الشيخ ابن عبدالله

1360-1277هـ 1941-1860م

سيرة الشاعر:

الشيخ بن أحمدو بن عبدالله بن المنى الحسيني.
ولد في أندوميري، وتوفي في بلغماس (ولاية الترارزة - موريتانيا).
عاش حياته الطويلة في موريتانيا.
نشأ في بيت علم، حيث رعاه خاله وكان عالـمًا جليلاً، وأخوه الشاعر، بالإضافة إلى بعض العلماء، وفي هذا الوسط تلقى العلوم الشرعية واللغوية.
عمل مدرسًا في المحاضر فضلاً عن ممارسة التجارة والتنمية الحيوانية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان ضاع أكثره، وقد جمع ما بقي منه الباحث أحمد بن عبدالله العتيق بغية الحصول على الإجازة من المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية بنواكشوط (1999 - 2000)، تضمنته مذكرة عنوانها: الظاهرة البديعية في شعر الشيخ بن عبدالله، وله بعض الأبيات في الألغاز وأبيات في الكشف عنها.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن عبدالله العتيق: الظاهرة البديعية في شعر الشيخ بن عبدالله - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1991.
2 - محمد عبدالله بن محمد محمود: ديوان محمد عبدالله بن أحمدي - مذكرة تخرج من المدرسة العليا للأساتذة والمفتشين - نواكشوط 1984 - 1985.

آل عبدالودود

لآل عبدالودود معدن السودِ ________________________________________________________________
فضلٌ على الناس من حُمرٍ ومن سُودِ _______________________________________________________________
قومٌ ترى شِيم العليا برمّتها ________________________________________________________________
فيهم سرت سريانَ الماء في العود _______________________________________________________________
قومٌ أماتوا أباطيل الضلال كما ________________________________________________________________
أحيوا من الدين حقّاً كلَّ موؤود _______________________________________________________________
قومٌ إذا حلَّ محرومٌ بساحتهم ________________________________________________________________
تحوّلَ الحال منه حال مَجدود _______________________________________________________________
ولو أتى ذو شقًا يشكو شقاوته ________________________________________________________________
لآلَ يرفل في أثواب مسعود _______________________________________________________________
منهم إمامُ الهدى «يحظيه» معتمدي ________________________________________________________________
في كلّ خطبٍ جليلٍ كان مقصودي _______________________________________________________________
خذْها هديةَ راجٍ أن تجود له ________________________________________________________________
بتحفةٍ من دعاءٍ غير مردود _______________________________________________________________
دعاءِ ذي ثقةٍ بالله معتصمٍ ________________________________________________________________
بالله لله مُحصي كلِّ موجود _______________________________________________________________
أرجو بها أن أنادى بالسعيد غدًا ________________________________________________________________
يومَ التنادي إذا كلُّ الورى نُودي _______________________________________________________________
بجاه من قَبل المولى شفاعتَه ________________________________________________________________
وخصّه بمقامٍ منه محمود _______________________________________________________________
عليه أزكى صلاةٍ دون مبلغها ________________________________________________________________
قد انتهى كلُّ مقصورٍ وممدود _______________________________________________________________

الانفراد عن الناس

لا تألُ جهدًا جزاك الله صالحةً ________________________________________________________________
في الانفراد وإن لاموا عسى وعسى _______________________________________________________________
فإن فيه منَ امر الدين فائدةً ________________________________________________________________
تفريغك القلب للمولى عن الجُلَسا _______________________________________________________________
وإن نظرتَ إلى الدنيا فوائده ________________________________________________________________
لو جدَّ «سَحبانُ» في تعدادها خرسا _______________________________________________________________
صونُ المعيشة من زرعٍ ومن لبنٍ ________________________________________________________________
وقلة الضيف إن جُنَّ الدجى وعَسا _______________________________________________________________
والمرءُ يأتي من الأشياء منفردًا ________________________________________________________________
ما لو أتى مثله بين الورى لأسا _______________________________________________________________
ويترك الله للمخلوق - ويبكَ - ما ________________________________________________________________
لا يترك الخَلْقُ للمخلوق إن تعسا _______________________________________________________________

نصيحة

أحارثُ كن في كل حالٍ بحالنا ________________________________________________________________
عروفًا وُقيتَ الشرَّ والسوء والمرضْ _______________________________________________________________
وراعِ وصاةَ الله فينا ومالنا ________________________________________________________________
عليك بما سنَّ الإله وما فرض _______________________________________________________________
عسى الله بعد البين يجمع شملنا ________________________________________________________________
بعافيةٍ من شرّ كل أذًى عرض _______________________________________________________________
بجاه النبيْ صلّى عليه وآله ________________________________________________________________
إلهُ الورى ما خصّص الجُرْم بالعرض _______________________________________________________________

غثاثة النفس

يقولون غثٌّ قُوتُك اليومَ يا فُلُ ________________________________________________________________
ونجمُ المعالي عنك - يأفل - يا فلُ _______________________________________________________________
فهلا امتطيتَ الصبر محتسبًا على ________________________________________________________________
أليم الطوى حتى تطيب المآكل _______________________________________________________________
ففي الصبر عمّا لا يليق استراحةٌ ________________________________________________________________
وفي العيش ما لا ترتضيه الأفاضل _______________________________________________________________
فقلتُ ولم أعيَ الجواب بديهةً ________________________________________________________________
لمن هو لهذا القولِ في الناس قائل _______________________________________________________________
رويدك يا مغرورُ لا تنسَ إنما ________________________________________________________________
يُدنّس أعراض الكرام الرذائل _______________________________________________________________
يدنس أعراضَ الكرام انتهاكُ ما ________________________________________________________________
نهى الله عنه والرسول الحُلاحل _______________________________________________________________
يدنّس أعراض الأكارم قطعُ من ________________________________________________________________
أُمرنا بهم من ربنا أن يُواصلوا _______________________________________________________________
ويُزري بأخلاق الفتى أن يقول من ________________________________________________________________
يمرّ به هذا الذي مرَّ جاهل _______________________________________________________________
ألم تروِ بيت الشاعر المفلق الذي ________________________________________________________________
تعاطاه أربابُ المعاني الأوائل _______________________________________________________________
غثاثةُ نفسي أن تغثَّ مآثري ________________________________________________________________
وليس بغثٍّ أن تغثَّ المآكل _______________________________________________________________

آل المبارك

أبى اللهُ إلا أن آل المباركِ ________________________________________________________________
أرائكُهم في المجد فوق الأرائكِ _______________________________________________________________
أئمّةُ حزب الله أنصار دينه ________________________________________________________________
حماةُ حمى الإسلام من كل فاتك _______________________________________________________________
فكم فيهمُ من سيّدٍ ذي نباهةٍ ________________________________________________________________
أخي ثقةٍ بالله لله ناسك _______________________________________________________________
شجاعةُ عبسٍ في سيادة هاشمٍ ________________________________________________________________
وعزّةُ مخزومٍ وجود البرامك _______________________________________________________________
فرُمْ فقههم تظفرْ بما قال مالكٌ ________________________________________________________________
ورُمْ نحوهم تظفرْ بقول ابنِ مالك _______________________________________________________________

تحية أهل بدر

ألا حَيِّ عني بئرَ بدرٍ وأهلها ________________________________________________________________
وخصِّصْ وعمِّمْ إن أتيت إلى بدرِ _______________________________________________________________
أساتيذهم أهلٌ للاهداء والهدى ________________________________________________________________
وأرباب شرح الصدر من ضيّق الصدر _______________________________________________________________
بهم تنجلي عنا العماية والعمى ________________________________________________________________
كما انجابتِ الظلماء عن غُرّة البدر _______________________________________________________________
ولا غَرْوَ أن نالوا الهداية إنهم ________________________________________________________________
لهم أسوةٌ في أهل بدرٍ لمن يدري _______________________________________________________________
محيّيكم يرجو بكم ردَّ سمعه ________________________________________________________________
إلى قدره قِدْمًا ويا لك من قدر _______________________________________________________________