الشاه محمد حليم عطا

1375-1311هـ 1955-1893م

سيرة الشاعر:

الشاه محمد حليم عطا بن شاه مهدي عطاء العمري.
ولد في مدينة سلون، وتوفي فيها.
قضى حياته في الهند.
أخذ علوم الدين والحديث عن أجلة من علماء عصره منهم: حسين بن محسن اليماني، وأبو الحسن الهلوي، ثم سافر إلى مدينة لكهنؤ فقرأ أمهات الكتب في مكتبتها.
عمل بالتدريس في مدينة سلون، ثم قصد ندوة العلماء في لكهنؤ - الهند، ثم عمل في جامعة دار العلوم، حيث درس الحديث لمدة ثماني عشرة سنة، بعدها عمل مع شيخه أبي الحسن الندوي.
كان له نشاط اجتماعي وصوفي.

الإنتاج الشعري:
- له ثلاث قصائد وردت ضمن أحد مصادر دراسته: «من ذا الذي يستطيع حمد محمد»، وتقع في 20 بيتًا، و«كتب السنة»، وتقع في 32 بيتًا، وقصيدة في الترحيب بالسيد سليمان الندوي، وتقع في 7 أبيات، وله ديوان مخطوط أشار إليه سليمان الندوي.

الأعمال الأخرى:
- له عدة مؤلفات: «الكتاب الكريم في استخراج الدرر من القرآن العظيم»، و«نخبة لسان العرب في لغات القرآن العجب»، و«تيسير الوصول إلى أطراف لأصحاب الأصول»، و«المعجم المفهرس»، و«فتح المنعم في أطراف الإمام مسلم»، و«اليواقيت الثمينة في أطراف عالم المدينة»، و«تعجيل المنفعة في أطراف الأئمة السبعة»، و«أسماء أصحاب رسول الله () - وكناهم عمن روى عنهم من الأئمة السبعة».
نظم على الموزون المقفى، وأكثر شعره موجه إلى الموضوع الديني، فله مدائح نبوية وتوسلات وابتهالات، منه قصيدة في مدح وحمد الرسول (20 بيتًا)، تقوم على وحدة البيت وتنحصر معانيها في تتبع مواضع المدح المألوفة في هذا النوع من الشعر، وله أخرى في تقريظ ومدح كتب السنة، حاضًا على قراءتها مدارستها والاستناد إلى معارفها، وقد ذكرها مرتبة بحسب أهميتها موضحًا فوائد ومميزات كل منها، والقصيدة من نظم العلماء يغلب عليها التقرير، وغير ذلك له مقطعة في الترحيب بأحد علماء وشيوخ عصره والدعاء له، مجمل شعره متسم بالسلاسة والوضوح، يقل فيه المعنى الشعري.

مصادر الدراسة:
1 - فيوض الرحمن الديوبندي: عربي شاعري - مخطوط بحوزة مؤلفه.
2 - الدوريات: مجلة البعث الإسلامي - المجلد 10 - العدد 6 - 9 - الهند مارس 1966.

سيد السادات

يا سيّدَ الساداتِ أُقسم بالذي ________________________________________________________________
أعطاك قرآنًا عجيبًا مُعجزا _______________________________________________________________
أُوتيتَ ما لم يُؤتَ قبلك مرسلٌ ________________________________________________________________
وجمعت فيك معاليًا ومكارما _______________________________________________________________
ما فُرِّقت في المرسلين جميعهم ________________________________________________________________
واللهُ خصّك بالمواهب والعطا _______________________________________________________________
لولاك ما خلق السماءَ إلهنا ________________________________________________________________
والأرضَ والثقلين يا فخرَ الورى _______________________________________________________________
وكذلك العرش العظيم وكل ما ________________________________________________________________
فوق السماء وكل ما تحت الثرى _______________________________________________________________
ووصلت أنت إلى مكانٍ لم يصل ________________________________________________________________
بشرٌ إليه ولا الملائكةُ العلا _______________________________________________________________
قد شبّه الراءون وجهك إذ رأوا ________________________________________________________________
بالشمس يا بدرَ التمام بلا امتِرا _______________________________________________________________
وأضأتَ بالوجه المبين بربنا ________________________________________________________________
روحي فِداك مشارقًا ومغاربا _______________________________________________________________
هذا وقد سمّاك ربّك نورَه ________________________________________________________________
يا نورُ يا من وجهُه شمس الضحى _______________________________________________________________
أنت المنزَّه في المحاسن كلّها ________________________________________________________________
عن شِركة المخلوق يا فخرَ الورى _______________________________________________________________
ولنعمَ ما قد قال «حسّانُ» الرضا ________________________________________________________________
من كان بالروح الأمين مُؤيَّدا _______________________________________________________________
واللهِ أحسنُ منك لم ترَ أعينٌ ________________________________________________________________
واللهِ أجملُ منك لم تلدِ النِّسا _______________________________________________________________
من كل عيبٍ قد خُلِقتَ مبرّأً ________________________________________________________________
وكأنما خلق الإله كما تشا _______________________________________________________________
يا من إذا ذُكِر الإله ذُكرتَ في ________________________________________________________________
كتبٍ منزّلةٍ لنا فيها هدى _______________________________________________________________
يا رحمةً للعالمين ومن به ________________________________________________________________
كشفُ الشدائد والكروب عن الورى _______________________________________________________________
يا من به نرجو عطاء إلهنا ________________________________________________________________
يا من إذا ذَكر اسمَه أحدٌ نجا _______________________________________________________________
يا سيّدَ الشفعاءِ عند مليكنا ________________________________________________________________
اشفعْ لعبدٍ جاء بابك سائلا _______________________________________________________________
ادعُ الذي يُرجى لدفع بليّةٍ ________________________________________________________________
ويُجيب مضطرًا ويرحم من دعا _______________________________________________________________
ينجو الحليم بمنّه وبفضله ________________________________________________________________
من وجع عينٍ والشدائد والبَلا _______________________________________________________________
يا أيها المدّاحُ حسبك وصفُه ________________________________________________________________
ما فوقه أحدٌ سوى ربّ الورى _______________________________________________________________

عَلَم الهدى

بشرى لكم يا معشرَ الخِلاّنِ ________________________________________________________________
بقدوم سيدنا أبي سلمانِ _______________________________________________________________
كنزول غيثٍ بعد طول قنوطها ________________________________________________________________
أو نفحة الأرواح في الأبدان _______________________________________________________________
أعني به جبلَ التقى عَلَمَ الهدى ________________________________________________________________
بحرَ العلوم خزينة العرفان _______________________________________________________________
والسيّدَ العلاّم فخرَ زمانه ________________________________________________________________
كنزَ المعارف منبع الإحسان _______________________________________________________________
قد جاءنا نعم المجيءُ فمرحبًا ________________________________________________________________
لحساب رحمة ربنا الرحمن _______________________________________________________________
أهلاً وسهلاً بالذي يشتاقه ________________________________________________________________
كلُّ امرئٍ كالماء للظمآن _______________________________________________________________
يا ربِّ متِّعْنا بطول بقائه ________________________________________________________________
وأدمْه فينا دائمَ الفيضان _______________________________________________________________

من قصيدة: كتب السنة

كتبُ الحديث معاشرَ الإخوانِ ________________________________________________________________
كثرتْ بلا عدٍّ ولا حسبانِ _______________________________________________________________
لكنَّ منها ستّةً مشهورةً ________________________________________________________________
هنَّ الأصول قواعد البنيان _______________________________________________________________
منها صحيحُ محمدٍ شيخ الورى ________________________________________________________________
ما في الوجود له نظيرٌ ثاني _______________________________________________________________
من فاق أصحاب الصحيح جميعهم ________________________________________________________________
في جودة الإسناد والإتقان _______________________________________________________________
من أجمعَ الجمهور أنّ كتابه ________________________________________________________________
ما فوقَه شيءٌ سوى القرآن _______________________________________________________________
هذا أميرُ المؤمنين ورأسهم ________________________________________________________________
ورئيسهم في الحفظ والعرفان _______________________________________________________________
هذا إمام أئمّةٍ في ديننا ________________________________________________________________
هذا البخاريْ العالم الربّاني _______________________________________________________________
وصحيحُ مسلمَ الذي قد فاق في ________________________________________________________________
حسنِ الصناعة منتهى الإمكان _______________________________________________________________
ولذاك فضّله وقدّمه على ________________________________________________________________
سِفْرِ البخاريْ بعضُ أهل الشان _______________________________________________________________
لكن جودةَ وضعه قد فاقه ________________________________________________________________
لا جودةَ الإسناد والإتقان _______________________________________________________________
وكتابُ مالكٍ الموطّأُ والذي ________________________________________________________________
فيه الهدى والنور للحيران _______________________________________________________________
يكفيه قولُ الشافعيِّ بأنه ________________________________________________________________
بعدَ الكتاب هو الكتاب الثاني _______________________________________________________________