا يمضي بنا سُبُلاً ________________________________________________________________
قبلاً عهدْنا هداها ساريًا [غادي] _______________________________________________________________
أو غاديًا في قَعيداتٍ مررنَ بنا ________________________________________________________________
هنيئةً، أو سلكْنَ بطن بغدادِ _______________________________________________________________
أو جنبَ فيض الفهور قلْ وقفنَ بنا ________________________________________________________________
لا زلتُ فيهنّ ذا وقْفٍ وإقعاد _______________________________________________________________
تلك المسالك عهدي بالنعيم بها ________________________________________________________________
وبالسرور بها آلفت عهادي _______________________________________________________________
وما رأيتُ كما مهّدْت منزلةً ________________________________________________________________
تُسْمى السماقَ أ أرضًا ذات أمجاد _______________________________________________________________
تلك المواطن أوطان الكرام وأو ________________________________________________________________
رادٌ تبارت إليها كلُّ أوفاد _______________________________________________________________
والمستجابُ لأرباب الدعاء ومُر ________________________________________________________________
بحٌ لجمٍّ من الزوّار قُصّاد _______________________________________________________________
«وأطيبُ» العيش من قَدْ حلَّ ساحتها ________________________________________________________________
بشرى لمن حلّها يومًا بإرغاد _______________________________________________________________
إنْ زرت حيًا لها بلِّغْ تحيتنا ________________________________________________________________
ذاك الحريم برفع الصوت في النادي _______________________________________________________________
وبين أشهادها ردِّدْ سلاميَ كيْ ________________________________________________________________
تحظى بحملٍ على أعناق أشهاد _______________________________________________________________
وامررْ بأنجادها، وسرْ على مهلٍ ________________________________________________________________
وامررْ بأوهادها من قبل أنجاد _______________________________________________________________
واذكرْ لهم بعضَ ما في مِنْ صبابتهم ________________________________________________________________
وأنّها قد تواري شُمَّ أطواد _______________________________________________________________
واسأل أَخِلاّيَ هلاّ عاد قربُهُمُ ________________________________________________________________
إليَّ لا كان عنّي قربهم عادي _______________________________________________________________
ما طاب عيشٌ لنا من بعد فرقتهم ________________________________________________________________
يومًا ولا لذَّ جمعٌ بعد إفراد _______________________________________________________________
أنّى لصبٍّ معنّىً بالغرام أسًى ________________________________________________________________
من بين أحشاه وارٍ وَرْيَ أزناد _______________________________________________________________
يلذُّ شيئًا سوى قرب الحبيب له ________________________________________________________________
والقلبُ نِيط على أنبوب أجياد _______________________________________________________________
متى تعود لنا من وصلكم جُمَلٌ ________________________________________________________________
فنستدلّ على عنوان إرشاد _______________________________________________________________

زفرات الشوق

هذي منازلُ مَن أهوى منازله ________________________________________________________________
فاسكبْ دموعًا تباري المسبلَ الهطلا _______________________________________________________________
ما ذاك أقبحُ شيءٍ أنت فاعله ________________________________________________________________
بل ذاك أحسن عندي اليومَ ما فُعِلا _______________________________________________________________
إني إذا زفراتُ الشوق تألفني ________________________________________________________________
جعلتُ منها انْسكابَ أدمعي بدلا _______________________________________________________________
شأن المحبّ إذا نأتْ أحبّتُه ________________________________________________________________
أن يألف الشوقَ والبكاء والوهلا _______________________________________________________________
ولن يباليَ أن يصغي لعاذله ________________________________________________________________
ولو عذولاً أحدَّ اللومَ والعَذَلا _______________________________________________________________
لا أذكر الأعينَ النُّجْلَ الحسان من الـ ________________________________________________________________
ـخُود الرزان، ولا السُّوقَ الخِدال ولا _______________________________________________________________
إلا وهام الفؤاد الصبُّ من جزعٍ ________________________________________________________________
وخِلتُ، من برْح ذاك، الموت قد نزَلا _______________________________________________________________
إن الفؤاد بذاتِ الحُسْن مُتّلهٌ ________________________________________________________________
وهي التي أوعدته الهمَّ والخَبَلا _______________________________________________________________

شوق وارتحال

حيِّ دورًا عهدْتُ في جَلَهاتِ ________________________________________________________________
وَيْنِ سلوانَ دارس العرصَاتِ _______________________________________________________________
إنَّ بالعُدوتين منه لدورًا ________________________________________________________________
أيّ دورٍ عهدْتها خَفِرات _______________________________________________________________
غِبَّ عرفانها لبثت مليّاً ________________________________________________________________
بعد رَوْدٍ بالسُّوح والعَتَبات _______________________________________________________________
قلَّ فيها تململي وانتشار الـ ________________________________________________________________
ـعَبَراتِ الغزار والزفرات _______________________________________________________________
غيَّرتْها قوم الرياح السوافي ________________________________________________________________
واعتوار الشّهور والسنهات _______________________________________________________________
سوف تُنبي إن أنبأت عن خليطٍ ________________________________________________________________
ذي غَناءٍ يسطو على اللَّزبات _______________________________________________________________
إنّما مبعث اللبانة منّي ________________________________________________________________
في ادّكار الرّبوع والخفرات _______________________________________________________________
هو شوقي لخيرِ كلِّ نبيٍّ ________________________________________________________________
مركزِ الحقّ مجمع الخيرات _______________________________________________________________

وطن

وافتْك وافدةُ الخيال السّاري ________________________________________________________________
تَفْري الدياجر منْ بعيد الدارِ _______________________________________________________________
طيفٌ يريك محاسنًا من دونها ________________________________________________________________
شقُّ السهول وشقّة الأوعار _______________________________________________________________
من صَوْب «تيْرسَ» نزهة الأقطارِ ________________________________________________________________
حيث ازدهت بسوابقِ الأمطار _______________________________________________________________
وطنٌ ولا نبغي به بدلاً لنا ________________________________________________________________
إلا معاهدَ حَضْرة المختار _______________________________________________________________
وقوامَه وسراجه وحليّه ________________________________________________________________
وحصونه من صولة الفجّار _______________________________________________________________