إبراهيم حلمي

1423-1340هـ 2002-1921م

سيرة الشاعر:

إبراهيم حلمي إبراهيم.
ولد في محافظة القليوبية، وتوفي في مدينة أنشاص (محافظة الشرقية).
قضى حياته في مصر.
تلقى تعليمه قبل الجامعي في عدة مدن من دلتا مصر، متنقلاً مع والده، ثم أقام في القاهرة مدة دراسته الجامعية. وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة فؤاد الأول عام 1944.
عمل محاميًا في أنشاص، ثم انتقل إلى مدينة بلبيس (محافظة الشرقية) في عام 1950، ثم استقر في مكتب المحاماة بمدينة الزقازيق، وظل في عمله محاميًا حتى وفاته.
شارك في الأنشطة الثقافية وألقى العديد من المحاضرات في المناسبات المختلفة.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد مخطوطة بحوزة أسرته.

الأعمال الأخرى:
- له رواية مخطوطة بعنوان: «ثورة في معبد»، كتبها عام 1942، وله كتاب مطبوع بعنوان: «الحق في الشفعة» - نشرته نقابة المحامين بالقاهرة، وله عدة مؤلفات إسلامية مخطوطة هي: «فاتحة الكتاب - الشهادتان - أسماء الله الحسنى».
شعره متجدد، متنوع في موضوعاته واتجاهاته، يغالبه النازع الوجداني، وتظله روح إنسانية تذكر بشعراء أبولو، فصوره ممتدة، تحتفي بمظاهر الطبيعة، وترسم أطرها عبر معاني التوحد معها والاستئناس بها، كما تحتفي بالتشكيلات الرمزية، وإلى
جانب القضايا الإنشائية يظهر الاهتمام بالقضايا الوطنية والقومية، التي تتداخل فيها معاني الوجدان، على نحو ما نجد في قصيدة «ملحمة النيل» التي تحتشد بمعاني الحب، وتباريح الشوق. وقصيدته: في قضايا الأمة، ومجمل شعره يتسم بإشراق العبارة وكثافة التصوير وتنوع المعاني وسلاسة اللغة، وله مداعبات طريفة مع أصدقائه.

مصادر الدراسة:
- لقاء أجرته الباحثة شيرين كمال مع نجل المترجم له - القاهرة 2003.

من قصيدة: أشجانُ إخوانٍ

أرضَ الجزيرة ما أشجاك أشجاني ________________________________________________________________
أفديكِ بالروح من ظلمٍ وعدوانِ _______________________________________________________________
تَخِذتُها وطنًا، بالحبِّ أبدلني ________________________________________________________________
أهلاً بأهلٍ وإخوانًا بإخوان _______________________________________________________________
العِرْقُ والضاد والإسلام وحَّدَنا ________________________________________________________________
فالروح واحدةٌ والجسمُ جسمان _______________________________________________________________
إذا بكتْ في رُبا الأحساء باكيةٌ ________________________________________________________________
تقرَّحَت من بُكاها عينُ حلوان _______________________________________________________________
وإن مشى الشرُّ يومًا نحوها وثبَتْ ________________________________________________________________
آسادُ مصرَ من الدلتا لأسوان _______________________________________________________________
لم تلقَ في مُدْنها السمراء مُحْتَبيًا ________________________________________________________________
ولم تنم في قراها الخضرِ عينان _______________________________________________________________
شرٌّ يُراد بأهلٍ في الجزيرة أو ________________________________________________________________
شرُّ يراد بنا في مصرَ سِيّان _______________________________________________________________
فليكشفِ الطامعُ الخوّان صفحتَه ________________________________________________________________
فنحن في اليُسر والعُسْرى رفيقان _______________________________________________________________
على مدى الدهر ما ريمَتْ عداوتنا ________________________________________________________________
إلا وباءَ أعادينا بخُسران _______________________________________________________________
أرضُ الجزيرة عينُ الله تحفظُها ________________________________________________________________
من كلِّ عاتٍ لئيمِ الطبعِ خوّان _______________________________________________________________
تبَّتْ يدٌ في ظلام الليل تقصدُها ________________________________________________________________
بالشرِّ من بعد إسداءٍ وإحسان _______________________________________________________________
وما تمكَّن أعداءٌ بأمتنا ________________________________________________________________
إلا إذا سُلَّ بين العُربِ سيفان _______________________________________________________________
وكم خسرنا وكم دالَتْ لنا دولٌ ________________________________________________________________
حين التقى طمعًا في الروض جمعان _______________________________________________________________
يكاد يقطرُ قلبي في أساه دمًا ________________________________________________________________
يا قدسُ، يا غزَّةٌ، ماذا تقولان _______________________________________________________________
دَعْ عنك مأساةَ لبنانٍ وفُرْقتَه ________________________________________________________________
من عاد يذكرُ مأساةً بلبنان؟ _______________________________________________________________
دارتْ دوائرُ بِتْنا تحت وطأتها ________________________________________________________________
رَزْحَى، وماذا ترى يأتي الجديدان؟ _______________________________________________________________
الحربُ فتحٌ بشرع الله غايتُها ________________________________________________________________
خيرُ الأنام ولم تُشرعْ لطُغيان _______________________________________________________________
قامت على الحق مُبيضّاً ومرتفِعًا ________________________________________________________________
ولم تقمْ بأضاليلٍ وبُهتان _______________________________________________________________
باع الهُداةُ بها دنيا بآخرةٍ ________________________________________________________________
فأين من يشتري الدنيا بكُفْران؟ _______________________________________________________________

من قصيدة: ملحمة النيل

قطعتَ بدمع العاشقين الفَيافِيا ________________________________________________________________
وجُبْتَ بشوق العابدين البواديا _______________________________________________________________
حَجَجْتَ إليها من بلادٍ بعيدةٍ ________________________________________________________________
كما حجَّ هارونٌ إلى البيت ماشيا _______________________________________________________________
فيا لكَ من صَبٍّ سما لحبيبه ________________________________________________________________
وكابَرَ وَعْثاءَ الفلا والسَّوافيا _______________________________________________________________
يردُّ لِقاءُ الحبِّ روحَ حبيبِه ________________________________________________________________
وإن بلغَتْ قبل اللقاء التَّراقيا _______________________________________________________________
ولحظةُ وَصْلٍ تعدل العمرَ كلَّه ________________________________________________________________
وتُنسي تباريحَ الهوى والدواعيا _______________________________________________________________
وقد آن أن تطوي شراعَك ناعمًا ________________________________________________________________
وتُلْقي، وقد وافيْتَ مصرَ المراسيا _______________________________________________________________
فيا حُسْنَ يومٍ قد بلغْتَ كِناسَها ________________________________________________________________
ونِعْمَ التلاقي كان ذاك التلاقيا _______________________________________________________________
ويا طيبَ بحرٍ أنتِ يا مصرُ برُّه ________________________________________________________________
ويا طيبَ برٍّ بحرُه النيل جاريا _______________________________________________________________
فبوركتما زوجين في ميعة الصِّبا ________________________________________________________________
لباسًا وحَرْثًا طيِّبًا وذراريا _______________________________________________________________
تكاملْتُما كأسًا وراحًا وفُقْتُما ________________________________________________________________
جَنًى وشرابًا لا يصدّان عافيا _______________________________________________________________
وأشرقتما دينًا ودنيا على الورى ________________________________________________________________
وأيقظتما في المشرقين الغوافيا _______________________________________________________________
جمعتَ الثريا في عطائك والثرى ________________________________________________________________
وكنت لها خمرًا وزادًا وغاليا _______________________________________________________________
رشفْتَ من السُّحْب الثِّقال رضابَها ________________________________________________________________
وألقيتَه تِبرًا فرفَّتْ مغانيا _______________________________________________________________
فمن عنبرٍ أحييْتَ هامدَ تُربِها ________________________________________________________________
ومن كوثرٍ أرويتَ فيها الصواديا _______________________________________________________________

من قصيدة: كيانٌ لا قوامَ له

في قضايا الأمة ________________________________________________________________
من سوءة العصرِ أن نُمنى بأشقاهُ _______________________________________________________________
مدَّ الإلهُ له مدّاً فأطْغاهُ ________________________________________________________________
من مغرِب الشمس فينا شَبَّ مارِجُه _______________________________________________________________
أغرى الفَراش فأمسى من ضحاياه ________________________________________________________________
رمَى بدولارِه بين الورى شَرَكًا _______________________________________________________________
فأصبحوا في شباك الدين أسراه ________________________________________________________________
وبالعقوبات أورَى من يُخالفه _______________________________________________________________
وبالقذائف أردَى من تحدّاه ________________________________________________________________
وجنَّد العملاءَ الكُثْر ألويةً _______________________________________________________________
وفوق كلّ خميسٍ منهمُ شاه ________________________________________________________________
على العراق على بيروتَ خاتمُه _______________________________________________________________
على طرابلسَ والخرطومِ سِيماه ________________________________________________________________
بدت دواعي مشيبٍ في مفارقه _______________________________________________________________
ولم يعدْ كأسُه تسري حُميّاه ________________________________________________________________
بالعلم زاحمتِ الشِّعرَى مراكبُه _______________________________________________________________
بقدْرِ ما نضبتْ في القلب تقواه ________________________________________________________________
فاختلَّ ما كان موصولاً بموكبه _______________________________________________________________
وانقضَّ ما كان مرفوعًا بيُمناه ________________________________________________________________
تذوي الحضارة إن لم تحمِها قيمٌ _______________________________________________________________
لا العلمُ يحفظُها لا المال والجاه ________________________________________________________________
واستنفرَتْه أصولٌ من حضارتنا _______________________________________________________________
فجدَّ في ضربها يُبدي قُصاراه ________________________________________________________________
يخشى إذا دارتِ الأيام دورتَها _______________________________________________________________
أن يرتقي الشرق بالإسلام مَرْقاه ________________________________________________________________
وشقَّ في القلب إسرائيلَ معتديًا _______________________________________________________________
صنيعةً وذلولاً من مطاياه ________________________________________________________________
أقام منها كيانًا لا قوامَ له _______________________________________________________________
إذا انتوى الغدرَ يرمينا بطغواه ________________________________________________________________
حتى يعيد وراءً زحفَ أمتنا _______________________________________________________________
وأن يسدَّ عن التاريخ مجراه ________________________________________________________________
يُشبُّ نارًا ويأتينا ليطفئها _______________________________________________________________
ويترك اللهبَ المشبوب نصلاه ________________________________________________________________
خصمٌ تحكَّمَ فينا وانبرى حَكمًا _______________________________________________________________
فردًا ومن نكَدٍ أن ليس إلاّه ________________________________________________________________