الشريف بن سيد أحمد

1342-1297هـ 1923-1879م

سيرة الشاعر:

سيد محمد بن سيد أحمد الملقب حمّاد بن محمذن بن الصبار.
ولد في «ترك» (مقاطعة واد الناقة - الترارزة)، وتوفي في ولاية الترارزة.
عاش في الجنوب الموريتاني - منطقة «القبلة»، وسافر إلى الحوض الشرقي فأمضى فيه مدة، ثم عاد إلى «القبلة».
حفظ القرآن الكريم على يد والده، وكذلك مبادئ العلوم اللغوية والشرعية، ثم رحل إلى محضرة أهل يحظيه بن عبدالودود حيث درس النحو، ثم إلى محضرة أهل محمد سالم فدرس الفقه المالكي وبعض الفنون الأخرى.
عيّنه أمير الترارزة أحمد سالم بن أعل قاضيًا، وهو آنذاك شاب يافع، لتأكده من ذكائه وسعة علمه، وبقي يقضي ويفتي ويدرس طلابه حتى آخر حياته القصيرة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعري تولّى ثلاثة من الباحثين تحقيقه متفرقًا، على النحو الآتي: باب بن أحمد: الشريف بن سيد أحمد بن الصبار: حياته ونماذج من آثاره - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1987، ولمام بن أحمدو بن عابدين: تحقيق عيون غرض المدح من شعر الشريف بن سيد أحمد بن الصبار - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1988، والشيخ باب بن أحمدو بن عابدين: تحقيق قصائد الشريف بن سيد أحمد بن الصبار في الردّ عن الطريقة الصديقية - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1988.

الأعمال الأخرى:
- له منظومات وشروح ومؤلفات في الدفاع عن طريقته الصوفية (الصديقية) وفي موضوعات فقهية وقرآنية.
طرق الشاعر موضوعات الشعر التقليدية: المدح والفخر والوصف، والتزم بقواعد العروض الخليلي، وببناء القصيدة حسب النهج في عصور التقليد: المقدمة، والتخلص، ثم الغرض، أما شعره الديني فيدور حول شخص الرسول () وأشياخ المترجم في التصوف والشريعة، كما اتخذه سبيلاً لاكتساب الأنصار لطريقته، وفي هذا المحور (الديني) تتجلى جزالة الألفاظ ومتانة السبك، وإن استخدم بعض المحسنات البديعية - على طريقة عصره - فبالقدر الذي لا يصل حد التكلف.

مصادر الدراسة:
1 - ديوان المترجم له في أجزائه الثلاثة.
2 - المختار بن حامد: موسوعة حياة موريتانيا - المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مرقون).
3 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري: مختارات من الشعر العربي في القرن العشرين - الكويت 2001.

من قصيدة: صفا القلب

صفا القلب أن لاحت لطه منازلُ ________________________________________________________________
بها نورُ خير الخلق أحمدَ نازِلُ _______________________________________________________________
صفا القلب أنَ لاحت ديارٌ لأحمدٍ ________________________________________________________________
عليها من الأنوار ما هو شامل _______________________________________________________________
صفا القلب أن لاحت منازلُ لم يصل ________________________________________________________________
إلى القلب منها كالذي هو صائل _______________________________________________________________
صفا القلب أن لاحت منازلُ أنفذت ________________________________________________________________
بها من جميع السَّيِّئات المقاتل _______________________________________________________________
صفا القلب ان لاحت منازل يا لها ________________________________________________________________
تحمَّلَ منها القلبُ ما هو حامل _______________________________________________________________
صفا القلب أن لاحت منازلُ راق في ________________________________________________________________
جوانبها ماءٌ صفا وخمائل _______________________________________________________________
ربوعٌ لجِيد الدهر كانت قلائدًا ________________________________________________________________
وقد رِيءَ حقّاً قبلها وهو عاطل _______________________________________________________________
ربوعٌ تُرى للمكرمات معادنًا ________________________________________________________________
يَنال بها ذو اليُمْنِ ما هو نائل _______________________________________________________________
ربوعٌ بها مُزن المنى الدهرَ واكفٌ ________________________________________________________________
تسحّ من المأمون فيه الهواطل _______________________________________________________________
ربوعٌ بها الأرواح تبدو حياتها ________________________________________________________________
وعنها بها البرحُ المخامر زائل _______________________________________________________________
ربوعٌ بها ذكرُ المهيمنِ دائمٌ ________________________________________________________________
ودام الندى فيها ودام المسائل _______________________________________________________________
ربوعٌ لسان الحال قال بفضلها ________________________________________________________________
بذاك لسان القول للكون قائل _______________________________________________________________
ربوعٌ بها للخير حُزَّت مفاصلٌ ________________________________________________________________
فلله حقًا حزُّها والمفاصل _______________________________________________________________
لأحمدَ خير الخلق حازت فضائلاً ________________________________________________________________
على الأرض طُرّاً ما حكتها الفضائل _______________________________________________________________
بأحمدَ خيرِ الخلق نالت دلائلاً ________________________________________________________________
على فوزها ما أن حكتها الدلائل _______________________________________________________________
بأحمدَ خيرِ الخلق نالت فواضلاً ________________________________________________________________
فلله يا أللهُ منها الفواضل _______________________________________________________________
بأحمدَ خيرِ الخلق نالت جلائلاً ________________________________________________________________
من الخير طرّاً ما حكتها الجلائل _______________________________________________________________
لأحمدَ خيرِ الخلق قد طاب ليلها ________________________________________________________________
وغُدْوتُها طابت وطاب الأصائل _______________________________________________________________
بأحمدَ خير الخلق حَلَّ من آله ________________________________________________________________
بها يا لها أقطابُهم والأماثل _______________________________________________________________
بأحمدَ خير الخلق كان يزورها ________________________________________________________________
إمامٌ مِنَ آل النور أحمد فاضل _______________________________________________________________
هو القطب عبدالحيّ بعد محمّدٍ ________________________________________________________________
منَ القتْ له منها الزمامَ المحافل _______________________________________________________________
مُمِدُّ جميع الكون جلبًا ومدفعًا ________________________________________________________________
وبين سبيل الله والغيِّ فاصل _______________________________________________________________
زمام ُجميعِ العالمين بكفّهِ ________________________________________________________________
فَعَنْ أمْرِهِ ما في العوالمِ عادل _______________________________________________________________

من قصيدة: سبل الضّـلال

مَنْ آنَ عن سبل الضلال ذهابُهُ ________________________________________________________________
في الغيِّ لاح ذهابه وإيابُهُ _______________________________________________________________
لمنازلٍ عفتِ الربابُ رسومَها ________________________________________________________________
من بعد ما كانت بهنَّ ربابه _______________________________________________________________
وبها صواحبُ للفتاة نواعمٌ ________________________________________________________________
وأعزَّةٌ شُمّ الأنوف صحابه _______________________________________________________________
ليت الزَّمان أعادها وأعادهم ________________________________________________________________
وعليَّ بالأجر الجزيل ثوابه _______________________________________________________________
تلك المنازل لا منازلَ مثلُها ________________________________________________________________
خلع الصِّبا من بعدها أربابه _______________________________________________________________
مكث الزمانُ بهنَّ جُلَّ شبابهِ ________________________________________________________________
ومتى نآها الحيُّ تمَّ شبابه _______________________________________________________________
أسبابُ مرعى اللهو كنَّ قويةً ________________________________________________________________
واللهو لان تقطّعت أسبابه _______________________________________________________________
أبوابُ وصل الغانيات قدِ اغْلِقتْ ________________________________________________________________
من بعد ما قد فُتِّحت أبوابه _______________________________________________________________
أصحابُ كل متيَّمٍ عنه انثنوا ________________________________________________________________
من بعد ما جنحت له أصحابه _______________________________________________________________
آداب ذاك الأمر قد تركت سُدًى ________________________________________________________________
من بعد ما رُعِيتْ له آدابه _______________________________________________________________
هذي ذنوبُ البين غير مشاركٍ ________________________________________________________________
حرقت ذئاب البين ثم كلابه _______________________________________________________________
يا منزلاتِ الحيِّ جاد لك الحَيا ________________________________________________________________
هطَّاله وكّافُهُ سكّابه _______________________________________________________________
فسُقيتِ من نوء الثريا مدجنًا ________________________________________________________________
قد زِيح عن كانونه جلبابه _______________________________________________________________
وبكى السّماكُ عليك كلَّ عشيّةٍ ________________________________________________________________
فكأنما نُعيت له أحبابه _______________________________________________________________
حتى امتلأتَ وعاد روضك ناضرًا ________________________________________________________________
تبدو به أزهاره ورُضابه _______________________________________________________________
مثل امتلاء بني محمد سالمٍ ________________________________________________________________
من كل بحرٍ قد يعزّ شرابه _______________________________________________________________
من أَبْحُر العلم التي وجدوا بها ________________________________________________________________
دُرًا وما ظفرتْ به طلاّبه _______________________________________________________________
أو أبحرِ النسب الذي قد زانه ________________________________________________________________
حسبٌ وذا قد زانه أنسابه _______________________________________________________________
أو أبحر الكرم الذي لم يحمِهِ ________________________________________________________________
عامَ الرَّمادة أن تَفيضَ سحابه _______________________________________________________________
أو أبحر الحِلم الذي لم يثنهم ________________________________________________________________
عنه طعانُ أخي الأذى وضِرابه _______________________________________________________________
أو أبحر الهِمم التي شادوا بها ________________________________________________________________
للدّين ربعًا لم يُطَق إخرابه _______________________________________________________________
قومٌ إذا رجف العضاهُ رأيتَهم ________________________________________________________________
مأوًى لكل من انقضتْ أسبابه _______________________________________________________________
وإذا أتى عامّ يروق عليهمُ ________________________________________________________________
بابُ التواضع سدّه بَوّابه _______________________________________________________________
وعطاؤهم بالمنّ غيرُ مكدّرٍ ________________________________________________________________
وبه العطا قِدْمًا تمرُّ عِذابه _______________________________________________________________
أبناءُ من يحمي سبيلَ محمدٍ ________________________________________________________________
أن تُستباح فلم يزل يشتابه _______________________________________________________________
أبناء من ألقت إليه زِمامَها ________________________________________________________________
بين الورى خيلُ العلا وركابه _______________________________________________________________