السالم بن ودَّادْ

1400-1313هـ 1979-1895م

سيرة الشاعر:

السالم بن محمد وَدَّادْ بن محمد مَوْلُودْ بن أحمد المتعلق بالله الحسني.
ولد بضواحي بوتيلميت، وكانت وفاته في ولاية الترارزة (موريتانيا).
تلقَّى مبادئ القراءة والكتابة على يد والديه، ثم اختلف إلى محاضر عدة.
أخذ الطريقة القادرية على يد الشَّيخ محمد محفوظ بن الشيخ المصطفى الإيجَيْجْبِي.
تفرغ للتعليم والتَّصوف وإعطاء الأوراد القادرية.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان جمعه وحققه الباحث: عبدالقادر بن محمدن - في المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - 1993 - نواكشوط.

الأعمال الأخرى:
- له رسائل إخوانية، مخطوطة، بالإضافة إلى رسالة عن آداب المريدين.
تناول شعره عدة موضوعات كانت شاغلة لشعراء عصره كالمديح النبوي، والمدح والنسيب والرثاء والتوجيه والوصف والتصوف، والإخوانيات، وقد تطرق إلى رثاء النساء، على قلته وصعوبته في الشعر العربي، حافظ على أصول العروض الخليلي، وجاءت لغته سهلة ومعانيه قريبة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط (ط4) - مؤسسة المنير بنواكشوط - مكتبة الخانجي بالقاهرة 1989.
2 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط: المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - 1987.
3 - عبدالقادر بن مُحَمْدِن: تحقيق ديوان الشيخ السالم بن الشيخ محمد ودَّادْ.
4 - المختار بن حَامِد: حياة موريتانيا (جزء قبيلة إداب الحسن) المعهد الموريتاني للبحث العلمي - نواكشوط (مرقون).

هل تعود لنا ليال؟

دعتك إلى الصِّبا لا النَّاعماتُ ________________________________________________________________
دُميناتٌ «لأسما» لائحاتُ _______________________________________________________________
دُمْينات عفَتْها بعد بُعدٍ ________________________________________________________________
شآبيبُ الحيا والرَّامسات _______________________________________________________________
ألحَّ على رسوم الدُّور منها ________________________________________________________________
مُرِبُّ ربابها والعاصفات _______________________________________________________________
تعاقبتِ الرَّوائحُ والغوادي ________________________________________________________________
عليها والسَّواري الـمُدْجنات _______________________________________________________________
فلأياً ما عرفتُ الدُّور حتى ________________________________________________________________
تبدَّت لي أثافٍ خاشعات _______________________________________________________________
ونؤيٌ طامسٌ مُتْثَلِّمٌ في ________________________________________________________________
جوانبه نُؤُيٌّ طامسات _______________________________________________________________
فلمَّا أن وقفتُ وهيَّجَتْني ________________________________________________________________
وشاقتني الرُّبوع الدارسات _______________________________________________________________
تذكَّرتُ الأحبّةَ حيث كانوا ________________________________________________________________
لهم قِدْماً بـ «تَسْعُدَ» منزلات _______________________________________________________________
وأطلالٌ تلوح بجَلْهَتَيْها ________________________________________________________________
وأخرى دارساتٌ، عافيات _______________________________________________________________
أَ«تسعُدُ» هل تعودُ لنا ليالٍ ________________________________________________________________
وأيامٌ لنا بك سالفات _______________________________________________________________
أذاكرةً لُيَيلاتٍ أقمنا ________________________________________________________________
بجنبك والحوادثُ غافلات _______________________________________________________________
جعلناهنَّ غرَّة كلِّ ماضٍ ________________________________________________________________
وهنَّ بتلك ويحكِ صالحات _______________________________________________________________
نميل إلى الأوانس حين نصبو ________________________________________________________________
وهنَّ - به إلينا - مائلات _______________________________________________________________
ونُصْبي النَّاهدات من الغواني ________________________________________________________________
وتُصبينا الغواني النَّاهدات _______________________________________________________________
وتُقصينا بهجرانٍ حسانٌ ________________________________________________________________
وتُدنينا بوصلٍ كاعبات _______________________________________________________________
ونهتصر الغصونَ من الملاهي ________________________________________________________________
فتنفضنا الغصونُ العاطفات _______________________________________________________________
ونصطاد الظِّباءَ إذا تثنَّت ________________________________________________________________
برملٍ، آنساتٌ، مائسات _______________________________________________________________
على الهادي وشيعته صلاةٌ ________________________________________________________________
تُجدِّدها العشيَّةُ والغداة _______________________________________________________________

سهر الجفون

أرى الدَّهرَ الخؤون بنا يسيرُ ________________________________________________________________
فلا حُلوٌ يدومُ ولا مريرُ _______________________________________________________________
ولا وصلٌ ولا هجرٌ لديه ________________________________________________________________
ولا قِلٌّ لديه، ولا كثير _______________________________________________________________
ولا نفعٌ ولا ضرَّاءَ تُخشَى ________________________________________________________________
ولا طولٌ يدوم ولا قصير _______________________________________________________________
فلا الأفراحُ دائمةٌ لحيٍّ ________________________________________________________________
ولا الأتراح دائمةٌ تسير _______________________________________________________________
وهذا دأبه غدرٌ وخُلْفٌ ________________________________________________________________
وتفجيعُ بذا حَكَمَ الخبير _______________________________________________________________
وإبداءٌ، وإخفاءٌ وصرفٌ ________________________________________________________________
وجورٌ لا يقوم به مُجير _______________________________________________________________
ولولا أنه مأمورُ فعلٍ ________________________________________________________________
لَعزَّ وقيل خطْبٌ مستطير _______________________________________________________________
رضينا بالقضاء وذاك حتْمٌ ________________________________________________________________
على ذي اللُّب حيث قضى القدير _______________________________________________________________
قضى بوفاة «أمِّ الفضل» عنَّا ________________________________________________________________
على عدلٍ وذا لَهُوَ المصير _______________________________________________________________
قضى بأفول شمس الدِّين طُرّاً ________________________________________________________________
وشمسُ المكْرُمات لها مسير _______________________________________________________________
ألا، فلتبْكها غُبْرُ العوافي ________________________________________________________________
وشُعث المرْمَلات إذا تدور _______________________________________________________________
وأبناء السَّبيل إذا ألـمَّت ________________________________________________________________
وزُوَّارٌ يضمُّهُمُ المزور _______________________________________________________________
وأنداءُ الوفود إذا أناخت ________________________________________________________________
ولا للناس حينئذٍ حُضور _______________________________________________________________
وجيرانٌ توافقهم برفقٍ ________________________________________________________________
ولطفٍ قد تهشّ له الصُّدور _______________________________________________________________
فيا نصحَ العباد إذا تنافت ________________________________________________________________
طباعهمُ وغرَّهُم الغُرور _______________________________________________________________
ويا حضَّ القريب بلين قولٍ ________________________________________________________________
على أدبٍ تُرَمُّ به الأمور _______________________________________________________________
ويا سهرَ الجفون مدَى اللَّيالي ________________________________________________________________
ويا حزنًا تضمَّنَه سرور _______________________________________________________________
سقى الله الضَّريحَ لها غيوثًا ________________________________________________________________
من الرَّحمات صيِّبُها دَرور _______________________________________________________________
ونوَّره وأنَّسها لديه ________________________________________________________________
بما تختارُ وِلدانٌ وحُور _______________________________________________________________
ورضوانٌ وريْحانٌ وروحٌ ________________________________________________________________
وغُفرانٌ يمنُّ بها الغفور _______________________________________________________________
وأتحفها مع الأحباب طرّاً ________________________________________________________________
بجنَّاتٍ بها بُنيتْ قُصور _______________________________________________________________
قصورٌ رائقاتٌ، شامخاتٌ ________________________________________________________________
يطيب لها بجنَّتها الحبور _______________________________________________________________
«على سُررٍ بطائنها» حٍسانٌ ________________________________________________________________
بها متقابلين ولا نسير _______________________________________________________________
وإن شئنا المزارَ نسرْ هوينى ________________________________________________________________
بنا نحو الأحبّة إذ نزور _______________________________________________________________
فنشهد رؤيةَ الباري عيانًا ________________________________________________________________
بلا كيفٍ يُصوِّره البصير _______________________________________________________________
ونأكل في الفواكه ما اشتهيْنا ________________________________________________________________
وكسوتُنا من الفُرُش الحرير _______________________________________________________________
ونشربُ أكؤسًا من زنجبيلٍ ________________________________________________________________
علينا قد يُدوِّرها مُدير _______________________________________________________________
فنحمدُ ثم نشكر من علينا ________________________________________________________________
تفضَّلَ إنَّه الرَّبُّ الشَّكور _______________________________________________________________
تفضَّل بالـمُنى دنيا وأخرى ________________________________________________________________
كما نرجو وذا فضلٌ كبير _______________________________________________________________
ونسكن في جوار الآل طرّاً ________________________________________________________________
مع الأصحاب، إنهمُ بدور _______________________________________________________________
مع الهادي على أسنى مقر ________________________________________________________________
تطوف بنا أمان لا تحور _______________________________________________________________
عليه من الإله له صلاة ________________________________________________________________
تجددها العشية والبكور _______________________________________________________________