الصادق مازيغ

1411-1324هـ 1990-1906م

سيرة الشاعر:

الصادق بن البشير بن العربي مازيغ.
ولد في تونس (العاصمة)، وفيها توفي.
عاش في عدة مدن تونسية بداعي العمل والترفيه، وكان على قدر من يسر الحال، وتجدر الإشارة إلى أن أمه هي حفيدة شاعر البلاط: الحسيني الباجي المسعودي.
في الكتّاب حفظ القرآن الكريم والمتون، ثم اكتشف ميله إلى الأدب العربي في المرحلة الابتدائية، فقضى المرحلة الثانوية بالمدرسة الصادقية.
اشتغل في إدارة المعارف، ثم في سلك التعليم، ثم عاد إلى الدراسة فأحرز البكالوريا، وتابع تعليمه العالي بالمراسلة في جامعة الجزائر حتى نال إجازتها
سنة 1932.
حرر رسالته «تاريخ القيروان» بالعربية مما أوغر عليه صدور المتعصبين من المستشرقين، وكان قد أجاد اللغة الفرنسية.
عين أستاذاً للغة العربية والترجمة بالمعاهد الثانوية بتونس، ثم بصفاقس، ثم بسوسة، إلى أن تخلى عن مهنة التدريس (1962) والتحق بعمل صحفي إلى سنة
1978، كما اشتغل خبيرًا مصححًا بالدار التونسية للنشر، وعضوًا بالهيئة العلمية لمؤسسة بيت الحكمة.

الإنتاج الشعري:
- صدر له: ديوان «ضياء» أو: باقة زهور، وهي قصائده التي نظمها بين 1955 و1962 ضمن «العكاظيات» التي كانت تقام أيام الحبيب بورقيبة. الشركة القومية للنشر والتوزيع - تونس 1962، و دواوين مخطوطة هي في حوزة أسرته، لا نعرف عن محتواها أكثر من عناوينها: إلى الضياء - بين المد والجزر - صور سريعة، بالإضافة إلى قصائد ذاتية نظمها رأساً بالفرنسية، وله قصائد منشورة في صحف عصره، وأهمها: العالم الأدبي - الثريا - المباحث - جوهر الإسلام - الندوة - الفكر - النهضة - الزهرة - الأسبوع - العمل الثقافي - الصريح.

الأعمال الأخرى:
- له مسرحية «فتح صقلية»، ورواية «قصة الثريا» التي بثتها الإذاعة، وترجم عن شعراء الرمزية الفرنسية خاصة: رونسار وبودلير، كما ترجم عن الفرنسية وإليها عدداً من الدراسات.
كتب الكثير من القصائد والفصول النقدية والخواطر، ينشرها في الصحف، ويلقيها بالإذاعة، وكان يضع اسمه الصريح، وقد يكنيِّ عنه بأبي حيان، وأبي الوليد.
في شعره نزعة فكرية تأملية تقربه من الشعراء الأخلاقيين القدماء كأبي العتاهية والمتنبي والمعري، ولعل هذا سبب في عده شاعرًا متصوفًا عند البعض،
لذا كان شعره في الأغلب جادًا رصينًا بعيداً عن السهولة وعن التيارات الظرفية والإفراط الوجداني. التزم بالعروض الخليلي، وقد ينظم الموشحة، كما قد ينوع في
القوافي، شعره في الطبيعة كونيٌّ في تأملاته وجمالياته، وشعره الوطني له ظهير من عروبته واعتزازه اللغوي والإسلامي.
نال وسام الاستحقاق الثقافي.

مصادر الدراسة:
1 - أبو القاسم محمد كرو: حصاد العمر - دار المغرب العربي - تونس 1998.
2 - محمد صالح عمر (وآخرون): الصادق مازيغ صوت الهوية والانفتاح - تونس 1996.
3 - محمد مواعدة: حركة الترجمة بتونس (رسالة جامعية) تونس 1986.
4 - نشريات: كتيّب صادر عن وزارة الثقافة والإعلام (التونسية) بمناسبة أربعينية الصادق مازيغ: 4 من مايو 1990.

حلم النقاوة والجمال

حلمُ النقاوَةِ والجمال تألَّقا ________________________________________________________________
في زُرقة الأجواء يَبْهرُ مُشرقا _______________________________________________________________
وجلالُه الوضّاء يسطعُ هادئاً ________________________________________________________________
ويفيضُ بالأنوار سيلاً مُغدقا _______________________________________________________________
ملَكٌ من الأضواء يمرح رافلاً ________________________________________________________________
في موكبٍ عمَّ البلاد وأطبقا _______________________________________________________________
يهفو على الكون الحبيب مغازلاً ________________________________________________________________
ويضمُّ أرجاء الوجود تعشُّقا _______________________________________________________________
واليَمُّ أدكنُ في مهابة قُدْسه ________________________________________________________________
يبدو لعينك ساجيًا متدفِّقا _______________________________________________________________
متدانياً متباعدًا متجلِّيًا ________________________________________________________________
متواريًا متعسِّفاً مترفِّقا _______________________________________________________________
يمحو أضاليلَ الحياة رُواؤُهُ ________________________________________________________________
ويُحيل رجسَ الإثم طهرًا مُؤْنِقا _______________________________________________________________
وتعانق الأشواقُ صفْوَ عبابه ________________________________________________________________
طيرًا جنحنَ إلى المناهل خُفَّقا _______________________________________________________________
كم ذا تقيم على الوفاء مُصافيًا؟ ________________________________________________________________
يا طيفُ؟ أتلفكَ البِعاد وأرهقا _______________________________________________________________
صدَّتكَ عن رحْب الفضاء شقاوةٌ ________________________________________________________________
وفُطمتَ عن نورٍ حسوتَ محلِّقا _______________________________________________________________
حَتّامَ ترسف هائماً تبغي الشَّذى ________________________________________________________________
وتظلُّ تكلف بالعبير مُرَوَّقا؟ _______________________________________________________________
فمتى يُقِرُّ جواك ناجعُ مَرْهَمٍ، ________________________________________________________________
وتعلُّ من حوض السلوِّ معتَّقا؟ _______________________________________________________________
شاقتكَ أصداءُ الوجود سواجعاً ________________________________________________________________
مُتهامساتٍ بالنّشيد منسَّقا _______________________________________________________________
تترى على مرّ العصور لوامعًا ________________________________________________________________
فيحاءَ كالمسك الذكيِّ مُفتَّقا _______________________________________________________________
لحنًا يفور به العُباب ترنُّمًا ________________________________________________________________
ويثور من صدر الزّمان تسلُّقا _______________________________________________________________
ويفيض حلمًا زاخرًا متألقًا ________________________________________________________________
ويموت صمتًا خاشعاً مترقرِقا _______________________________________________________________

عيد السقاة

عيدٌ يعود على تعاقب دهرهِ ________________________________________________________________
ويفلُّ من عِقْد الصِّيام نظاما _______________________________________________________________
فيسرُّ مَنْ صقل التنسُّك قلبَه ________________________________________________________________
ويُنيله أجرًا زكا وسلاما _______________________________________________________________
ويحبُّه جمعُ الغُواة لأنه ________________________________________________________________
يُدني الخمورَ ويزلفُ الآثاما _______________________________________________________________
فكأنما برز الهلال محلِّلاً ________________________________________________________________
ما كان في شرع النّبيّ حراما _______________________________________________________________
وكأنما نصبوا لِرصْدِ طلوعه ________________________________________________________________
حرسًا عتيداً بالبقاع مُقاما _______________________________________________________________
حتى إذا شوّال هرولَ باسماً ________________________________________________________________
وجلا عن الفطر الوليد لثاما _______________________________________________________________
هرعوا سراعًا يرفعون عقيرةً ________________________________________________________________
نحو القبائح في الضّلال هياما _______________________________________________________________
وتضمَّنتهم للدعارة حانةٌ ________________________________________________________________
رقصتْ لطارقِ وفدِهم إكراما _______________________________________________________________
كَسَدَتْ مدى رمضانَ سوقُ دِنانها ________________________________________________________________
فتلفَّعتْ بالعنكبوت سَقاما _______________________________________________________________
وتربَّصتْ شهرًا بجيدٍ عاطلٍ ________________________________________________________________
فالآن تحفل غِلْمةً وطَغاما _______________________________________________________________
الآن يُفتح بابُها متهلّلاً ________________________________________________________________
ويبيتُ ثغرُ عميدها بسّاما _______________________________________________________________
الآن تغزو الشاربين خبيثةً ________________________________________________________________
كاساتُها وتجندلُ الأقواما _______________________________________________________________
وتمدُّ رباتُ المجون شباكَها ________________________________________________________________
لفرائسٍ في حِجْرهنَّ ترامى _______________________________________________________________
ويبتُّ حلفٌ أُحكمتْ حلقاته ________________________________________________________________
شؤمًا وأُبرم عقدُه إبراما _______________________________________________________________
فتظلُّ تبتلع المواخرُ سائغًا ________________________________________________________________
من أُترعت حاناتهنَّ مداما _______________________________________________________________
وفداً من الصنف المعربدِ صاخبًا ________________________________________________________________
ينتابُ أفنيةَ الفجور لَهاما _______________________________________________________________
بالهُجْر يصدعُ هادرًا متلعثمًا ________________________________________________________________
بالسُّكر يصدح سادرًا غشّاما _______________________________________________________________

سوق الظلام

سوقُ الظلام طغتْ وطَمَّ عُبابُها ________________________________________________________________
وتدفّقتْ بالسّالكين شعابُها _______________________________________________________________
وتسابقَ الحُذّاقُ في تلوينها ________________________________________________________________
وتفنَّنتْ في صبغها أربابها _______________________________________________________________
فهي القريبة والسَّحيقة موطنًا ________________________________________________________________
لاحت معالمها وعَزَّ طِلابُها _______________________________________________________________
وهْي المليحة قد تعذَّر وَصْلُها ________________________________________________________________
وهي العجوزُ المستلَذُّ رضابُها _______________________________________________________________
وهي الجحيم لمن جفتْه حظوظُه ________________________________________________________________
وهي النّعيم إذا دنتْ أسبابها _______________________________________________________________
مجهولةٌ معروفةٌ منفورةٌ ________________________________________________________________
مألوفةٌ بهرَ الحكيمَ عُجابها _______________________________________________________________
يهذي الأنامُ على الطروس بمقْتِها ________________________________________________________________
متضافرين وكلُّهم ينتابها _______________________________________________________________
وإذا همُ جهروا الغداةَ بلعْنِها ________________________________________________________________
غصَّت بوفدِهمُ العشيَّ رحابها _______________________________________________________________
فهي البغيُّ على الزَّمان مقيمةٌ ________________________________________________________________
في الرِّجس خِيطَ على الفجور ثيابها _______________________________________________________________
لكنها تُذكي لواعجَ أمةٍ ________________________________________________________________
ضلَّ الرشادَ كهولُها وشبابُها _______________________________________________________________
عمَّتْ فضاءَ الله صُمُّ غياهبٍ ________________________________________________________________
متلبّدٌ فوق الرؤوس ضبابها _______________________________________________________________
وتكالبتْ أهواءُ سوءٍ نذلةٌ ________________________________________________________________
وتفاقمت شَرَهًا وجمَّ لعابها _______________________________________________________________
وتسارعتْ زُرق النُّموسِ مُجِدَّةً ________________________________________________________________
وتنازعت ثوبَ الرعاة ذئابُها _______________________________________________________________
وتناهبت صفوَ القطوف ثعالبٌ ________________________________________________________________
وتقاسمَ الشّلوَ الطريحَ كلابها _______________________________________________________________
وتناوبت نُوَبٌ يشيب لهَوْلِها ________________________________________________________________
رأسُ الوليد ولا تصدُّ ركابها _______________________________________________________________
وتعاقبتْ عِقبانها وتجاوبتْ ________________________________________________________________
غربانُها وتناعبت أسرابُها _______________________________________________________________
وعثا فسادًا في المزارع دودُها ________________________________________________________________
يفري الفريَّ فصوَّحتْ أعشابها _______________________________________________________________

خفقة الحب

أسلمْ قيادكَ للزمان، ولا تبتْ ________________________________________________________________
في غمْرِهِ متململاً حيرانا، _______________________________________________________________
واعبر جسورَ العيش مهما ضاقتِ الـ ________________________________________________________________
أحوالُ وارتدَّ الهوى حرَّانا _______________________________________________________________
صِلْ حبلَ نفسِك بالحبال، وكنْ لها ________________________________________________________________
متعهّداً، وارصدْ لها الأعوانا، _______________________________________________________________
وارقبْ حلول المعضلات فحلُّها ________________________________________________________________
مترقَّبٌ إن خِلْتَ دهرَك مانا _______________________________________________________________
ما خان عصرُك بل مضى متماديًا ________________________________________________________________
في سيره مترفِّقاً مِذْعانا _______________________________________________________________
قلَبَ الحقيقةَ عن هواك وإن بدتْ ________________________________________________________________
يشكو الخفاءَ ويبتغي الإعلانا _______________________________________________________________
ظلمُ السرائر ماسخٌ لمظاهر، ________________________________________________________________
والعلم شرَّفَ معشراً وأهانا _______________________________________________________________
ماذا تقلُّ من الدُّنى وصروفها ________________________________________________________________
مُهَجٌ تبلَّد ذهنُها أشجانا _______________________________________________________________
لا شأنَللقدر المتاح وما دها ________________________________________________________________
من هولِ خطبٍ يسترقُّ نُهانا _______________________________________________________________
طيفٌ يرفُّ بأجنحٍ ما خلتَها ________________________________________________________________
إلا اعتلاجًا في الحشا أضنانا _______________________________________________________________
عينُ الحقيقة ما تريم على المدى ________________________________________________________________
يقظى فكن لجلائِها إنسانا _______________________________________________________________
النهرُ دفّاق المياه، وأنجمٌ ________________________________________________________________
بالأفق ترقب سطحَه ميدانا _______________________________________________________________
ماءٌ ونورٌ فالحياة تألفتْ ________________________________________________________________
رِيٌّ ودفْءٌ أبرزاك عيانا _______________________________________________________________
يا نطفةً للنور أمست موطنًا، ________________________________________________________________
وإلى الضِّياء غدت ترفُّ حنانا _______________________________________________________________
من خفقة الحب القديم تشكّلتْ ________________________________________________________________
هذي المشاهدُ والرؤى لهُدانا _______________________________________________________________
عبثًا سألتَ عن الحياة وسرِّها ________________________________________________________________
أوَ ما عببْتَ بِكوبِها ملآنا _______________________________________________________________
سرْ في الوجود فما ترفَّقَ سائرٌ ________________________________________________________________
في خطوهِ إلا أفاد أمانا _______________________________________________________________
شطحاتُ دنياك التي تهذي بها ________________________________________________________________
خدعتكَ فامنحْ سِفْرَها عنوانا _______________________________________________________________
أو لُذْ بما يبغيك من أسرارِها ________________________________________________________________
ما جُسْتَ عبرَ ظلامِها ظمآنا _______________________________________________________________

خدعة الأيام

قرطاجُ ماجئتُ أستجديكِ موعظةً ________________________________________________________________
ولا منحتُ الرسومَ الخُرْسَ إجلالا _______________________________________________________________
ولا شدوتُ بحسن الصنع مندهشاً ________________________________________________________________
ولا استعرتُ من الإعجاب سِرْبالا _______________________________________________________________
وما عهدتُ حطام الأنس يُعْجبني ________________________________________________________________
ولو تقادم أعْصارًا وآزالا _______________________________________________________________
ومصرعُ القَيْلِ في ميدان سطوتِه ________________________________________________________________
كمصرعِ القَيْنِ آلامًا وأهوالا _______________________________________________________________
والناسُ شتّى فإن تسبرْ غرائزَهم ________________________________________________________________
ألفيتَهم في كفاحِ العيش أمثالا _______________________________________________________________
قرطاجُ، هل كنتِ إلا مسرحًا لجبًا ________________________________________________________________
تترى عليه وفودُ الخلق جُهّالا _______________________________________________________________
تحدو بهم خُدعةُ الأيام ساخرةً ________________________________________________________________
مُسيغةً زخرفَ الأحلامِ جِرْيالا _______________________________________________________________
وينصف الدهر في تصريفِ قسوتِه ________________________________________________________________
فيغمر الكلَّ نسيانًا وإهمالا _______________________________________________________________
إذا انتهجتَ سبيل الرشد ملتمسًا ________________________________________________________________
كُنْهَ الأيَام، وجُبْتَ الأرض تَرحالا _______________________________________________________________
وذقتَ حلوًا ومرّاً من شمائلهم ________________________________________________________________
وحزتَ من وِرْدهم غَمْرًا وأضحالا _______________________________________________________________
دالتْ عهودُ بني الدنيا منغِّصةً ________________________________________________________________
وما تماسكَ حُرُّ اللون أن حالا _______________________________________________________________
وساد قرطاجَ عَمْلِكارُ منتصرًا ________________________________________________________________
وأعقب النجلَ حلوَ الظفْر إمحالا _______________________________________________________________
وروِّعتْ بلهيب النّار آلهةٌ ________________________________________________________________
وأنحلوا الفُلكَ شَعرَ الغيد أسمالا _______________________________________________________________
وسامَ سِبْيونُ رَبْعَ القوم نقمتَه ________________________________________________________________
مذ حلَّ يحمل طيَّ الصدر أذْحالا _______________________________________________________________
فما أبرَّ يمينَ القوم شيعتُه ________________________________________________________________
وشرَّد الإنس إيحاشًا وإقْحالا _______________________________________________________________
والدهر كالإنس بالأهواء مضطرب ________________________________________________________________
يراوغ الخلقَ خَدّاعًا ومَحَّالا _______________________________________________________________