الشويعر الحسني

1290-1210هـ 1873-1795م

سيرة الشاعر:

أحمد بن عبدالله بن الفاضل، وشهرته شيخ الشيوخ بن أبي الفاضل الحسني.
ولد في منطقة «العُقْل» (التَّرَارْزَة)، وفيها توفي.
عاش في موريتانيا، وخاصة منطقة «العُقْل» الواقعة في أواسط ولاية التَّرَارْزَة، بالجنوب الغربي الموريتاني.
تعرضت أخبار هذا الشاعر، كما تعرض شعره، للضياع، فلم يعرف عن عمله شيء، وإن يكن انتجاع المراعي هو النشاط السائد في بيئته.
كانت له مكانة أدبية واجتماعية مقدرة، تشهد لها علاقاته بكبراء عصره.

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان، وهناك محاولة تبذل من بعض الباحثين للم شتاته وتحقيقه وإخراجه بطريقة علمية، وأما شعره المتداول فمصدره الدراسات التي كتبت عنه.

الأعمال الأخرى:
- للشاعر عدد من الرسائل موجهة إلى علماء وأدباء منطقته، تدل على تمكن في اللغة، وأناقة في الألفاظ، وسلاسة في الأسلوب.
يتميز شعره بخصوصية العناية بالمكان البدوي، وبالقدرة على استعادة لحظة الحب الدابر، وصبغها بالمشاعر الآنية المشبعة بالألم، وهذا غير مختص بقصائد
الغزل الخالصة لهذا الغرض، فهي ماثلة في النسيب مقدمة للقصيدة المادحة، وقد لقب «الشويعر» أو حسب النطق الدارج «اشويعر» تملحاً وإعجاباً، كما لقب بـ«شويعر الأنبياء» لكثرة ذكرهم في قصائده.

مصادر الدراسة:
1 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.
2 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مؤسسة المنير بنواكشوط - مكتبة الخانجي بالقاهرة 1989.
3 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا، الحياة الثقافية (جـ2) - الدار العربية للكتاب - تونس 1990.

فتى المعالي

أمن طللٍ حول الطويِّلِ دائرِ ________________________________________________________________
جرى ساجمٌ كاللؤلؤ المتناثرِ _______________________________________________________________
لعرفان رسمٍ أو توهُّم دِمنةٍ ________________________________________________________________
كستْها البِلى أيدي الليالي الغوابر _______________________________________________________________
مغانٍ كأنْ لم تغنَ غانيةٌ بها ________________________________________________________________
عفتْهنَّ صوبُ المدجناتِ المواطر _______________________________________________________________
ومرُّ الليالي تعتريها برائحٍ ________________________________________________________________
عليهنَّ من نُكب الرِّياح وباكر _______________________________________________________________
وأقوينَ من عِيْن الأنيسِ وأصبحتْ ________________________________________________________________
أواهلَ من عِين الظِّباءِ النوافر _______________________________________________________________
إلى الله أشكو ما أُعاني من الهوى ________________________________________________________________
بحُوِّ اللثى لُعْس الشفاه غرائر _______________________________________________________________
عطابيلِ بيضٍ في الدَّماليج والبُرى ________________________________________________________________
أُعيرت عيوناً من مَهاً وجآذر _______________________________________________________________
يقول أناسٌ قد تجلّت عمايتي ________________________________________________________________
ولم يدرِ إلا اللهُ ما في الضّمائر _______________________________________________________________
فكيف بما قالوا وأنّى فإنني ________________________________________________________________
وجدتُ بها وجدَ «المنى» بالمآثر _______________________________________________________________
فتىً لا يبالي كيف أصبح مالُه ________________________________________________________________
إذا راح ذا حظٍّ من المجد وافر _______________________________________________________________
فتىً مستطابُ الطّبعِ أروعُ ماجدٌ ________________________________________________________________
به قرَّتِ العينان من كلِّ ناظر _______________________________________________________________
وَهوبٌ مَهيبٌ في العشيرِ مُحبَّبٌ ________________________________________________________________
مساعيه عزّتْ كلَّ بادٍ وحاضر _______________________________________________________________
عظيمُ رمادِ النّار لم يُرَ مثلُه ________________________________________________________________
لطارقِ ليلٍ أو لجارٍ مُجاور _______________________________________________________________
مُذيلُ الغوالي ما استقلّتْ ولا خَطَتْ ________________________________________________________________
بأندى يميناً منه أيدي الأباعر _______________________________________________________________
أيا طالبَ الخيراتِ يَمِّمْ فناءه ________________________________________________________________
وسارعْ إلى النُّجْح العتيد وبادر _______________________________________________________________
إلى مجمع البحرين بحرِ درايةٍ ________________________________________________________________
وبحرِ ندىً رحبِ الموارد زاخر _______________________________________________________________
عليه يمينٌ أن تفيضَ يمينُه ________________________________________________________________
أليَّةُ بَرٍّ لا أليَّةُ فاجر _______________________________________________________________
فما خُلقتْ لا شُلَّ عَشرُ أخي الندى ________________________________________________________________
ولا تَرِبتْ إلا لسدِّ المفاقر _______________________________________________________________
رأيتُ بني الأيامِ حاشاه سعيُهم ________________________________________________________________
لجمع المواشي شائها والأباقر _______________________________________________________________
لها منهمُ شدُّ المآزرِ و«المنى» ________________________________________________________________
لنيل المعالي شدُّه للمآزر _______________________________________________________________
أما والذي يا ابنَ الأديبِ حويتَه ________________________________________________________________
وحزتَ غلاماً من عُلاً ومفاخر _______________________________________________________________
وما لكَ من آباء صدقٍ أعدُّها ________________________________________________________________
إذا عُدَّ أربابُ العلى بالخناصر _______________________________________________________________
لأنتَ المنى حقاً وأنتَ مُنيلها ________________________________________________________________
وإنّي لما أوليتَني جِدُّ شاكر _______________________________________________________________

معاهد أجرين الدموع

ألا حَيِّيا بين «الميامين» «فالغُرِّ» ________________________________________________________________
معاهدَ أمستْ ملعبَ الرّيحِ والقَطْرِ _______________________________________________________________
معاهدَ أجرينَ الدموعَ صبابةً ________________________________________________________________
وأبدينَ سِرّاً طالما اكتنَّ في الصدر _______________________________________________________________
فما هاج من ذكرى على متواجدٍ ________________________________________________________________
كما هيّجتْ للمستهام من الذِّكر _______________________________________________________________
بما تسحب الأرواحُ أذيالَ هُوجها ________________________________________________________________
على أنّها كانت مَساحبَ للأُزْر _______________________________________________________________
فما تركتْ منها لعرفان عارفٍ ________________________________________________________________
يلمّ بها إلا النؤى أبدَ الدَّهر _______________________________________________________________
وإلا ثلاثاً بينهنَّ خصاصةٌ ________________________________________________________________
يحاكين جوناً لم ترمْ مُصطلى الجمر _______________________________________________________________
سقى اللهُ من أطلالها كلَّ دمنةٍ ________________________________________________________________
عفتْ وسقى عصرَ الشبيبةِ من عصر _______________________________________________________________
لياليَ أمشي بين بُرديَّ لاهياً ________________________________________________________________
أُغازل آراماً سوى هذه العُفْر _______________________________________________________________
أَوانسَ يسبينَ الحليمَ فؤادَه ________________________________________________________________
عطابيلَ بِيضاً غيرَ شُعْثٍ ولا غُبْر _______________________________________________________________
كُسِينَ من الريط اليمانيِّ مُسبلاً ________________________________________________________________
عتيقاً وحُلّين الثَّمينَ من الدُّرِّ _______________________________________________________________
وفيهنّ بيضاءُ المعاصمِ طَفْلةٌ ________________________________________________________________
كلؤلؤةِ الغوّاصِ طيّبةُ النَّشْر _______________________________________________________________
أناةٌ إذا قامت لوجهٍ تمايلتْ ________________________________________________________________
وإن تمشِ قيسَ الباعِ تُصرعْ من البهْر _______________________________________________________________
مُنعَّمةٌ لو فوقها دبَّ مُحولٌ ________________________________________________________________
من الذَرِّ أدمى جلدَها محولُ الذرّ _______________________________________________________________
وتبسم عن ألمى كأن غروبَهُ ________________________________________________________________
جنى النَّحلِ أو ما شُجَّ من عاتق الخمر _______________________________________________________________
وترنو بعيني مِغزلٍ أُمِّ فرقدٍ ________________________________________________________________
إذا ما رنتْ أصمتْ بها نثرةَ النّحر _______________________________________________________________
وعن جِيد مذعورِ الظباءِ أثاره ________________________________________________________________
تَوجُّسُ ركزِ الإنسِ من حيث لا يدري _______________________________________________________________
بعذلكما يا عاذليَّ فإنني ________________________________________________________________
خلعتُ على الحسناء فلتعلما عُذري _______________________________________________________________
وما الحبُّ إلا زفرةٌ بعد زفرةٍ ________________________________________________________________
تضيق بها الأحشاءُ أو عَبْرةٌ تجري _______________________________________________________________

ديار الحبيبة

أمن ذكر سلمى أنْ عرفتَ لها رسما ________________________________________________________________
كما رجَّعَتْ حسناءُ في المعصم الوَشْما _______________________________________________________________
به الوُرْقُ تشدو والظباءُ مُرِبّةٌ ________________________________________________________________
ومورُ السّوافي ما تركنَ له وسما _______________________________________________________________
مزجتَ دموعاً بالدِّماء صبابةً ________________________________________________________________
وأغرى بكَ ادّكارُ أزمانِها الهمّا _______________________________________________________________
بلادٌ بها أسماءُ كانت مقيمةً ________________________________________________________________
وكانت نواحيها مجالسَنا قِدْما _______________________________________________________________
فأمستْ يباباً بعدها وتمهمهتْ ________________________________________________________________
وأمستْ كذا آناؤها بعدها دُهْما _______________________________________________________________
دعاني إليها الشّوقُ حتى أتيتُها ________________________________________________________________
وروّعتُ سِرْباً كان مُستوطناً ثَمّا _______________________________________________________________
وممّا شجاني أنني إنْ سألتُها ________________________________________________________________
أكونُ كأنّي سائلٌ صخرةً صَمّا _______________________________________________________________
فما زلتُ أبكي في الدّيار وأنثني ________________________________________________________________
كئيباً وما لاقيتُ قد أوهنَ العظما _______________________________________________________________
وقد مرّ بي ركبٌ وقد شفّني الهوى ________________________________________________________________
فقالوا وما يُبكيكَ قلتُ نَوى «أَسْما» _______________________________________________________________
فقالوا ومن أسما ومَنْ حيُّها الذي ________________________________________________________________
إذا ذُكِرتْ أسما نراها له تُنمى _______________________________________________________________
فقلتُ لهم أسماءُ من آل يوسفٍ ________________________________________________________________
ويوسفُ ذا عمري هو النسبُ الأسمى _______________________________________________________________